ماهو سر كلمة دمتم بوود )) هااااام ((

الملتقى العام

سر كلمة دمتي بود



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،


وجدتُ موضوع بإحدى المنتديات ..
ولعلّه خطاً نقع فيه كلنا ..
وكان ينص على مايلي:

(( ليلة أمس و أنا أجول في المنتديات
استوقفني موضوع كتبته إحدى الأخوات في أحدها
كان موضوعها بعنوان :
>> سر كلمة دمت بود <<
دخلت الموضوع دونما تردد للوقوف ما ذكرت
لأنني أكتب هذه الجملة يومياً في ردودي على مواضيع المنتدى
وكان آخرها قبل قراءتي لموضوعها بدقائق
قالت الأخت :
" حبيت إني أنبهكم إلى خطأ كبير ,,
و بعضنا يقع في ذلك الخطأ
فلقد سمعت فتوى من بعض الشيوخ بتحريم هذه الكلمه
وأكد الشيخ على كلمة ( دمتم بود)

الفتوى قديمة
لكن ما سمعتها الا اليوم من خطبة الجمعه
وحبيت اذكرها لكم حتى ابري ذمتي

فمن اليوم لا نستخدم هذه الكلمه في المنتدى
لا بل في حياتناكلها
ليس الا خوفا من الله عز وجل ,,
ولكم من عندي بديل لها ,,
دمتم بحفظ الرحمن ,, "

وأضافت مبينة السبب في عدم جواز قول ذلك :
وكلمة (ود) اصلهااسم صنم من اصنام قوم سيدنا نوح عليه السلام
،، اللذين ظلوا طريق الحق فعذبهمالله بالطوفان

وهذا دليل من القران الكريم ::
أعوذ بالله من الشيطانالرجيم

{ وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلأسُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا } سورة نوح ايه 23
..
يـــــــــــــــا إلهي
ألهذه الدرجة بلغ الجهل بنا ؟؟
أينالتأكد والتثبت ؟؟
أين سؤال أهل العلم والفتيا ؟؟
لم نفتي بجواز أو حرمانيةدون وجود الدليل القطعي على ما نقول ؟؟
لم نتجرأ على كلام الله ونضعه في غيرموضعه ؟؟؟

كان لزاماً على هذه الأخت التثبت والتأكد قبل إنزالالموضوع
وذكر مصادره التي استقت منها هذه الفتوى
فالفتوى أمرها خطير وشأنهاعظيم
إنما هي توقيع من رب العالمين


يقول ابن القيم في تَوَرّع السلف عنالفتيا :
" وكان السلف من الصحابة والتابعين يكرهون التسرّع في الفتوى،

ويودّ كل واحدمنهم أن يكفيه إياها غيره ،
فإذا رأى أنها قد تَعَيَّنه عليه بذل اجتهاده في معرفة حُكْمها من الكتاب والسنة ،


أو قول الخلفاءالراشدين ، ثم أَفْتَى " .. اهـ

وأعود لموضوع الأخت فأقول :
هي : سمعتِبأن الجملة >> دمتم بود << لا تصح
ولم تعرف العلة في ذلك ..
فربطت هذه الكلمة بكلمة ذكرت في القرآن
تشابهت معها في الشكل
وخالفتهافي اللفظ والمعنى ...

قال تعالى :
{ وَقَالُوا لاَ تَذَنلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلأ سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا } سورة نوحآية 23

غاب عنها شيء مهم .. وهو لفظ الكلمتين

وَدّاً :
بفتح الواوهو اسم من أصنام قوم نبينا نوح عليه السلام

وِد:
بكسر الواو معناها مأخوذمن التودد والمودة

ولا رابط بينهما في المعنى مطلقا ً
إذن أين تكمن العلة؟؟؟

فجرى البحث والتقصي لمعرفة سر هذه الجملة
>>> دمت بود <<<

وأخيرا وجدت ضالتي :
لم تكن العلة في كلمة : ود
إنماالعلة في قول : دمتم
والتي كره بعض العلماء قولها لأن الدوام لله سبحانه وتعالى ..
فإن كان في الجملة نظر فهو في الكلمة الأولى وليس الثانية

وقد وردفي
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الثاني/ ص 157
ختمالمكاتبات بكلمة ( ودمتم )


السؤال الثالث من الفتوى رقم (5609) :

س3 : ما حكم تذييل الخطابات والعرائض بكلمة (ودمتم) ؟
ج3 : يكره ذلك ؛ لأن الدوام لله سبحانه والمخلوق لا يدوم .

وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ،وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس / عبدالعزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة / عبد الرزاق عفيفي
عضو / عبدالله بن قعود
ويقول فضيلة الشيخ : بكر أبو زيد
في جوابه عمن سأله عن الحكم فيقول دمتم بود ..
قال فضيلته :
قال الله تعالى :
( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) .
فالدوام لا يكون إلا لله سبحانه
وهذه اللفظية(( دمتم )) الجارية
في تذييل المكاتبات الودية ينبغي التوقي من إطلاقها،
وإن كان المراد بها الدوام المطلق لا يكون إلا لله سبحانه .

انظر معجمالمناهي اللفظية (ص 641) .

والله تعالى أعلم
هذا ما أردت توضيحه وبيانها للأهمية ..
فاللهم اغفر لنا ما كان من جهل ونسيان .. )).


م:ن
28
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

بنت البوادي111
بنت البوادي111
بخصوص ود ليس المقصود بها مطلقا اسم الصنم !! ليش هادا الصنم بالذات يعني ؟؟ و هذا التفسير فيه نوع من السذاجة

اما كلمة دمتم فأنا اوافقكي الرأي ... لأن الدوام لله وحده
اوراق يانعة
اوراق يانعة
سبحان الله العظيم
( انما الأعمال بالنيات)
ammoun
ammoun
شكراااا اختي والله ما كنت ادري
الألماسة؟
الألماسة؟
هـآلكلمة أنـآ بعد أقولهـآ كثير .. دمتي ودمتم تدومين بخير تدومي بصحة وعـآفية
المقصود منهـآ عمرك كله يكون بخير أو يكون بود مع أهلك وأحبـآبك والنـآس كلهـآ
والكل يعرف المسلمين وغير المسلمين إنو / ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) .
المهم هو نيتنـآ في قولهـآ ومقصدنـآ دآم مـآنقصد فيهـآ شي سيء أو الشرك أو التعدي ع رب العـآلمين تعـآلى الله عن كل شي
ام ايـــاد
ام ايـــاد
استغفرالله العظيم
فعلا انما الاعمال بالنيات