basantelnagar

basantelnagar @basantelnagar

عضوة جديدة

لون دم الدوره الشهريه و دلالاته

الصحة واللياقة

لون دم الدوره الشهريه و دلالاته







تلازم الدوره الشهريه المراءه لسنين طويله من حياتها واي تغيرات في الدوره الشهريه تودي الي قلق المراءه , ودم الدوره الشهريه والوانه له دلالاته عديده فقد يكون لون الدم دلاله علي مرض معين او حدوث امر معين مثلا علاقة الدوره الشهريه والحمل , هل اذا كان لون الدم بني او اسود او اي لون اخر معناه ان هناك امر خطير , هل تجلطات الدوره الشهريه دلاله علي حمل في الماضي او حدوث اجهاض .


في معظم النساء ، يبدأ الحيض بين سن 12-13 سنة ، ويمكن ملاحظة تغير في لون دم الحيض. ماذا يعني هذا؟

الحيض هو الفترة التي تقتصر على الدم القادم من المهبل ، وعادة ما يكون كل 21-35 يومًا ، وتختلف وفقًا لطبيعة جسم المرأة ، فهناك العديد من الأشياء التي لها دلالة علي طبيعة الحيض !
الجدير بالذكر أن هناك بعض الدلائل على لون الحيض والتي تشير إلى بعض الأمور المتعلقة بصحة المرأة,تلاحظ النساء أن دم الحيض يتغير من الأسود إلى الأحمر الفاتح ، والذي يتضمن في بعض الأحيان البني والبرتقالي ، ولكن معظم هذه الألوان صحية ولا تسبب القلق .




كيفية متابعة وملاحظه الدوره الشهريه

عند اي وجود خلال في الغذاء او الهرمونات فان متابعه الدوره الشهريه تلفت انتباهنا لها او متابعه اي اعراض لوسائل منع الحمل , و الدوره الشهريه يمكن متابعتها باسلوب يدوي وذلك عن طريق تسجيل مواعيد بداية ونهاية الدوره والاعراض المرافقه لها , ونزول اي دم في غير ايام الطمث او حدوث تغييرات اخري , سيلفت انتباهك ويمكن استخدام بعض تطبيقات الهاتف وتكون متخصصه في ملاحظة ومتابعة الدوره الشهريه .


الدورة الشهريه الطبيعيه ما هي مواصفاتها

الكميه ومكوناتها : دم الطمث عباره عن انسجه متهتكه من الرحم مصحوبه بعض المواد الغذائيه التي يقوم الرحم بتجهيزها لحدوث الحمل والدم , واذا لم يتم حدوث حمل فان الرحم فان الجسم يطرد النسيج المتهتك من الرحم .


ما لون دم الطمث : لونه يكون احمر ويكون لزج و لا يوجد به اي تجلطات .
كمية التدفق : يبدء بغزاره ثم يقل تدريجيا وقد يحدث العكس يبدء قليل ثم يزيد وهناك اختلافات في التدفق ايام الدوره الشهريه .


مكونات وكمية دم الدورة الشهرية


بالنسبة لدم الحيض فهو مكون من الدم والأنسجة المفقودة من جدار الرحم ، مصحوبًا ببعض العناصر الغذائية التي يعدها الرحم استعدادًا للحمل,في حالة عدم حدوث حمل ، يقوم الجسم بطرد الدم الممزوج بأنسجة جدار الرحم الذي تمت إزالته ، تاركًا المهبل لمدة 2-7 أيام تقريبًا (أيام الحيض) حتى يصبح جاهزًا مرة أخرى لتلقي حمل جديد واستعادة الدورة بأكملها مرة أخرى,تتراوح كمية الدم الطبيعية ما بين 1 إلى 6 ملاعق كبيرة على مدار أيام الحيض بأكملها .


تغير لون دم الدورة الشهرية


لون دم الدورة الشهرية اسود


لا تقلقي قد يكون سبب لون الدم الاسود هو دم قديم متجلط لذلك احرصي علي نضافة المهبل باستخدام الغسول او استخدام قشر الرمان كغسول للمهبل .


لون الدم البرتقالي

عندما يختلط الدم بسائل عنق الرحم ، قد يظهر أيضًا برتقاليًا ، ونتيجة لذلك ، قد ترى لون الدم برتقاليًا لنفس الأسباب التي ترى فيها لون الدم الوردي. عادة ما يرتبط دم البرتقال بزراعة البيض أو عدوى بكتيرية .


لون دم الدورة الشهرية وردي.


قد يظهر دم الحيض باللون الوردي في بداية الدورة أو نهايتها ، وقد يشير هذا اللون الأفتح إلى أن الدم قد اختلط بسائل عنق الرحم ، مما يقلل من درجة اللون .


الدم الأحمر الفاتح


قد تبدأ الدورة الشهرية بنزيف أحمر طفيف ، مما يعني أن الدم طازج ويتدفق بسرعة ، وقد يبقى الدم بهذا اللون طوال الدورة الشهرية أو قد يصبح داكنًا مع تدفق بطيء وتدفق الدم.


الدم الرمادي


الدم الرمادي او الابيض قد يكون سبب للذهاب الي الطبيب واخباره بالامر


اللون البني


كما ذكرنا ، فهو يشبه الأسود ، أي أنه دم قديم ومتجلط وهذا يعني أن الدم قد تأكسد ، وعادة ما يظهر هذا اللون أثناء:


بداية الدورة الشهرية أو نهايتها: عندما يكون تدفق الدم بطيئًا ويستغرق وقتًا أطول للشفاء.
إلهلابة : هذا هو الدم الذي يبدأ بعد الولادة وهو غزير في أول أربعة أيام.
الحمل: إذا كان هناك نزيف أثناء الحمل ، فقد يكون بعضها بني اللون ، مما يشير إلى توقفه. ينصح باستشارة الطبيب في حالة النزيف أثناء الحمل.
0
779

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️