Arwnad

Arwnad @arwnad

عضوة نشيطة

ليلى والمرض

الصحة واللياقة

هناك بالتأكيد أساليب وطرق كثيرة يمكن اللجوء إليها للتخلص من ألم عضلات وأربطة العمود الفقري «فيبروميالجيا».تقول ليلى «عندما كنت طفلة كنت أشعر بألم في ظهري، ويصبح الألم في بعض الحالات لا يطاق. وكان يطلب مني أن أرتقي فوق الألم، لأنه سرعان ما سيعود». وتضيف «عندما أصبحت في سن المراهقة أخذت أشعر بألم شديد كلما حان موعد الدورة الشهرية.وعندما بلغت العشرينات من عمري تم تشخيص حالتي على أنها متزامنة اضطرابات الأحشاء، وفي سنوات الثلاثينات عانيت من مشكلة الخصوبة».




كانت ليلى، خلال عملية تنظير جوف البطن، استيقظت خلال العملية، التي بدت أنها وسيلة إثارة المزيد من الب، حتى أنها شملت الصداع النصفي والأرق خلال الليل فضلا عن متزامنة اضطراب الساقين والإحساس بألم وإنهاك شامل في جسمها وتعاني من ألم على جانبي جسمها وفوق وتحت خط الوسط .وكان الألم يحدث في مواقع على الجسم تتراوح ما بين 11 و.18 وبعد أن راجعت عشرات الأطباء بدءا من اختصاصيي الأمراض الباطنية ومروراً بأطباء الأعصاب وأطباء العلاج النفسي، أبلغها طبيب متخرج حديثاً من كلية الطب أن كل ما تعاني منه هو ألم عضلي وأربطة عضلية في العمود الفقري وهي حالة تعاني فيها المريضة من الإنهاك والألم اللذين يتركزان في الأربطة والأوتار العضلية.


ويعاني ما لا يقل عن 6 ملايين أميركي من ألم الأوتار والأربطة العضلية والعضلات. لكن مجلة طبية أميركية تقول إنه لا علاج للحالة أو لا يعرف أي علاج لها. ويظهر أن الحالة وراثية، فلو كان هناك أحد أفراد الأسرة المقربين يعاني من التهاب المفاصل فإن هناك احتمالا بأن يكون المريض قد ورث تلك الحالة المرضية.


لكن هناك عوامل أخرى يعتقد أنها تسهم في الإصابة التي من بينها أمراض معدية واضطرابات النوم والتبدلات الكيماوية في الدماغ والتغيرات في الأيض العضلي والانتقال الهرموني والإجهاد النفسي أو نتيجة للجروح أو الصدمات النفسية أو حدوث إصابة في الناقلات العصبية. وتقول الدراسات الطبية إن أي شخص مصاب بهذه الحالة المرضية تكون لديه مستويات غير طبيعية من الكمياويات المتعددة التي تساعد على انتقال وتضخيم إشارات الألم من الدماغ وإليه. ولكن سواء كانت تلك الحالات غير الطبيعية ناجمة عن سبب ما أو عن الفيبروميالجيا.


وغالبا ما يخلط الأطباء بين هذه الإصابة وإصابات أخرى. وعادة ما يبدو مريض الفيبروميالجيا شخصا طبيعيا خاليا من الأمراض كأي شخص طبيعي وصحيح البدن. إلا أن الدراسات الطبية تثبت أن لهذا المرض وجوداً وكما أسلفنا نرى أن أعداد الأشخاص المصابين بالمرض في أميركا يزيدون عن 2 في المائة من مجموع السكان.


وبينما لا يتوفر علاج شاف للفيبروميالجيا، فإن المصابين به يحيون حياتهم كاملة وبصورة طبيعية. وقد ينحصر العلاج في العثور على خلطة من العلاجات.وخضعت ليلى لسلسلة من العلاجات وتركز العلاج على القيام بتدريبات رياضية وعلى التدليك وعلى النوم بصورة كافية وعلى تناول غذاء صحي وتناول مهدئات وأقراص نوم عند الضرورة. وتقول ليلى «خلال بضعة أسابيع من الحصول على نتائج التشخيص أصبحت قادرة على القول بأن حالتي الصحية تحسنت. وباتت لدي القدرة على القيام بالعمل 60 ساعة في الأسبوع.


