ما الاية القرانية ؟؟

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخواتى

هناك سؤال لا اعرف اجابته اتمنى تساعدونى للوصول للاجابة



اذكر ايه من القران الكريم تشير ويدل سياقها الى انه يجب دفن الميت ومواراته التراب وانه اذا سبقه احد اعضائه كالشعر والاعضاء المبتورة ونحوها يجب ان يواروا الثرى ؟؟؟ حيث انه مامن ايه اشتملت على الامر المباشر بالدفن ..



بانتظاركن جزاكم الله كل خير


3
421

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

دينا تامر
دينا تامر
اا زيارة ولا رد واحد
درةمكنونة
درةمكنونة
أختي بحثت ولم أجد سوى هذا الكلام في موقع الإسلام ويب
الدفن..
يجب دفن الميت ولو كان شهيداً أو سقطاً؛ لأن الله تعالى قال: مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ ، وقال: أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتًا * أَحْيَاءً ‎وَأَمْوَاتًا . ويجب تعميق القبر تعميقاً وسطاً؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (احفروا وأعمقوا وأحسنوا). ويستحب اللحد؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اللحد لنا والشق لغيرنا)، والشق هو ما نفعله نحن في مقابرنا ونسميه لحداً، وهو الشق وليس باللحد، وإنما اللحد يكون في جدار القبر مثلما يصنع الآن في البقيع، والميت يدخل مكاناً مثل الدرج ثم يوضع عليه اللبن وينصب نصباً على جدار القبر، ثم يهال التراب على الحفرة وليس على الميت، أما الميت فقد سُتر في داخل جدار القبر، لكن لعل الأرض هاهنا ما تتحمل اللحد. قال سعد بن أبي وقاص : (الحدوا لي لحداً، وانصبوا علي اللبن نصباً كما صنع برسول الله صلى الله عليه وسلم). لما مات الرسول صلى الله عليه وسلم اختلف الصحابة هل نلحد له لحداً أو نشق له شقاً؟ فكان في المدينة رجلان أحدهما يلحد والآخر يشق، فقالوا: نبعث فإليهما فأيهما جاء أولاً فقد اختاره الله لنبيه صلى الله عليه وسلم، فجاء الذي يلحد فصنع للنبي صلى الله عليه وسلم لحداً. بعد ذلك الميت ننزله من ناحية رجليه، ننزله من الخلف ونضعه في قبره برفق قائلين: باسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونضعه على شقه الأيمن مستقبلين به القبلة، ولا بأس أن نضع تحت رأسه قطيفة أو وسادة أو قطعة من الطين، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وضع تحته قطيفة في قبره صلوات ربي وسلامه عليه، نسأل الله أن يجمعنا به في الجنة! ومن العيوب العجيبة كثرة الكلام في ذاك المقام، وكأنك لست في دفن جنازة، بل كأنك في حفلة، وكل الناس يتكلم مع من يعرف ومن لا يعرف، نعوذ بالله! وزيارة القبور مستحبة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فزوروها) . ويستحب لزائر القبور أن يقول: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية. ......


ووجدت كلام آخر في شرح الروضة الندية..
ووجدت أيضا في موقع الإسلام ويب هذه الفتوى..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماذا يجب على المسلم أن يفعل بالأظافر والشعر بعد قصهم. وكذلك الأعضاء إذا بترت لمرض ما.
وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن تكريم الإنسان وتفضيله على غيره يقتضي أن أجزاءه، وما سقط من جسده من ظفر ونحوه محترم، فيحق عليه أن يدفنه، كما أنه لو مات دفن، فإذا مات بعضه، فكذلك تقام حرمته بدفنه كي لا يتفرق، ولا يقع في النار، أو في مزابل قذرة، وقد ورد في بعض الآثار الأمر بدفن الشعر والظفر والدم والسن والقلفة (ما يقع من جلدة الذكر عند الختان) والمشيمة، وهذه الآثار وإن كانت ضعيفة لكن مضمونها موافق لما دلت عليه نصوص كثيرة من حرمة الآدمي وكرامته ، ومنها قوله تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) .
ولا شك أن ترك ما سقط من الإنسان يتناثر في الطرقات، وتفترسه الكلاب والقطط مناف لحرمة الآدمي وكرامته، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بدفن دمه، كما في الحاكم والترمذي، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي، ونسبه الحافظ في الإصابة لأبي يعلى في مسنده.
والله تعالى أعلم

