ماحكم النضر لغير المحارم

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

ماحكم النضر لغير المحارم

كثير لدينا ارى الفتيات من باب الفضول ينضرن لزوج المعلمه وقد يمر الباص بالقرب من شخص فتدعو احدى الفتيات صديقاتها للنضر اليه والضحك ...




3
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*هبة
*هبة
هل يجوز لطالبة في الجامعة أن تذهب إلى مكتب الدكتور الذي يدرسها لتسأله في أمور الدراسة أو في أمور شرعية وإسلامية بمفردها مع العلم أنها ملتزمة وكذلك الدكتور على درجة عالية من الالتزام والاخلاق؟


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فيجوز للمرأة أن تكلم الرجل الذي ليس من محارمها بشروط:
أولها: عدم الخلوة، فلا يجوز لها أن تكلمه في مكان لا يوجد فيه سواها معه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذي محرم " رواه الشيخان من حديث ابن عباس . ولما صح من قوله صلى الله عليه وسلم: " ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ".
والشرط الثاني: وجود الحجاب الشرعي: لقول الله تعالى: ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب )
والشرط الثالث: أن يخلو الكلام من الخضوع بالقول، لقول الله تعالى: ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ) ومعنى الخضوع بالقول: إلانة الكلام للرجال بما يرغب الرجل بالمرأة عادة.
والشرط الرابع: الحاجة إلى الكلام: فإذا لم تكن هنالك حاجة ومصلحة في الكلام مع الرجل فلا يجوز لها أن تكلمه، لأنه ليس بعد الحاجة والمصلحة إلا الخضوع بالقول، فلذلك لا تتكلم معهم إلا بقدر حاجتها. فإذا وجدت هذه الشروط فلا حرج على المرأة في أن تكلم الرجل.
وبالشرط الأول من الشروط السابقة يعلم أنه لا يجوز للطالبة أن تدخل على الأستاذ في مكتبه وحده.
والله أعلم.



http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&lang=&Option=FatwaId&Id=15406
*هبة
*هبة
حكم نظر المرأة للرجال
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم وفقه الله لمراضيه
السلام عليكم ورحمة الله
أريد تحرير هذه المسائل لعل الله أن ينفعنا بها
المسألة الأولى :
حكم نظر المرأة للرجال وخاصة في التلفاز .
الجواب :
ووفقك لمرضاته
وجزاك خير الجزاء وأوفره

المسألة الأولى : حُـكـم نظر المرأة إلى الرجال
في المسألة تفصيل :
إذا كان النظر لشهوة وريبة مُنعت منه المرأة بل يحرم عليها ، وأُمِـرت بغضِّ بصرها ، لقوله تعالى : ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ )
فغض البصر سبب وسبيل لحفظ الفرج .

وأما إذا كان مُجرّد نظر من غير ريبة ولا شهوة ، فإنه لا يحرم ، ولكن لا يجوز للمرأة أن تتمادى فيه خشية أن يجرّ إلى محذور .
ويدلّ على هذا فعله صلى الله عليه على آله وسلم وإقراره .
روى البخاري ومسلم عن عائشة – رضي الله عنها – قالت : رأيتُ النبَّي صلى الله عليه على آله وسلم يُسترني بِرِدِائِه ، وأنا أنظر إلى الحبشةَ يلعبون في المسجد حتى أكونَ أنا الذي أسأم ، فاقدروا قَدْرَ الجاريةِ الحديثةِ السنِّ الحريصةِ على اللهو .

وبوّب عليه الإمام البخاري – رحمه الله – بـ : باب نظر المرأة إلى الحبش ونحوهم من غير ريبة .

وقالت عائشة – رضي الله عنها – : وكان يومَ عيدٍ يلعبُ السودانُ بالدَّرَقِ والحِرابِ ، فإما سألت النبي صلى الله عليه على آله وسلم وإما قال : تشتهين تنظرين ؟ فقلت : نعم ، فأقامني وراءه خـدِّي على خَـدِّهِ ، وهو يقول : دونكم يا بني أرْفِدَة . حتى إذا مللت قال : حسبك ؟ قلت : نعم .قال : فاذهبي متفق عليه .
وفي رواية قال لها : أتحبِّين أن تنظري إليهم ؟ رواه النسائي في الكبرى ، وقال ابن حجر : إسناده صحيح .

قال الإمام النووي : وأما نظر المرأة إلى وجه الرجل الأجنبي ، فإن كان بشهوة فحرام بالاتفاق ، وإن كان بغير شهوة ولا مخافة فتنة ففي جوازه وجهان لأصحابنا . انتهى .

ولو كانت المرأة لا يجوز لها أن تنظر إلى الرجال بحال ما مكّن النبي صلى الله عليه على آله وسلم عائشة من ذلك ، أو كان يُنبِّـه على ذلك .
بخلاف الرجل فإنه لا يجوز له أن ينظر إلى المرأة الأجنبية عنه ، من أجل ذلك أمر الله نساء المؤمنين بالحجاب .
وأمر الله المؤمنين بغضِّ أبصارهم
وأمر النبي صلى الله عليه على آله وسلم بعدم اتباع النظرة النظرة ، فقال لعليّ – رضي الله عنه – : يا علي لا تتبع النظرة النظرة ، فإن لك الأولى ، وليست لك الآخرة . رواه أحمد وأبو داود .
ولما سُئل عن نظر الفجاءة قال لمن سأله : اصرف بصرك . كما في صحيح مسلم .


كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم
http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/157.htm
طالبة اول ثانوي
جزاكِ الله خير ...