ما حكم الدعاء جالساً؟

ملتقى الإيمان

السلام عليكم انا عندي سؤال بخصوص الدعاء انا اعرف اداب الدعاء بس عندي سؤال ممكن ادعي ربنا وانا جالسه او لازم اكون واقفه
5
7K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

حنونه ام ريم
حنونه ام ريم
افضل شي وانت ساجده لانكك يكون العبد اقرب لله

والدعا بالوتر وانت واقفه بعد الركوع
الي اعرف بين الاذان والاقامه وعادي تكونين جالسه
اتمني الاخوات يفيدونك اكثر

والله يتقبل منا ومنك الدعاء
%فيض الأنوثة%
%فيض الأنوثة%
الدعاء في أي وقت فأبواب الله مفتوحه

الاهم من ذلك أن تعتقدين أن هذا الدعاء يصل لله وأن الله يقدرلك مافيه الخير

ابحثي عن أوقات الاستجابة
*هبة
*هبة
حكم دعاء ختم القرآن جالساً

ما حكم تأدية دعاء ختم القرآن جالساً؟


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالدعاء عقب ختم القرآن مستحب مشروع كما ذكرنا ذلك في الفتوى رقم: 11726، ولا حرج على من ختم القرآن أن يدعو بعد الختم جالساً سواء كان الختم في صلاة نافلة أو خارج الصلاة، وأما لو كان الختم في صلاة فرض فإن القيام في الفريضة ركن من أركان الصلاة لا يسقط إلا بالعجز.

على أننا لا نعلم دليلاً من الكتاب أو السنة على مشروعية الدعاء في الصلاة عقب ختم القرآن، وقد سئُل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى هل للختمة أصل من السنة؟ فأجاب رحمه الله بقوله: لا أعلم أن للختمة عند انتهاء القرآن أصلاً من السنة، وغاية ما ورد في ذلك ما ذكر عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أنه كان إذا أراد أن يختم القرآن جمع أهله فدعا. أما أن تكون في الصلاة فلا أعلم في ذلك سنة... انتهى من مجموع الفتاوى له.

والله أعلم.


http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=100291
حمداً للمولى
حمداً للمولى
يقول تعالى:

{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191)}


{فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا}