alraia @alraia
عضوة نشيطة
مجموعة رائعة ومتميّزة من رسائل جوال أطايب الجنى sms (الجزء الثالث)
الجوال •
أخوتي في الله : هذه مجموعة من الرسائل النصية (sms) الإسلامية المتميزة للجوال , وفقني الله تعالى لجمعها من جوال أطايب الجنى الذي يشرف عليه الشيخ عبدالملك بن محمد القاسم وفقه الله وجزاه عنا خير الجزاء , اتمنى أن تنفعكم وتنفع كل مسلم .سبق وأن نقلت لكم الجزء الأول والجزء الثاني وفي هذا الموضوع أنقل لكم الجزء الثالث وبالله التوفيق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ رَحِمَهُ الله:" لَوْلَا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ يُعْصَى اللهُ لَتَمَنَّيْتُ أَنْ لَا يَبْقَى فِي هَذَا الْمِصْرِ أَحَدٌ إِلَّا وَقَعَ وَاغْتَابَنِي وَأَيُّ شَيْءٍ أَهْنَأُ مِنْ حَسَنَةٍ يَجِدُهَا الرَّجُلُ فِي صَحِيفَتِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَمْ يَعْمَلْهَا وَلَمْ يَعْلَمْ بِهَا " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من خوارم الأخلاق:
العجب بالنفس وأعمالها وتفانيها في الخدمة وأنه قدم وقدم ومساء البارحة لم تحتحل عينيه بالنوم همًّا وغمًّا لحال المسلمين.. ورحمه الله حصين بن عبد الرحمن عندما قال: "أما إني لم أكن في صلاة ولكني لدغت".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن القيم: الحاسد عدو نعمه، وعدو عباده، وممقوت عند الله وعند الناس، ولا يسود أبدًا، ولا يواسي، فإن الناس لا يسودون عليهم إلا من يريد الإحسان إليهم، والفاضل لا يكون حسودًا، ولا يحسد إلا المفضول، والله عز وجل قد ينعم على المحسود بالنعمة التي حسد عليها أو يزيد. .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعض هموم الناس وغمومهم تأتي من عدم الإخلاص لله - عز وجل - في أعمالهم. فإن وصل رحمه وأعطاهم ولم يكافئوه غضب ودخله الهم والغم، وإن أحسن إلى صديق ولم ير منه إقبالا نحوه أهمه الأمر. أما علمت أن هناك ربا يجازيك ويحسن إليك، فلماذا تتبع أقوال الناس وتنتظر مكافئتهم لك!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان ابن عياش يقع في عمر بن ذر ويشتمه، فلقيه عمر فقال: يا هذا لا تفرط في شتمنا، وابق للصلح موضعا، فإنا لا نكافئ من عصى الله فينا بأكثر من أن نطيع الله فيه. .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مر أبو الدرداء على رجل قد أصاب ذنبا فكانوا يسبونه، فقال: أرأيتم لو وجدتموه في قليب ألم تكونوا مستخرجيه؟ قالوا: بلى، قال: فلا تسبوا أخاكم واحمدوا الله - عز وجل - الذي عافاكم، قالوا: أفلا نبغضه؟ قال: إنما أبغض عمله، فإذا تركه فهذا أخي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الرجل المجرب: تأملت في أحوال الناس فإذا هم مسافرون في هذه الدنيا، يسكن بيتا وربما انتقل لثان أو ثالث فقط، ثم ينقل إلى قبره. رحلة قصيرة وسريعة كلمح البصر لمن تأمل فيها.. لكنها لم تنته بعد..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
روي أن ميمون بن مهران قال للحسن: إني قد أنست من قلبي غلظة، فاستلن لي منه. فقرأ الحسن: (أفرأيت إن متعناهم سنين * ثم جاءهم ما كانوا يوعدون * ما أغنى عنهم ما كانوا يمتعون) فتأثر ميمون بذلك كثيرا. فقال له ابنه بعدما خرجا من عنده: كنت أحسب أن الحسن أكبر من هذا، فقال: لقد قرأ آية لو تفهمتها بقلبك لألفيت لها فيه كلوما. .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا يزال الإنسان يتفيأ نعم الله عليه نعمة إثر نعمة فإذا زالت إحداهن علم عظمها وتذكر فضلها وأحس بفقدها (وقليل من عبادي الشكور).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سطر الربيع بن خيثم موقفا عظيما في حياته فهاهو بعدما سقط شقه يهادى بين رجلين إلى مسجد قومه، وكان أصحابه يقولون: يا أبا يزيد لقد رخص لك، لو صليت في بيتك، فيقول: إنه كما تقولون، ولكني سمعته ينادي: حي على الفلاح، فمن سمعه منكم ينادي حي على الفلاح فليجبه ولو زحفا، ولو حبوا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قيل لرجل من الفقهاء: (ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب)، فقال الفقيه: والله، إنه ليجعل لنا من المخرج، وما بلغنا من التقوى ما هو أهله، وإنه ليرزقنا وما اتقيناه، وإنا لنرجو الثالثة: (ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرا).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مر وهب بمبتلى أعمى مجزوم، مقعد عريان، به وضح، وهو يقول: الحمد لله على نعمه، فقال رجل كان مع وهب: أي شيء بقي عليك من النعمة تحمد الله عليها؟ فقال له المبتلى: ارم ببصرك إلى أهل المدينة، فانظر إلى كثرة أهلها، أفلا أحمد الله أنه ليس فيها أحد يعرفه غيري؟! .
