بسم الله الرحمن الرحيم
حبيت اطرح موضوع شاغلني من فتره وملاحظته في المنتدي
اذا وحده سالت عن اي شي مثلا ملابس للبيت السعر محدود يردون عليها البنات باسلوب غريب
اشتري من المملكه او من الفيصليه شوي وتقول ايلي صعب يسوي لها ملابس البيت!!!
وحده مره سالت عن هديه تكون ميزانيتها 500 ريال ردو عليها باسلوب غريب وجرحو فيها تجريح ليه؟؟الي تقول اخوي يهديني ب5000 والي والي ليه هل حب الفشخره موضه؟؟؟
واذا وحده سالت عن فستان حمل لسهره تقول روحي المصمم الفلاني او مستحيل تلقين باقل من 5000 ليه؟؟
مااحد يحمل الايام هاذي اجل بسبب غلاء فساتين الحمل؟؟
وحده والله رحمتها تكلمت عن زواجها وبسطتها قسم بالله تكلمو فيها وجرحو بس لانها لبست جنز ليه؟؟مااحد يلبس جنز الايام هاذي؟وقالو ليه تتصورين وماادري ليه
الي ابي اوصله ليه التفاخر لو بحبه رز عندك في البيت ليه الحسد من وحده ماتعرفينها العلاقه بينك وبينها شاشه الكمبيوتر
انصحي انا معاااك بس باسلوب محترم او رساله خاصه ليه نجرحها قدام الناس
ليه الكذب المبالغ فيه ان مااشمل احد او احطه بذمتى انا مشتركه قبل 4 سنوات وماني جديده
الان صرت اتصفح مااعاد احب اخوض لانه اذا دخلت مع وحده وعطيتها وجهتى نظري طولت لسانها
ياليت الي عندها وجه نظر في الموضوع تقولنا وااااكون شاكره
سبحان الله وبحمده
شروح الكلام @shroh_alklam
محررة فضية
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
زائرة
•
والله انتس صادقه ,,انا ماقابلت مثل كذا في المنتدى
بس هالشي يخليتس تكرهين هالعضوه وتتحاملين عليهااااااا
بس صدقيني اللي يسوون كذا "يعنني اني" وماعندهااااااا ثقه بنفسهاااااااا...
واذا صار معي كذا مع وحده ,, قعدت اجاريهااااا بالكلام واسايرهااااااا
ويكون مبين علي اني مجاريتهاااااا وهي تكمل بس تدري اني مو مصدقه بس مخليتهااااا تطلع امنياتهااااااا..
وبس اسف تسني طولت ,, وسلااااااام..
بس هالشي يخليتس تكرهين هالعضوه وتتحاملين عليهااااااا
بس صدقيني اللي يسوون كذا "يعنني اني" وماعندهااااااا ثقه بنفسهاااااااا...
واذا صار معي كذا مع وحده ,, قعدت اجاريهااااا بالكلام واسايرهااااااا
ويكون مبين علي اني مجاريتهاااااا وهي تكمل بس تدري اني مو مصدقه بس مخليتهااااا تطلع امنياتهااااااا..
وبس اسف تسني طولت ,, وسلااااااام..
انا قريت موضوع الهدية هذا ... الى البنت كانت حاطه ميزانية لها 500 ريال
فاكراها
وصراحة لما قريت الردود ما رديت وحسيت بأحراج صاحبة الموضوع
المشكلة اننا هنا جميعا وراء الكيبورد سواسية يعنى مافى حد يعرف الاخر
ليه التعالى والتكبر والكذب احيانا
ليه ما نكون على طبيعتنا وسمحين مع بعض
مافى مجال للتعالى هنا قسم بالله ما بتركز فى ذاكرتى سوى الاسماء صاحبات الاخلاق
ولا عمر افتكر واحدة قريت لها رد مثل ذلك
يعنى الكلمة الطيبة فقط هى التى تبقى فى الذاكرة
فليقل خيرا او ليصمت
فاكراها
وصراحة لما قريت الردود ما رديت وحسيت بأحراج صاحبة الموضوع
المشكلة اننا هنا جميعا وراء الكيبورد سواسية يعنى مافى حد يعرف الاخر
ليه التعالى والتكبر والكذب احيانا
ليه ما نكون على طبيعتنا وسمحين مع بعض
مافى مجال للتعالى هنا قسم بالله ما بتركز فى ذاكرتى سوى الاسماء صاحبات الاخلاق
ولا عمر افتكر واحدة قريت لها رد مثل ذلك
يعنى الكلمة الطيبة فقط هى التى تبقى فى الذاكرة
فليقل خيرا او ليصمت
][
هذه الكلمات مأخوذه من احدى خطب المسجد النبوي الشريف في يوم الجمعه المباركه وقد أردت وجودها في موضوعكم لما لها من اهميه راجيا الله عز وجل أن تستفيدوا منها معي.
