لمن نكتب ؟؟ لله ؟؟ لأنفسنا ؟؟ أم للجمـــاهير !!
لمن نكتب ؟؟ لله ؟؟ لأنفسنا ؟؟ أم للجمـــاهير !!
حروف نطقها قلبي قبل أن يمليها لساني للقلم الباحث عن ورقة بيضاء يملي عليها أحلامه ..
وكلمات خرجت من أشجان قلب قد وعى الحياة .. وأمضى أياما وشهورا بين المقالات وفي بطون الكتب ..
كلمات براقة تسرقنا .. وجمل أخاذة تخطف أبصارنا .. وعبارات رنانة تسلب ألبابنا .. والهوية ضائعة .. والهدف مجهول .. والكاتب تكتنفه سحب من الغموض ..
والله أعلم بالنوايا والسرائر !!
والجماهير مسحورون بين المقالات .. ضائعون بين الكلمات .. لا يجيدون سوى متابعة هذا وانتقاد ذاك ..
وفي وسط الصخب والمعمعة .. نبحث عن أنفسنا .. وعندما نجدها .. نقبض عليها بحزم .. لنسجنها في زنزانة الاستجواب ..
من نحن ؟؟ ما هي هويتنا ؟؟ لمن نكتب ؟؟ لمن ننقل ؟؟ على أي شيء نعلق ؟؟
أوليس هذا شيئا مقلقا
أوليست الأعمال بالنيات
فلم ندمر أنفسنا مدى الحياة لقاء عبارة تشجيع
ولم لا نتصارح مع بعضنا .. ونتصالح مع واقعنا
كي نبني مستقبلنا بأيد طاهرة شريفة ..
لم لا ننزع الزهو والعجب والرياء وحب الظهور عن أقلامنا النحيلة
ونلبسها ثوبا يناسبها .. من تواضع جم .. من صدق مع الذات ..
فتغدو الحروف أجمل
وتزهر في القلوب رياحين الإيمان
ونشدو جميعا أغنية الوفاء
لله .. للدين .. للقلم
فلنتعاهد منذ اليوم على أن نجعل صحائفنا بيضاء
وموازين حسناتنا مثقلة بالأعمال
ولنتعاهد أن نكتب لنرفع من أنفسنا .. ومن مستوى القراء
ولنجعل ذلك كله خالصــــا لوجه الله ...
والله من وراء القصد .
نور الشام
20
1K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
ولنتعاهد أن نكتب لنرفع من أنفسنا .. ومن مستوى القراء
ولنجعل ذلك كله خالصــــا لوجه الله ...اساْل اللة الا ننجرف نحو تيار الرياء
جزاك اللة خير ...وجزاكم اللة خير الجزاء ادوم العمل اخلصة وان قل ؟؟؟؟؟
(((وليكن شعارنا لله فقط )))
ولنجعل ذلك كله خالصــــا لوجه الله ...اساْل اللة الا ننجرف نحو تيار الرياء
جزاك اللة خير ...وجزاكم اللة خير الجزاء ادوم العمل اخلصة وان قل ؟؟؟؟؟
(((وليكن شعارنا لله فقط )))
سكارلت
•
جزاك الله خيرا أختي نور الشام
ما أشرت إليه هو بالفعل يستحق الوقوف والتفكير مليا في كل حرف تخطه أيدينا
بوركت
ما أشرت إليه هو بالفعل يستحق الوقوف والتفكير مليا في كل حرف تخطه أيدينا
بوركت
تنبيه من ا ختنا اثباج اثابها الله (للاخت التي كتبت قبلي رياض الذهب والتي كتبت بعدي ~لولان~)جزاكم الله واياها خير الجزاء ..........................
ساعدني التنبيه لتعديل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أحببت تنبيهك الى أمر مهم
لانقول جزاك اللة ألف خير
وإنما نقول جزاك الله خيرا
بدون ألف أو أي عدد محدد
أقراي هذه الفتوى للإفادة ..
السؤال
ما حكم قول جزاك الله ألف خير؟ حيث سمعنا أنك عندما تضيف كلمة ألف والتي هي عدد فأنت تحدد مقدار العطاء الذي تدعو المولى أن يرزقه أخاك الذي دعوت له...، ولكن عندما تقول جزاك الله خيراً دون تحديد فقد يقابلها من الله خير يهبه المولى - سبحانه وتعالى - لذلك المدعو له، وقد يتعدى الخير ألف خير فلم التحديد؟ وهناك من يقول إن القصد التكثير فقط، ولا يقصد تحديد مقدار العطاء الذي تدعو المولى أن يرزقه أخاك الذي دعوت له...، أرجو التوضيح وجزاكم الله خيراً.
الجواب
بعد حمد الله: الوارد في النصوص قول : جزاك الله خيراً كما في صحيح البخاري (336)، ومسلم (367): عن عائشة – رضي الله عنها - أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت، فبعث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – رجلاً فوجدها، فأدركتهم الصلاة وليس معهم ماءٌُ فصلوا فشكوا ذلك إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فأنزل الله آية التيمم، فقال أسيد بن حضير لعائشة – جزاك الله خيراً، فوالله ما نزل بك أمر تكرهينه إلا جعل الله ذلك لك وللمسلمين فيه خيراً.
