متى يتم نفخ الروح في جنينك

الحمل والإنجاب

متى يتم نفخ الروح في جنينك

بسم الله وبحمده
نفخ الروح في الجنين بعد 8 أسابيع
بدلالة نصوص الوحي من الكتاب والسنّة وعلْم الأجنّة القديم والحديث مدعّمًا بالصور الواضحة تبين لنا وبما لا مجال للشك فيه أنّ الأطوار الثلاثة الأولى؛ النطفة والعلقة والمضغة تكون في ستة أسابيع وليس 4 أشهر، وأنّ نفخ الروح يكون بعد اكتمال التسوية والتعديل والتصوير بخلق العظام وكسوتها باللحم والجلد وخلق السمع والبصر في نهاية الأسبوع الثامن من الحمل.


نفخ الروح
مراحل الخلْق:
نطفة في الأسبوع الأوَّل، ثم علَقة في الأسبوع الثاني والثالث، ثم يبدأ نبض القلب في أوَّل الأسبوع الرابع ويبدأ طور المضغة إلى اليوم الأربعين من الحمل، وينقسم إلى مضغة غير مخلَّقة في الأسبوع الرابع لا شكل فيها ولا تخطيط، ثم يبدأ التخليق بظهور براعم اليدين والرجلين والرأس والبطن وأكثر براعم الأعضاء الداخلية مع احتفاظها بشكل المضغة، ثم تبدأ التسوية والتعديل والتصوير بخلق العظام حيث تظهر أولى مراكز التعظّم فيتصلَّب الجسم ويتخلَّق الهيكل العظمي الغضروفي ثم يُكسَى باللحم والجلد ثم يكون خلق السمع والبصر، وذلك من بداية الأسبوع السابع إلى نهاية الأسبوع الثامن، عندها تكون جميع الأجهزة الداخلية والخارجية قد تخلَّقت بأمر الله تعالى في صورة مصغَّرة، ويكون طول الجنين 3 سنتمترات بصورة بشريَّة كاملة {فتبارك الله أحسن الخالقين} ثم يستمرُّ نموّ الجنين بطيئًا حتَّى الأسبوع الثاني عشر، ثم ينمو بعد ذلك بسرعةٍ كبيرة حتَّى نهاية الحمل.
الأصل العلمي:
قال الله تعالى: {ولَقَد خلَقنا الإنسان من سلالةٍ من طين، ثم جعلناه نطفةً في قرارٍ مكين، ثم خلَقنا النطفة علقةً فخلَقنا العلقة مضغةً فخلَقنا المضغة عظامًا فكسونا العظام لحمًا ثم أنشأناه خلقًا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين} 12-14 المؤمنون.
وقال سبحانه: {يا أيها الناس إن كنتم في ريبٍ من البعث فإنَّا خلقناكم من ترابٍ ثم من نطفةٍ ثم من علقةٍ ثم من مضغةٍ مخلَّقةٍ وغير مخلَّقة} 5 الحجّ.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إنَّ أحدكم يُجمع خَلْقه في بطن أمِّه أربعين يومًا، ثم يكون في ذلك علقةً مثل ذلك، ثم يكون في ذلك مضغةً مثل ذلك، ثم يرسل الملَك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقيّ أو سعيد} متفق عليه واللفظ لمسلم/2643.
وقال صلى الله عليه وسلم: {إذا مرَّ بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملَكًا فصوَّرها؛ وخلَق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها ثم قال يا ربّ؛ أذكَر أم أنثَى؟ فيقضي ربّك ما شاء ويكتب الملَك، ثم يقول يا ربّ؛ أجله؟ فيقول ربّك ما شاء ويكتب الملَك، ثم يقول يا ربّ؛ رزقه؟ فيقضي ربّك ما شاء ويكتب الملَك، ثم يخرج الملَك بالصحيفة في يده فلا يزيد على ما أُمر ولا ينقص} صحيح مسلم/2645.
وفي (السنّة) قال: {إنّ النطفة إذا وقعت في الرحم أربعين ليلة -أو قال: خمسةً وأربعين ليلة نُفخ فيه الروح، قال: فيجيء ملَك الرحم فيدخل فيصوّر له عظمه ولحمه ودمه وشعره وبشره وسمعه وبصره ثم يقول: أي ربّ؛ أذكر أم أنثى؟..} صحّحه الألباني في ظلال الجنة/179.
