أسماء

أسماء @asmaaa_3

كبيرة محررات

ماذا تعرفين عن دوالي الحمل ؟

الحمل والإنجاب

هذه بعض المعلومات عن دوالي الحمل

الدوالى تحدث نتيجة ضعف جدران وصمامات الأوردة السفلية من الجسم التي تحمل الدّم الصاعد إلى القلب، فيتجمّع الدم في أوردة الساقين السطحية، التي تتسع وتتورم وترتفع عن سطح الجلد ويتغّير لونها إلى اللون الأزرق أو الأرجواني ويصبح مظهرها مثل عروق الدوالي (شجر العنب) على الساق، أو عروق دموية زرقاء عنكبوتية الشكل ناعمة على الساق أو الوجه وغيرهما من سطح الجسم، وقد تظهر الدوالي أثناء الحمل في منطقة ما حول الشرج (البواسير) أو في المهبل. و طريقة تكونها نفس تكوين دوالى الساقين ...

وترجع زيادة حدوث الدوالي أثناء الحمل، إلى ارتفاع مستويات الهرمونات الأنثوية في هذه الفترة، وزيادة حجم الدم في الأوعية الدموية زيادة كبيرة تؤدي إلى توسع الأوعية الدموية، وزيادة حجم الرحم مع تقدم الحمل التي تؤدي بدورها إلى زيادة الحيز الذي يشغله، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية العميقة المجاورة، وقد تختفي هذه الحالة بعد الولادة، إلا أن خطر ظهور الدوالي يزداد بزيادة عدد مرات الحمل.

من أهم الأعراض المميزة لهذه الحالة،

ألم في أسفل العانه والشعور بضغط وثقل فيها ...وقد يحدث احمرار او ظهور العروق الزرقاء و زيادة الشعور بالألم في حالة الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة، وتغير في العانه وحكة حول منطقة الوريد، وظهور قرح بالجلد ويحتاج المريض إلى عناية فورية في هذه الحالة.


نصائح للوقاية من دوالي الحمل

1) تجنبي الوقوف على قدميك مددا طويلة، فالتسوق على دفعات (ساعة كل يوم..مثلا) أفضل من قضاء نهار كامل في السعي من محل إلى محل دون التوقف ودون راحة. ومتى جلست - خاصة في المرحلة المتقدمة من الحمل- ارفعي قدميك حتى يخف الثقل المنصب عليهما.
2) تجنبي استعمال ربطة الساق العاصرة، أو الجوارب التي ينتهي أعلاها بالأشرطة المتمغطة التي تحصر الدم.
3)الامتناع التام عن ازالة شعر العانه بالحلاوة حيث ان نزع الشعر بالشمع الساخن تفجر الدوالي الصغيرة.
4)عدم استعمال الماء الحار فى تنظيف منطقة العانه وتعتبر الحرارة من ألد أعداء الأوردة، فهي تعمل على تمددها وتسريع ظهور الدوالي
5)ارفعي ساقيك قدر المستطاع إذا يمكنك أن تضعيهما على الطاولة في شكل تكون فيه أكثر ارتفاعاً من مستوى القلب ومن الأفضل أن تضعيهما على وسادة فيما تستلقين في المنزل.

6)لا تضعي ساقاًعلى ساق فيما تجلسين لأن ذلك يبطئ الدورة الدموية.
7)عند القيام برحلات طويلة في السيارة ،توقفي من وقت إلى أخر لكي تمشي قليلاً
8)حاولي أن تنامي وتضعي ساقك على وسادة

9)تجنبي الزيادة الكبيرة في الوزن خلال الحمل.

6
4K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

شامخة الذات
شامخة الذات
شكرالك :27:
أسماء
أسماء
شكرالك :27:
شكرالك :27:
العفو عزيزتي
أسماء
أسماء
للرفع من اجل الفائده
اميره خطييييره
مشكوووووووره
مياسم ورد
مياسم ورد
مشكورة