اخواتى عضوات منتدى عالم حواء ساعدونى انا وزوجى اذا عندكن اى معلومة عن مشكلتى
الطبيب اكدلنا ان الحمل عندنا نسبته ضعيفة جدا وان الحل الوحيد التلقيح الصناعى اولا فرحت واستبشرت انه فيه امل لكن لما بحثت انا وزوجى فى النت عن التلقيح الصناعى وجدنا فتاوى لابن عثيمين واخرى لللالبانى واخرى لصالح الفوزان تحذر وتمنع احترنا فى الامر ساعدونا اللى عندها معلومة وخاصة الاخوات اللى عملن التلقيح ارجوووووووكم ردوا فانا فى امس الحاجة والعملية مقررة هذا الشهر وموعدى غدا مع الدكتور
زانوسى @zanos
عضوة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
مناير999
•
انا اللي اعرفه انه مو حرااااام اذا كان للضروره وصعوبه الانجاب بس له ضوابط
ماتروحي دكتور بوجوده دكتوره والانتباه ان يكون ماءالرجل وبويضه المراءه للزوجين خوفا من اختلاط الانساب ويكون ثقه المركز والطبيبه اللي بتروحي لهم
بس تحديد الجنس قريت انه ماتجوز
ماتروحي دكتور بوجوده دكتوره والانتباه ان يكون ماءالرجل وبويضه المراءه للزوجين خوفا من اختلاط الانساب ويكون ثقه المركز والطبيبه اللي بتروحي لهم
بس تحديد الجنس قريت انه ماتجوز
لا يا اختي مو حرام
اذا كان الحيوان المنوي والبويضه من الزوجين
وبعدين اكيد محد يسوي التلقيح الصناعي الا المحتاج له
اذا كان الحيوان المنوي والبويضه من الزوجين
وبعدين اكيد محد يسوي التلقيح الصناعي الا المحتاج له
مناير999
•
بحثت بالنت وحصلت هالفتاوى وابرئ ذمتي اذا كان فيها خطأ ,,,,
قرار " المجمع الفقهي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي : " لا حرج من اللجوء إليها عند الحاجة ، مع التأكيد على ضرورة أخذ كل الاحتياطات اللازمة " .
فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله عليه :
عن حكم إيداع بويضة المرأة في أنبوبة ، ثم تلقيحها بماء الرجل ، ثم إعادتها إلى رحِم المرأة لتأخذ مجراها في التكوين .
فأجاب :
" أ. إذا لم تكن حاجة لهذا العمل : فإننا لا نرى جوازه ؛ لأنه يتقدمه عملية جراحية لإخراج البويضة - كما ذكرتم في السؤال - ، وهذه العملية تحتاج إلى كشف العورة بدون حاجة ، ثم إلى جراحة ، يخشى أن يكون منها نتائج ولو في المستقبل البعيد ، من تغيير القناة ، أو حدوث التهابات .
ثم إن ترك الأمور على طبيعتها التي خلقها عليها أرحم الراحمين ، وأحكم الحاكمين : أكمل ، تأدباً مع الله سبحانه ، وأولى وأنفع من طرق يستحدثها المخلوق ، ربما يبدو له حُسنها في أول وهلة ، ثم يتبين فشلها بعد ذلك .
ب. إذا كان لهذا العمل حاجة : فإننا لا نرى به بأساً بشروط ثلاثة :
الأول : أن يتم هذا التلقيح بمني الزوج ، ولا يجوز أن يكون هذا التلقيح بمني غير الزوج ؛ لقول الله تعالى : ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ ) النحل/72 ، فخص ذلك بالأزواج .
الثاني : أن تتم عملية إخراج المني من الرجل بطريق مباح ، بأن يكون ذلك عن طريق استمتاع الزوج السيد بزوجته ، فيستمتع بين فخذيها ، أو بيدها ، حتى يتم خروج المني ، ثم تلقح به البويضة .
