ديالا1

ديالا1 @dyala1

عضوة مميزة

ما أغناه رغم فقره !!ونحن فقراء رغم غنانا>>سبحان الله

الملتقى العام

ما أغناه رغم فقره !!ونحن فقراء رغم غنانا>>سبحان الله






صورة مؤثرة جداً

رغم ضيق ذات اليد وكفاف العيش ورغم قسوة كل ما يحيط به وشدته

هذه صورة لشاب


ينقل سورالقرآن من المصحف الوحيد في القرية لا يوجد لديهم كهرباء
لايوجد لديهم ما يوجد لدينا


ولكن عوضهم الله بالقلوب الحية والأنفس الزكية وسمو الهمة



لم يقولوا يعذرنا الله فلا نملك إلا مصحف واحد
لم يختلقوا الأعذار وما أكثرها لديهم


ينقل من كتاب الله العظيم للألواح الخشبية
حتى يستفيد أهل القرية

ونحن
ونحن

ماذا سنقول لربنا غدا

قد هجرنا القران هجرنا تلاوته و إستماعه
آل عمران113.



هجرنا العمل به فلا نمتثل أوامره ولانتجنب نواهيه
هجرنا تدبـره وتفهمـه

محمد24


ومصاحفنا قد كساها الغبار ولا تمسح
ولاتفتح إلا في شهر رمضان
وكأن الله لا يُعبد ولا يُعرف إلا في هذا الشهر فقط
ولا حول ولا قوة إلا بالله


الشيخ ابن عثيمين رحمه الله سئل

ما المدة التي إذا لم نقرأ فيها القرآن أصبحنا (هاجرين ) للقرآن؟ وهل هي كمدة هجر الأخ لأخيه (3أيام)؟
واذا قرأنا بعض الآيات في أذكار الصباح والمساء هل تنتفي عنا صفة هجر القرآن؟ أرجو التفصيل
وما هو أجر قراءة 100 آية ؟ وما هو أجر قراءة 300 آية، وما هو أجر قراءة 700 آية
وما هو أجر قراءة 1000 آية؟ وجزاكم الله خيرا

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد قال تعالى:



قال الألوسي في روح المعاني: واستدل ابن الفرس بالآية على كراهة هجر المصحف وعدم تعاهده بالقراءة فيه،
ثم قال رحمه الله: وأورد بعضهم في ذلك خبراً وهو: من تعلم القرآن وعلق مصحفه، لم يتعاهده ولم ينظر فيه جاء يوم القيامة متعلقاً به يقول: يا رب عبدك هذا اتخذني مهجوراً اقض بيني وبينه، وقد تعقب هذا الخبر العراقي بأنه روي عن أبي هدية وهو كذاب. والحق أنه متى كان ذلك مخلاً باحترام القرآن والاعتناء به كره بل حرم وإلا فلا.
فهجر التلاوة إنما يكون بالإعراض عن المصحف وعدم القراءة ولو ليوم، وكلما طالت المدة كلما تحقق الهجر، هذا ولم نطلع على أقوال لأحد من أهل العلم قد حد الهجر بأيام معدودة، لكن قد وردت روايات عن بعض أهل العلم في أكثر مدة يختم فيها القرآن، فروى الحسن بن زياد عن أبي حنيفة أنه قال: من قرأ القرآن في كل سنة مرتين فقد أدى حقه
لأن النبي صلى الله عليه وسلم عرض على جبريل في السنة التي قبض فيها مرتين،
وقال أبو الليث في البستان : ينبغي للقارئ أن يختم في السنة مرتين
إن لم يقدر على الزيادة. ونص أحمد على كراهة تأخير ختم القرآن أكثر من أربعين يوماً بلا عذر، لأن عبد الله بن عمرو :

