السلام عليكم ورحمة الله
صييام مقبولا وذنبا مغفورا ودعوة مستجابة
خواتي حبيت اوضح لكم الحديث المنتشر بين المسلمين وهو
( رب قائم حظه من قيامه السهر ، وربَّ صائم حظُّه من صيامه العطش ) ؟
انظر التخريج
أخرجه أحمد (8856) ، وابنُ خزيمة (242/3) ، وأبو يعلى (ج11 / رقم 6551) ، والحاكمُ (1/ 431) ، والقضاعيُّ في ( مسند الشهاب ) (1426) ، والبغويُّ في ( شرح السنة ) ( 6/ 273) ، والشجري في ( الأمالي ) (2/ 106 ، 112) من طريق إسماعيل بن جعفر ، والدارميُّ في ( سننه ) (2/ 211) ، وابنُ أبي الدنيا في ( فضائل رمضان ) (38) من طريق عبد الرحمن بن أبي الزناد ، وابن حُبان (3481) ، والبيهقي في ( السنن الكبير ) (4/ 270) ، وفي ( فضائل الأوقات ) (59) من طريق عبد العزيز بن محمد الدراوردي .
والبيهقي أيضًا في ( الشعب ) (ج7 / رقم 3369) من طريق يعقوب بن عبد الرحمن الإسكندراني ؛ أربعتهم عن عمرو بن أبي عمرو ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة مرفوعًا ، فذكره ، وهو عند بعضهم بلفظ : (كم من صائمٌ … ) .
وهذا سندٌ جيد ، وعمرو بن أبي عمرو صدوق متماسكٌ ، وتابعه أسامة بن زيد الليثي ، فرواه عن سعيد المقبري عن أبي هريرة مرفوعًا مثله .
أخرجه ابن ماجه (1690) ، وأحمد (9685) ، والنسائيُّ (2/ 239) ، وأبو بكر الكلاباذي في ( معاني الأخبار) ( ق257 / 1) ، وأبو نعيم في ( أخبار أصبهان ) ( 1 / 225) ، كلهم من طريق ابن المبارك ، وهذا في ( مسنده ) (75) عن أسامة ، وتابعه زيد بن شعيب عن أسامة به . أخرجه القضاعي في ( مسند الشهاب ) (1425) ، وأخرجه النسائي في ( الكبرى ) أيضًا (2 / 239) من طريق ابن المبارك بسنده سواء ، لكنه أوقفه على أبي هريرة .
وأخرجه النسائي أيضًا من طريق ابن المبارك ، عن سعيد المقبري عن أبيه ، عن أبي هريرة مرفوعًا ، فزاد في الإسناد ( والد سعيد المقبري ) ، وهذا الأضطراب من أسامة بن زيد لسوء حفظه ، لكن يترجح الوجه الأول المرفوع لمتابعة عمرو بن أبي عمرو ، والله أعلم . وله شاهدٌ من حديث ابن عمر مرفوعًا : ( ربُّ صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ، وربَّ قائم حظُّه من قيامه السهر ) .
أخرجه الطبراني في ( الكبير ) (ج12 / رقم 13413) ، وابن عدي في ( الكامل ) (6 / 2398) ، والقضاعي في ( مسند الشهاب ) (1424) من طريق بقية بن الوليد ، عن معاوية بن يحيى الأطرابلسي ، عن موسى بن عقبة ، عن نافعٍ ، عن ابن عمر .
قال المنذري في ( الترغيب ) (2 / 148) : ( إسناده لا بأس به ) .
وقال الهيثمي في ( المجمع ) (3 / 202) : ( رجاله موثقون ) .
قُلْتُ : كذا قال ! والحديث منكر ، كما قال أبو حاتم الرازي في ( علل ولده ) (692) ، لكن ابنه سأله : مَنْ معاوية بن يحيى ؟ فقال : ( لا يُدرى ) ! كذا قال أبو حاتم ، وهو الأطرابلسي ، وقد أورد ابنُ عدي هذا الحديث في ترجمته من ( الكامل ) ، وختم ترجمته قائلاً : ( ومعاوية الأطرابلسي هذا له غير ما ذكرتُ من الحديث ، وفي بعض رواياته ما لا يتابع عليه ) . اهـ .
ومنها هذا الحديث ، فقد قال ابن عدي عقبه : ( وهذا الحديث يرويه معاوية بن يحيى ) .
ومقصوده أنه تفرَّد به ، ثم علّةٌ أخرى وهي عنعنة بقية بن الوليد ، وكان يدلس تدليس التسوية ، فنحتاج أن يصرح بالتحديث في كل طبقات السند . والله أعلم .
من موقع ابواسحاق الحويني
عاشقة الصداقة @aaashk_alsdak
كبيرة محررات
ما صحة حديث:( رب قائم حظه من قيامه السهر ، وربَّ صائم حظُّه من صيامه العطش ) ؟
8
3K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
حواء مسالمه
•
رفع
الصفحة الأخيرة