الثالث : أن توضع البويضة بعد تلقيحها في رحم الزوجة ، فلا يجوز أن توضع في رحم امرأة سواها بأي حال من الأحوال ؛ لأنه يلزم منه إدخال ماء الرجل في رحم امرأة غير حلال له ، وقد قال الله تعالى : ( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) البقرة/223 ، فخص الحرث بامرأة الرجل ، وهذا يقتضي أن تكون المرأة غير الزوجة غير محل لحرثه " . انتهىبتصرفيسير .
" مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 17 / ص 27 ، 28 ) .
يعني الشيخ ابن عثيمين يجوزه للضروه لكن الشيخ القحطاني حرمه
ا حكم الحقن المجهري؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل الله منا ومنكم
ما حكم الحمل بطريقة الحقن المجهري وذلك بأخذ بويضة المرأة والحيوان المنوي من زوجها وتحقن المادة التي في الحيوان المنوي بواسطة أبر خاصة داخل البويضة (وذلك تحت المجهر)ثم تعاد للرحم بعد أن تبدأ في الانقسام..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الطريقة تسمى بطفل الأنابيب وهي لاتجوز إذا كانت كذلك لأن فيها تعريض لكشف عورة المرأة بلاضرورة من قبل الطاقم الطبي وذريعة لاختلاط الأنساب لاختلاط الأنابيب وقد اطلع طبيب بمستشفى الملك فيصل بالدمام العلامة الألباني فمنعها من أجل كشف العورة 0
ويستثنى لو كان الكاشف للعورة زوجها وحصل الأمن التام من اختلاط الأنساب باختلاط الأنابيب
وأين هذا اليوم في عالم المستشفيات وكثرة المراجعين فالله المستعان0
__________________
ماهر بن ظافر القحطاني
حكم الحقن المجهريالسؤالما هو حكم الحقن المجهري شرعا بالنسبة لمن يريد أولادا إذا كان لا يوجد موانع للحمل ولكن هناك تأخر للحمل بدون أسباب وعمر الزوجين قارب الثلاثين عاما؟الفتوىبسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فعند تعذر الإنجاب بين الزوجين بالطريق الطبيعي بسبب من الزوج أو بسبب من الزوجة فقد أجاز الفقهاء المعاصرون التلقيح الصناعي بينهما بشرط أن يتم بين بويضة المرأة ومني زوجها لا غريب عن ذلك، ثم يزرع الجنين في رحم أمه صاحبة البويضة لا غيرها، وأن يتم على يد مختصة أمينة حتى لا تختلط الأنساب، وقد قصر ذلك بعضهم على ولد واحد، وأطلق بعضهم الجواز لأكثر من ولد.
والله تعالى أعلم.
أ. د. أحمد الحجي الكردي
خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت
حكم تحديد الجنس عن طريق الحقن المجهري
فضيلة الشيخ: أنا إن شاء الله قررت أن أعمل عملية الحقن المجهري هذا الشهر فأرجو من فضيلتكم المساعدة، فأنا في حيرة من أمري، حيث أن عملية الحقن ستتم بسبب نقص الحيوانات المنوية عند زوجي، وهذه العملية تتم من خلالها أخذ حيوان منوي واحد( وليس أكثر من واحد مثل طفل الأنابيب) فقط واحد ثم يقوموا بسحب بويضات من الرحم ويحقنو الحيوان فيها خارج الرحم ثم يزرعو البويضة المخصبة في رحمي,طبعاً الحيوانات من زوجي والبيوضات مني, ولكن بما أنه حيوان واحد سيطلب الطبيب تحديد جنس الحيوان الذي سيختاره للحقن لأنه واحد فقط فيجب أن نختار إما ذكر أو أنثى ...فهل في اختيارنا هذا حرام؟ لأننا إذا لم نختار سيختار الطبيب. فما رأي فضيلتكم إن حددنا نوع معين هل في هذا معصية؟و بارك الله فيكم ان شاء الله
الجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
أما فيما يتعلق باختيار جنس الجنين فالذي يظهر أن هذا جائز ولا بأس به لأن هذا مقصود للإنسان وربما يضطر إليه وليس في هذا اعتراض على قضاء الله وقدره ولا على حكمة الله عز وجل في آياته الكونية القدرية ولا خَلْقه وتدبيره، وإذا كان كذلك فلا بأس، لكن بشرط أن يكون ذلك بضوابط شرعية لا يؤدي ذلك إلى اختلاط المياه ونحو ذلك مما يحتاج إليه في ضبط مثل هذه الأمور.
والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
فضيلة الشيخ أ.د. خالد المشيقح
قرار " المجمع الفقهي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي : " لا حرج من اللجوء إليها عند الحاجة ، مع التأكيد على ضرورة أخذ كل الاحتياطات اللازمة " .
فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله عليه :
عن حكم إيداع بويضة المرأة في أنبوبة ، ثم تلقيحها بماء الرجل ، ثم إعادتها إلى رحِم المرأة لتأخذ مجراها في التكوين .
فأجاب :
" أ. إذا لم تكن حاجة لهذا العمل : فإننا لا نرى جوازه ؛ لأنه يتقدمه عملية جراحية لإخراج البويضة - كما ذكرتم في السؤال - ، وهذه العملية تحتاج إلى كشف العورة بدون حاجة ، ثم إلى جراحة ، يخشى أن يكون منها نتائج ولو في المستقبل البعيد ، من تغيير القناة ، أو حدوث التهابات .
ثم إن ترك الأمور على طبيعتها التي خلقها عليها أرحم الراحمين ، وأحكم الحاكمين : أكمل ، تأدباً مع الله سبحانه ، وأولى وأنفع من طرق يستحدثها المخلوق ، ربما يبدو له حُسنها في أول وهلة ، ثم يتبين فشلها بعد ذلك .
ب. إذا كان لهذا العمل حاجة : فإننا لا نرى به بأساً بشروط ثلاثة :
الأول : أن يتم هذا التلقيح بمني الزوج ، ولا يجوز أن يكون هذا التلقيح بمني غير الزوج ؛ لقول الله تعالى : ( وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ ) النحل/72 ، فخص ذلك بالأزواج .
الثاني : أن تتم عملية إخراج المني من الرجل بطريق مباح ، بأن يكون ذلك عن طريق استمتاع الزوج السيد بزوجته ، فيستمتع بين فخذيها ، أو بيدها ، حتى يتم خروج المني ، ثم تلقح به البويضة .
الثالث : أن توضع البويضة بعد تلقيحها في رحم الزوجة ، فلا يجوز أن توضع في رحم امرأة سواها بأي حال من الأحوال ؛ لأنه يلزم منه إدخال ماء الرجل في رحم امرأة غير حلال له ، وقد قال الله تعالى : ( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) البقرة/223 ، فخص الحرث بامرأة الرجل ، وهذا يقتضي أن تكون المرأة غير الزوجة غير محل لحرثه " . انتهىبتصرفيسير .
" مجموع فتاوى الشيخ العثيمين " ( 17 / ص 27 ، 28 ) .
