"ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله"
قال ابن عباس:هو الغناء،وقال مجاهد:اللهو الطبل.
"الطبري"
وقال الحسن البصري:نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير
"تفسير ابن كثير"
🌹🍃
قال ابن القيم: ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء،
فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود
🌹🍃
الجيل الجديد . @algyl_algdyd_1
عضوة شرف في عالم حواء
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
قال شيخ الإسلام: مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام، ثبت في البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف، وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير، ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا.
قال ابن القيم:مذهب أبي حنيفة في ذلك من أشد المذاهب،وقوله فيه من أغلظ الأقوال، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد بها الشهادة.
وسئل الإمام مالك عن ضرب الطبل والمزمار، ينالك سماعه وتجد له لذة في طريق أو مجلس؟ قال: فليقم إذا التذ لذلك، إلا أن يكون جلس لحاجة، أو لا يقدر أن يقوم، وأما الطريق فليرجع أو يتقدم.
"الجامع للقيرواني"
وقال رحمه الله: إنما يفعله عندنا الفساق
"تفسير القرطبي"
"الجامع للقيرواني"
وقال رحمه الله: إنما يفعله عندنا الفساق
"تفسير القرطبي"
قال ابن القيم في بيان مذهب الإمام الشافعي:وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله.
قال ابن القيم:وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه:سألت أبي عن الغناء فقال:الغناء ينبت النفاق بالقلب،لا يعجبني،ثم ذكر قول مالك:إنما يفعله عندنا الفساق.
"إغاثة اللهفان".
قال ابن القيم:وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه:سألت أبي عن الغناء فقال:الغناء ينبت النفاق بالقلب،لا يعجبني،ثم ذكر قول مالك:إنما يفعله عندنا الفساق.
"إغاثة اللهفان".
الصفحة الأخيرة
فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء -يرددها ثلاث مرات-
🌹🍃
وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.
قال الألباني:اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها.
"الصحيحة"