أي أن الله - جل وعلا - خصه بالبلاء ليمحصه ويطهره.
قال أبو الدرداء: "من يتفقد يفقد، ومن لا يعد الصبر لفواجع الأمور يعجز". .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قسم الحسن بن علي بن أبي طالب - رضي الله عنهما - كل ما يملك نصفين ثم وزعه في سبيل الله، وقيل إنه قاسم ربه ثلاث مرات حتى النعل والنعل..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قبل أن تبغض إنسانا أو تعاديه أو تغتابه انظر إلى حسناته وإيجابياته. تجد أن أخطاءه تضيع في بحر حسناته، وبهذا تخرج وأنت سليم الصدر له، ناصحا لما أخطأ حسب الآداب المرعية والطرق الشرعية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن تيمية -رحمه الله-: وغالب من يتعرض للمحن والابتلاء ليرتفع بها؛ ينخفض بها لعدم ثباته في المحن بخلاف من ابتلاه الحق ابتداء. .
وقال أيضا: إذا تعرض العبد بنفسه إلى البلاء وكله الله إلى نفسه. .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن سفيان بن دينار: قال: قلت لأبي بشر: أخبرني عن أعمال من كان قبلنا؟ قال: كانوا يعملون يسيرا ويؤجرون كثيرا، قال: قلت: ولم ذاك؟ قال: لسلامة صدورهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجود بالخلق والبشر والبسطة، فوق الجود بالصبر والاحتمال والعفو، وهو الذي بلغ بصاحبه درجة الصائم القائم وهو أثقل ما يوضع في الميزان. .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا يزال الرجل بخير ما دام يفكر في الخير، ويبحث عنه، ويتلمس أبوابه، ولا خير فيمن يسدي الخير للغير وينسى أقرب الناس منه وأحق الخلق به، كشجرة القرع تنبت في أرض وتثمر في أخرى!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(هدية سيارات التأجير) الهدف من الفكرة: استغلال الوقت بما يعود بالنفع واستبدال سماع المحرم بالمفيد.
الفئة المستهدفة:
مستأجري (المستفيدين) من خدمات سيارات التأجير.
المستلزمات:
-الاتفاق المسبق مع إدارة سيارات التأجير على هذه الفكرة.
-توفير أشرطة بشكل كافي باللغة العربية ولغات أخرى.
-مطوية عن الأنظمة المتبعة بالبلد (النظام الديني, العادات وتقاليد الأنظمة الأمنية والمرورية).
أمور يجب مراعاتها: أن تكون الأشرطة قرآن كريم أو خطب وعظية, ويفضل تخصيص شخص من إدارة مكتب التأجير بوضع ومتابعة الأشرطة بالسيارات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هدية سيارات الأجرة الهدف من الفكرة :
تطهير وسائل النقل من المخالفات واستغلال الوقت بما يعود بالنفع واستبدال سماع المحرم بما هو مفيد .
الفئة المستهدفة :
_ سائقي سيارات الأجرة والمستفيدين من خدمات هذه السيارات .
