& لنوقف مأساة إخوتنا المحاصرين في "دمّـــــــــــــــــــــا ج" &

الملتقى العام

لنوقف مأساة إخوتنا المحاصرين في "دمّاج"



مقال قوي وفي الصميم





الوطن أونلاين :عبد العزيز محمد قاسم


ما يحدث اليوم في (دمّاج) مأساة إنسانية حقيقية، والإعلام غائب تماماً عما يجري هناك، ولو غطت قناتا (الجزيرة) و(العربية) 10% فقط من تغطياتهما للثورات العربية؛ لانتبه العالم إلى ذلك الحصار الظالم الذي هو مقدمة لحرب إبادة
كما هو متوقع، اخترق الحوثيون الهدنة التي أعلنوها بداية الأسبوع الماضي، وأحكموا قبضتهم على الجبال المحيطة بمنطقة (دمّاج) اليمنية، في حصار ظالم لأكثر من اثنتي عشرة ألف نسمة، جلّهم من الأطفال والنساء وطلبة العلم المسالمين، الذين وفدوا لهذه الضاحية اليمنية من كل أرجاء العالم، ليلتحقوا بمدرسة (دار الحديث) الشهيرة.



ما يحدث اليوم في (دمّاج) مأساة إنسانية حقيقية، والإعلام العربي والعالمي غائب تماماً عما يجري هناك إلا من أخبار متفرقة، ولو غطت قناتا (الجزيرة) و(العربية) 10% فقط من تغطياتهما للثورات العربية؛ لانتبه العالم إلى ذلك الحصار الظالم الذي هو مقدمة لحرب إبادة شاملة تجاه أولئك المسالمين، الذين لا يملك بعضهم مسدس يد للدفاع عن نفسه، أمام عتاد وأسلحة ودبابات الحوثيين في تلك المنطقة.



الطريف أن قناة (الجزيرة) في تغطياتها القليلة تأتي بمشاركة الناطق الرسمي للحوثيين الذي يطلق الكذبة تلو أختها، دون أن تعطي فرصة لإخوتنا المحاصرين هناك لتبيان وجهة نظرهم، وهو ما نأمل أن يتغير في قادم الأيام.




ما سبب الحرب؟


يقول الحوثيون في بياناتهم إنهم يودّون القضاء على ثكنات للتدريب العسكري تتبع (دار الحديث) وأولئك السلفيين، وأنهم قاموا بالحصار فقط لإيقاف المدّ العسكري الخارجي الذي يأتيهم!
طبعاً، هذه شنشنة لا تنطلي أبداً على أيّ عاقل، فطلبة العلم هؤلاء، من تيّار سلفي لا يخوض في السياسة، ومعروف عنهم أنهم ضدّ الثورات على الحكام، ووقفوا موقفاً مناهضاً من الثورة اليمنية، ورأوا عدم الخروج على علي عبدالله صالح، واعتزلوا ذلك كله، وبقوا في فصولهم الدراسية يطلبون العلم الشرعي، ومنصرفين عن السياسة.



فحجة هؤلاء في بدء الحرب على طلبة العلم العزّل هؤلاء شاحبة، وما يفضح تهافت هذه الحجة؛ أنّ الحصار طال الغذاء والدواء بحسب كل المراقبين والناشطين في مجال حقوق الإنسان الذي خرقوا هذا الحصار ودخلوا إلى تلك المنطقة، ورأوا الأهوال وتحدثوا عنها في مواقعهم، بعد أن أخذ الحوثيون منهم كل كاميراتهم بحسب الحقوقي والناشط اليمني مختار الرحبي وهدّدوهم إن تحدثوا عما رأوه، بل حتى الصليب الأحمر قال في تقارير محايدة له إنّ بضعة أطفال يموتون يومياً في (دماج) بسبب نقص الدواء والغذاء، وإنّ حالة المستشفى مزرية جداً، وقطعت حتى خطوط الهاتف الأرضي والكهرباء.