أزمة طاقة


يمكن وصف الفيبروميالجيا بأنها «أزمة طاقة» في الجسم ويأتي المرض مع قائمة طويلة من الاضطرابات التي تتضمن:


ـ انتشار الألم بصورة كاملة في الجسم


ـ الإنهاك


ـ الأرق


ـ الصداع


ـ اضطرابات الأمعاء


ـ تنميل واخضرار في الأطراف


ـ تعرض الذاكرة إلى ب


ـ حساسية للحرارة أو للبرد


ـ الاكتئاب


ويشار إلى أن الحالة الأخيرة الناجمة عن الفيبروميالجيا دفعت الأطباء إلى الاعتقاد أن الإصابة ناجمة عن مشكلات نفسية وأن العلاج ممكن. وتقول ليلى إن الأطباء باتوا يعترفون بالفيبروميالجيا على أنها حالة مرضية حقيقية. وبات الاختصاصيون يعرفون أن المرض يتموضع «في نقاط طريقة» تقع حول الرقبة والكتفين والمفاصل والحوض ويمكن رصد الحالة المرضية في كان الألم شديداً ويستمر لنحو 90 يوما أو أكثر وعندما يتسبب 11 موقعا أو أكثر من النقاط الطرية الشعور بالألم عندما يتم الضغط على تلك المواقع بقوة تصل إلى 8 كيلوغرامات.


مقاربات طبية للحالة المرضية


لا تزال العقاقير المصنعة لعلاج الفيبروميالجيا تواجه مشكلة موافقة إدارة الدواء والغذاء الأميركية على المصادقة على تلك العقاقير فليست هناك أية أدوية تلقت موافقة تلك الإدارة كي يتسنى طرحها في الأسواق ويكتفي الأطباء بوصف عقاقير مثل الترام والتراسيت والأدوية التي تساعد على النوم (أمبيان) والأدوية التي تساعد على استرخاء العضلات مثل الفاليوم أو الكلونوبين، والأدوية المقاومة للالتهابات مثل (آدفيل، اسبرين) .


وتعتمد كل وصفة على حالة كل مريض على حدة. ويقول أحد الأطباء «بدأت برنامجا للعلاج يقتصر على تدريبات الأيروباتكس والمسكنات للتخلص من الألم. ولكن في حال كان المريض يعاني من اضطرابات النوم فأقدم له مضاداً للاكتئاب Tricyclic antidepressant أو أحد الأدوية الجديدة مثل «Cymbalt».


ويتوقع طرح نوعين جديدين من الأدوية في الفترة القريبة المقبلة لعلاج الفيبروميالجيا وهما ميلناسيبران (سيبريس بيوساينس)، وهو عقار يحسن هرمون النوريبينيفارين. وعقار البريغابالين ( ليريكا) الموجود الآن في الأسواق ويستخدم في علاج الألم المتصل بمشكلات الألم العصبي في الأطراف الناجم عن الإصابة بمرض السكري، وهو عقار تنتجه شركة فايزر للأدوية.


علاج طبيعي


نشرت عيادة مايو كلينيك استطلاعا للرأي شارك فيه 289 مريضا بالفيبروميالجيا أو ألم العضلات والأربطة العضلية وكانت ردودهم أنهم كانوا يستخدمون نوعا من الأدوية البديلة أو المكملة. ومن بين تلك الخيارات العلاجية المفضلة :


أدوية بديلة


تتمثل تلك الأدوية بالعقاقير العشبية أو بوجبات الحمية التي يمكن تؤدي إلى زيادة الطاقة وتقلص الشعور بالإنهاك. ويوصي أحد الباحثين بتناول مزيج من الأعشاب للتخلص من الأرق والمزيج عبارة عن خس بري وجامايكان دوج وود والثينين والهوبس والناردين وزهرة الآلام. كما يمكن تناول كبسولات البي كومبليكس وشرب مزيج من المشروبات يطلق عليها «Energy Revitalization System» وهي تحتوي على 35 مادة مغذية مهمة.


المغنيسيوم وحامض التفاح malic acid


غالبا ما يرتبط نقص المغنيسيوم في الجسم بألم العضلات فلذلك هو مهم جدا في علاج هذه الحالة المرضية ( الفيبروميالجيا) ويمكن الحصول على حامض التفاح من التفاح نفسه الذي يحتوي على نسبة عالية من الماليك اسيد أو حامض التفاح
2
371

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

(M!ss.j0j0)
(M!ss.j0j0)
:26::26::26:
Arwnad
Arwnad
هذا المرض يسمى فيبروميالجيا

وليس له علاج ولكن هناك بعض الأدوية تخفف من الاعراض ويصيب النساء اكثر من الرجال
ويتركز بالشعور بالتعب الدائم من اقل مجهود وكذلك الم العضلات وعدم انتظام النوم وعدم
الشعور بالرحة حتى لو نام المريض فترة طويله