السلام عليكم ..
أرجو افادتي بحكم تقويم الاسنان ....
أرجو ان تكون فتوى من شيخ ....
وشكرا...
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
جزاك الله خيرا ....
ولكن مالمقصود بـ " الوشر"
وما المقصود من "أما إذا لم يُحتج إلى هذا فهو لا يجوز " لانه لااحد يضع التقويم دون حاجه فاتوقع ان يكون مقصد الشيخ شي اخر.... فهل يعتبر التشويه سبب كافي ؟؟؟ ام لا ؟؟؟
وشكرا
ولكن مالمقصود بـ " الوشر"
وما المقصود من "أما إذا لم يُحتج إلى هذا فهو لا يجوز " لانه لااحد يضع التقويم دون حاجه فاتوقع ان يكون مقصد الشيخ شي اخر.... فهل يعتبر التشويه سبب كافي ؟؟؟ ام لا ؟؟؟
وشكرا
وإياك وجميع المسلمين أختي تفاحة خضراء ..
الوشر: الواشرة: المرأة التي تحدد أسنانها وترقق أطرافها. تفعله المرأة الكبيرة تتشبه
بالشواب .. وقد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم و لعن من يفعله لما فيه من تغيير
لخلق الله و عدم الرضا بقدره سبحانه و خلقته. وقد اعتبر القرآن الكريم هذا التغيير من وحي
الشيطان حيث يقوم بمهمة التضليل لأتباعه : (( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله )) و يستثنى من
ذلك ما يكون بقصد إزالة ما يسبب للإنسان ألما حسيا أو نفسيا كاستئصال الزوائد.
والمتفلجات للحسن مَنْ يُباعدن بين أسنانـهن سواء كان ذلك بعملية أو بغيرها إذا تحقق فيها
تغيير خلق الله ..والمتفلجات : جمع متفلجة ، وهي التي تطلب الفلج أو تصنعه ، والفلج بالفاء
واللام والجيم : انفراج ما بين الثنيتين ، والتفلج : أن يفرج بين المتلاصقين بالمبرد ونحوه ،
وهو مختص عادة بالثنايا والرَّباعيات ، ويستحسن من المرأة ، فربما صنعته المرأة التي
تكون أسنانها متلاصقة لتصير متفلجة ، وقد تفعله الكبيرة توهم أنها صغيرة ؛ لأن الصغيرة
غالباً تكون مفلجة جديدة السن ويذهب ذلك في الكبر .
عن عبد الله قال : " لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن
المغيرات خلق الله ..
أماالمقصود من "أما إذا لم يُحتج إلى هذا فهو لا يجوز " أي اذا كان من باب التدليس
أي تفعله الكبيرة حتى توهم بأنها صغيرة أو تغيير خلق الله وليس لإصلاح التشويه..
المصادر:
1
2
3
4
الوشر: الواشرة: المرأة التي تحدد أسنانها وترقق أطرافها. تفعله المرأة الكبيرة تتشبه
بالشواب .. وقد نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم و لعن من يفعله لما فيه من تغيير
لخلق الله و عدم الرضا بقدره سبحانه و خلقته. وقد اعتبر القرآن الكريم هذا التغيير من وحي
الشيطان حيث يقوم بمهمة التضليل لأتباعه : (( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله )) و يستثنى من
ذلك ما يكون بقصد إزالة ما يسبب للإنسان ألما حسيا أو نفسيا كاستئصال الزوائد.
والمتفلجات للحسن مَنْ يُباعدن بين أسنانـهن سواء كان ذلك بعملية أو بغيرها إذا تحقق فيها
تغيير خلق الله ..والمتفلجات : جمع متفلجة ، وهي التي تطلب الفلج أو تصنعه ، والفلج بالفاء
واللام والجيم : انفراج ما بين الثنيتين ، والتفلج : أن يفرج بين المتلاصقين بالمبرد ونحوه ،
وهو مختص عادة بالثنايا والرَّباعيات ، ويستحسن من المرأة ، فربما صنعته المرأة التي
تكون أسنانها متلاصقة لتصير متفلجة ، وقد تفعله الكبيرة توهم أنها صغيرة ؛ لأن الصغيرة
غالباً تكون مفلجة جديدة السن ويذهب ذلك في الكبر .
عن عبد الله قال : " لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن
المغيرات خلق الله ..
أماالمقصود من "أما إذا لم يُحتج إلى هذا فهو لا يجوز " أي اذا كان من باب التدليس
أي تفعله الكبيرة حتى توهم بأنها صغيرة أو تغيير خلق الله وليس لإصلاح التشويه..
المصادر:
1
2
3
4
اختي جزاك الله خيرا .....
ارجو ان لا اكون قد اثقلت عليك بالاسئلة ؟؟
هل يجوز حتى لو كان التشويه ( تراكب بعض الاسنان ) طبيعي أي ليس من حادثة ؟؟؟
ارجو ان لا اكون قد اثقلت عليك بالاسئلة ؟؟
هل يجوز حتى لو كان التشويه ( تراكب بعض الاسنان ) طبيعي أي ليس من حادثة ؟؟؟
وإياك أختي تفاحة خضراء .. وأبدا ما ثقلتي علي ..
لكن اختي بحثت كثيرا في مواقع الشيوخ والعلماء عن سؤالك بخصوص إذا كان التشويه
ناتج عن حادث او طبيعي لكن للأسف السؤال دائما عن التشويه فقط دون ذكر هذه النقطة..
لذلك أنصحك أن تسألي أحد الشيوخ بنفسك حتى توضحي له ذلك..
واعتذر منك أختي العزيزة لأنني لم أستطع مساعدتك..
لكن اختي بحثت كثيرا في مواقع الشيوخ والعلماء عن سؤالك بخصوص إذا كان التشويه
ناتج عن حادث او طبيعي لكن للأسف السؤال دائما عن التشويه فقط دون ذكر هذه النقطة..
لذلك أنصحك أن تسألي أحد الشيوخ بنفسك حتى توضحي له ذلك..
واعتذر منك أختي العزيزة لأنني لم أستطع مساعدتك..
الصفحة الأخيرة
السؤال:
ما حكم تركيب تقويم للأسنان إذا كان الفك السفلي صغير و الأسنان فيه متراكبة ومعوجة ،
وكذلك الفك العلوي الأسنان فيه بارزه للأمام ، مع العلم أنَّ تركيب التقويم يحتاج إلى خلع
بعض الأسنان لتوفير مساحة إضافية ، وبعد فك التقويم يحتاج إلى تنعيم السن لإزالة أثر
المادة المثبتة للحديد ؟.
الجواب:
الحمد لله
سئل الشيخ صالح الفوزان عن تقويم الأسنان فقال : إذا احتيج إلى هذا كأن يكون في الأسنان
تشويه واحتيج إلى إصلاحها فهذا لا بأس به ، أما إذا لم يُحتج إلى هذا فهو لا يجوز ، بل جاء
النهي عن وشر الأسنان وتفليجها للحسن وجاء الوعيد على ذلك لأن هذا من العبث ومن تغيير خلق الله .
أما إذا كان هذا لعلاج مثلاً أو لإزالة تشويه أو لحاجة لذلك كأن لا يتمكن الإنسان من الأكل إلا
بإصلاح الأسنان وتعديلها فلا بأس بذلك .
أما إزالة الأسنان الزائدة فقال الشيخ ابن جبرين : لا بأس بخلع السن الزائد لأنه يشوه المنظر
ويضيق منه الإنسان ... ، ولا يجوز التفليج ولا الوشر للنهي عنه .
المصدر