في لعبة مكشوفة، قام الحوثيون الأسبوع الماضي بالسماح لقافلة مكونة من أربع سيارات تحمل القمح بالدخول، وجلبوا الإعلاميين لتغطيتها، وهلّلوا وكبّروا عليها، ولم يستفد المحاصرون من ذلك القمح لأن الطواحين مدمّرة ولا تعمل، وهم على شفا مجاعة آتية، ويمرّ اليوم واليومان ولا يجدون ما يسدّ رمقهم، بحسب الشيخ عبدالحميد الحجوري الذي قال بذلك في مداخلة هاتفية له بقناة (دليل) يوم الجمعة الماضي.



غير أن السبب الحقيقي لهذه الحرب، جاء على لسان الشيخ حسين الحجوري الناطق باسم مركز (دمّاج) العلمي: "يحاربنا الحوثيون لأننا لسنا على مذهبهم، ويريدون فرض مذهبهم بالقوة علينا بعد أن سقطت محافظة (صعدة) في أيديهم، وفوق ذلك فهم يسعون إلى أن تكون لهم قوة موازية لقوة الدولة على الأرض حتى يكونوا مثل تنظيم (حزب الله) اللبناني الذي يعمل كدولة داخل الدولة".



هذا التصريح خطير جداً، ولا يعني اليمن وحدها بالتأكيد، وواضح أن الحوثيين استغلوا الظرف الأمني وضعف الدولة اليمنية بسبب حالات التجاذب السياسية، وأرادوا أن يقوموا بتصفية خصومهم التاريخيين الذين كانوا كالشوكة لهم وما يزالون في جعل منطقة (صعدة) حوثية بالكامل، وطلبة العلم السلفيون هؤلاء، هم العقبة الكأداء أمام جموحهم ومخططهم الذي ينسلك في المخطط الصفوي العام.



وبنظرة فاحصة نجد موقفاً إيجابياً لعلماء اليمن الذين عقدوا اجتماعاً (مؤتمر علماء اليمن لنصرة شعب (دمّاج) – 3 /12 /2011) وأصدروا بياناً قوياً دعوا فيه الحوثيين إلى وقف إطلاق النار، وطالبوا أهل السنّة في اليمن بالوقوف مع إخوتهم هناك.
غير أن موقف حزب (الإصلاح) اليمني بالرغم من قيامه ببعض الوساطات لا ترقى إلى ما هو متوقع منه، فطلبة علمٍ معظمهم مسالمون، ولا يعرفون القتال، وأتوا من أصقاع الأرض يطلبون العلم الشرعي بأطفالهم وذراريهم، في مواجهة مقاتلين متمرّسين، تلك -لعمر الله- معادلة مائلة لا تتوازن، وإن لم تتحرك القبائل اليمنية بدعم وتوجيه من علماء اليمن لفكّ الحصار فلا أمل في الحل، لأن الهدنة تعني العودة لذات الوضع في أي وقت.



من جهة أخرى، أتساءل أين الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عن هذه المأساة الإنسانية لطلبة العلم هؤلاء؟


والشيخ القرضاوي ومن معه في ذلك الاتحاد لا تمرّ ثورة أو تقع حادثة إلا ويصدر بيانات إدانة وشجب وتعريف للعالم بما يحدث، ولكنهم في هذه القضية ساكتون، وآمل ألا يطول هذا السكوت، لأنه لو حدث ما يتوقعه المراقبون إن استمر الحال على ما هو عليه؛ لأفاق العالم على مأساة ومذبحة، وإنه لمن سخف القول ما يردّده بعض الدعاة بأن أولئكم (جامية) أسلطوا أقلامهم في أعراض العلماء والدعاة، والحقيقة أن هذه الحجج الباهتة لتبرير موقف السكوت وعدم النصرة؛ ليست من المروءة والشهامة في شيء، أناسٌ على شفا مذبحة، والوقت ليس وقت ملاومة وعتاب، بل نصرة ودعم.