ومشكوره اختي ...شروح الكلام ......ويعطيك العافيه
قال الله تعالى «سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق». وقال سبحانه «كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار» وقال تعالى «إنه لا يحب المستكبرين» وقال تعالى «إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين».
وقال المصطفى صلى الله عليه وسلم «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر». رواه البخاري وقال صلى الله عليه وسلم «يقول الله تعالى الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحداً منهما ألقيته في جهنم ولا أبالي» رواه مسلم.
المسلم الحق يكتفي بدليل صحيح واحد لاعتقاده وهذه الأدلة التي سبقت كلها تذم الكبر وتحرمه وتمقته لأن المسلم الحق لا يتكبر ولا يصعر خده للناس ولا يشمخ عليهم مستعلياً متجافياً. لأن هدي القرآن ملأ سمعه وقلبه وروحه ولأن المتكبر في الدنيا يبوء بالخسران العظيم يوم القيامة قال الباري جل وعلا: «تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً والعاقبة للمتقين». ويقول تعالى: «ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور».
والمتتبع للسنة النبوية ونصوصها يلاحظ شدة عنايتها باستئصال شأفة الكبر من النفوس بنهيها عنه وتنفيرها منه حتى توصل الأمر الى ان المتكبر قد يحرم من دخول الجنة قال صلى الله عليه وسلم «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثال ذرة من كبر فقال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسنة قال: إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس». رواه مسلم.والكبر ينقسم الى ظاهر وباطن: فالباطن هو خلق النفس والظاهر هو أعمال تصدر من الجوارح وتلك الأعمال اكثر من ان تحصى لأن الكبر يحول بين صاحبه وبين أخلاق المؤمنين.
أخي المسلم إن منشأ الكبر هو استحقار الغير وازدراؤه واستصغاره ولهذا شرح النبي صلى الله عليه وسلم الكبر في قوله «هو بطر الحق وغمط الناس» ووجه آخر فالكبر والعز والعظمة والجبروت لا تليق إلا بملك السموات والأرض الذي كل يوم هو في شأن فكيف إذاً يليق بالمخلوق الحقير الضعيف ان يتكبر وهو أصله نطفة حقيرة قذرة.أخرج الشيخان: «بينما رجل يمشي في حلة تعجبه مرجل شعره مختال في مشيته إذا خسف الله به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة»، وروى الترمذي وغيره: «يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال يغشاهم من الذل من كل مكان يساقون الى سجن في جهنم يسمى بولس تعلوهم نار الأنيار يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال». وروى البزار في مسنده «كلكم بنو آدم. وآدم خلق من تراب لينتهين قوم يفتخرون بآبائهم او ليكونن أهون على الله من الجعلان».
أيها المتكبر الرجال لا تقاس بالضخامة والقوة ولا بالزي والصورة ولكن تقاس بالقلوب التي تحملها والأعمال التي تصدرها والأخلاق التي تلبسها فمن حمل قلباً سليماً وأصدر عملاً نبيلاً وتخلق خلقاً جميلاً فذلك الرجل الذي يحمد صنيعه ويعظم اجره وان كان اشعث اغبر ذا طمرين تزدريه النفوس فإن هذا وأمثاله ممن صفت سرائرهم بإذن الله وخلصت عقيدتهم لو أقسموا على الله لأبرهم.قال الله تعالى: «ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين».أخي لا تغتر بقوتك ولا تسخرها في التجبر على الضعفاء الذين يحملون نفوساً عظيمة متواضعة لله خاشعة له فإنهم عبادالله المقربون وجنده المخلصون لا يرد عليهم دعاء ولا يخيب لهم رجاء: «إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون».
