*هبة

*هبة @hb_16

مشرفة مجالس الإيمان وقسم المجلس العام

لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌمِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ

ملتقى الإيمان






















إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ
لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ
مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم
مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ
قال رسول الله محمد صل الله عليه وسلم:
« تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان»
قال رسول الله محمد صل الله عليه وسلم:
«من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له
ما تقدم من ذنبه»
عن ام المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها
وارضاها أنها قالت:
«يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر
ما أقول فيها؟ قال :
"قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني"»
عن عبد الله بن أنبي أنه قال:
«يا رسول الله، أخبرني في أي ليلة تبتغى فيها ليلة القدر.
فقال:
"لولا أن يترك الناس الصلاة إلا تلك الليلة لأخبرتك"»



سميت ليلة القدر بذلك لعدة معان، هي:
1. لشرفها وعظيم قدرها عند الله.
2. وقيل لأنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة،
لقوله تعالى:
"فيها يفرق كل أمر حكيم".
3. وقيل لأنه ينزل فيها ملائكة ذوات قدر.
4. وقيل لأنها نزل فيها كتاب ذو قدر، بواسطة
ملك ذي قدر،
على رسول ذي قدر، وأمة ذات قدر.
5. وقيل لأن للطاعات فيها قدراً عظيماً.
6. وقيل لأن من أقامها وأحياها صار ذا قدر.
والراجح أنها سميت بذلك لجميع
هذه المعاني مجتمعة وغيرها، والله أعلم.

تلتمس ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان،
خاصة في الوتر منها،
.


103
11K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*هبة
*هبة





العمل فيها
أحب الأعمال لمن وفق وحظي بليلة القدر
ما يأتي:
1. أداء الصلوات المكتوبة للرجال مع جماعة المسلمين،
سيما الصبح والعشاء.
2. القيام، أي الصلاة، لقوله
صلى الله عليه وسلم:
" من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له
ما تقدم من ذنبه".
3. الدعاء.
4. قراءة القرآن.
5. اجتناب المحرمات، دقيقها
وجليلها.
ويمكن للمرء أن يجمع بين هذه كلها في الصلاة
إذا أطال القيام،
وسأل الله الرحمن واستعاذ به من النيران
كلما مر بآية رحمة أوعذاب.
قال سفيان الثوري رحمه الله:
(الدعاء في تلك الليلة أحب إليَّ من الصلاة،
قال: وإذا كان يقرأ وهو يدعو ويرغب إلى الله
في الدعاء والمسألة لعله يوافق).
قال ابن رجب:
(ومراده ـ أي سفيان ـ أن كثرة الدعاء أفضل
من الصلاة التي لا يكثر فيها الدعاء،
وإن قرأ ودعا كان حسناً، وقد كان النبي
صلى الله عليه وسلم يتهجد في ليالي رمضان،
ويقرأ قراءة مرتلة، لا يمر بآية فيها رحمة إلا سأل،
ولا بآية فيها عذاب إلا تعوذ، فيجمع بين الصلاة والقراءة
والدعاء والتفكر،
وهذا أفضل الأعمال وأكملها في ليالي العشر
وغيرها، والله أعلم؛
وقد قال الشعبي في ليلة القدر: ليلها كنهارها؛
وقال الشافعي في القديم:
أستحب أن يكون اجتهاده
في نهارها كاجتهاده في ليلها).



*هبة
*هبة






أفضل ما يقال فيها من الدعاء
أفضل ما يقال فيها من الدعاء:
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني؛
يردده ويكثر منه داخل الصلاة وبين تسليمات القيام
وفي سائر ليلها ونهارها.
فعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت للنبي
صلى الله عليه وسلم:
"أرأيتَ إن وفقت ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي:
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".

وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم:
"أعوذ برضاك من سخطك،
وعفوك من عقوبتك".
وبما يسره الله له من الدعاء والذكر.


