ما دور الزوج في تأخر الحمل....اتفضلوا اقروا معلومات مفيدة للزوج والزوجه

تأخر الحمل

اشتكى كثير من الازواج الذين لم يرزقوا بذرية ان الاهتمام الاعلامي في علاج العقم مركز على اسباب وعلاج عقم المرأة مع ان الرجل قد يكون هو السبب وهذا صحيح وكما هو معروف ان 40% تقريبا من اسباب تأخر الحمل يرجع الى الرجل واسبابه متعددة وتتدرج من الاختفاء الكامل الحيوانات المنوية الى الوجود الطبيعي للحيوانات المنوية ولكن قد تكون الحركة متأثرة أو شكل الحيوان المنوي غير سليم وقبل ان نتعرض للاسباب بالتفصيل احاول أن القي نظرة سريعة على تكون الحيوانات المنوية في جهاز الرجل. كما هو معروف ان مصدر الحيوانات المنوية عند الرجل هو الخصيتان وموقعها الطبيعي خارج الجسم في الصفن والخصية السليمة تفرز هرمون الذكورة من انتاج الحيوانات المنوية. وبداية تكون الحيوانات المنوية غير كاملة النضج وتبدأ مراحل النضج من عبورها القنوات الصغيرة الموجودة في الخصية وخارجها والحيوانات المنوية في هذه المرحلة لا تستطيع الحركة ولكن مع استمرار مرورها بالقنوات الاخرى تكتسب النضج والحيوية وبذلك تكون جاهزة لتلقيح البويضة عند خروجها من الرجل وبهذه الرحلة الطويلة التي تستغرق اكثر من سبعين يوما يكتمل النمو ولكن قد يحدث خلل ما في اي مرحلة من هذه المراحل وتسبب نتائج عكسية على الحيوانات المنوية ولذلك الفحص السليم لمعرفة السبب يساعد في معرفة السبب ثم العلاج الصحيح. وهناك اسباب عديدة لتأخر الحمل يكون الرجل هو السبب مثل:
1 انسداد في حبل الحيوانات المنوية بالرغم من ان الخصية تنتج كمية من الحيوانات المنوية ولكن لا تصل الى الخارج وبذلك لا توجد حيوانات منوية في السائل.
2 عدم قدرة الخصية على انتاج الحيوانات المنوية.
3 قلة الحيوانات المنوية في السائل وهذا يحدث لعدة اسباب منها الانتاج القليل للحيوانات وذلك لاسباب متعلقة بالخصية كنقص في الخلايا المنتجة او ان الهرمونات المنشطة ضعيفة او ربما تكون هناك دوال في الخصيتين تؤثر في الانتاج.
4 عدم القدرة على الانزال وقد يكون هناك ارتداد في الانزال الى المثانة البولية كما يحدث مع مريض السكر او من اصيب في حوادث العمود الفقري.
5 عدم قدرة القضيب على الانتصاب وذلك له اسبابه المتعددة.
وربما جميع الاسباب سليمة ولكن عدم التوقيت السليم يكون هو السبب في تأخر الحمل.
ولذلك فان الفحص مهم لمعرفة السبب فربما يكون السبب بسيطا وعلاجه بسيطاً في حالات اخرى لا يمكن علاجها لذلك فحص المريض هو للأهداف التالية:
1 علاج الحالات التي لها علاج مثل نقص في الهرمونات وبذلك يتحسن عدد الحيوانات ويمكن الحمل بدون اجراء جراحة.
2 بعض الحالات لا تتحسن عن طريق العلاج ولكن هناك كمية من الحيوانات المنوية يمكن الاستفادة منها للحمل عن طريق الحقن المجهري.
3 هناك حالات ميئوس منها سابقا لعدم وجود الحيوانات المنوية في السائل ولكن عن طريق الخزعة يمكن اخذ عينة وحقنها في البويضة عن طريق الحقن المجهري.
4 ربما هناك اسباب طبية اخرى يجب علاجها مثل تشوه في المادة الصبغية الكرموزمات وتؤثر على الانجاب وربما على الذرية في المستقبل.
ولذلك فان الرجل مع زوجته يجب ان يعرضا انفسهما على الطبيب المختص اذا لم يحدث حمل بعد سنة من الزواج ويقوم الزوج بفحص السائل المنوي بعد التوقف عن الجماع لمدة يومين الى ثلاثة ايام ونتيجة تحليل السائل المنوي تحدد اذا كان المريض يحتاج الى فحوصات اخرى مثل تحاليل للهرمونات اشاعة صوتية عن طريق الشرج أو أخذ عينة من الخصية وذلك لتحديد سبب المشكلة. وبعد هذه الفحوصات المتطورة لا يستطيع الطبيب المعالج ان يحدد السبب وهذا قد يصل الى 30% من المرضى وبعد هذه الفحوصات تكون الحالة واضحة للطبيب وكذلك للمريض وعندئذ يقرر له العلاج المناسب لحالته بعد ان يتم نقاش جميع طرق العلاج الاخرى وسوف أتطرق لهذه الطرق ان شاء الله في مقال آخر مع تمنياتي للجميع بذرية صالحة.
13
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الروووح
الروووح
جزاك الله خير
بنت الشيـــــــوخ
الله يجزاك خير معلومات جدا مفيده الله يرزقنا الذريه الصالحه
شمـــ انثى ـــوخ
جزاك الله خير

دمتي بخير
معصبة مو بيدي
معصبة مو بيدي
جزاك الله خير
غرَابه
غرَابه
جزاج الله خير