المستلزمات :
الاتفاق المسبق مع إدارة سيارات الأجرة وتحديد أسماء السائقين ولغاتهم ويتم توفير هدية للسائق تحتوي على :
-كتيب وشريط بلغة السائق
-شريط قرآن باللغة العربية وبالإمكان تفعيل هذا المشروع مع سائقي الحافلات على الطرق السريعة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال سفيان الثوري: رأيت رجلا متعلقا بأستار الكعبة وهو يقول: اللهم سلم، فقلت له: ما شأنك؟ ومم تطلب السلامة؟ فقال لي: يا أخي.. كنا أربعة إخوة تنصر أحدنا، وتهود الآخر، وتمجس الثالث، وبقيت أنا خائفا من الله تعالى، وراغبا في السلامة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا النساء جعلن قلائد من ذهب وفضة والماس.. دونك قلادة الدعوة.. فالحجاب دعوة صامتة إلى هذا الدين بالالتزام بالأوامر، فكم من امرأة أسلمت عندما رأت تمسك المسلمة بالحجاب، وتساءلت: ما هو هذا الحجاب؟ وتتبعت حتى هداها الله عز وجل.
وكم من امرأة كافرة سألت وهي ترى التفاوت في أنواع الحجاب: هل هؤلاء مسلمات؟ تلك شعرها يراه الغادي والرائح، والأخرى وجهها مكشوف، والثالثة النحر باد، والرابعة لا يرى منها شيء؟ فلها الحق أن تتساءل أليس كلهن مسلمات؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجل الحصيف إذا جلس بين زوجته وأبنائه تبسط معهم وأظهر لهم الود، وشاورهم وأخذ يحدثهم ببعض الأمور التي تجري له زيادة في خبراتهم وإضفاء لجو الأنس والبهجة. وهذا من أسباب كسب القلوب ورعايتها والمحافظة عليها.. كم فقدنا من ابن بسبب الإهمال، وكم تزوجت من ابنة ما همسنا في أذنها بكلمة طيبة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التذكير ببعض الأذكار والأقوال المأثورة للإفادة منها الفكرة مجموعة من إطارات الصور المكتبية بأشكال أنيقة توضع في المكتبات والدواليب في المنازل تحتوي على أذكار الدخول والخروج من المنزل وأذكار النوم والاستيقاظ بخلفيات جذابة ومناظر جميلة .
الأهداف :
1-تذكير الأسر بالأذكار والآداب الشرعية .
2-الاستفادة من إطارات الصور في المنازل بوضع عبارات تذكيرية ببعض الأذكار والأقوال المأثورة للإفادة منها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ناصحا: لا تنظر إلى الناس بعينك القديمة، انظر بعين اليوم: تجد هذا معلما وآخر مهندسا وذاك ناجحا، وأنت لا تزال تتمسك بالمثل القديم: "من عرفك صغيرا حقرك كبيرا" وأغلب حديثك فيه ازدراء وحسد، طهر قلبك من أدواء القلوب، واعلم أن فضل الله يؤتيه من يشاء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من تتبع أماكن وفيات الصحابة والتابعين وتباعدها في أرجاء المعمورة، عرف كيف قام هذا الدين، وكم بذل فيه حتى وصل إلى تلك المناطق البعيدة، وصل معهم سيرا على الأقدام أو على الدواب - رضي الله عنهم أجمعين -.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لو كان المرض المعدي قريبا من دارك لارتحلت، ولو كان المرض في مدرسة ابنك لأخرجته منها.. ذلك مثل رفيق السوء.. اسع في إبعاد ابنك وابنتك عنه حتى لو انتقلت من دارك وأبدلت مدرسة أبنائك، فالعدوى سريعة الوصول شديدة التأثير.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إلى من نامت قريرة العين برضا الله وقدره.. متوسدة عاصفة هوجاء.. تتخطفها الأسنة وتنالها الرماح.. ما عرف الحزن إلى قلبها مدخلا.. وما استقرت الدمعة في عينها زمنا.. أبشري وأملي (وإن يتفرقا يغن الله كلا من سعته).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(هدية المرضى) الهدف من الفكرة: مؤانسة المرضى وتخفيف الآلام عنهم وتقوية إيمانهم وربطهم بالله.
الفئة المستهدفة: المنومين بالمستشفيات.
المستلزمات: هدية تحتوي على كتيبات وأشرطة ومطويات.