وكما ورد عن ابن عمر – رضي الله عنهما - : قال حضرت أبي حين أصيب، فأثنوا عليه، وقالوا: جزاك الله خيراً، فقال: راغب وراهب، قالوا: استخلف، فقال: أتحمل أمركم حياً وميتاً؟ لوددت أن حَظِّي منها الكفاف لا عليَّ ولا لي، فإن أستخلف فقد استخلف مَنْ هو خير مني - يعني أبا بكر – رضي الله عنه - وإن أترككم فقد ترككم مَنْ هو خير مني رسول الله – صلى الله عليه وسلم –. قال عبد الله –رضي الله عنه- فعرفت أنه حين ذكر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – غير مستخلف أخرجه مسلم (1823).
وفي مسند الحميدي (1160) ومسند عبد بن حميد (1418) والدعاء للطبراني (1929 – 1931) والمعجم الصغير للطبراني (1184) في الحديث الحسن الجيد الغريب عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: "إذا قال الرجل لأخيه: جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء" وعند الترمذي (2035) من حديث أسامة بن زيد – رضي الله عنهما -: "من صنع إليه معروف فقال لفاعله: جزاك الله خيراً، فقد أبلغ في الثناء".
قال القاري في المرقاة (6/213): وفي نسخة - يعني من المشكاة - معروفاً بالنصب أي: أعطي عطاء "فقال لفاعله" أي: بعد عجزه عن إثابته أو مطلقاً جزاك الله خيراً أي: خير الجزاء أو أعطاك خيراً من خيري الدنيا والأخرى، "فقد أبلغ في الثناء" أي: بالغ في أداء شكره وذلك أنه اعترف بالتقصير وأنه ممن عجز عن جزائه وثنائه، ففوض جزاءه إلى الله ليجزيه الجزاء الأوفى. أ.هـ.
وأتى المسور عمر – رضي الله عنهما - فقال يا أمير المؤمنين إني احتكرت طعاماً كثيراً فرأيت سحاباً قد نشأ فكرهته فتأليت أني لا أربح فيه شيئاً فقال عمر –جزاك الله خيراً. انظر الورع للإمام أحمد (ص73).
وفي مسند أبي يعلي (945) عن أسيد بن حضير قال : أتاني أهل بيتين من قومي، فقالوا كلم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقسم لنا أو يعطينا، أو نحو من هذا فكلمته فقال: "نعم أَقْسِمُ لكل أهل بيت منهم شطراً فإن عاد الله علينا عدنا عليهم" قال: قلت: جزاك الله خيراً يا رسول الله قال "وأنتم فجزاكم الله خيراً فإنكم - ما علمتكم- أعِفَّةٌُ صُبُرٌ ".
وأبلغ دعاء للصحابة -رضي الله عنهم – لعمر – رضي الله عنه - لما طعنه أبو لؤلؤة، كما في المعجم الكبير للطبراني (10/266): عن ابن عمر – رضي الله عنهما - قال لما طعن عمر – رضي الله عنه - قال له ابن عباس – رضي الله عنهما - يا أمير المؤمنين جزاك الله خيراً أبشر قد دعا لك رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن يعز الله بك الدين.
فهذا الدعاء الذي ورد في السنة وعلى ألسنة السلف الصالح، وهو أبلغ من قول جزاك الله ألف خير، والتحديد بألف ليس أبلغ، ولا يحدد مقدار الثواب والجزاء في الدعاء بعدد لأن الله يضاعف لمن يشاء إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، ولأن هذا التقدير أو التحديد بعدد لم يرد في السنة ولا عند السلف -رحمهم الله- ولأن هذا ليس من التكثير كما يظنه البعض، فعفو الله وخيره وثوابه أكثر، وفضله لا يعد ولا يحصى ، والتحديد بعدد فيه تقليل لا تكثير، فلا يبخل المسلم على أخيه وهو يظن أنه قد أراد التكثير، والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد.
د. سالم بن محمد القرني
..............................................................................................
http://forum.hawaaworld.com/forumdisplay....999&forumid=116
:17:
ساعدني التنبيه لتعديل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أحببت تنبيهك الى أمر مهم
لانقول جزاك اللة ألف خير
وإنما نقول جزاك الله خيرا
بدون ألف أو أي عدد محدد
أقراي هذه الفتوى للإفادة ..
السؤال
ما حكم قول جزاك الله ألف خير؟ حيث سمعنا أنك عندما تضيف كلمة ألف والتي هي عدد فأنت تحدد مقدار العطاء الذي تدعو المولى أن يرزقه أخاك الذي دعوت له...، ولكن عندما تقول جزاك الله خيراً دون تحديد فقد يقابلها من الله خير يهبه المولى - سبحانه وتعالى - لذلك المدعو له، وقد يتعدى الخير ألف خير فلم التحديد؟ وهناك من يقول إن القصد التكثير فقط، ولا يقصد تحديد مقدار العطاء الذي تدعو المولى أن يرزقه أخاك الذي دعوت له...، أرجو التوضيح وجزاكم الله خيراً.
