ما حكم صيام يوم الجمعة لمن يصوم عاشوراء؟

ملتقى الإيمان

الســـلام عليـــكم ورحمة الله وبركاته

بنات الله يعافيكم ابغى اسئلكم بس لاترد علي الا اللي عارفه الاجابه لاني في حيره من امري

طبعا عارفين ان اليوم يوم عاشوراء ولازم نصوم يوم قبله أو يوم بعده أو الاثنين معن

لكن اللي محيرني انا صمت الاربعاء والخميس وقالوا لاي مايجوز تصومين بكره الجمعه لانه ممنوع فيه الصيام

وانا محتاره اصوم بكره والا لا

جاوبوني لاني متردده اصوم بكره والا لا

بانتظاركم

والله لايحرمكم الاجر يارب

دمتم بصحه وعافيه
7
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

حبيبة نوجا
حبيبة نوجا
يجوز لانك صمتى قبله يوم لا يجوز افراد الجمعه بصيام ولو صمتى ىوم قبله او يوم بعده جائز فتوى سمعتها لاحد مشايخنا
الجنه احلى
الجنه احلى
رفع
ستار فوشييه
ستار فوشييه
رفع
*هبة
*هبة
السؤال :
ما حكم صيام يوم الجمعة؟


الإجابة:
صوم يوم الجمعة مكروه، لكن ليس على إطلاقه، فصوم يوم الجمعة مكروه لمن قصده وأفرده بالصوم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تخصوا يوم الجمعة بصيام، ولا ليلتها بقيام".

وأما إذا صام الإنسان يوم الجمعة من أجل أنه صادف صوماً كان يعتاده فإنه لا حرج عليه في ذلك، وكذلك إذا صام يوماً قبله أو يوماً بعده فلا حرج عليه في ذلك، ولا كراهة.

مثال الأول: إذا كان من عادة الإنسان أن يصوم يوماً ويفطر يوماً فصادف يوم صومه الجمعة فلا بأس، وكذلك لو كان من عادته أن يصوم يوم عرفة فصادف يوم عرفة يوم الجمعة فإنه لا حرج عليه أن يصوم يوم الجمعة ويقتصر عليه، لأنه إنما أفرد هذا اليوم لا من أجل أنه يوم الجمعة، ولكن من أجل أنه يوم عرفة، وكذلك لو صادف هذا اليوم يوم عاشوراء واقتصر عليه، فإنه لا حرج عليه في ذلك، وإن كان الأفضل في يوم عاشوراء أن يصوم يوماً قبله، أو يوماً بعده.

ومثال الثاني: أن يصوم مع الجمعة يوم الخميس، أو يوم السبت، أما من صام يوم الجمعة لا من أجل سبب خارج عن كونه يوم جمعة فإننا نقول له: إن كنت تريد أن تصوم السبت فاستمر في صيامك، وإن كنت لا تريد أن تصوم السبت ولم تصم يوم الخميس فأفطر كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، والله الموفق.

ــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد العشرون - كتاب الصيام.





هل يجوز أن أصوم عاشوراء فقط دون صيام يوم قبله ( تاسوعاء ) أو يوم بعده ؟.

الجواب:
الحمد لله
قال شيخ الإسلام : صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ كَفَّارَةُ سَنَةٍ وَلا يُكْرَهُ إفْرَادُهُ بِالصَّوْمِ .. الفتاوى الكبرى ج5
وفي تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي : وعاشوراء لا بأس بإفراده . ج3 باب صوم التطوع

وقد سئلت اللجنة الدائمة هذا السؤال فأجابت بما يلي :
" يجوز صيام يوم عاشوراء يوماً واحداً فقط ، لكن الأفضل صيام يوم قبله أو يوم بعده ، وهي السُنَّة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : " لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع " رواه مسلم (1134).

قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( يعني مع العاشر ).
وبالله التوفيق .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ( 11/401 ) .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)


يسن صوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر محرم والسنّة أن يصام يوم قبله، او يوم بعده. وقد ورد في صومه فضل عظيم.
وعاشوراء معدول عن عاشرة للمبالغة والتعظيم. وكان صيام عاشوراء مفروضا على الأمة في صدر الإسلام، قال ابن عباس رضي الله عنهما: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى. قال: فأنا أحق بموسى منكم. فصامه وأمر بصيامه. رواه البخاري. فلما فرض رمضان نسخ فرضه وبقي استحبابه. قال ابن حجر: نقل ابن عبدالبر الإجماع على أنه الآن ليس بفرض، والإجماع على أنه مستحب. قال صلى الله عليه وسلم: صيام عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله. رواه مسلم. وسئل ابن عباس رضي الله عنهما عن صيام يوم عاشوراء فقال: ما علمت أن رسول الله صلى عليه وسلم صام يوما يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم، ولا شهرا إلا هذا الشهر يعني رمضان. رواه البخاري ومسلم. وفي رواية الطبراني: أن النبي صلى الله عليه وسلم: لم يكن يتوخى فضل يوم على يوم بعد رمضان إلا عاشوراء. قال ابن حجر: صيام عاشوراء ثلاث مراتب: أدناها أن يصام وحده. وفوقه: أن يصام التاسع والعاشر. وفوقه: أن يصام التاسع والحادي عشر أي مع العاشر. ودليل المرتبة الاولى: فضل صيام اليوم العاشر مطلقا من دون ذكر لصيام يوم قبله أو بعده.. ودليل المرتبة الثانية: قول النبي صلى اله عليه وسلم: لئن بقيت الى قابل لأصومن التاسع. رواه مسلم. ودليل المرتبة الثالثة: خالفوا اليهود صوموا يوما قبله ويوما بعده. رواه البيهقي.
قال جابر بن سمرة (ر): كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بصيام يوم عاشوراء، ويحثنا عليه، ويتعاهدنا عليه. أخرجه مسلم.

يجوز لك صيام يوم الجمعة على أن تصوم يوما قبله فقد نهى صل الله عليه وسلم عن صيام يوم الجمعة *منفردا .*‌)
حياتي الشرقيه
رفع