أمور يجب مراعاتها:
-مناسبة الكتب للمريض (رجال – نساء – أطفال)
-مراعاة حال المريض (يقدم المرضى ذوي الإصابات الصعبة على غيرهم)
-يتم التنسيق مع إدارة الشؤون الدينية بوزارة الصحة كما يمكن الاستفادة من علاقات المرضى أو لجنة أصدقاء المرضى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مع التوسع في الأرزاق أصبحت ظاهرة الخدمة أمرا واقعا في أغلب المنازل، تأتي الخادمة وفي شهور من المتابعة والتعليم تصبح خادمة طباخة وتبقى في ذات المنزل سنوات وقد لا تعرف أحكام الإسلام وسننه وآدابه!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طباعة مطويات وكتيبات تحوي عناوين مختلفة من الرسائل الدعوية والموضوعات المفيدة التي تمس حياة الناس اليومية وتبصيرهم بأمور دينهم والأخطاء التي يقع فيها الكثير وتوزيعها على الناس .
الأهداف :
1-توعية الناس بأمور دينهم بأسلوب سهل وواضح .
2-إيجاد وسائل سهلة التوزيع في قطاعات مختلفة بأسعار رمزية
3-اختيار موضوعات تمس واقع الناس وتهم حياتهم اليومية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلما أكثر العبد من الإنفاق والصدقة دل ذلك على حسن ظنه بربه.. فقد وعده سبحانه بالخلف، فقال تعالى: (وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن القيم في بيان تقديم المغضوب عليهم (اليهود) قبل الضالين (النصارى) في سورة الفاتحة لعدة أوجه: أولاها: أنهم متقدمون عليهم بالزمان وثانيها: أن اليهود جيران رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في المدينة، والنصارى ديارهم نائية، ولذا تجد خطاب القرآن لليهود أكثر من خطاب النصارى. وثالثها: أن اليهود أغلظ كفرا من النصارى. بتصرف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أيها الداعية : ذكر الناس بالقرآن، ولا تسوقهم بالصولجان، الرقة هدية والفظاظة بغضاء { وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ }
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" الطريقة الناجحة في تربية الأولاد هي : الطريقة الوسط، التي لا إفراط فيها، ولا تفريط، فلا يكون فيها عنف وشدة، ولا يكون فيها إهمال ولا مبالاة، فيربي الأب أولاده، ويعلمهم، ويوجههم، ويرشدهم للأخلاق الفاضلة، والآداب الحسنة، وينهاهم عن كل خلق ذميم " فتاوى اللجنة الدائمة25 / 290.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن الجوزي في كتاب (أنس الفريد وبغية المريد): قال ابن عباس: في القرآن (عشرة أطيار) أسماها الله تعالى بأسمائها: البعوضة في سورة البقرة، والغراب في سورة المائدة، والجراد في سورة الأعراف، والنحل في سورة النحل، والسلوى في سورة طه، والنملة في سورة النمل، والهدهد فيها أيضًا، والذباب في سورة الحج، والفراش في سورة القارعة، والأبابيل في سورة الفيل، فهذه عشرة أطيار.802227
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحكمة تقتضي النظر في متدرجات أمور الدعوة، لأخذ الناس بها، فالعقيدة أولا، فهي إن لم تصح فلن يجدي العمل:{قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا*الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا*أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا} د.صالح بن حميد خطيب المسجد الحرام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
على الوالد أن يتعامل بحكمة واتزان تجاه أخطاء أولاده، وأن يحذر من أن يؤدي حرصه على علاج خطأ وتلافيه إلى الوقوع في خطأ أكبر منه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عندما يجعل الزوج الضرب متنفسًا للمشاعر السلبية، يجمع بذلك بين الألم النفسي والجسدي، وهو الذي نهى عنه الرسول -صلى الله عليه وسلم ؛ فقال: " لا يجلد أحدكم زوجته جلد البعير، ثم يجامعها آخر اليوم " رواه البخاري.وهنا تحدث الجفوة النفسية بينهما، والتي تكون سببًا مباشرًا للتباعد بين الزوجين، وإن جمعهما سقف واحد، وأدى كل منهما حقوقه وواجباته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجنبي اختلاق الأعذار الواهية لإبقائه بجانبك وعدم زيارته لعائلته وأصدقائه فهو يفهمك ولكن لن يشعرك بذلك كما أن ذلك ليس من خلق المسلمة الحقة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى : {وأتموا الحج والعمرة لله} ففي قوله:{لله} تنصيص على أهمية الإخلاص في هاتين العبادتين.