مبتغآآي آلجنه
اللهم احسن خاتمتنا واغفر لنا وارحمنا وتوب علينا
يااااااارب ترحمنا وتغفر لنا اذا متنا
ياااااااااااارب ترحمني وتغفر لي ذنوبي وزلاتي يااااااارب عفوك
يارب توب علي وارحمني ياحي ياقيوم
يارب ارحمنا اذا صرنا الا ماصاروا اليه تحت التراب
اللهم ارحمنا
*الحياة امل*
*الحياة امل*
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة على الموضوع ياعسل



السؤال


بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المخلوقين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد:
هل ثبت في الأحاديث الصحيحة أن ملك الموت يزورنا خمس مرات في اليوم لينظر هل حان أجلنا، وفي أي مرجع؟ وجزاكم الله كل الخير.




الإجابــة






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنه لم يأت في الصحاح ما يدل على زيارة ملك الموت لابن آدم كل يوم خمس مرات، ولكن قد ورد في هذا المعنى حديث ضعيف في مسند الشهاب عن مالك عن خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو رأيتم الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره، وما من أهل بيت إلا وملك الموت يتعاهدهم في كل يوم مرة، فمن وجده قد انقضى أجله قبض روحه، فإذا بكى أهله وجزعوا قال: لم تبكون ولم تجزعون فوالله ما نقصت لكم عمرا ولا حبست لكم رزقاً ومالي من ذنب ولي إليكم عودة ثم عودة. ذكره الألباني في السلسلة الضعيفة، وفي ضعيف الجامع والسيوطي في الدر المنثور عن أبي حاتم وأبي الشيخ عن جعفر بن محمد، وذكره الغزالي في الإحياء منسوباً إلى الحسن البصري على اختلاف في زيادة بعض الألفاظ والألوسي في روح المعاني عند تفسير قوله تعالى: وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُّسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ {الأنعام:60}. والله أعلم. ( موقع الاسلام ويب ـ مركز الفتوى )

قالوا :
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ..... واعمل لآخراك كأنك تموت غدا


ضباب 2000
ضباب 2000
جزاكِ الله خيرا اختي الحبيبه في الله
وكما قال محمد بن كعب القرظي: إذا أراد الله بعبد خيرًا أزهده في الدنيا وفقهه في الدين وبصره بعيوبه.

وايضاً قال ابن مسعود رضي الله عنه: الدنيا دار من لا دار له، ومال من لا مال له، ولها جمع من لا علم له.
باركَ الله فيكِ ووفقكِ الله الى ما يحبهُ ويرضاه
*الحياة امل*
*الحياة امل*
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكورة على الموضوع ياعسل السؤال بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المخلوقين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد: هل ثبت في الأحاديث الصحيحة أن ملك الموت يزورنا خمس مرات في اليوم لينظر هل حان أجلنا، وفي أي مرجع؟ وجزاكم الله كل الخير. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه لم يأت في الصحاح ما يدل على زيارة ملك الموت لابن آدم كل يوم خمس مرات، ولكن قد ورد في هذا المعنى حديث ضعيف في مسند الشهاب عن مالك عن خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو رأيتم الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره، وما من أهل بيت إلا وملك الموت يتعاهدهم في كل يوم مرة، فمن وجده قد انقضى أجله قبض روحه، فإذا بكى أهله وجزعوا قال: لم تبكون ولم تجزعون فوالله ما نقصت لكم عمرا ولا حبست لكم رزقاً ومالي من ذنب ولي إليكم عودة ثم عودة. ذكره الألباني في السلسلة الضعيفة، وفي ضعيف الجامع والسيوطي في الدر المنثور عن أبي حاتم وأبي الشيخ عن جعفر بن محمد، وذكره الغزالي في الإحياء منسوباً إلى الحسن البصري على اختلاف في زيادة بعض الألفاظ والألوسي في روح المعاني عند تفسير قوله تعالى: وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُّسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ {الأنعام:60}. والله أعلم. ( موقع الاسلام ويب ـ مركز الفتوى ) قالوا : اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ..... واعمل لآخراك كأنك تموت غدا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكورة على الموضوع ياعسل السؤال بسم الله الرحمن الرحيم،...
  • <LI class=title>حديث (ساعة وساعة)
  • الشيخ الدكتور سفر الحواليالسؤال: ما هو الحديث الذي ذكره الأخ الذي لبس عليهم الشيطان { ساعة وساعة } فهل معناه أن ساعة في المعصية هي أمر طبيعي؟


الجواب: ليس المقصود ساعة فيما يغضب الله ويقرب من النار، وساعة فيما يرضي الله ويقرب من الجنة، محال هذا! والنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يقصد ذلك، بل إن المقصود هو ساعة جد وعمل وساعة راحة، كما في حديث حنظلة ، فنذكر الله ساعة في مجلس ساعة ما بين المغرب والعشاء، مثلاً ثم نأكل ونشرب ونتحدث حديثاً طيباً في ساعة تالية، فحياة المؤمن دائرة بين الطاعة وبين المباح، أما أن يكون البديل عن الطاعة هو المعصية والذنوب والإجرام فهذا هو المفهوم غير صحيح.

أسماء
أسماء
سكرات الموت وشدته

نظرا لأهمية لحظة الموت في المراحل الانتقالية للإنسان من حال إلى حال ؛

فقد أولاها القرآن عناية

ملموسة في كثير من آياته . وقد جاءت أربع آيات بينات تصف لحظة الموت ؛

حيث قال تعالى : ﴿ فلولا إذا بلغت الحلقوم ﴾ ( الواقعة : 83)

وقال :﴿ كلا إذا بلغت التراقي ﴾ ( القيامة : 26 )

وقال : ﴿ ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم ﴾ ( الأنعام :93 )

وقال سبحانه : ﴿ وجاءت سكرة الموت بالحق ﴾ (ق :19 )



وقد جاءت الأحاديث النبوية كذلك موضحة للحظة الموت وسكراته

ومدى شدته ؛ حيث قال النبي

صلى الله عليه و سلم ) ( معالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة

بالسيف وما من مؤمن يموت إلا وكل عرق منه يألم على حدة ))

( رواه أبو نعيم عن عطاء بن يسار ، في الحلية مجلد 8 ص 201 )

وتروى لنا عائشة رضي الله عنها انطباعاتها عند موت الرسول صلى الله عليه و سلم

فتقول :

(( مات النبي صلى الله عليه و سلم وإنه لبين حاقنتي ) الجزء من الجسم
المطمئن بين الترقوة

و الحلق) واقنتي ( نقرة الذقن ) ، فلا أكره شدة الموت لأحد أبدا بعد النبي ))

( رواه البخاري في صحيحه في كتاب المغازى باب مرض النبي ووفاته 83 )

وقالت عائشة أيضا : (( إن رسول الله ÷ كان بين يديه ركوة أو علبة فيها ماء فجعل

يدخل يديه في الماء فيمسح بها وجهه ويقول :

(( لا إله إلا الله إن للموت سكرات ))

ثم نصب يده فجعل يقول : (( في الرفيق الأعلى )) حتى قبض ومالت يده ))
( رواه البخاري أيضا في صحيحه في كتاب الرقاق باب سكرات الموت 42 )



فانظري اختي كيف كانت سكرات الموت شديدة

على الحبيب المصطفى وهو النبي المرسل

فكيف بالإنسان العادي ؟

وما جرى على النبي محمد صلى الله عليه و سلم من شدائد الموت وسكراته ،

وأيضا على غيره من الأنبياء والمرسلين ، فيه فائدة عظيمة ،

هي أن يعرف الخلق مقدار ألم الموت ، وأنه باطن ،

وقد يطلع البعض على المحتضر فلا يرى عليه حركة ،ولا قلقا ،

ويرى سهولة خروج روحه ، فيغلب على ظنه سهولة أمر الموت ،

ولا يعرف حقيقة الموقف الذي فيه الميت . فلما ذكر الأنبياء الصادقون

في خبرهم : شدة ألمه _ مع كرامتهم على الله وتهوينه على بعضهم ،

قطع الخلق بشدة الموت الذي يعانيه ويقاسيه الميت مطلقا لإخبار الصادقين عنه ،

عدا الشهيد قتيل الكفار


وربما يتساءل البعض : كيف أن الأنبياء والرسل وهم أحباب الله ،

يقاسون هذه الشدائد والسكرات ، مع أن الله قادر على أن يخفف عنهم ؟

والجواب :

إن أشد الناس بلاء في الدنيا الأنبياء ، ثم الأمثل ، فالأمثل _ كما جاء في الحديث الصحيح :

(( فأراد الله أن يبتليهم تكميلا لفضائلهم لديه ، ورفعة لدرجاتهم عنده ، وليس ذلك في حقهم نقصا ولا عذابا.

بل هو كمال ورفعة ،مع رضاهم بجميل ما يجرى الله عليهم ، فأراد الله سبحانه أن يختم لهم

بهذه الشدائد ،

مع إمكان التخفيف والتهوين عليهم ، ليرفع منازلهم ، ويعظم أجورهم قبل موتهم ))



فقد ابتلى الله إبراهيم بالنار، وموسى بالخوف، والأسفار،

وعيسى بالصحار ، والقفار، ومحمد بالفقر

في الدنيا ومقاتلة الكفار؛ كل ذلك لرفعة في أحوالهم، وكمال في درجاتهم ،

ولا يفهم من هذا أن الله شدد

عليهم أكثر مما شدد على العصاة المخالفين فإن ذلك عقوبة لهم،

ومؤاخذة على إجرامهم ؛ فلا وجه للشبه بين هذا وذاك .

وكل المخلوقات يحدث لها عند الموت هذه السكرات ،

لا فرق بين علوي وأرضى، ولا جسماني

ولا روحاني ..

فالجميع يشرب من ذلك الكأس جرعته ، ويغتص منه غصته، قال سبحانه : ﴿ كل نفس ذائقة الموت ﴾ (آل عمران :185 )



:: اللهم ارحمنا وهون علينا من سكرات الموت ::


قولوا أمين يارب ..