ماأعظمها من شعيرة ...الأضحية ... متجدد

ملتقى الإيمان




أختي الحبيبه ..
كما ترين ان مواسم الخيرات تترى , ولكن من يستغلها على الوجه الذي يرضيه سبحانه
ويعمرها بذكره وشكره واداء العبادات والطاعات ..
والذي لا اله الا هو ان رحمة الله وسعت كل شي فما إن ينتهي موسم من مواسم مضاعفت الحسنات
وتكفير الذنوب إلا ويليه موسم آخر ..
(اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك)
سبحانك ربي ماأعظمك
سبحانك ربي ماأرحمك
سبحانك ربي ماأحلمك
أنت الغني عنا , ونحن الفقراء اليك

أختي المباركه ..

سأنقل اليك مايصلني يومياً على جوالي الخاص من جوال المتميزه للداعيه الرائعه د/ نوال العيد
جزاها الله عني وعن الاسلام والمسلمين خير الجزاء
وثبتها حتى الممات ...آمين
ولكن قبل البدء سأذكر قصة تلك الفتاة الصالحه .... أحسبها كذلك والله حسيبها
تقول لي من نعم الله علي ان يسر لي اداء هذه الشعيرة العظيمه
وتقول والذي لا اله الا هو اني انتظرها بفارغ الصبر
واشعر بسعادة كبيره وانا استشعر هذه الأية العظيمه
(ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)

وكذلك هذه الأيه ..


وتكمل قائله : وبعض الناس في ذلك اليوم همه الاول والاخير ملهيات الحياة الدنيا
وأنا همي الاول والآخير ان يتقبل الله مني اضحيتي ..
وتردد اللهم تقبلها مني
ومن والداي ووالديهم والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
ومن أمة محمد صلى الله عليه وسلم من يريد أن يضحي ولايستطيع..
و ترسل المبلغ للجمعيات الخيريه أوتوزعها بيدها للمحتاجين وللعماله وتترك بعضها لأهل بيتها ..

لماذا أخيه لا ننهج نهج هذه الفتاة الصالحه علنا نبلغ درجة التقوى ..

والآن سنبحر سوياً من درر داعيتنا الغاليه ..د/ نوال العيد ..

الأضحية شعيرةٌ من شعائر الله واجب تعظيمها كما قال تعالى (ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب)
وسنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم ـ ينبغي إحياؤها , وملة أبينا ابراهيم ..
واختلف اهل العلم في حكمها : وجمهور العلماء على أنها سنة , واختار ابن تيميه وجوبها, واقام النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينه عشر سنين يضحي ,
وفي الحديث الحسن " من وجد سعة لأن يضحي فلم يضح فلا يحضر مصلانا "صحيح الترغيب
فان كان لديك سعة فانحر وتقرب .


الأصل في الأضحيه أنها مشروعة في حق الأحياء كما كان الرسول واصحابه يضحون عن أنفسهم وأهليهم ,
وأما مايظنه بعض العامه من اختصاص الأضحيه بالأموات فلا أصل له ..
والأضحيه عن الاموات على ثلاثة اقسام:
1ـ أن يضحي عنهم تبعاً للأحياء مثل ان يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته وينوي بهم الأحياء والأموات,
وأصل هذا تضحية النبي صلى الله عليه وسلم عنه وعن أهل بيته وفيهم من قد مات من قبل .
2ـ أن يضحي عن الأموات بمقتضى وصاياهم تنفيذاً لها .
3ـ أن يضحي عن الاموات تبرعاً مستقلين عن الأحياء فهذه جائزه, وقد نص فقهاء الحنابله على أن ثوابها يصل الى الميت وينتفع به قياساً على الصدقة عنه , ولكن لانرى ان تخصيص الميت بالأضحيه من السنة ؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يضح عن أحد من أمواته بخصوصه ,فلم يضحي عن عمة حمزة وهو من أهم أقاربه عنده , ولا عن أولاده الذين ماتوا في حياته ,وهم ثلاث بنات متزوجات وثلاثة أبناء صغار, ولا عن زوجته خديجه ..... ابن عثيمين ..

تجزئ الأضحية الواحده من الغنم عن الرجل , ويدخل في ثوابها أهل بيته ومن شاء من المسلمين
لحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن يطأ في سواد , ويبرك في سواد, وينظر في سواد , فأتى به ليضحي به فقال لها :"ياعائشة هلمي المدية (أي: السكين)ففعلت ثم أخذها وأخذ الكبش فأضجعه,ثم ذبحه,وقال بسم الله,اللهم تقبل من محمد,وآل محمد ,ومن أمة محمد ثم ضحى به" رواه مسلم
يقول ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ "ولاتجزئ الواحدة من الغنم عن شخصين فأكثر يشتريانها فيضحيان بها,
وهذا في غير الاشتراك في الثواب , فقد ورد التشريك فيه بدون حصر"أحكام الأضحيه"


(اذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة إما برؤية هلاله , أو إكمال ذي القعده ثلاثين يوماً فإنه يحرم عليه
أن يأخذ شيئاً من شعرة, أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته...






وإذا نوى الأضحيه أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية ,
وليس المعنى تمشيط الشعر وإنما المعنى القص والنتف) ابن عثيمين رحمه الله بتصرف

انتظروني أحبتي في باقة من باقات المتميزه القيمه عن شعيرة الأضحيه في الأيام القادمه
نفع الله بها


أختكن المحبه لكن المشتاقة لجنةربها
اللهم أجعل ماخطته أناملي في ميزان حسناتي ووالدي والمسلمين أجمعين,,








12
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الامــيــرة01
الامــيــرة01
> اللهم/ يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا
> > دعيت به أجبت,أن تبسط على اختنا الى الجنة من بركاتك ورحمتك ورزقك ،

> >اللهم / ألبسها العافية حتى تهنئا بالمعيشة , واختم لها بالمغفرة حتى لا
تضرها الذنوب ,
> >اللهم/ اكفها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها .. برحمتك يا ارحم
الراحمين
> >اللهم/ لا تجعل لها ذنبا إلا غفرته , ولا هما إلا فرجته , ولا حاجة من حوائج
الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها ,
> >اللهم/ ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك
> >اللهم / و أقر أعينها بما تتمناه لهافي الدنيا
> >اللهم/ أجعل أوقاتها بذكرك معمورة
> >اللهم/ أسعدها بتقواك
> >اللهم/ اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك
> >اللهم/ ارزقها عيشا قارا , ورزقا دارا , وعملا بارا
> >اللهم/ ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قول اوعمل, وباعد بينها وبين
النار وبين ما يقربها إليها من قول أوعمل
> >اللهم / اجعلها من الذاكرين لك , الشاكرين لك ,الطائعين لك , المنيبين لك،
> >اللهم / واجعل أوسع رزقها عند كبر سنها وإنقطاع عمرها
> >اللهم / واغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبها , واعصمها فيما بقي من عمرها ,
و ارزقها عملا زاكيا ترضى به عنها
> >اللهم/ تقبل توبتها , وأجب دعوتها
> >اللهم/ إنا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر
> >اللهم/ واختم بالحسنات اعمالها ووالديها امين وكل مسلم ومسلمة
القــــرآن في قلبي
جزيتي خير الدنيا والاخره وبارك الله فيك وفي
طر حك القيم الله يرفع قدرك جزيتي
الفردوس الاعلى يالغاليه



*هبة
*هبة
ـ أم ريـــــم ـ
بارك الله فيك ياالغاليه ..

وبارك في داعيتنا المحبوبة د" نوال العيد" وأسال الله أن يجزيها خير الجزاء لما

تقدمه من جهد ووقت لخدمة الدين كانت زائرة عندنا امس ولكن للأسف لم تسمح لي الظروف لحضور درسها ..

حبيبتي ..موضوعك قيم وطرحك هادف وأسال الله أن يرزقك الجنان ورضى الرحمن ووالديك .. ,وان يشرح صدرك بالشفاء العاجل لوالدك ...

طبعا لمثل طرحك تتهادى النجمات ياالغاليه ....
زهرة سرف
زهرة سرف