لا أملك في هذه السطور سوى توجيه دعوة مناصرة لإخوتنا في (دمّاج)، وهمسة –أكرّرها في أذن الدعاة والأحزاب والجماعات الإسلامية بأن الوقت ليس وقت معاتبة أو خلاف، بل المروءة والشهامة وقبلهما الدين الذي يأمرنا بنصرة إخوتنا هناك بالدم والمال، وكلٌ من موقعه يبادر وينصر إن كان بالدعاء أو بالمال لمن هم خارج اليمن، وأما إخوتنا من أهل السنّة في داخل اليمن وتلك القبائل اليمنية الأبيّة فإننا نناشدهم نصرة إخوتهم في (دمّاج)، والتاريخ لن يرحمنا إن قمنا بخذلان هذه الفئة المستضعفة الأقلّ عدداً، التي هي قوية بالله تعالى.



وعلى العلماء حثّ المسلمين ونفرتهم لنصرة طلبة العلم أولئك الذين رفعوا راية السنّة في تلك المنطقة، ومؤلمٌ أن نرى ملالي إيران يتسابقون لدعم تلك الشرذمة الحوثية ونحن نتفرج على هذا (الهولوكست) القادم والإبادة المتوقعة لعشرة آلاف من الأطفال والنساء وطلبة العلم المسالمين، دون أن تتحرك فينا غيرة أو نخوة أو شهامة.
5
363

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ام اتووري
ام اتووري
للاسف الشديد ماتت القلوب العربية الاسلامية دخلو علينا الاعداءبالغزو الفكري ولا صرنا نفكر باخواننا
حسبي الله ونعم الوكيل
اقل حاجة نسويها انا نصلي قنوت للدعاء لاخواننا في جميع المساجد
اللهم عليك بالظالمين وانصر المسلمين في دماج
للهم عليك بالظالمين وانصر المسلمين في دماج
للهم عليك بالظالمين وانصر المسلمين في دماج
للهم عليك بالظالمين وانصر المسلمين في دماج
للهم عليك بالظالمين وانصر المسلمين في دماج
مدام شانتيل
مدام شانتيل
لاحول ولاقوة الا بالله..
الله ينصرهم نصرا مبينا..
اللهم عليك بالظالمين والطغاه ومن اعتدوا على عبادك المسلمين
اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك..
اللهم آمين...
قلوبنا معكم يااهل دمـــــــــــــاج..
reemo86
reemo86
حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم يا حي يا قيوم يا قوي يا عزيز
يا ذى الجلال والإكرام
اللهم إن نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا
أن تحفظ إخواننا أهل السنة في دماج و خارجها
اللهم ثبتهم اللهم سدد رميهم اللهم انصرهم
اللهم انتقم لأوليائك
اللهم تقبل موتاهم اللهم اكتبهم في الشهداء وصبر أهاليهم

اللهم عليك بالكفرة الحوثين الرفضة الزنادقة فإنهم لا يعجزونك
اللهم خذهم أخذ عزيزمقتدر
خزامى الهاشمية
حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم يا حي يا قيوم يا قوي يا عزيز يا ذى الجلال والإكرام اللهم إن نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تحفظ إخواننا أهل السنة في دماج و خارجها اللهم ثبتهم اللهم سدد رميهم اللهم انصرهم اللهم انتقم لأوليائك اللهم تقبل موتاهم اللهم اكتبهم في الشهداء وصبر أهاليهم اللهم عليك بالكفرة الحوثين الرفضة الزنادقة فإنهم لا يعجزونك اللهم خذهم أخذ عزيزمقتدر
حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم يا حي يا قيوم يا قوي يا عزيز يا ذى الجلال والإكرام اللهم إن...
آمـــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــن

فنحن لا نملك لهم سوا الدعاء

لكن اللوم كل اللوم على من قصر في أداء واجبه نحوهم

سواءً علماء الدين أو الإعلام كالجزيرة والعربية


لــــــــهــــم اللــــــــه