وقال: {يدخل الملَك على النطفة بعد ما تستقرّ في الرحم بأربعين -أو- خمسةٍ وأربعين ليلة فيقول يا ربّ؛ أشقيّ أو سعيد؟ فيكتبان، فيقول أي ربّ؛ أذكَر أو أنثَى؟ فيكتبان، ويكتب عمله وأثره وأجله ورزقه، ثم تُطوَى الصحف فلا يُزاد فيها ولا يُنقص} صحيح مسلم/2644.
وقال: {إنَّ النطفة تقع في الرحم أربعين ليلة ثم يتصوَّر عليها الملَك -قال زهير حسبته قال: الذي يخلقها فيقول يا ربّ؛ أذكَر أو أنثَى؟ فيجعله الله ذكَرًا أو أنثَى، ثم يقول يا ربّ؛ أسويّ أو غير سويّ؟ فيجعله الله سويًّا أو غير سويّ، ثم يقول يا ربّ ما رِزْقه ما أجله ما خلقه؟ ثم يجعله الله شقيًّا أو سعيدا} صحح مسلم/2645.
الشرح:
الجمع يكون بعد تفرّق وانتشار؛ فالنطفة هي خلايا سريعة الانقسام فيما يشبه قطرة الماء، ويزيد تماسك (تجمّع) هذه الخلايا خلال هذا الطور ثم في طور العلقة ثم في طور المضغة وهي قطعة لحمية متماسكة، فعملية الجمع في الحديث الأوَّل تشمل الأطوار الثلاثة، أمَّا حرف العطف في قوله {ثم يكون علقة...} فهو معطوف على محذوف وهو النطفة، أو هو فاصل بين الإجمال والتفصيل، وقوله {في ذلك} أي في الأربعين يومًا، أمَّا قوله {مثل ذلك} فيعني أنَّ العلقة والمضغة هي من الجمع المذكور في بداية الحديث؛ أي مثل ذلك الجمع الذي بدأ في طور النطفة، وفي إحدَى روايات البخاري/ 7016 تأكيدٌ لهذا: {إنَّ خَلْق أحدكم يُجمَع في بطن أمّه أربعين يومًا وأربعين ليلة، ثم يكون علقةً مثله، ثم يكون مضغةً مثله} فالضمير هنا عاد إلى مذكَّر وهو الجمع.
وقد دلَّت الآية بوضوح على أنَّ العظام تُخلق بعد المضغة، وفي الحديث الثاني؛ يبدأ التصوير الذي يبدأ بخلق العظام بعد 42 يومًا من الحمل، وهذا ما أكَّده العِلْم الحديث. ومن الواضح في الأحاديث الثاني والثالث والرابع أنَّ كتابة (ذَكَر أو أنثَى) والكلمات الأربع تكون بعد 40-45 يومًا من الحمل، غير أنَّ الحديث الثاني أوضح أنَّ هذه الكتابة تكون بعد التصوير، وظاهر الرواية الثانية من كتاب (السنّة) يدلّ على أنَّ نفخ الروح يكون قبل التصوير بينما في الحديث الأوَّل هو مع كتابة الكلمات الأربع حيث فصل بينهما بحرف العطف (و) وهذا أظهر، وفي رواية البخاري/ 3154: {ثم يبعث الله إليه ملَكًا بأربع كلمات فيكتب عمله وأجله ورزقه وشقيّ أو سعيد ثم ينفخ فيه الروح} وهكذا تكون الأسابيع الأولى من الحمل: نطفة ثم علَقة ثم مضغة (في 40 يومًا) ثم التصوير ثم كتابة (ذَكَر أو أنثَى) وكتابة الكلمات الأربع ونفخ الروح بعد 8 أسابيع من بداية الحمل.
وحرف العطف في قول الله تعالى {ثم أنشأناه خلقًا آخر} جاء فاصلاً بين التفصيل والإجمال الذي يشير إلى التبدّل السريع والفرق الكبير بين بداية الحمل إلى كسوة العظام لحمًا، ومن الواضح في صورة الجنين ذي الثمانية أسابيع أنَّه كائن إنساني واضح الإنسانية في استوائه واعتداله وصورته في طول 3 سنتمترات، وقد أمكن رؤية حركته بالأجهزة الحديثة عند هذا العمر والطول الجنيني {فتبارك الله أحسن الخالقين}.

وهذه صورة جنين بعد 9 أسابيع من الحمل
5
13K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

رموش ورديه ~
رموش ورديه ~
جزاك الله خير ♥♥♥
ثواني النبض
ثواني النبض
يعني الي تسقط بشهرين ونص يكون جنينها لها شفيع ؟؟
الفراشه المبخوته
غريبة اللي أعرفه نفخ الروح عند تمام 120 يوم تقريبا الأسبوع 17
الله يعطيك العافية
متجر ضي القمر
متجر ضي القمر
يعطيك العافيه
انتثــار النجم
سبحان الله والحمدلله والله اكبر ولا إله الا الله