ما وراء الظاهر(يمنع المنقول)

الأدب النبطي والفصيح




ماوراء الظاهر


الْبَشَر وَمَآ أَدرَاك مَاعَقْلِيَات الْبَشَر ؟.!!!!



لَسْت نَاقِده اجْتِمَاعِيَّة , وَلَسْت مِمَّن يَضَع الْنَّاس تَحْت جَهَاز ( المَايكْرو سَكَوُب )



لَكِنَّنِي سَأَكْتُب مِن خِلَال رُؤْيَتِي المتواضعة وَمَن مَنْظُوْر أَتَمَنَّى أن لَايَكُوْن ضَيْق ..



أَحْيـآَنـآ تواجه عَقْلِيَّات لَاتَمْلِك أَمـآُمَّهـآ إِلَّا أَن تَقُوْل ( الحمد لله الَّذِي فَضَّلَنِي عَلَى كَثِيْر مِن خَلْقِه تفضيلا )..



الْبَعْض تَحْكُمُه الأمزجة , الْبَعْض الْآَخِر تُسَيِّرُه الأهواء ..



حِيْن تَضْع بَعْض الْعَقْلِيَّات عَلَى الْمَحَك تَشْعُر فِعْلَا بِالْأَسَى فَهِي تَتَحَوَّل إِلَى دُمَى تُحَرِّك بِخُيُوْط تارة تُمْسِك بِهَا الأمزجة وَتَارَة قَنَاعَات متحجرة وَعَادَات اجْتِمَاعِيَّه بَالَيَه وَتَارَة الْآَخِر وَقَد يَكُوْن هَذَا الْآَخِر زَوْجَه , أَو زَوْج , أَو صِدِّيْق أو أَيَا كَانَت صِفَتُه الاجتماعية , الْمُهِم أن هَذِه الْعَقْلِيَّات لاتَقُوّد نَفْسَهَا بَل هِي تُقَاد بِفِعْل الْآَخِر الْمُؤَثِّر سواء كَان هَذَا الْآَخِر أَشْخَاص تَقَع فِي مُحِيْطِهَا الِاجْتِمَاعِي ,أَو قَنَاعَات وَأَفْكَار تَقَع فِي مُحِيْطِهَا الْفِكْرِي



بَعْض أيديولوجيات الْبَشَر غريبة !! , وَأَحْيَانا مُثِيْرَه للاشمئزاز وَمُسْتَفَزْه , ... كثيرا مَاتُثِيّر تَسَاؤُلْاتِي وَغَالِبَا لَاتَسْتَطِيْع حَرُوْفِي استيعابها ..



ــأَنَا هُنـآ لا أَتَحَدَّث عَن الْعَقْلِيَّات المتزنة وَالَّتِي تَحْمِل قَدْرا وَافِيا مِن التَّوَازُن الْنَّفْسِي وَالْفِكْري ..أَنَا هُنَا أَتَحَدَّث عَن عَقْلِيَّات تُطَالبُك بِأَن تَكُوْن , وَتَكُوْن , وَتَكُوْن , وَتَظْهَر لَك قَدْرَا مِن الْرَّقْي الْمُزَيَّف فِي الْسُّلُوك وَالْتَعَامُل حَتَّى تُقْنِعُك بِجَدْوَى مَطَالِبِهَا , وَحِيْن تَرْفُض الْرّضُوْخ لِأَنَّك تَمْلِك عَقْلِيَّه حرة لاتَقَيدِهَا أي سَلَطَة فِكْرِيَّه سَابِقِه , أَو لِأَنَّك لَاتُحِب أَن يَقْتَرِب أَحَد مِن مَجَالُك الْحَيَوِي 00



حِيْنَهَا يَخْرُج الْوَجْه الْمُتَخَلِّف لْيُصِمك بِأَبْشَع الْعِبَارَات الَّتِي لِاتُعَبِّر إِلَا عَن عَقْلِيَّة مَرِيْضَه غَيْر متزنة وَلِيَرمِيك بِسِهَام الْتَّصْنِيْف كَشَخْص لِيَبْرَالِي , أَو عَلْمَانِي , أَو مُتَحَرِّر , أَو أَو أَو



اختلف مَعِي وَسَأَكُوْن بِغَايَة السعادة .. حِيْن تَخْتَلِفُ مَعِي , هذا يَعْنِي أَنَّنَا نُفَكِّر ,



لا تُطَالِبُنِي بِأَن أَكُوْن نُسْخَة مُكَرَّرَه مِنْكــ , فالإنسانية أَعْم , وَأَشْمَل مِن أَن تَسِيْر بِعَقْلَيْه وَاحِدَه وَمَبْدَأ وَاحِد .

ثُم لَانَنْسَى أَدَب الْحِوَار مَع الاختلاف أو الإنفاق ..

احذروا عِنَدَمّا تَنَاقَشُوْا أو تَحَاوْرا أو تَطْلُبُوْا , أَن تَتَجَاوَزا حُدُوْد الْأَدَب وَالْذَّوْق , أَو تَتَجَاهَلُوْا مَبْدَأ الاختلاف حَتَّى تَبْقَى صُوَرَكُم ناصعة وَعُقُوْلَكُم رَاقِيه وَقُلُوْبِكُم صَافِيْه , وَاحْذَرُوُا كُل الْحَذَر مِن تِلْك الْعَقْلِيَّات المريضة الَّتِي تُقَدَّم نَفْسَهَا بِمَظْهَر جَذَّاب وَسُلُوْك حَضَارِي ,

فَلِيــــس كــل مــآيلَمــــع ذهبا !!..



الشاعرة : أَمَل الرَّجيِعي ..
4
663

هذا الموضوع مغلق.

رغم العنا
رغم العنا
نقل رائع جدا سلمت ذائقتك

وَاحْذَرُوُا كُل الْحَذَر مِن تِلْك الْعَقْلِيَّات المريضة الَّتِي تُقَدَّم نَفْسَهَا بِمَظْهَر جَذَّاب وَسُلُوْك حَضَارِي ,


هي كثر في حياتنا ونضطر للتعامل معها

أَنَا هُنَا أَتَحَدَّث عَن عَقْلِيَّات تُطَالبُك بِأَن تَكُوْن , وَتَكُوْن , وَتَكُوْن , وَتَظْهَر لَك قَدْرَا مِن الْرَّقْي الْمُزَيَّف فِي الْسُّلُوك وَالْتَعَامُل حَتَّى تُقْنِعُك بِجَدْوَى مَطَالِبِهَا ,


هؤلاء هم مرضى نفسيين قادتهم افكارهم لتقييد الغيربأفكارهم ليظهروا انفسهم بمظهر الواعييين المثقفيين المتزنين وهم ابعد من ذلك
حصوصتي حبيبتي
اشكر تفاعلك يا رغم العنا
بنت تحفه
بنت تحفه
كلام رائع والا روع الي نقلته
حصوصتي حبيبتي
اشكر مرورك يا بنت