كلينكسه طايره
طيب انا ابارك لكل المقبولات بدون واسطه الله يعطيهم خيرها ويكفيكم شرها

واقول حسبي الله على كل من انقبلت بواسطه



سبحان الله كثرت التوآم يالخدعه المدنيه

نبارك للمواطن محمد علي القحطاني على تعيين بناته الأربع
حسناء محمد علي القحطاني
شفياء محمد علي القحطاني
هدباء محمد علي القحطاني
فاطمة محمد علي القحطاني

كما نبارك للمواطن محمد سعد الشهراني على تعيين بناته الثلاث
مشاعل محمد سعد الشهراني
نوال محمد سعد الشهراني
مستوره محمد سعد الشهراني

كما نبارك للمواطن عبده احمد مدخلي على تعيين بناته الثلاث
حنان عبده احمد مدخلي
نوره عبده احمد مدخلي
نجود عبده احمد مدخلي
ونزف التهاني للمواطن سعيد ابن علي الغامدي على تعيين بناته الثلاث
ريم سعيد ابن علي الغامدي
حمده سعيد ابن علي الغامدي
فوزيه سعيد ابن علي الغامدي
ونبارك ونهني 70 مواطن تم تعيين إبنتين لكل منهم وندعوا لجميع الآخوات التي لم يحالفهن الحظ بالتوفيق كما نشكر وزراتنا الموقرة على الإلتزام بمعايير النزاهة في المفاضلات الوظيفية
حواء ثقيف
حواء ثقيف
رزقهم الله يهنيهم يارب
شابوره لذيذه
شابوره لذيذه
مساكين وش لهم ذنب كله من اللي توسط
شباصه مدعوسه
شباصه مدعوسه


هنيئاً لك هذا افتراء ثاني

وبما اني من اللي "دافعوا" كما زعمتي

لذلك اشهد الله اني مااسامحك

انتهى ..

شيفيد الندم
شيفيد الندم
حكم الواسطة من أجل الحصول على وظيفة أو غيرها

ما حكم الواسطة ، وهل هي حرام ؟ مثلاً إذا أردت أن أوظف أو أدخل في مدرسة أو نحو ذلك

واستخدمت الواسطة فما حكمها ؟


الحمد لله

أولاً : "إذا ترتب على توسط من شفع لك في الوظيفة حرمان من هو أولى وأحق بالتعين فيها من جهة

الكفاية العلمية التي تتعلق بها ، والقدرة على تحمل أعبائها والنهوض بأعمالها مع الدقة في ذلك –

فالشفاعة محرمة ؛ لأنها ظلم لمن هو أحق بها ، وظلم لأولي الأمر بسبب حرمانه من عمل الأكفاء

وخدمتهم لهم ، ومعونتهم إياهم على النهوض بمرفق من مرافق الحياة ، واعتداء على الأمة بحرمانها

ممن ينجز أعمالها ، ويقوم بشؤونها في هذا الجانب على خير حال ، ثم هي مع ذلك تولد الضغائن

وظنون السوء ، ومفسدة للمجتمع .

أما إذا لم يترتب على الواسطة ضياع حق لأحد أو نقصانه فهي جائزة ، بل مرغب فيها شرعاًُ ، ويؤجر

عليها الشفيع إن شاء الله ، ثبت أن النبي قال : (اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله

على لسان نبيه ما شاء ) .

ثانياً : المدارس والمعاهد والجامعات مرافق عامة للأمة ، يتعلمون فيها ما ينفعهم في دينهم ودنياهم ،

ولا فضل لأحد من الأمة فيها على أحد منها إلا بمبررات أخرى غير الشفاعة ، فإذا علم الشافع أنه

يترتب على الشفاعة حرمان من هو أولى من جهة الأهلية أو السن أو الأسبقية في التقديم أو نحو ذلك

كانت الواسطة ممنوعة، لما يترتب عليها من الظلم لمن حرم أو اضطر إلى مدرسة أبعد فناله تعب

ليستريح غيره ، ولما ينشأ عن ذلك من الضغائن وفساد المجتمع .

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز .. الشيخ عبد الرازق عفيفي .. الشيخ عبد الله بن غديان .. الشيخ

عبد الله بن قعود .

"فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء" (25/389) .