السعدي رحمه الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال بعضهم: رأيت أعرابيًّا في بعض أيام الصيف قد جاء إلى نهر، وجعل يغوص في الماء ثم يخرج، وكلما خرج حل عقدة من خيط معه! فقلت: ما شأنك؟ قال: جنابات الشتاء أحصيهن كما ترى، وأقضيهن في الصيف!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال المناوي رحمه الله :لأن يؤدب الرجل ولده عندما يبلغ من السن والعقل مبلغاً يحتمل ذلك بأن ينشئه على أخلاق صلحاء المؤمنين ويصونه عن مخالطة المفسدين ويعلمه القرآن والأدب ولسان العرب ويسمعه السنن وأقاويل السلف ويعلمه من أحكام الدين ما لا غنى عنه ويهدده ثم يضربه على نحو الصلاة وغير ذلك : خير له من أن يتصدق بصاع ؛ لأنه إذا أدبه صارت أفعاله من صدقاته الجارية، وصدقة الصاع ينقطع ثوابها، وهذا يدوم بدوام الولد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من مكارم الأخلاق حُسن معاشرة الزوجة؛ فحين حاضت عائشة ـ رضي الله عنها ـ ودخل عليها فوجدها تبكي، سلاَّها، وعزَّاهــا، قائــلاً: «إن هـذا أمر كتبه الله على بنات آدم»، وحـين ألحَّـت أن تأتـي بعـمرة بعـد الحــج، قــال: «اذهب بها يا عبد الرحمن فأعمرها من التنعيم» «وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رجلاً سهلاً، إذا هويت الشيء تابعها عليه» رواهما مسلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سئل سماحة الشيخ بن باز رحمه الله عن رؤية المخطوبة ، فأجاب – رحمه الله - :
" لا شك أن عدم رؤية الزوج للمرأة قبل النكاح قد يكون من أسباب الطلاق ، إذا وجدها خلاف ما وصفت له، وهذا من محاسن الشريعة التي جاءت بكل ما فيه صلاح للعباد وسعادة المجتمع في العاجل والآجل ، فسبحان الذي شرعها وأحكمها ، وجعلها كسفينة نوح ، من ثبت عليها نجا ، ومن خرج عنها هلك "الفتاوى-كتاب الدعوة (2/207،208)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن الجوزي رحمه الله : رأيت كثيراً من الناس يتحرزون من رَشاسِ نجاسةٍ أولا يتحاشَوْنَ من غِيبةٍ ويكثِرونَ من الصَّدَقَةِ ولا يُبَالونَ بمعاملاتِ الرَّبا، ويتهجَّدون بالليل ويؤخِّرون الفريضةَ عن الوقتِ في أشياءَ يطول عدَدُها من حِفظِ فروعٍ وتضييع أصولٍ؛ فبحثت عن سبب ذلك، فوجدته من شيئين:
أحدُهُما: العادةُ.
والثاني: غَلَبَةُ الهوى في تحصيل المطلوبِ؛ فإنه قد يَغْلِبُ فلا يَتْرُكُ سَمعاً ولا بَصراً. كتاب صيد الخاطر 290.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حكي أن امرأة تقدمت إلى قاض، فقال لها: جامعك شهودك كلهم؟ فسكتت، فقال لها كاتبه: القاضي يقول: جاء شهودك معك؟
قالت: نعم، ثم قالت للقاضي: هلا قلت كما قال كاتبك؟ لقد كبر سنك، وذهب عقلك، وعظمت لحيتك فغطت على عقلك، وما رأيت ميتًا تكلم بين الأحياء غيرك!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الداعية الناجح: يعمل بهدوء ويصل قبل الآخرين
من لي بمثل مشيك المدلل *** تمشي الهوينى وتجي في الأول
قال تعالى: { وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ }
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يلقن الطفل في الثالثة والرابعة أذكار الصباح والمساء والنوم والطعام والشراب، وسماع الطفل للأذكار، وحفظه لها وممارستها، ربط وثيق لروحه بالله عز وجل، فتنمو روحه وتسلم فطرته من الانحراف .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من أهم الأمور التي تحتاج إلى الصبر أمور المنزل والأسرة والخدمة والتربية وإن الزوجة بالذات تتعرض لأشق الأمور وأكبر المتاعب، سواء في القيام بواجب الزوجية، أو حقوق المنزل أو التربية والمتابعة والتوجيه، أو ملازمة البيوت، وأشق من ذلك ما تتعرض له من متاعب الحمل والولادة والطمث والرضاع والسهر والأرق.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال عليه الصلاة والسلام في خطبة عرفة: ( ألا كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع، ودماء الجاهلية موضوعة، وربا الجاهلية موضوع، وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعدُ إن اعتصمتم به: كتابَ الله ).رواه مسلم.