الجواب
بعد حمد الله: الوارد في النصوص قول : جزاك الله خيراً كما في صحيح البخاري (336)، ومسلم (367): عن عائشة – رضي الله عنها - أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت، فبعث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – رجلاً فوجدها، فأدركتهم الصلاة وليس معهم ماءٌُ فصلوا فشكوا ذلك إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فأنزل الله آية التيمم، فقال أسيد بن حضير لعائشة – جزاك الله خيراً، فوالله ما نزل بك أمر تكرهينه إلا جعل الله ذلك لك وللمسلمين فيه خيراً.
وكما ورد عن ابن عمر – رضي الله عنهما - : قال حضرت أبي حين أصيب، فأثنوا عليه، وقالوا: جزاك الله خيراً، فقال: راغب وراهب، قالوا: استخلف، فقال: أتحمل أمركم حياً وميتاً؟ لوددت أن حَظِّي منها الكفاف لا عليَّ ولا لي، فإن أستخلف فقد استخلف مَنْ هو خير مني - يعني أبا بكر – رضي الله عنه - وإن أترككم فقد ترككم مَنْ هو خير مني رسول الله – صلى الله عليه وسلم –. قال عبد الله –رضي الله عنه- فعرفت أنه حين ذكر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – غير مستخلف أخرجه مسلم (1823).
وفي مسند الحميدي (1160) ومسند عبد بن حميد (1418) والدعاء للطبراني (1929 – 1931) والمعجم الصغير للطبراني (1184) في الحديث الحسن الجيد الغريب عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: "إذا قال الرجل لأخيه: جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء" وعند الترمذي (2035) من حديث أسامة بن زيد – رضي الله عنهما -: "من صنع إليه معروف فقال لفاعله: جزاك الله خيراً، فقد أبلغ في الثناء".
قال القاري في المرقاة (6/213): وفي نسخة - يعني من المشكاة - معروفاً بالنصب أي: أعطي عطاء "فقال لفاعله" أي: بعد عجزه عن إثابته أو مطلقاً جزاك الله خيراً أي: خير الجزاء أو أعطاك خيراً من خيري الدنيا والأخرى، "فقد أبلغ في الثناء" أي: بالغ في أداء شكره وذلك أنه اعترف بالتقصير وأنه ممن عجز عن جزائه وثنائه، ففوض جزاءه إلى الله ليجزيه الجزاء الأوفى. أ.هـ.
وأتى المسور عمر – رضي الله عنهما - فقال يا أمير المؤمنين إني احتكرت طعاماً كثيراً فرأيت سحاباً قد نشأ فكرهته فتأليت أني لا أربح فيه شيئاً فقال عمر –جزاك الله خيراً. انظر الورع للإمام أحمد (ص73).
وفي مسند أبي يعلي (945) عن أسيد بن حضير قال : أتاني أهل بيتين من قومي، فقالوا كلم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقسم لنا أو يعطينا، أو نحو من هذا فكلمته فقال: "نعم أَقْسِمُ لكل أهل بيت منهم شطراً فإن عاد الله علينا عدنا عليهم" قال: قلت: جزاك الله خيراً يا رسول الله قال "وأنتم فجزاكم الله خيراً فإنكم - ما علمتكم- أعِفَّةٌُ صُبُرٌ ".
وأبلغ دعاء للصحابة -رضي الله عنهم – لعمر – رضي الله عنه - لما طعنه أبو لؤلؤة، كما في المعجم الكبير للطبراني (10/266): عن ابن عمر – رضي الله عنهما - قال لما طعن عمر – رضي الله عنه - قال له ابن عباس – رضي الله عنهما - يا أمير المؤمنين جزاك الله خيراً أبشر قد دعا لك رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن يعز الله بك الدين.
فهذا الدعاء الذي ورد في السنة وعلى ألسنة السلف الصالح، وهو أبلغ من قول جزاك الله ألف خير، والتحديد بألف ليس أبلغ، ولا يحدد مقدار الثواب والجزاء في الدعاء بعدد لأن الله يضاعف لمن يشاء إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، ولأن هذا التقدير أو التحديد بعدد لم يرد في السنة ولا عند السلف -رحمهم الله- ولأن هذا ليس من التكثير كما يظنه البعض، فعفو الله وخيره وثوابه أكثر، وفضله لا يعد ولا يحصى ، والتحديد بعدد فيه تقليل لا تكثير، فلا يبخل المسلم على أخيه وهو يظن أنه قد أراد التكثير، والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد.
د. سالم بن محمد القرني
..............................................................................................
http://forum.hawaaworld.com/forumdisplay....999&forumid=116
:17:
الصفحة الأخيرة
وعندئذ اْوجة نيتى نحو كونى اْكتب للاصلاح ونشر الدعوة .......اساْل الله الا ننجرف نحو تيار الرياء
جزاك الله كل خير :26: :26: :26:
الرجاء الانتباه عند كتابه لفظ الجلاله