علاماتها
هناك بعض العلامات التي يستدل بها البعض
على ليلة القدر،
ويعوزها كلها الدليل القاطع،
وإنما هي اجتهادات وتخمينات لا يعتمد عليها،
من تلك العلامات:
1. طلوع الشمس في صبيحتها من غير شعاع،
كما استدل على ذلك أبي بن كعب رضي الله عنه.
2. أن ليلتها تكون معتدلة ليست باردة ولا حارة.
3. أن يرى نور.
4. الملائكة تطوف بالبيت العتيق
فوق رؤوس الناس.
وأخيراً احذر أن ينسلخ رمضان
ولم نكن من المغفور لهم، فقد
روي عن أبي هريرة رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد المنبر فقال:
"آمين، آمين، آمين!"، قيل: يا رسول الله،
إنك صعدت المنبر فقلت
"آمين، آمين، آمين"، قال:
"إن جبريل أتاني، فقال: من أدرك
شهر رمضان فلم يغفر له، فدخل النار،
فأبعده الله، قل: آمين؛ فقلت: آمين؛
ومن أدرك أبويه أوأحدهما فلم يبرهما،
فمات، فدخل النار،
فأبعده الله، قل: آمين؛ فقلت: آمين؛
ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك، فمات،
فدخل النار، فأبعده الله،
قل: آمين؛ فقلت: آمين".
واعلم أن الأعمال بخواتيمها،
فإذا فاتك الاجتهاد
في أول الشهر فلا تغلب على آخره، ففيه
العوض عن أوله.


*هبة
*هبة






ماذا يمكن للحائض أن تفعل في ليلة القدر ؟
هل يمكنها أن تزيد من حسناتها بانشغالها بالعبادة ؟
إذا كان الجواب "بنعم"،
فما هي الأمور التي يمكن أن تفعلها في تلك الليلة ؟.


الحمد لله

الحائض تفعل جميع العبادات إلا الصلاة والصيام
والطواف بالكعبة والاعتكاف في المسجد .

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه كان يحيي الليل في العشر الأواخر من رمضان ،
روى البخاري ( 2024 ) ومسلم ( 1174 )
عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت :
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر
شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله .

وإحياء الليل ليس خاصاً بالصلاة ، بل يشمل
جميع الطاعات ،
وبهذا فسره العلماء :

قال الحافظ : ( وأحيا ليله ) أي سهره بالطاعة .

وقال النووي : أي استغرقه بالسهر في الصلاة وغيرها .

وقال في عون المعبود : أي بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن .

وصلاة القيام أفضل ما يقوم به العبد
من العبادات في ليلة القدر ،
ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً
غفر له ما تقدم من ذنبه )
رواه البخاري ( 1901 ) ، ومسلم ( 760 ) .

ولما كانت الحائض ممنوعة من الصلاة ،
فإنه يمكنها إحياء الليل بطاعات أخرى غير الصلاة مثل :

1- قراءة القرآن

هل يجوز للحائض قراءة القرآن،
خاصةً إذا كان لها حزبٌ يوميٌ معين،
ومداومة على ذلك؟ جزاكم الله خيراً.


