ماسباب التهاب عنق الرحم

الحمل والإنجاب

منذ فتره اصبت بالتهاب في عنق الرحم وبعد التحليل طلع عندي صديد وبكتريا فمااسباب الالتهاب لانه هذي ثاني مره اصاب في عنق الرحم المره الاولى قبل سنتين والان الثانيه متزوجه منذ اكثر من 15 سنه0
3
7K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

بنت النيل**
بنت النيل**
اهلا اختى الغالية ... ان شاء الله افيدك بما اعرفه عن التهاب عنق الرحم....ولا اعرف هل تقصدى قرحة عنق الرحم او التهاب عنق الرحم لذلك ساضع لك الاثنين لتطلعى عليهما....

التهاب عنق الرحم المزمن الانوعى او ما يسمى طبيا بNonspecific Chronic Cervitis...

وهى مشكله شائعة حيث ان غدد بطن العنق تتعرض للاصابة بالعضويات( الافرازات التناسلية المحرضة) وبخاصة الموجودة بالمهبل كالعنقوديات او احيانا بالكلاميديا وهما افات تصيب تناسلية تصيب المهبل..وبيكون شكل الافرازات بيضاء او مخاطية قيحيه ةتسبب الام عند الجماع والم اسفل البطن وبالفحص بالمنظار المهبلى العادى يرى انتان مع كيسات احتباسية لغدد عنق الرحم ... وبالتالى يجب اخذ عينه من الافرازات للبحث على الكلاميديا .. فذا وجدت فالعلاج يكون بادوية التتراسيكلين او الاريتروميسين او التريمتوبريم ..واذا لو يوجد سبب نوعى فالمعالجة بالجراحة تكون بالكى الكهربةElectro Coutery او بال Cryosurgery ....

يتبع...:26:
بنت النيل**
بنت النيل**
اما قرحة عنق الرحم فهى:

قرحة عنق الرحم Cervical Ulcers
تشخيص القرحة

إن قرحة عنق الرحم هي من أكثر الحالات انتشاراً بين النساء وسببها غير معروف بالتحديد إلا أن من أهم أسباب حدوثها هي الاضطرابات الهرمونية عند السيدات كما أن بعض الأبحاث أشارت إلى حدوثها لدى مستخدمي حبوب منع الحمل خاصةً المحتوية على هرمون البروجستيرون.

ومن أعراضها خروج إفرازات مهبلية مخاطية أو مخاطية صديدية بكثرة دون أن يكون لذلك علاقة بوقت نزول الدورة الشهرية. وقد تكثر القرحة عند النساء متكررة الحمل، حيث أن تعرض المتكررة لاضطرابات الهرمونات ولكثرة حدوث التمزق بعنق الرحم يؤدي إلى الالتهابات وحدوث القرحة.

تشخيص القرحة
تشخص قرحة عنق الرحم عن طريق إدخال المنظار النسائي وقد تبدو القرحة على شكل من الأشكال التالية:

القرحة البسيطة وتبدو هذه القرحة حمراء اللون Cupper red بينما يكون عنق الرحم الطبيعي أحمر خفيف (أرجواني) Purple وتظهر الإفرازات المخاطية أو المخاطية الصديدية خارجة من فتحة عنق الرحم.

القرحة اللحمية Papillary وهي عبارة عن مرحلة متقدمة من القرحة البسيطة وفيها تظهر ثنيات عديدة مع القرحة.

القرحة الغددية Glandular وهي عبارة عن مرحلة متقدمة جداً حيث تتجمع الإفرازات بين الثنيات وبالتالي يحصل انتفاخ وتبدو القرحة ومعها حوصلات (2-15 ملم) تعرف بإسم حوصلات نوبوث Nobothian Follicles وقد يتطور الأمر فتكبر الحوصلات لتتدلى من عنق الرحم وبذلك تتكون الزوائد اللحمية لعنق الرحم Cervical Polyp.

قرحة عنق الرحم والجماع
لا يتأثر الزوج بقرحة عنق الرحم وخاصةً أنه مرض غير معدي إلى أنه قد يتضايق منه نفسياً نظراً لوجود إفرازات مخاطية أو مخاطية صديدية كما أن وجود بعض الميكروبات والفيروسات في هذا الصديد قد تنتقل إلى قناة مجرى البول الأمامية لدى الرجل.

أما بالنسبة للزوجة فقد يحدث لها نزيف بعد الجماع دون الشعور بالألم حيث تنزف القرحة بسبب الاحتكاك. كما أن هذا العَرَض يؤدي إلى اختلاف تشخيص المرض إذ أن النزيف بعد الجماع يكون ناتجاً في أغلب الأحوال عن سرطان عنق الرحم لذي وجب التفريق بينهما.

القرحة والسرطان
لم يثبت أن قرحة عنق الرحم تؤدي إلى السرطان، لكن ثبت أن نسبة حدوث السرطان أقل بكثير في السيدات اللواتي أجريت لهن عملية كي عنق الرحم كعلاج للقرحة.

علاج قرحة عنق الرحم
إن الكي هو العلاج الناجع لهذا المرض حيث يستخدم مع المطهرات الموضعية التي تكون على شكل تحاميل مهبلية وبودرة مطهرة. ويلزم الكي لإزالة مكان القرحة وما يغطيه من غشاء دقيق ذي طبقة خلوية واحدة ويتلو ذلك التئام الجرح بغشاء عديد الطبقات، ومن أنواع الكي المستخدمة كثيراً الكي بالتبريد حيث أنه يكوي القرحة بالإضافة إلى تأثيره كمخدر موضعي والألم فيه لا يذكر، كذلك يمكن التحكم في كمية الكي بمشاهدة مدى انتشار التبريد أثناء الكي.

قد تعود القرحة مرة أخرى خصوصا أن أسبابها غير معروفة بشكل محدد. وبما أن الاضرابات الهرمونية قد تكون هي السبب، فإن بقاء الاضرابات قد يؤدي إلى عودتها بعد العلاج.

اتمنى انى اكون افدتك بما عندى ..والف سلامة عليك اختى ...شكرا:26:
شجون الحزينه
شجون الحزينه
الله يجزاك كل خير اختي انا لقصد الالتهاب في عنق الرحم0ومشكوره على هالمعلومه0