Um nassir

Um nassir @um_nassir

عضوة جديدة

ماذا تعنـي آلام حلمة الثدي

الحمل والإنجاب

ماذا تعني آلام حلمة الثدي


تعاني المرأة من ألم في حلمة الثدي في أي لحظة من حياتها وبغض النظر عن عمرها، وقد يحدث ذلك لعدة أسباب كالبلوغ والدورة الشهرية أو الحمل الرضاعة الطبيعية وربما أثناء فترة انقطاع الطمث.
وفي حين أن آلام حلمة الثدي تعد أمرا شائعا وليس مجالا للقلق، إلا أنها قد تكون في بعض الأحيان أعراض بعض المشاكل الصحية الخطيرة.
ومن ثم فإذا واجهت أي إفرازات تصاحبها آلام في حلمة الثدي، فلابد من استشارة الطبيب على الفور لمعرفة السبب.
فما هو مدرج بالأسفل هي بعض الأسباب المؤدية إلى وجود ألم في حلمة الثدي، أرجو أن تكون ذات قدر كبير من النفع والفائدة.
- نمو الثدي والبلوغ:
نمو الثدي هو واحد من أول علامات البلوغ، وهو وقت تغير الهرمونات في جسد الفتاة، مؤدية إلى نمو غدد الثدي والأنسجة الدهنية ومن ثم تبدأ الحلمات في التوسف والإنتفاخ.
وبدورها تتسبب تلك التغيرات الهرمونية والجسدية في أن يصبح الثدي والحلمات أكثر حساسية الأمر الذي ينتج عنه ألم حاد، وعندما تحدث أول دورة شهرية، يمكن للألم أن يزداد.
- التبويض:
يحدث التوبيض عادة في منتصف الدورة الشهرية للمرأة، وعلى الرغم من أنه قد يختلف من امرأة إلى أخرى، فالعديد من النساء يعانين من ألم الثدي والحلمات قبل وأثماء وبعد التبويض نتيجة زيادة مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون في الجسم.
1. قبل التبويض: يبدأ الجسم في إعداد نفسه للحمل من خلال توسيع الغدد الثديية (الغدد التي تنتج الحليب)، وهذا يمكن أن يسبب آلام الثدي والحلمة.
2. ارتفاع هرمون البروجسترون بعد التبويض يسبب احتباس المياه في الجسم، ولعل السبب الرئيسي في ذلك هو استعداد الرحم لإحتمال وجود حمل، وأن يكون جاهزا لإستضافة الجنين.
في تلك الفترة يمتليء الرحم بالماء والطعام، ويتم الإحتفاظ أيضا بالمياه في أنسجة الثدي مما يسبب التمدد ومن ثم الألم.
- الحمل:
خلال الحمل، تستمر هرمونات الإستروجين والبروجستيرون في الزيادة، وهو ما يؤدي إلى أن تكون حلمة الثدي أكثر حساسية وألما.
وفي الحقيقة تتسبب المستويات العالية من هرمون الإستروجين في زيادة حجم الثدي عن طريق زيادة كمية الأنسجة الخاصة به، في حين أن مستويات هرمون البروجسترون المرتفعة تجعل الثدي يمليء بالماء، كل هذه التغيرات تساعد على إعداد الثديين للإرضاع.
- متلازمة ما قبل الحيض:
يؤدي هيمنة الإستروجين نقص البروجسترون إلى ألم حلمة الثدي أثناء الدورة الشهرية، وفي ذلك الوقت لا تكون مستويات البروجسترون في الجسم عالية بدرجة تكفي لتحقيق توازن هرمون الإستروجين، وهذا قد يؤدي إلى العديد من الاضطرابات الجسدية والنفسية.
و المستويات المرتفعة من هرمون الإستروجين هي _في الواقع_ المسئولة عن العديد من أعراض الدورة الشهرية مثل تقلب المزاج والإنتفاخ والتشنجات، وكذلك الصداع وألم الثدي والحلمة.
- متلازمة انقطاع الطمث:
يحدث انقطاع الطمث نتيجة تقلب عنيف في مستوى الهرمونات، مما قد يؤدي إلى العديد من الظروف الجسدية والنفسية مثل ألم الثدي وعدم انتظام الحيض، بالإضافة إلى الصداع وزيادة الوزن وكذلك الإنتفاخ وتغيرات في المزاج... إلخ.
عندما يحدث انقطاع الطمث لدى المرأة تتوقف الدورة الشهرية والتبويض تماما، وفي تلك الفترة من حياتها يتم إنتاج كميات قليلة جدا من هرمون البروجسترون في الجسم، في حين أن هرمون الإستروجين الزائد يزل قائما، وهذا يمكنن أن يسبب ألم حاد في حلمة الثديين.
ومع ذلك، فإن التغيرات الهائلة التي تحدث في جسد المرأة خلال انقطاع الطمث يمكن أن يؤدي أيضا إلى انخفاض كبير في مستويات هرمون الإستروجين، مما يسبب الضغوط الجسدية والنفسية الأخرى التي سوف تختفي مع مرور الوقت.
- عوامل أخرى تسبب ألم حلمة الثدي:
1. حركة الحلمات:
فإن الحركة المستمرة للثدي وكذلك احتكاك النسيج ضد الحلمات يمكن أن تؤدي أيضا إلى حدوث جفاف ووجع في الحلمات، من ثم فلابد من ارتداء حمالات الصدر دائما مع الدعم المناسب!
2. الرضاعة الطبيعية
3. عدم توازن الأحماض الدهنية:
فإن عدم توازن الأحماض الدهنية مع الخلايا يمكن أن يؤدي إلى حساسية أنسجة الثدي، مما يؤثر بدوره على مستوى الهرمونات في الجسم ومؤديا إلى ألم الحلمات.
4. الأدوية (وسائل منع الحمل، أدوية استبدال الهرمونات، وبعض مضادات الاكتئاب)
5. الألم في القلب والصدر

6. الإجهاد
الموضوع .. منقووو
5
34K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ريم ليش
ريم ليش
موضوع جميييل
يعطيك العافيه
Um nassir
Um nassir
موضوع جميييل يعطيك العافيه
موضوع جميييل يعطيك العافيه
الله يعافيج حبيبتي💕
Um nassir
Um nassir
  • انا يوم نزلت هالموضوع لان فيني الم في حلمة صدري حتى لدرجه اني كرهت ثيابي
  • وقلت أكيد راح تستفيدون من هالموضوع
حيات تركي
حيات تركي
الله يجزاك خير
همس الحنان07
همس الحنان07
جزاك الله خيرا💓
فعلا معلومات حلووة والكل يستفيد منها 💟