سبق أن أفتينا من طريق هذا البرنامج مرات كثيرة
أن الحائض لها أن تقرأ القرآن
عن ظهر قلب من دون مس المصحف -
هذا هو الصواب- وهذا القول
هو أصح قولي العلماء وفي قول
آخر لبعض العلماء المنع،
وأنها لا تقرأ كالجنب والصواب أنها تقرأ عن
ظهر قلب؛ لأن الجنب يستطيع
أن يتخلص من الجنابة بسرعة بالغسل
فيقرأ وهو ممنوع من القراءة
حال الجنب حال كونه جنباً؛ لأن النبي
-صلى الله عليه وسلم-
إذا كان جنباً لا يقرأ -عليه الصلاة والسلام-
(كان لا يحجبه شيء عن القرآن إلا الجنابة)
هكذا ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم-
أنه كان إذا كان جنباً يدع القرآن،
أما المرأة الحائض والنفساء فمدتهما تطول،
وليستا من جنس الجنب, فالصواب
أن لهما أن يقرآ من طريق الحفظ
من طريق الغيب لا من طريق القراءة في المصحف،
لكن إذا احتاجت للمصحف لمراجعة القرآن
أو ما تحتاج إليه
من تصحيح الأخطاء أوما أشبه ذلك
فلا بأس من طريق حائل تكون
عليها قفازان أو حائلٌ آخر
حتى تفتش القرآن تراجع ما تحتاج إليه أو يراجع
لها غيرها أما حديث أنه
-صلى الله عليه وسلم- قال:
(لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن)
فهو حديث ضعيف عند أهل العلم لا يصح للاحتجاج,
وقد أمر النبي -صلى الله عليه وسلم-
عائشة وهي حائض أن تفعل
ما يفعل الحجاج إلا الطواف، قال
: (غير ألا تطوفي حتى تطهري) فدل ذلك على
أنها لها أن تقرأ القرآن؛ لأنه لم ينهها عن القرآن
إنما نهاها عن الطواف حتى تطهر, والصلاة معروفة.......
لا تصلي الحائض، فالمقصود أنه نهاها
عن الطواف حتى تطهر فدل
ذلك على أنها لا تنهى عن القرآن؛ لأن المحرم
يقرأ القرآن والحاج
يقرأ القرآن فلو كانت الحائض
لا تقرأ القرآن لنبهها -رضي الله عنها-
أن لا تقرأ حتى تطهر كما نبهها على الطواف.
جزاكم الله خيراً.
http://www.binbaz.org.sa/mat/10930

2- الذكر :
من تسبيح وتهليل وتحميد وما أشبه ذلك ،
فتكثر من قول
: سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ،
والله أكبر ، وسبحان الله وبحمده ،
وسبحان الله العظيم ...
ونحو ذلك
ما هي الأعمال التي تقوم بها الحائض والنفساء
من الذكر والدعاء وغير ذلك؟

تعمل مثل غيرها من الذكر والدعاء وغير ذلك،
النفساء والحائض إلا القرآن
فهو محل خلاف بين القرآن، والصواب أنه
لها أن تقرأ عن ظهر قلب أيضاً؛
لأن مدتها تطول، لكن لا تمس المصحف
فإذا دعت الحاجة إلى مراجعة
المصحف يكون من وراء حائل من وراء قفازين.

3- الاستغفار :
فتكثر من قول ( استغفر الله ) .
هل يقبل الله عز وجل دعاء وإستغفار المرأة الحائض ؟؟
نعم يجوز بل يندب للحائض الإكثار
من الدعاء والإستغفار والتضرع ..
الشيخ : عبدالله الجبرين حفظه الله ..


4- الدعاء :
فتكثر من دعاء الله تعالى
وسؤاله من خير الدنيا والآخرة ،
فإن الدعاء من أفضل العبادات ،
حتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
( الدعاء هو العبادة ) رواه الترمذي ( 2895 )
وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 2370 )


هل يجوز قيام الليل بالدعاء في جوف
الليل وأنا حائض؟
وهل يقبل الدعاء؟
الفتوى:


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على
سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين،
وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين،
ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد
:فلا مانع من ذلك، وفيه الأجر إن خلصت النية،
ويجوز للحائض قراءة الأذكار والصلاة على
النبي صلى الله تعالى عليه وسلم، والتسبيح
باتفاق الفقهاء،والله تعالى أعلم.



فيمكن للحائض أن تقوم بهذه العبادات
وغيرها في ليلة القدر .

نسأل الله تعالى أن يوفقنا لما يحب ويرضى ،
وأن يتقبل الله منا صالح الأعمال .

الإسلام سؤال وجواب

هل يجوز للمرأة في حال الحيض
الوضوء والجلوس في مصلاها تذكر الله ?
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
فضيلة الشيخ
عبد الرحمن السحيم وفقه الله ..
من فضلك
سؤال:
هل يجوز للمرأة في حال الحيض
الوضوء والجلوس في مصلاها تذكر الله
وكذلك في الليل وقت قيام الليل تتوضأ
وتجلس في مصلاها تذكر الله
بارك الله بك وجعلك مباركة أينما كنت...


