ماحكم النذر وماحكم عدم القيام بالنذر؟

ملتقى الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم


الى الاخوات العزيزات

هذي اول مشاركه لي في هذا المنتدى


واتمنى من كل قلبي ان اجد من يسااعدني في حلها


ماحكم النذر وماحكم عدم القيام بالنذر


وجزاكم الله الف خير
14
6K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

طموحي محبة الله
اختي حياك الله
انا ما افتي ولكن سمعت المشائخ يقولون في اذاعة القارن وغيرها ان النذر مباح ولكنه مكروووووه لانه يستخرج الطاعات من البخيل بمعنى ان الانسان يقول يارب نذر علي لو وفقتني في كذا (موضوع نذره ) فإنه نذر اعلي اصلي او اصوم او اتصدق
يعني النذر يُستخرج به الطاعه من البخيل


والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه
أمــــــــــيرة
مشكوره يا قلبي على المرور

بس لم نذرت كانت في اول متوسط او ثاني بس مادري متى بالضبط

انا مااقدر اسوي النذر اكثر من كذا كيف

يعني اذا ماسويت النذر على ذنب والله تعبااااااانه سااااااااعدوني
&مضاوي&
&مضاوي&
هذا التعليق محذوف
مثل ماقالت لك الاخت
شجرة*الدر
شجرة*الدر
هذا التعليق محذوف
فقد ذكر أهل العلم أن النذر سبعة أقسام:
1ـ نذر اللجاج والغضب، الذي يخرجه مخرج اليمين للحث على فعل شيء أو المنع منه غير قاصد للنذر ولا القربة، وهذا حكمه حكم اليمين. فإذا لم يوف بنذره لزمته كفارة يمين.
2ـ نذر طاعة وتبرر مثل أن يقول: لله على أن أصوم كذا من الأيام أو إن شفى الله مريضي فعلي صدقة كذا أو صوم كذا. فهذا يجب الوفاء به. لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من نذر أن يطيع الله فليطعه" .

والافضل لو سالتى شيخ ووضحتى له .
3ـ النذر المبهم وهو أن يقول لله على نذر ، فهذا تجب به كفارة يمين عند أكثر العلماء. لما روى الترمذي عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"كفارة النذر إذا لم يسم كفارة يمين" وقال هذا حديث حسن صحيح غريب.
4ـ نذر المعصية، وهذا لا يحل الوفاء به إجماعا، كأن ينذر شرب خمر أو أذى مسلم، ويجب على الناذر كفارة يمين،روى هذا عن ابن مسعود وابن عباس وجابر وعمران بن حصين. وهو مذهب أبي حنيفة، لما رواه أحمد وأبو داود "لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين". .
5ـ نذر المباح، كلبس الثوب وركوب الدابة، فهذا يخير فيه الناذر بين الوفاء ، والترك مع الكفارة.
6ـ نذر الواجب ، كالصلاة المكتوبة، فلا ينعقد نذره لأن النذر التزام، ولا يصح التزام ما هو لازم له.
7ـ نذر المستحيل كأن ينذر صوم أمس، فهذا لا ينعقد ولا يوجب شيئا.
وحيث قلنا بالكفارة، فهي ككفارة اليمين،لقول النبي صلى الله عليه وسلم "كفارة النذر كفارة اليمين" . وكفارة اليمين: عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم. فمن لم يجد شيئا من ذلك صام ثلاثة أيام . والله أعلم.

والافضل تسالين شيخ وتوضحين له
nono))
nono))
هذا التعليق محذوف
إما أن توفين ياحبيبتي بنذرك
أو تكفرين مثل كفارة اليمين
إطعام 10 مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة
فإن لم تجدي فصيام 3 أيام