دبه تسوي ريجيم
الجواب سهل جدا

السلفيه هي الوهابيه والوهابيه هي السلفيه ولو انني لا أحب ان اتصف بأوصاف الأحزاب
واحب دائما ان اجيب بأنني من اهل السنه والجماعه كما هو رد شيخنا الوالد عبدالعزيز ابن باز حيث كان يقول عندما يسئل فلا يجيب انه من دعاة السلفيه او دعاة اي حزب معين بل يقول انني من أهل السنه والجماعه

فالسلفيه معناها :: المشي على اثر وخطى السلف الصالح
أما الوهابيه : فهي دعوه تصحيحيه للعوده الى ما كان عليه السلف الصالح من توحيد لعبادة الله وحده ونبذ جميع البدع والشركيات كعبادة القبور والأستغاثه بالأموات واقامة الموالد .. وانشاء الله سيأتي ذكر السلفيه مفصلا بعد انتهائي من شرح ماهية الوهابيه كامله
قطوة سودة
قطوة سودة
أختي دبة اتسوي رجيم لو تسمحلي بس عشان أبين شو معني السلفية..
الدعوة السلفية الحق...


1- الرجوع إلى القرآن العظيم والسنة النبوية الصحيحة وفهمهما على النهج الذي كان عليه السلف الصالح رضوان الله عليهم، عملاً بقول ربنا جلّ شأنه: { وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا } (115) سورة النساء وقوله سبحانه: { فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137) } سورة البقرة

2- تصفية ما علق بحياة المسلمين من الشرك على اختلاف مظاهره وتحذيرهم من البدع المنكرة والأفكار الدخيلة الباطلة وتنقية السنة من الروايات الضعيفة والموضوعة: التي شوهت صفاء الإسلام وحـالت دون تقدم المسلمين أداء لأمانة الـعـلم، وكـمـا قال صلى الله عليه وسلم « يحمل هذا العلم من كل خلف عُدُولُهُ ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين » وتطبيقاً لأمر الله عز وجل { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ }

3- تربية المسلمين على دينهم الحق ودعوتهم إلى العمل بأحكامه، والتحلي بفضائله وآدابه، التي تكفل لهـم رضوان الله ،وتحقق لهـم السعادة والمجد، تحقيقـا لوصف القرآن للفئة المستثناة من الخسران { وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ } ولأمره سبحانه: { وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ }

4- إحياء االمنهج العلمي الإسلامي الصحيح في ضوء الكتاب والسنة، وعلى نهج سلف الأمة وإزالة الجمود المذهبي والتعصب الحزبي الذي سيطر على عقول كثير من المسلمين، وأبعدهم عن صفاء الأخوة الإسلامية النقية تنفيذاً لأمر الله جل وعلا { وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا} وقوله صلى الله عليه وسلم « وكونوا عباد الله إخوانا »

5- عدم تهييج الناس وتحريضهم على حكامهم وإن جاروا – لامن فوق المنابر ولا غير ذلك – لأن ذلك خلاف هدي السلف الصالح، وامتثالاً لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه « من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده، فإن سمع منه فذاك، وإلا كان أدى الذي عليه ». حديث صحيح
دبه تسوي ريجيم
بارك الله فيك اختي قطوه سوداء وبيض وجهك يوم تسود وجوه
وجزاك الله خيرا على هذه الأضافه القيمه
شكرا على هذا الأهتمام والمتابعه
قطوة سودة
قطوة سودة
المراد بلفظة السلف
المعني اللغوي


قال ابن منظور: ( والسلف والسليف والسلفة: الجماعة المتقدمون ) .
وقال أبو السعادات ابن الأثير :(وقيل سلف الإنسان من تقدم بالموت من أبائه وذوي قرابته ولهذا سمي الصدر الآول من التابعين السلف الصالح).
وقال عبد الكريم السمعاني : ( السلفي : بفتح السين واللام وقي أخرها الفاء ,هذه النسبة إلى السلف وانتحال مذهبهم ).
وقال أبو الحسن ابن الآثير الجزري بعد أن نقل كلام السمعابي المتقدم ( وعرف به جماعة ).