أتمنى أني أفدتك دعواتك لي بأن يرزقني الله الذرية الصالحة عاجلا غير آجل آمين..
دينا تامر
دينا تامر
أختي بحثت ولم أجد سوى هذا الكلام في موقع الإسلام ويب الدفن.. يجب دفن الميت ولو كان شهيداً أو سقطاً؛ لأن الله تعالى قال: مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ [طه:55]، وقال: أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتًا * أَحْيَاءً ‎وَأَمْوَاتًا [المرسلات:25-26]. ويجب تعميق القبر تعميقاً وسطاً؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (احفروا وأعمقوا وأحسنوا). ويستحب اللحد؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اللحد لنا والشق لغيرنا)، والشق هو ما نفعله نحن في مقابرنا ونسميه لحداً، وهو الشق وليس باللحد، وإنما اللحد يكون في جدار القبر مثلما يصنع الآن في البقيع، والميت يدخل مكاناً مثل الدرج ثم يوضع عليه اللبن وينصب نصباً على جدار القبر، ثم يهال التراب على الحفرة وليس على الميت، أما الميت فقد سُتر في داخل جدار القبر، لكن لعل الأرض هاهنا ما تتحمل اللحد. قال سعد بن أبي وقاص : (الحدوا لي لحداً، وانصبوا علي اللبن نصباً كما صنع برسول الله صلى الله عليه وسلم). لما مات الرسول صلى الله عليه وسلم اختلف الصحابة هل نلحد له لحداً أو نشق له شقاً؟ فكان في المدينة رجلان أحدهما يلحد والآخر يشق، فقالوا: نبعث فإليهما فأيهما جاء أولاً فقد اختاره الله لنبيه صلى الله عليه وسلم، فجاء الذي يلحد فصنع للنبي صلى الله عليه وسلم لحداً. بعد ذلك الميت ننزله من ناحية رجليه، ننزله من الخلف ونضعه في قبره برفق قائلين: باسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونضعه على شقه الأيمن مستقبلين به القبلة، ولا بأس أن نضع تحت رأسه قطيفة أو وسادة أو قطعة من الطين، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وضع تحته قطيفة في قبره صلوات ربي وسلامه عليه، نسأل الله أن يجمعنا به في الجنة! ومن العيوب العجيبة كثرة الكلام في ذاك المقام، وكأنك لست في دفن جنازة، بل كأنك في حفلة، وكل الناس يتكلم مع من يعرف ومن لا يعرف، نعوذ بالله! وزيارة القبور مستحبة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فزوروها) . ويستحب لزائر القبور أن يقول: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية. ...... ووجدت كلام آخر في شرح الروضة الندية.. ووجدت أيضا في موقع الإسلام ويب هذه الفتوى.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ماذا يجب على المسلم أن يفعل بالأظافر والشعر بعد قصهم. وكذلك الأعضاء إذا بترت لمرض ما. وجزاكم الله عنا خير الجزاء. الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن تكريم الإنسان وتفضيله على غيره يقتضي أن أجزاءه، وما سقط من جسده من ظفر ونحوه محترم، فيحق عليه أن يدفنه، كما أنه لو مات دفن، فإذا مات بعضه، فكذلك تقام حرمته بدفنه كي لا يتفرق، ولا يقع في النار، أو في مزابل قذرة، وقد ورد في بعض الآثار الأمر بدفن الشعر والظفر والدم والسن والقلفة (ما يقع من جلدة الذكر عند الختان) والمشيمة، وهذه الآثار وإن كانت ضعيفة لكن مضمونها موافق لما دلت عليه نصوص كثيرة من حرمة الآدمي وكرامته ، ومنها قوله تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) [الإسراء:70] . ولا شك أن ترك ما سقط من الإنسان يتناثر في الطرقات، وتفترسه الكلاب والقطط مناف لحرمة الآدمي وكرامته، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بدفن دمه، كما في الحاكم والترمذي، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي، ونسبه الحافظ في الإصابة لأبي يعلى في مسنده. والله تعالى أعلم أتمنى أني أفدتك دعواتك لي بأن يرزقني الله الذرية الصالحة عاجلا غير آجل آمين..
أختي بحثت ولم أجد سوى هذا الكلام في موقع الإسلام ويب الدفن.. يجب دفن الميت ولو كان شهيداً أو...
اللهم يا الله يا مصور يا الله يا خالق يا الله يا رزاق
يا الله يا وهب أسألك أن ترزق (اختى درة مكنونة ) ولداً وذرية من عندك بفضلك ورحمتك يا ارحم
الراحمين اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بحق قولك هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ
كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ اللهم يا الله يا مصور صور في رحم
(اختى درة مكنونة ) ما تشاء إنك أنت القادر المقتدر إنك أنت المصور يا من قال وقوله الحق
أفرأيتم ما تمنون أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون اللهم اخلق من مائي وماء
زوجتي ذرية صالحة بفضلك وكرمك يا ارحم الراحمين يا من قال وقوله الحق
هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ
(38) فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا
بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (39) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي
غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (40) اللهم
هب لها من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء وبشرها وفرحها بحمل قريب
كما بشرت عبدك زكريا بعبدك يحيى بحق قولك الحق وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ
رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى
وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا
وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ (90) اللهم هب لي ولداً صالحا يا الله بحق وبحرمة
بسم الله الرحمن الرحيم كهيعص (1) ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2)
إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا (3) قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ
شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ
امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آَلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ
رَبِّ رَضِيًّا (6) يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ
سَمِيًّا (7) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ
الْكِبَرِ عِتِيًّا (8) قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ
تَكُ شَيْئًا (9) اللهم يا من بشر زكريا بغلام اسمه يحيى لم تجعل له من
قبل سميا وكانت امرأته عاقراً وقد بلغ من الكبر عتيا بشر(اختى درة مكنونة ) بغلام من
عندك إنك القادر على ذلك يا من هو عليك هين يا من تقول للشيء كن
فيكون كون في رحم(اختى درة مكنونة ) حملا وولدا وذرية طيبة إنك سميع الدعاء
اللهم بحق قولك الحق وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا
شَرْقِيًّا (16) فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا
سَوِيًّا (17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا (18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا
رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (19) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي
بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20) قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آَيَةً لِلنَّاسِ
وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا (21) إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ
بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَمِنَ
الْمُقَرَّبِينَ (45) وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46) قَالَتْ رَبِّ
أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا
فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (47 ) اللهم يا من رزقت مريم عبدك عيسى ولم
يمسسها بشر أسألك بحق مريم وبحق عيسى وبحق محمد صلى الله عليه وسلم
أن ترزق (اختى درة مكنونة )ولداً وذرية من بفضلك وكرمك يا ارحم الراحمين اللهم أسألك بحق
قولك الحق وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ
أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ (69) فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لَا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ
خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ (70) وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا
بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا
بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ
وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73) اللهم يا من رزقت عبدك إبراهيم
إسماعيل وإسحاق وبشرته بهما أسألك بحقهم عندك وبجاههم عندك أن ترزق (اختى درة مكنونة )
ذرية طيبة بحق وبحرمة َا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ
مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ
وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ
اللهم اخلق مني ما تشاء من عبادك ولا تدعني فردا أٍسألك بحق هذه الآية ان
تقر في رحم(اختى درة مكنونة ) ما تشاء يا من لا يكون إلا ما يشاء يا من قلت وقولك
الحق الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ
ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا اللهم أٍٍسألك من زينة الدنيا أسألك المال وأسألك البنون
ولا تحرمني من الباقيات الصالحات اللهم انت ربي لا إله إلا انت انت ربي
وانا عبدك وعلى عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت
وأبوء لك بنعمتك علي أبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا انت
اللهم يا من قال وقوله الحق فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِل
ِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ
لَكُمْ أَنْهَارًا (12) اللهم إني أستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا
مدرارا وامدني بأموال وبنين واجعلي جنات واجعلي أنهارا اللهم يا الله يا الله
يا الله يا من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أسألك بحق وبحرمة وبفضل
وبعظمة هذه الآيات وهذه الدعوات المستجابة وبأصحابها عليهم السلام وأسألك
بجاه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبحق أسمك العظيم العظم وبحق القرآن
الكريم وبألف ألف لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أن ترزق(اختى درة مكنونة ) أولاداً وذرية
كما رزقتهم وان تبشر(اختى درة مكنونة ) كما بشرتهم وان تفرج هم(اختى درة مكنونة ) وأن تنفس كرب(اختى درة مكنونة ) وان تشفي
مرض(اختى درة مكنونة ) وتقضي حاجة (اختى درة مكنونة ) وتعطني سؤلي يا من قال وقوله الحق ادعوني استجب
لكم إنك لا تخلف الميعاد اللهم دعوتك كما أمرتني اجبني كما وعدتني يا من لا يخلف
الميعاد لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى
الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين