السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بنات عندي سؤال اللي تعرف تفيدني .. حاولت اسال في موقع للفتاوى بس ماعرفت وين يعرضون الجواب وداخ راسي ياريت اللي تعرف تفيدنا او تقدر تسال في موقع وترد علي بالخاص والعام للافادة..
انا عندي سؤال بخصوص حكم الصور .. في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم في ما معناه ان الملائكة ماتدخل بيت فيه صور او كلب... فما هي الصور المحرمة لان نعرف يعني المجلات فيها صور والكتب فيها صور والمنتديات فيها صور فماهي نوعية الصور المحرمة وهل رسم صور ذات الارواح محرمة؟؟؟؟ ابي اافهم كل هالامور جزاكم ربي الجنة .. وايضا المجسمات هل هي محرمة ؟؟
الله يجزاكم خير يابنات
فردوس حواء @frdos_hoaaa
عضوة فعالة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
التصوير على ثلاثة أقسام :
1. تصوير ذوات الأرواح المجسمة: وهو محظور شرعا، لا ينبغي أن يختلف فيه، لما رواه البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أشد الناس عذابا يوم القيامةالمصورون".
ولما رواه الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صور صورة عذبه الله حتى ينفخ فيها ـ يعني الروح ـ وليس بنافخ فيها، ومن استمع إلى حديث قوم يفرون منه صب في أذنه الآنك يوم القيامة".
2. تصوير ذوات الأرواح باليد تصويرا غير مجسم: وجمهور أهل العلم على منعه، لدخوله في عموم التصوير الذي يضاهى به خلق الله. ومن العلماء من رخص فيه بحجة أنه ليس على وضع يمكن عادة أن يكون ذا روح فلا يعقل أن يؤمر صاحبه بنفخ الروح فيه يوم القيامة ، والصحيح قول الجمهور.
3. حبس الظل وهو التصوير بالكاميراأو الفيديو، وهو مختلف فيه بين أهل العلم كذلك ، بين مانع ومجيز، والذي نميل إليه الجواز ما لم يعرض فيه ما يحرمه، كأن تكون الصورة لامرأة متبرجة أولقصد التعظيم، فإن لم يعرض فيه ما يمنعه فالأظهر فيه الجواز إذ ليس فيه مضاهاة لخلق الله، بل هو تصوير عين ما خلق الله، خصوصا إذا تعلقت بذلك مصلحة شرعية كاستخراج بطاقة أو اظهار حق وكتصويرمجالس العلم ونحو ذلك. وإذا لم تتعلق به مصلحة فالأولى تركه، خروجا من الخلاف، وبعدا عن الشبهة .
أما تعليق تلك الصور الفوتوغرافية فالأحوط تركه.
أما تصوير غير ذوات الأرواح كالأشجار والأحجار ونحو ذلك فلا حرج فيه مطلقا إن شاء الله تعالى.
والله أعلم.
.http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=680