قال ابن القيم، ـ رحمه الله ـ: " استقرت الشريعة على قصد مخالفة المشركين، لا سيما في المناسك". تهذيب سنن أبي داود: (3/309)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
روى أنه كان بخراسان رجل كتب مصحفًا في ثلاثة أيام، فلقيه رجل فقال: في كم كتب هذا؟ فأومأ بالسبابة والوسطى والإبهام، وقال: في ثلاث: ( وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ )الآية ، واللغوب: التعب والإعياء.
فجفت أصابعه الثلاث، فلم ينتفع بها فيما بعد!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كم هدمت الظنون السيئة من بيت؟ وكم حطمت من قلب؟
يعمد الواحد منا عند وجود أدنى شك بالتجسس أو الاختبار برسالة جوال أو بتدبير اتصال،وهذا كله بنص القرآن محرم {ولا تجسسوا}وفي الحديث (ولا تحسسوا).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{عربا أترابا} قال ابن عباس: العروب هي العاشقة المتعشقة لزوجها، الغنجات حسنات الكلام مع أزواجهن على الفراش.
فالصالحة تجمع ولابد صفتين وهما:
تمام الحياء عند غير زوجها.
وكمال اللعب والتكسر والتغنج والتعشق والخضوع إذا خلت ببعلها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن القيم ـ رحمه الله في قوله تعالى {وطهر بيتي للطائفين}
هذا هو السر الذي لأجله علقت القلوب على محبة الكعبة البيت الحرام، حتى استطاب المحبون في الوصول إليها هجر الأوطان والأحباب، ولذّ لهم فيها السفر الذي هو قطعة من العذاب، فركبوا الأخطار، وجابوا المفاوز والقفار، واحتملوا في الوصول غاية المشاق، ولو أمكنهم لسعوا إليها على الجفون والأحداق .
وسر هذه المحبة هي إضافة الرب سبحانه البيت إلى نفسه بقوله ( وطهر بيتي للطائفين والقائمين ) . روضة المحبين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال شجاع بن الوليد: كنت أحج مع سفيان الثوري، فما يكاد لسانه يفتر من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ذاهباً راجعاً.
وقال أبو الفرج الاسفراييني: كان الخطيب البغدادي معنا في الحج، فكان يختم كل يوم ختمة قراءة ترتيل، ثم يجتمع الناس عليه وهو راكب يقولون حدثنا، فيحدثهم .سير اعلام النبلاء للذهبي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتب يمكن الرجوع إليها في تربية الأولاد ننصحك بها :
تربية الأطفال في رحاب الإسلام .محمد حامد الناصر، وخولة عبد القادر درويش .
كيف يربي المسلم ولدَه . محمد سعيد المولوي .
تربية الأبناء في الإسلام . محمد جميل زينو .
كيف نربي أطفالنا . محمود مهدي الإستانبولي .
