صحةغسل أرجل الزوجة ليلة الزفاف
السؤال :
السلام عليكم رحمة الله وبركاته
اخواني اخواتي ارجو منكم ان تساعدوني من التأكد من المعلومه التي وصلتني عبر الانترنت
وتقول بان الرسول صلى الله عليه وسلم اوصى الرجل بغسل ارجل زوجته ليلة زفافهما فهل هذا صحيح ام لا وسوف اانقل لكم ما وصلني
بسم الله الرحمن الرحيم
يستخدموا في غسل الارجل : صحن,ماء ورد , ريحان و زهور,مبلغ من المال , مسباح المعرس
الطريقة:
تضع أرجل العريسين مقابل بعضهم بحيث صبع العريس لبهام يقابل صبع العروس لبهام
ويصب عليهم ماء الورد وينثر فوقهم الريحان والورد ولفلوس ويحطوا فوقهم المسباح ويصلوا على محمد وال محمد.
أتضح أن هذا الشيء أوصى به الرسول الإمام علي عندماً تزوج ابنته فاطمة
أوصى رسول الله علي أبن أبي فقال له: ((يا علي إذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفيها حين تجلس واغسل رجليها وصب الماء من باب دارك إلى أقصى دارك, فإنك إذا فعلت ذلك أخرج من دارك سبعين ألف لون من الفقر, وأدخل فيها سبعين ألف لون من البركة, وانزل عليك سبعين رحمة ترفرف على رأس العروس حتى تنال بركتها كل زاوية في بيتك)) .
ولعل البعض يتساءل لماذا أوصى الشرع الزوج أن يخلع خفي العروس و أن يغسل رجليها ؟؟؟
الجواب هو:
هذه الفتاة عاشت السنين الطويلة في كنف والديها وتلقت منهم الرحمة والحنان والمحبة والتضحية, وأنست بأفراد عائلتها , ثم ترحل عنهم فجأة لتعيش معك في بيتك وهي في لحظة دخول بيتك قلبها مضطرب وفكرها يتضارب قلقة مستقبلها معك , تريد أن تعرف هل فقدت بدخولها بيتك كل تلك الرحمة والحب والحنان , أم أنها ستجد كل ذلك عندك أيها الشاب.
من هنا جاءنا الأمر المبارك بخلع خفيها وغسل قدميها ليرتفع بهذا العمل قلقها وتطمئن إلى استنادها إلى ركن أمين يحبها ويعطف عليه ويعوضها عن والديها .
فالأنس والمحبة التي تشعرها العروس في هذه اللحظة وهي تنتظر إلى زوجها يغسل قدميها سوف لن تنساهما طول عمرها , ويزيد من وفائها لزوجها.
كل هذا إضافة إلى ما ذكره الرسول في حديثه من رفع الفقر و استنزال الرحمة والنعمة الإلهية.
لابد من الإشارة هنا أن تواضع الزوج لزوجته يجب أن لا يبعث الغرور والتكبر عند الزوجة, بل يجب أن تتلقاه أنه إظهار للمحبة والحنان.
دامت الأفراح عامره بدياركم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا كذب وباطل .
فأما كونه كذب فلأنه نُسب إلى رسولنا صلى الله عليه وسلم ، وليس هذا مِن دِين الإسلام في شيء ، فإن هذه أشبه ما تكون بِطقوس المجوس والبوذيين !
ثم إن المسباح لم يكن معروفا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم !
وهذا الحديث الموضوع المكذوب مما تُروِّج له الرافضة ! كما في كتاب " وسائل الشيعة " !
وهذا الحديث ذكره ابن الجوزي في " الموضوعات " ونَقَل عن ابن حبان قوله : وعبد الله بن وهب شيخ دجال يضع الحديث على الثقاة ، لا يَحِلّ ذِكْرُه في الكتب إلاَّ على سبيل الجرح فيه .
وقال عنه الألباني : موضوع ، كما قال فيه : وهذا موضوع باطل ظاهر البطلان ؛ آفته إسحاق بن نجيح وهو الملطي ، كذاب وضاع ، لا بارك الله فيه .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1829
فرح 2010 @frh_2010
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
سبحان الله البدع ظاهره وواضحه لذوي العقول
الحمد الله الذي جعلنا من أتباع النبي صلى الله عليه وسلم
وصحبه وعلى سنتهم ونهجهم ""
وهذه فتوى أيضا من إسلام ويب بهذا الخصوص
السؤال
هل هو صحيح أولا هذا والله لايأخذني على الكذب على حبيبنا ورسولنا عليه الصلاة والسلام. أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول عليه أفضل الصلوات والتسليم. أفيدونا إخواني بخصوص هذا الموضوع هل هو صحيح أم مجرد كلام ملفق. أخوكم سالم أوصى رسول الله (ص) علي بن أبي طالب(ع) فقال له: ((يا علي إذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفيها حين تجلس واغسل رجليها وصب الماء من باب دارك إلى أقصى دارك, فإنك إذا فعلت ذلك أخرج من دارك سبعين ألف لون من الفقر, وأدخل فيها سبعين ألف لون من البركة, وأنزل عليك سبعين رحمة ترفرف على رأس العروس حتى تنال بركتها كل زاوية في بيتك)) .
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا تصح هذه الوصية وقد قال الشيخ الألباني : إن هذا الكلام موضوع. كما في السلسلة الضعيفة والموضوعة وقال : أخرجه الرافعي في تاريخ قزوين ( 4/42 ) من طريق إسحاق بن نجيح عن خصيف عن مجاهد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب فقال :.........فذكره قلت : هذا موضوع باطل ظاهر البطلان آفته إسحاق بن نجيح وهو الملطي كذاب وضاع لا بارك الله فيه. اهـ
وجاء في تلخيص كتاب الموضوعات للإمام الذهبي رحمه الله : حديث: يا علي اذا دخلت العروس بيتك فاخلع خفيها واغسل رجليها وصب الماء على باب دارك يخرج الله عنك سبعين بابا من الفقر، ويأمن العروس من الجنون والجذام والبرص ما دامت في تلك الدار، وامنع العروس أسبوعا من اللبان والخل والكزبرة والتفاحة الحامضة فإن ذلك يعقم الرحم، حصير في البيت خير من امرأة لا تلد. الحديث بطوله قال ابن حبان: تفرد ابن وهب – دجال – وهو عبدالله بن وهب النسوي- ثنا شجاع بن الوليد عن خصيف عن مجاهد عن أبي سعيد
كما أورده السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة .
والله أعلم.
http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=107006