متعـــــــــــة الحــــــــــــــديث ...@

الأدب النبطي والفصيح

كتاب رائع .. وقد قال بمدحه الكثير لما جمعه من الجميل والمفيد في الحياة العامه ..

ولإعجابي البالغ به قررت ان أضعه على متصفحاتكم اختزالا لوقتكم المهدور


---------------------------------

ورثة الانبياء - العلم والعلماء


يقول علي بن ابي طالب - رضي الله عنه - : العلم نقطةٌ كثّرها الجهلاء.

***
علم العليم وعقل العاقل اختلفا --- اي الذي منهما قد أحرز الشرفا
فالعلم قال أنا احرزت غايته ---والعقل قال انا الرحمن بي عرفا
فأفصح العلم إفصاحا وقال له --- بأيّنا الله في فرقانه اتصفا
فبان للعقل أن العلم سيده --- فقبّل العقل رأس العلم وانصرفا

***

حتى تتعلم لابد أن تتألم .

يقول عباس العقاد : اقرأ كتابا جيدا ثلاث مرات أنفع لك من أن تقرأ ثلاثة كتب جيدة .

يقول نابليون : العباقرة شهب كتب عليها ان تحترق لإنارة عصورها .

يقول المتنبي :
يموت راعي الظأن في جهله --- ميتة جالينوس في طبه
وغاية المفرط في سلمه --- كغاية المفرط في حربه

يقول علي بن ابي طالب - رضي الله عنه - :
اذا اجتمع الافات فالبخل شرها --- وشر من البخل المواعيد والمطل
ولاخير في وعد اذا كان كاذبا --- ولاخير في قول اذا لم يكن فعل
اذا كنت ذا فعل ولم تك عالما --- فأنت كذي رجل وليس له نعل
وان كنت ذا علم ولم تك عاملا --- فأنت كذي نعل وليس له رجل

***

العلم أعلى من الاموال منزلة --- لأنه حافظ والمال محفوظ

كل شئ يرخص اذا كثر الا العلم , فإنه إذا كثرغلا .

ومن طلب العلوم بغير كد --- سيدركها اذا شاب الغراب

أزهد الناس بعالمٍ أهله .

يقول أبقراط : من اتخذ من الحكمه لجاما , اتخذه الناس إماما .

***
تمنيت أن تمسي فقيها مناظرا --- بغير عناء فالجنون فنون
وليس اكتساب المال دون مشقة --- تكبدتها فالعلم كيف يكون ؟

***

أندر من الكتاب الجيد القارئ الجيد .

روى الامام مسلم - رحمه الله -:"لاينال العلم براحة الجسم ".

اذا استعرت كتابي وانتفعت به --- فاحذر وقيت الردى من أن تؤخره
فاردده لي سالما إني شغفت به --- لولا مخافة كتم العلم لم تره

***

قيل للامام أحمد - رحمه الله - هل تعلمت هذا العلم لله ؟ فقال : أما لله فعزيز , ولكنه شئ حبب الي ففعلته .


***

اذا كان يؤذيك حر المصيف --- وكرب الخريف وبرد الشتاء
ويلهيك حسن زمان الربيع --- فأخذك للعلم قل لي : متى؟

***

يقول الكواكبي : لما كانت أكثر الديانات مؤسسة على مبدأي الخير والشر , كالنور والظلام والشمس وزحل , والعلم والشيطان , رأت بعض الامم الغابرة أن أضر شئ على الانسان هو الجهل , وأضر آثار الجهل هو الخوف , فعملت هيكلا مخصصا للخوف , يُعبد اتقاءً لشره .

----------------------------------------



نصف العلم - لا أدري


سأل عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - رجلا عن شئ فقال الرجل : الله اعلم , فقال عمر - رضي الله عنه -: قد شقينا ؟إن كنا لانعلم أن الله أعلم .. إذا سئل أحدكم عن شئ لا يعلمه , فليقل : لا أدري .

يقول الهيثم بن جميل شهدت مالك بن أنس - رضي الله عنه - سئل عن ثمان وأربعين مسأله , فقال في اثنتين وثلاثين منها : لا ادري .

***

لأبي الخير في العلاج يد ماتقصر
كل من يستطبه بعد يومين يقبر
والذي غاب عنكم وشهدناه أكثر

****

سأل رجل سيفويه القاص : مالغسلين ؟؟ فقال سيفويه : على الخبير سقطت . سألت عنها من فقهاء الحجاز منذ أكثر من ستين سنه ظو فقال الشيخ : لا ادري.

يقول عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما -: اذا ترك العالم " لا أدري " أصيبت مقاتله .

جلس ابو ضمضم ينسب قبائل العرب فقال له بعضهم : يا أبا ضمضم : آدم - عليه السلام - من أبوه؟ فحمله استقباح الجهل عنده بشئ من الانساب على ان قال : آدم بن المضاء ابن الخليج , وأمه ضباعة بن قرزام فتضاحك القوم وثاب اليه عقله فقال : لقد نسيت غنما نسبت أخا لادم من أمه .


سئل الشعبي - رحمه الله - عن مسألة فقال لا علم لي بها ,\فقيل : الا تستحيي ؟ فقال : ولم أستحيي مما لم تستحي منه الملائكة حين قالت ( لا علم لنا الا ماعلمتنا ).


ذكروا ان رجلا سأل ثعلبا النحوي عن مسألة فقال : لا ادري فقال الرجل : أمثلك يقول لا ادري ؟؟ فقال ثعلب : لو ان لأمك عدد مالا ادريه بعرا لاستغنت.

قيل لجحا : أتعلمت الحساب ؟ قال : نعم , فما يشكل علي شئ منه , قيل له : اقسم ؟أربعة دراهم على ثلاثة , فقال لرجلين درهمان درهمان وليس للثالث شئ .

يقول علي بن ابي طالب - رضي الله عنه - من افتى الناس بغير علم , لعنته ملائكة السماء والارض .

---------------------------------------------------------------------------

هذه الإقتباسات قطرة في بحر هذا الكتاب الرائع ..
تحياتي لكم

منقول
4
556

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*نوووووووووفه*
هذا الكتاب من أمتع الكتب
tulip.....
tulip.....
حياك نوفه ويسلموو
مــــــــــلاذ 2005
فعلا كتاب ممتع
tulip.....
tulip.....
ملاذ حياك على تشريفك الصفحه.