هذه الكلمات مأخوذه من احدى خطب المسجد النبوي الشريف في يوم الجمعه المباركه وقد أردت وجودها في موضوعكم لما لها من اهميه راجيا الله عز وجل أن تستفيدوا منها معي.
ومشكوره اختي ...شروح الكلام ......ويعطيك العافيه
قال الله تعالى «سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق». وقال سبحانه «كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار» وقال تعالى «إنه لا يحب المستكبرين» وقال تعالى «إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين».
وقال المصطفى صلى الله عليه وسلم «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر». رواه البخاري وقال صلى الله عليه وسلم «يقول الله تعالى الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحداً منهما ألقيته في جهنم ولا أبالي» رواه مسلم.
المسلم الحق يكتفي بدليل صحيح واحد لاعتقاده وهذه الأدلة التي سبقت كلها تذم الكبر وتحرمه وتمقته لأن المسلم الحق لا يتكبر ولا يصعر خده للناس ولا يشمخ عليهم مستعلياً متجافياً. لأن هدي القرآن ملأ سمعه وقلبه وروحه ولأن المتكبر في الدنيا يبوء بالخسران العظيم يوم القيامة قال الباري جل وعلا: «تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض ولا فساداً والعاقبة للمتقين». ويقول تعالى: «ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور».
والمتتبع للسنة النبوية ونصوصها يلاحظ شدة عنايتها باستئصال شأفة الكبر من النفوس بنهيها عنه وتنفيرها منه حتى توصل الأمر الى ان المتكبر قد يحرم من دخول الجنة قال صلى الله عليه وسلم «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثال ذرة من كبر فقال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسنة قال: إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس». رواه مسلم.والكبر ينقسم الى ظاهر وباطن: فالباطن هو خلق النفس والظاهر هو أعمال تصدر من الجوارح وتلك الأعمال اكثر من ان تحصى لأن الكبر يحول بين صاحبه وبين أخلاق المؤمنين.
أخي المسلم إن منشأ الكبر هو استحقار الغير وازدراؤه واستصغاره ولهذا شرح النبي صلى الله عليه وسلم الكبر في قوله «هو بطر الحق وغمط الناس» ووجه آخر فالكبر والعز والعظمة والجبروت لا تليق إلا بملك السموات والأرض الذي كل يوم هو في شأن فكيف إذاً يليق بالمخلوق الحقير الضعيف ان يتكبر وهو أصله نطفة حقيرة قذرة.أخرج الشيخان: «بينما رجل يمشي في حلة تعجبه مرجل شعره مختال في مشيته إذا خسف الله به فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة»، وروى الترمذي وغيره: «يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال يغشاهم من الذل من كل مكان يساقون الى سجن في جهنم يسمى بولس تعلوهم نار الأنيار يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال». وروى البزار في مسنده «كلكم بنو آدم. وآدم خلق من تراب لينتهين قوم يفتخرون بآبائهم او ليكونن أهون على الله من الجعلان».
أيها المتكبر الرجال لا تقاس بالضخامة والقوة ولا بالزي والصورة ولكن تقاس بالقلوب التي تحملها والأعمال التي تصدرها والأخلاق التي تلبسها فمن حمل قلباً سليماً وأصدر عملاً نبيلاً وتخلق خلقاً جميلاً فذلك الرجل الذي يحمد صنيعه ويعظم اجره وان كان اشعث اغبر ذا طمرين تزدريه النفوس فإن هذا وأمثاله ممن صفت سرائرهم بإذن الله وخلصت عقيدتهم لو أقسموا على الله لأبرهم.قال الله تعالى: «ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين».أخي لا تغتر بقوتك ولا تسخرها في التجبر على الضعفاء الذين يحملون نفوساً عظيمة متواضعة لله خاشعة له فإنهم عبادالله المقربون وجنده المخلصون لا يرد عليهم دعاء ولا يخيب لهم رجاء: «إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون».
الصفحة الأخيرة
توك تعرفييييييييييييييييييييييييييييين ؟؟
الله يعيننا بس عليهم