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

يجوز للمرأة في حال الحيض الوضوء
والجلوس في مُصلاّها تذكر الله ،
وكذلك في وقت قيام الليل يجوز
أن تتوضأ وتجلس في مصلاّها تذكر الله .

ومِن العلماء مَن قاس حال الحائض
في هذا على حال الْجُنُب إذا أراد أن ينام ،
فإن النبي صلى الله عليه وسلم سُئل :
أَيَرْقُدُ أَحَدُنَا وَهُوَ جُنُب ؟ قَال : نَعَمْ ،
إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَلْيَرْقُدْ وَهُوَ جُنُب .
رواه البخاري ومسلم .
ومعلوم أن وضوء الْجُنُب لا يرفع الْحَدَث ؛
لأن الجنابة حَدَث أكبر لا يرتفع إلاّ بالغُسُل ،
وإنما لِيَبِيت على إحدى الطهارَتين .

وفي حديث أبي أمامة رضي الله عنه قال :
حدثني عَمْرُو بنُ عَبسَةَ رضي الله عنه
أَنّهُ سَمِعَ النبيّ صلى الله عليه وسلم يقُولُ :
أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الرّبّ مِنَ العَبْدِ في جَوْفِ اللّيْلِ الآخِرِ ،
فإِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَكُونَ مِمّنْ يَذْكُرُ
الله في تِلْكَ السّاعَةِ فَكُنْ .
رواه الترمذي والنسائي في الكبرى
وابن خزيمة والحاكم والطبراني
في مسند الشاميين وابن عبد البر في التمهيد ،
وقال : وهو حديث صحيح ،
وطرقه كثيرة حسان شامية . اهـ .

فمن استطاع أن يكون ممن يذكر الله عزَّ وَجَلّ
في تلك الساعة فليَكُن ، على طهارة
أو ليس على طهارة ؛ لأن ذِكر الله والدعاء
لا تُشترط لها الطهارة ، وإن كان الأفضل
أن يكون الداعي على طهارة تامة .
وفي حديث عائشة رضي الله عنها قَالَتْ :
كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَذْكُرُ اللَّهَ عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ .
رواه مسلم .

وأصرح منه في حقّ الحائض
أنها تخرج لِصلاة العيد تشهد الخير
ودعوة المسلمين ، وتقِف في عرفة
وتشهد المشاهِد في الحج وتعمل أعمال الحجّ ،
غير أنها لا تطوف بالكعبة
حتى تطهر وتغتسل .

قالت أم عطية رضي الله عنها :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
تَخرج العواتق وذوات الخدور
أو العواتق ذوات الخدور والحيّض
وليشهدن الخير ودعوة المؤمنين
ويعتزل الحيّض المصلى .
قالت حفصة : فقلت : آلحيّض ؟
فقالت : أليس تشهد عرفة ، وكذا وكذا ؟
رواه البخاري . واصله في الصحيحين .

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد





الشيخ محمد صال

السؤال : ما حكم قراءة القرآن من المصحف
في أثناء الاستلقاء على السرير
للشخص الذي لا يعاني
من أي مشاكل صحية وجسدية ؟





الجواب :

الحمد لله

لا حرج في قراءة القرآن من المصحف والإنسان مستلقي .

وقد روى البخاري (7549) ومسلم (301) أن
النبي صلى الله عليه وسلم
كان يتكئ في حجر عائشة ويقرأ القرآن .
قال النووي رحمه الله في "شرح صحيح مسلم" :
"فيه جواز قراءة القرآن مضطجعا ومتكئاً" انتهى .
وقال الشيخ صالح الفوزان :
"قراءة القرآن من المضطجع لا بأس بها سواء كان مضطجعًا
على السرير أو على الأرض .
لا بأس بذلك فيتلو الإنسان القرآن على أي حال كان .
قائمًا أو قاعدًا أو مضطجعًا . وسواء كان متوضئًا
أو محدثًا حدثًا أصغر . إذا كانت القراءة عن ظهر قلب .
أما إذا كانت القراءة من المصحف فإن المحدث
لا يجوز له مس المصحف حتى يتوضأ" انتهى .
"المنتقى من فتاوى الفوزان" .