المعني الاصطلاحي

قال الإمام السفاريني : (المراد بمذهب السلف ما كان عليه الصحابة الكرام رضوان الله عليهم وأعيان التابعين لهم بإحسان وأتباعهم وأئمة الدين ممن شهد له بالإمامة وعرف عظم شأنه في الدين وتلقى الناس كلامهم خلفا عن سلف دون من رمي ببدعة أو شهر بلقب غير مرضي مثل الخوارج والروافض والقدرية والمرجئة والجبرية والجهمية والمعتزلة والكرامية ونحو هؤلاء ) .
وسئلت اللجنة الدائمة : ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟
( السلفية نسبة إلى السلف و السلف هم صحابة رسول الله_ صلى الله عليه وسلم _ وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى _ رضي الله عنهم _ الذين شهد لهم رسول الله _ صلى الله عليه وسلم_بالخير في قوله : (( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته )) رواه الإ مام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم , والسلفيون جمع سلفي نسبة إلي السلف, وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة ) .
وقال سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز_ رحمه الله_ : ( إن السلف هم أهل القرون المفضلة , فمن اقتفى أثرهم وسار على منهجهم فهو (( سلفي )) ومن خالفهم فهو من (( الخلف )) ).
وقال شيخنا صالح بن عبد الله العبود : ( إن المراد من التعبير بالسلفية هو اتباع طريقة السلف الصالح من هذه الآمة المسلنة , الذين هم أهل السنة والجماعة ومعنى ذلك هو الإجماع المحتج به لآنه الاجتماع على اتباع سنة رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ وآثاره باطنا وظاهرا واتباع سبيل السابقين الآولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ...) .
وقال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد : ( وإذا قيل : السلف , أو السلفيون , أو لجادتهم : السلفية : فهي هنا نسبة إلى السلف الصالح : جميع الصحابة رضى الله عنهم- فمن تبعهم بإحسان , دون من مالت بهم الأهواء بعد الصحابة _ رضي الله عنهم _ من الخلوف الذين انشقوا عن السلف الصالح باسم او رسم ,..... وعليه فإن لفظة ( السلف ) هنا يعني : السلف الصالح , بدليل أن هذا اللفظ عند الإطلاق يعني كل سالك في الإقتداء بالصحابة – رضي الله عنهم – حتى ولو كان في عصرنا ....... وهكذا , وعلى هذا كلمة أهل العلم , فهي نسبة ليس لها رسوم خارجة عن مقتضى الكتاب والسنة , وهي نسبة لم تنفصل لحظة واحدة عن الصدر الأول , بل هي منهم وإليهم , أما من خالفهم باسم أو رسم , فلا , وإن عاش بينهم , وعاصرهم , لهذا , تبرأ الصحابة _ رضي الله عنهم _ من القدرية والمرجئة ونحوهم ) .
وقال أيضا :( كن سلفيا على الجادة طريق السلف الصالح من الصحابة رضي الله عنهمفمن بعدهم ممن قفى أثرهم قي جميع أبواب الدين من التوحيد والعبادادت ونحوها .... ) .
قطوة سودة
قطوة سودة
بداية ظهور هذا المصطلح

قال الشيخ بكر أبو زيد : ( وقد كان المسلمون الأوائل _ وهم الصحابة رضي الله عنهم _ قبل بزوغ بذرة التفرق والانشقاق ليس لهم اسم يتميزون به , لأنهم كما ذكر يمثلون الإسلام , والامتداد الطبيعي له , لكن لما حصلت تلك الفرق الضالة التي يشملها لفظ : أهل الأهواء , لغلبة اتباع الهوى عليهم , ولفظ أهل البدع , لاتباعهم ما هو خارج عن الدين , أجنبي عنه, وأهل الشبهات : لأنهم يلبسون الحق بالباطل , فيشبهون به على العامة , لبناء خروجهم عن السنة على مرض الشبهة الفاسدة , وقدوتهم في هذا العدو الأول إبليس _لعنه الله _ فإنه أول من قاس قياسا فيما ذكر الله عنه : (( قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين )) لما حصلت تلك الفرق , المنتسبة إلى الإسلام , منشقة عن العمود الفقري للمسلمين, ظهرت ألقابهم الشرعية المميزة لجماعة المسلمين , لنفي الفرق والأهواء عنهم , سواء ما كان من الأسماء ثابتا لهم بأصل الشرع : الجماعة _ جماعة المسلمين _ الفرقة الناجية الطائفة المنصورة أو بواسطة التزامهم بالسنن أمام أهل البدع , ولهذا حصل الربط لهم بالصدر الأول , فقيل لهم : السلف _أهل الحديث_ أهل الأثر_أهل السنة والجماعة , وهذه الألقاب الشرعية تخالف أي لقب كان , لأي فرقة كانت...) .