سأل النبي صلى الله عليه وسلم، في كم تختم القرآن؟ قال في أربعين يوماً.
رواه أبو داود والترمذي والنسائي.
أما بالنسبة للآيات أو السور التي تقرأ في الأذكار فلا تغني عن تلاوة القرآن، بل لابد عند تلاوة القرآن من استحضار نية التلاوة.
أما بالنسبة لأجر قراءة مائة آية فقد ورد فيه قوله صلى الله عليه وسلم: من صلى في ليلة بمائة آية لم يكتب من الغافلين. رواه الدارمي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.
وأما بالنسبة لأجر قراءة ألف آية فقد ورد فيه حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين. رواه أبو داود وصححه الألباني. ولا نعلم حديثاً صحيحاً ثابتاً في أجر قراءة ثلاثمائة آية أو سبعمائة آية تحديداً كما جاء في السؤال، علماً بأن الأجر المترتب على قراءة الآيات المذكورة في الأحاديث السابقة إنما يحصل لمن قرأها في صلاة الليل.
أما قراءة القرآن في غير صلاة الليل بقطع النظر عن عدد الآيات فهي داخلة في عموم قوله صلى الله عليه وسلم: من قرأ حرفا من كتاب الله تعالى فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها. ولا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف. رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح، والحديث ظاهر في أنه كلما ازداد عدد الآيات المقروءة كلما ازداد الأجر والثواب.
والله أعلم.

ألا تعلمي أختي أجر قارئ القرآن
أن قارئه لا يخلو من أن يكون مع السفرة أو له أجرآن
عن عائشة رضي الله عنهـا قالت قال رسـول الله صلى الله عليه وسلم رواه البخاري ومسلم .

أنه يعلو به درجات يوم القيامة


عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه أبو داود .

ان له بكل حرف حسنة
عن ابن مسعود رضي الله عنـه قال قال رسـول الله صلـى الله عليه وسلم أخرجه الترمذي.

أن الآية منه خير من الخلفة السمينة

عـن أبـي هريرة رضـي الله عنـه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال . رواه مسلم .
أن قارئ القرآن طيب ظاهرا وباطنا

عن أبي موسـى الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرجه البخاري ومسلم .
أنه يشفع لصاحبه يوم القيامة


عن أبي أمامة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أخرجه مسلم .

تنزل السكينة لقراءته
عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال كان رجل يقرأ سورة الكهف وعنده فرس مربوط بشطنين فتغشته سحابة فجعلت تندو وجعل فرسه ينفر منها فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال أخرجه البخاري ومسلم .

أنه يقود قارئه يوم القيامة لتاج الكرامة ورضا الله عز وجل
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أخرجه الترمذي .

اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همومنا وغمومنا

من أُخت تحبكم في الله
ربع من الساعه بعد انتهائك من أي صلاة إقرأ جُزء من (القرآن) استمري عليها فقط اسبوع, وإن شاء الله ستجدي نفسك لا تستطيعي الاستغناء عنه
11
938

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

اعتزبديني
اعتزبديني
سبحان الله
اميره الشرقيه
الله يعطيك الف عافيه على الموضوع
ولي اشرف الكبير اني ارادعلى موضوعك اولى واحده
جنه من الزهور
جنه من الزهور


سبحان الله
جزاك الله خير الجزاء
ويعطيك العافيه على الموضوع


اللهم اجعل القرآن لقلوبنا ضياء.
ولأبصارنا جلاء . ولأسقامنا دواء
ولذنوبنا ممحصاً . وعن النار مُخلصاً
اللهم ألبسنا به الحلل وأسكنا به الظلل
وأسبغ علينا به النعم. وادفع به عنا النقم
واجعلنا به عند الجزاء من الفائزين
وعند النعماء من الشاكرين . وعند البلاء من الصابرين
ولاتجعلنا ممن استهوته الشياطين فشغلته بالدنيا عن الدين فأصبح من النادمين.
وفي الآخرة من الخاسرين.
ديالا1
ديالا1
سبحان الله جزاك الله خير الجزاء ويعطيك العافيه على الموضوع اللهم اجعل القرآن لقلوبنا ضياء. ولأبصارنا جلاء . ولأسقامنا دواء ولذنوبنا ممحصاً . وعن النار مُخلصاً اللهم ألبسنا به الحلل وأسكنا به الظلل وأسبغ علينا به النعم. وادفع به عنا النقم واجعلنا به عند الجزاء من الفائزين وعند النعماء من الشاكرين . وعند البلاء من الصابرين ولاتجعلنا ممن استهوته الشياطين فشغلته بالدنيا عن الدين فأصبح من النادمين. وفي الآخرة من الخاسرين.
سبحان الله جزاك الله خير الجزاء ويعطيك العافيه على الموضوع اللهم اجعل القرآن لقلوبنا...
جزاكم الله خير على مروركم
اميرة العصور
اميرة العصور
جزاك الله خير