مسئولية الأب المسلم في تربية الولد .عدنان با حارث
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن} إن الذي يجري حين الغضب من خروج المرأة من بيتها أو إخراجها من قبل زوجها؛ مخالفة سافرة لهذا الأمر الإلهي، قد يقول الزوج أو الزوجة: كيف نجتمع في بيت واحد وقد جرحت وأهنت؟ فالجواب: {لا تدرى لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن وهيب بن الورد أنه قرأ: {وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا} ثم بكى وقال: يا خليل الرحمن! ترفع قوائم بيت الرحمن وأنت مشفق أن لا يتقبل منك؟ ابن كثير رحمه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثمة أمر مهم ، يبدأ في سن مبكرة جدّاً – حوالي السنة الثالثة - ، وله تعلق أصيل بالثقافة الجنسية ، وهو :ضرورة أن يفرِّق الطفل والطفلة بين الذكورة والأنوثة، والخلط بينهما في تلك السن المبكرة من شأنه أن يحدث خللاً وفساداً في التصور، والصفات، والأفعال، لدى الجنسين، لذا كان من الضروري إفهام الطفل أنه لا يلبس ملابس أخته، ولا يضع الحلق في أذنه، ولا يطوق معصمه بسوار؛ لأن هذا للإناث، لا للذكور، وهكذا يقال للبنت بالنسبة لأفعال، وصفات أخيها الذكَر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحب منحة لأصحاب النفوس السامية، في كلمة وابتسامة، في صفاء قلب ومودة، لا تحرم نفسك حبًّا يشرق بين أضعلك ويملأ جوانحك، إن لم تجده عندك فلن تراه عند غيرك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
احرصي على ارتداء أخر صيحة من الموضة وما يراه خارج المنزل بعد الظهيرة وفي المساء ارتدي الملابس المناسبة لذلك لا تجعليه يراك أبدا برداء واحد خلال اليوم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مَن أمَّ البيتَ حقيقٌ بِلزوم ثلاثِ خِصال: ورَعٍ يحجِزُه عن معاصِي الله، وحِلمٍ يكفُّ به غَضبَه، وحُسنِ الصحبةِ لمن يصحَبه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا أرى أن نسمي هذه الإجازة عطلة؛ لأنه ليس في أيام الإنسان المسلم المؤمن عطلة، بل ولا غير المؤمن، كل يعمل، قال تعالى: {يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه} نعم هي عطلة من الدراسة النظامية؛ لكن لو سميت بدلا من العطلة إجازة فهذا جيد. ابن عثيمين رحمه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" لا حرج أن تأخذ المرأة حبوب منع الحمل تمنع الدورة الشهرية أيام رمضان حتى تصوم مع الناس ، وفي أيام الحج حتى تطوف مع الناس ولا تتعطل عن أعمال الحج ، وإن وجد غير الحبوب شيء يمنع من الدورة فلا بأس إذا لم يكن فيه محذور شرعاً أو مضرة " الشيخ ابن باز رحمه الله الفتاوى 17/60
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن كثير في البداية والنهاية : حجت الخيزران زوجة المهدي في حياة المهدي فكتب إليها وهي بـمكة يستوحش إليها ويتشوق إليها بهذا الشعر:
نحن في غاية السرور ولكن ليس إلا بكم يتم السرور
عيب ما نحن فيه يا أهـل ودي أنكم غيب ونحن حضور
فأجدوا بالسير بل إن قـدرتم أن تطيروا مع الرياح فطيروا
وعندما وصلت الابيات للخيزران وهي بمكة أمرت بمن يجيبه بهذه الأبيات:
قد أتانا الذي وصفت من الشوق فكدنا وما قدرنا نطير
ليت أن الرياح كن يؤدين إليكم ما قد يكن الضمير
لم أزل صبةً فـإن كنت بعدي في سرور فدام ذاك السرور
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يحسن استغلال المناسبات الدينية، مثل الحج، وعيد الأضحى، ويوم عاشوراء، وغيرها من مناسبات لتقديم القصص والكتيبات الجذابة للطفل حول هذه المناسبات، والقراءة له، وحواره بشكل مبسط والاستماع لأسئلته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى {ليشهدوا منافع لهم} من منافع الحج العظيمة التي تشملها الآية:أن يتعلم الحجاج ما به منفعتهم في الآخرة.
أما منفعة الدنيا فالناس أساتذة ذلك، لكن منفعة الآخرة الناس اليوم بأشد الحاجة إليه، وإذا كان زمن الحج قصيرا، فالواجب أن يكثف الجهد في الحج لتعليم الجاهل وتبصير الغافل، فأوصي كل من يذهب إلى الحج وله فضل علم أن يبلغه؛ لأن النبي عليه الصلاة والسلام نادى بعرفة فقال: (اللهم هل بلغت اللهم فاشهد).
الشيخ صالح آل الشيخ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأمل في خصال اجتمعت في رجل في يوم واحد: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: "من أصبح منكم اليوم صائمًا؟" فقال أبو بكر أنا، قال: "فمن تبع منكم اليوم جنازة؟" فقال أبو بكر: أنا، قال: "هل فيكم من عاد مريضًا؟" قال أبو بكر أنا. قال: "هل فيكم من تصدق بصدقة؟" فقال أبو بكر: أنا، قال: "ما اجتمعن في امرئٍ إلا دخل الجنة" رواه أبو داود.