والله أعلم



الإسلام سؤال وجواب







السؤال:

هل يجب على المرأة أن تلتزم بكامل زيها الشرعي

عند قراءة القرآن في بيتها ووحدها؟




الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛














فلا يلزمها ذلك؛ لعدم وجود الدليل؛ إلا أنها في الصلاة تغطي كل بدنها إلا الوجه والكفين.














www.salafvoice.com


موقع صوت السلف










السؤال : ماذا تفعل المرأة عندما تكون تقرأ
القرآن وتقابلها آية سجدة هل تسجد
وهي بدون غطاء أم ماذا تفعل ؟




الجواب:


الحمد لله


الأولى للمرأة إذا مرت بآية سجدة أن تسجد

وهي مخمرة رأسها
وإن سجدت للتلاوة بدون خمار فنرجو ألا حرج ،
لأن سجود التلاوة ليس له حكم الصلاة ،
وإنما هو خضوع لله سبحانه وتقرب إليه
مثل بقية الأذكار وأفعال الخير .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 7/263






الإسلام سؤال وجواب



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله..



(شيخنا الفاضل) سؤالي لكم:


*ماحكم وضوء الحائض سواءً أكان عند النوم


أو في أي وقت من الأوقات..طوال فترات الحيض؟؟



..وجزاكم الله عنا خير الجزاء..



الجواب :





وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


وجزاك الله خيرا









روى عبد الرزاق عن ابن جريج قال : قلت لعطاء :

أكانت الحائض تُؤمَر أن تتوضأ عند وقت كل صلاة ،

ثم تجلس فَتُكَبِّر وتَذْكُر الله ساعة ؟ قال :
لم يبلغني في ذلك شيء ، وإن ذلك لَحَسَن ، قال معمر :

وبلغني أن الحائض كانت تُؤمَر بذلك عند وقت كل صلاة .


قال ابن عبد البر : من السلف مَن كان يَرَى للحائض

ويأمرها أن تتوضأ عند وقت الصلاة ، وتذكر الله ،


وتستقبل القبلة ذَاكِرَة لله جالسة .


وروى خالد عن عقبة بن عامر ومكحول قال مكحول :


كان ذلك من هدي نساء المسلمين في أيام حيضهن .



ثم قال ابن عبد البر : هو أمْر مَتْرُوك عند جماعة الفقهاء ، بل يكرهونه .



وذَكَر الإمام لنووي الخلاف في وضوء الْجُنُب والْحِكْمَة مِنه ،

ثم قال : قال المازري : ويَجْري هذا الخلاف في وضوء

الحائض قبل أن تنام ؛ فمن عَلّل بِالْمَبِيت على طهارة اسْتَحَبّه لها ،
هذا كلام المازري . وأما أصحابنا فإنهم مُتَّفِقُون
على أنه لا يُسْتَحَب الوضوء للحائض والنفساء ؛
لأن الوضوء لا يُؤثِّر في حَدَثهما ،
فإن كانت الحائض قد انقطعت حيضتها صارت كَالْجُنُب ،

والله أعلم . اهـ .

وسبق :


هل يجوز للمرأة في حال الحيض الوضوء
والجلوس في مصلاها تذكر الله ?


http://al-ershaad.com/vb4/showthread













والله تعالى أعلم .





عبد الرحمن السحيم





عضو مركز الدعوة والإرشاد بالريـاض










القــــرآن في قلبي
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني؛

طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك وكتب الله لك
الاجر والثواب
زهرة سرف
زهرة سرف
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني؛ طرحت فابدعت دمت ودام عطائك ودائما بأنتظار جديدك الشيق لك خالص حبي وأشواقي سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا اعذب التحايا لك وكتب الله لك الاجر والثواب
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني؛ طرحت فابدعت دمت ودام عطائك ودائما بأنتظار جديدك الشيق لك...
جزاك الله الجنه غاليتى
واللهم يااكرم الاكرمين اجعلنا والمسلمين اجمعين
ممن يدرك ليلة القدر ويجعلنا من عتقائه من النار اللهم امين