يعني الشيخ ابن عثيمين يجوزه للضروه لكن الشيخ القحطاني حرمه
ا حكم الحقن المجهري؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل الله منا ومنكم
ما حكم الحمل بطريقة الحقن المجهري وذلك بأخذ بويضة المرأة والحيوان المنوي من زوجها وتحقن المادة التي في الحيوان المنوي بواسطة أبر خاصة داخل البويضة (وذلك تحت المجهر)ثم تعاد للرحم بعد أن تبدأ في الانقسام..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه الطريقة تسمى بطفل الأنابيب وهي لاتجوز إذا كانت كذلك لأن فيها تعريض لكشف عورة المرأة بلاضرورة من قبل الطاقم الطبي وذريعة لاختلاط الأنساب لاختلاط الأنابيب وقد اطلع طبيب بمستشفى الملك فيصل بالدمام العلامة الألباني فمنعها من أجل كشف العورة 0
ويستثنى لو كان الكاشف للعورة زوجها وحصل الأمن التام من اختلاط الأنساب باختلاط الأنابيب
وأين هذا اليوم في عالم المستشفيات وكثرة المراجعين فالله المستعان0
__________________
ماهر بن ظافر القحطاني
حكم الحقن المجهريالسؤالما هو حكم الحقن المجهري شرعا بالنسبة لمن يريد أولادا إذا كان لا يوجد موانع للحمل ولكن هناك تأخر للحمل بدون أسباب وعمر الزوجين قارب الثلاثين عاما؟الفتوىبسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فعند تعذر الإنجاب بين الزوجين بالطريق الطبيعي بسبب من الزوج أو بسبب من الزوجة فقد أجاز الفقهاء المعاصرون التلقيح الصناعي بينهما بشرط أن يتم بين بويضة المرأة ومني زوجها لا غريب عن ذلك، ثم يزرع الجنين في رحم أمه صاحبة البويضة لا غيرها، وأن يتم على يد مختصة أمينة حتى لا تختلط الأنساب، وقد قصر ذلك بعضهم على ولد واحد، وأطلق بعضهم الجواز لأكثر من ولد.
والله تعالى أعلم.
أ. د. أحمد الحجي الكردي
خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت
حكم تحديد الجنس عن طريق الحقن المجهري
فضيلة الشيخ: أنا إن شاء الله قررت أن أعمل عملية الحقن المجهري هذا الشهر فأرجو من فضيلتكم المساعدة، فأنا في حيرة من أمري، حيث أن عملية الحقن ستتم بسبب نقص الحيوانات المنوية عند زوجي، وهذه العملية تتم من خلالها أخذ حيوان منوي واحد( وليس أكثر من واحد مثل طفل الأنابيب) فقط واحد ثم يقوموا بسحب بويضات من الرحم ويحقنو الحيوان فيها خارج الرحم ثم يزرعو البويضة المخصبة في رحمي,طبعاً الحيوانات من زوجي والبيوضات مني, ولكن بما أنه حيوان واحد سيطلب الطبيب تحديد جنس الحيوان الذي سيختاره للحقن لأنه واحد فقط فيجب أن نختار إما ذكر أو أنثى ...فهل في اختيارنا هذا حرام؟ لأننا إذا لم نختار سيختار الطبيب. فما رأي فضيلتكم إن حددنا نوع معين هل في هذا معصية؟و بارك الله فيكم ان شاء الله
الجواب
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
أما فيما يتعلق باختيار جنس الجنين فالذي يظهر أن هذا جائز ولا بأس به لأن هذا مقصود للإنسان وربما يضطر إليه وليس في هذا اعتراض على قضاء الله وقدره ولا على حكمة الله عز وجل في آياته الكونية القدرية ولا خَلْقه وتدبيره، وإذا كان كذلك فلا بأس، لكن بشرط أن يكون ذلك بضوابط شرعية لا يؤدي ذلك إلى اختلاط المياه ونحو ذلك مما يحتاج إليه في ضبط مثل هذه الأمور.
والله أعلم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
فضيلة الشيخ أ.د. خالد المشيقح
الله يرزقني ويرزقك وجميييييييييييع خواتي المحروووووووووومات بالذريه الصالحه عاجلا غييييراجل ماعندي علم يااختي اعرف ان الضرووووووره تبيييييييح المحذورات
الصفحة الأخيرة
طيب وين الفتوى خيتي طمنيني
طيب دقي على المفتي بالبرنامج وأسألي عنه