والأمر اليوم ميسر ولله الحمد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمراض النفسية موجودة من القدم، وليست وليدة اليوم، ومن أعظم أسبابها ضعف الإيمان، ومن الأمور التي تقوي الإيمان، وتخلص من الاكتئاب والحزن:
- ذكر الله عز وجل، وكثرة الاستغفار: فمن لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا.
- قلة التعلق بالدنيا، قال صلى الله عليه وسلم(ومن كانت الآخرة همه جمع الله شمله وأتته الدنيا وهي راغمة).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : عن الرجل إذا صبر على زوجته الشهر،والشهرين، لا يطؤها، فهل عليه إثم أم لا ؟ وهل يطالب الزوج بذلك ؟ .
فأجاب : " يجب على الرجل أن يطأ زوجته بالمعروف، وهو من أوكد حقها عليه، أعظم من إطعامها، والوطء الواجب، قيل : إنه واجب في كل أربعة أشهر مرة، وقيل: بقدَر حاجتها وقُدْرته، كما يطعمها بقدَر حاجتها وقُدْرته، وهذا أصح القولين" "مجموع الفتاوى" (32/271) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الحسن البصري ـ رحمه الله تعالى : (الرجل يرى زوجته وولده مطيعين لله عز وجل، وأي شيء أقر لعينه من أن يرى زوجته وولده يطيعون الله عز وجل ) . رواه ابن أبي الدنيا في كتاب العيال: 2/ 617.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدعوة عبر الغرف بالفنادق :
الفكرة :محاولة تزويد بعض الغرف بالفنادق بجملة من الوسائل الدعوية المثمرة .
الهدف:استثمار وقت النزلاء بالفندق بالاطلاع والاستفادة مما يعرض من كتيبات وأشرطة ومطويات توعوية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اجمع المجلات الطيبة التي انتهيتِ منها، وإرسالها إلى جمعية خيرية، أو ضعها في صالة انتظار في مستشفى، مشغل نسائي، مصلى سوق...الخ! عمل يسير وأجر كبير بإذن الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يحتاج أولادنا إلى بث التفاؤل والدافعية فبالعزم وبذل الأسباب والدعاء يسهل الله العسير، أخطأ سيبويه في النحو عند أستاذه قبل أن يأخذ هذا العلم فقال له:أخطأت، فقال سيبويه:لا جرم لأطلبن علما لا تلحنني فيه أبداً فلزم الخليل وأخذ عن يونس وعيسى بن عمر وغيرهم وبرع في النحو وألف كتابه الذي لم يسبقه أحد إلى مثله، ولا لحقه أحد من بعده (نزهة الألباء)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من طرق النجاح:تنظيم الوقت والأعمال، وعدم الاستسلام للعشوائية وبذل قصارى الجهد من اسباب النجاح بعد توفيق الله .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليحرص كل طرف على سماع شكوى الآخر، وتفهم وجهة نظره ولا يبادر أي منكما لإلقاء اللوم، وكيل الاتهامات والتراشق بالكلمات ولهذا امنحي زوجك الوقت والفرصة للحوار والفضفضة، والتنفيس عن مشاعر الغضب الكامن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والله ـ تبارك وتعالى: يبتلي عبده ليسمع شكواه وتضرعه ودعاءه وصبره ورضاه بما قضاه عليه، فهو سبحانه وتعالى يرى عباده إذا نزل بهم ما يختبرهم به من المصائب وغيرها، ويعلم خائنة أعينهم وما تخفي صدورهم، فيثيب كل عبد على قصده ونيته، وقد ذم الله تعالى من لم يتضرع إليه ولم يستكن له وقت البلاء كما قال تعالى: (ولقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم وما يتضرعون)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة : بفضل الله جميع الرسائل السابقة وضعتها لكم في مستند نصي txt وهي جاهزة لإرسالها مباشرة للجوال .. فقط حمل المستند النصي من الرابط التالي ومن ثم ارسله لجوالك عن طريق الكيبل او البلوتوث او غير ذلك ..
حمل من الرابط
رسائل جوال أطايب الجنى--الجزء الثالث | رفوف لـ رفع و تحميل الصور و الملفات
وبعد ارسالها للجوال تستطيعون نشرها بين أحبابكم ونيل الأجر العظيم بإذن الله ..
نسأل الله الحي القيوم الجواد الكريم أن يتقبلها منا ومنكم ..
1
726
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
الصفحة الأخيرة
استغفر الله واتوب اليه