alraia @alraia
عضوة نشيطة
مجموعة رائعة ومتميّزة من رسائل شهر رمضان المبارك sms (الجزء الثالث)
الجوال •
أخوتي في الله : هذه مجموعة من الرسائل النصية (sms) الإسلامية المتميزة للجوال , وفقني الله تعالى لجمعها , وهي مهداة إليكم بمناسبة شهر رمضان المبارك , شهر الرحمة والغفران والعتق من النيران , اتمنى أن تنفعكم وتنفع كل مسلم .سبق وأن نقلت لكم الجزء الأول والثاني وفي هذا الموضوع أنقل لكم الجزء الثالث وبالله التوفيق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من صلى التراويح مع الإمام وأراد أن يصلي من آخر الليل فله خياران:
- أن يوتر مع الإمام ثم يصلي من الليل ما شاء شفعا بدون وتر لحديث (لا وتران في ليلة) ولأنه عليه السلام: صلى بعد الوتر ركعتين
- ألا يسلم إذا سلم الإمام من الوتر بل يقوم ويأتي بركعة ثم يصلي بعد ذلك ما شاء ويوتر آخر الليل. (ينظر:فتاوى ابن باز)
والأول أولى وأبعد عن الرياء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مما ينبغي للإمام في القنوت:
- المحافظة على الأدعية الواردة الجامعة
- أن يترك الدعاءأحيانا حتى لا يظن العامة أن القنوت واجب في الوتر
- ألا يتكلف في العبارات والسجع
- ألا يدخل في تفاصيل غيرمشروعة
- ألا يبالغ في رفع الصوت والصياح
- ألا يخرج عن الغرض من الدعاء فيحوله إلى خطبة أوموعظة
- ألا يطيل إطالة تشق على المأمومين وتوجب مللهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موائد تفطير الصائمين عمل عظيم ومظهر للتكافل والدعوة ويراعى فيه مايلي:
-طلب الدعاةوتجهيز المكان بأشرطةوكتيبات بلغات مختلفة
-عدم الإسراف وتوزيع الفائض النظيف على بيوت المحتاجين
-التنظيم وتقديم الطعام بطريقةصحية
-ألا تكون سببا تعطيل المرور والتضييق على الآتين للمسجد
-ألا توضع فيها زكاة لأن من روادها من ليس بفقير وربما من ليس بمسلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القرقيعان "بدعة لا أصل لها في الإسلام" فيجب تركها والتحذير منها ولا تجوز إقامتها في أي مكان، والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء.
ينظر فتوى اللجنة الدائمة رقم(5054)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال صلى الله عليه وسلم(من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء) وظاهر الحديث أنه إذا فطر صائما ولو بتمرة واحدة فإن له مثل أجره (ابن عثيمين)
وقيل: المراد بتفطيره أن يشبعه، فإن لم يتيسر إلا تمرة أو شربة لبن أو ماء فله أجره على حسب البذل والإخلاص.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ورد في دعاء الإفطار (وثبت الأجر إن شاء الله) وفي حديث آخر (لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت) والفرق بينهما أن الأول من باب التبرك والإخبار والرجاء وليس دعاء، وأما الثاني فمن باب الدعاء ومن آدابه العزم والجزم والخضوع والإلحاح وقول (اغفر لي إن شئت) مشعر بأن السائل مستغن عن عطية المسؤول.
شهر رمضان هو شهر القرآن.
كان جبريل يدارس النبي صلى الله عليه وسلم القرآن في رمضان.
وكان عثمان رضي الله عنه يختم القرآن كل يوم مرة .
وكان الزهري إذا دخل رمضان يفر من الحديث ومجالسه أهل العلم ويقبل على تلاوة القرآن.
وكان سفيان الثوري إذا دخل رمضان ترك جميع العبادات واقبل على قرأة القرآن.
وعن قتادة في غير رمضان يختم في كل سبع ليال مرة فإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاث ليال
مرة فإذا جاء العشر ختم في كل ليلة مرة .
وكان إبراهيم النحفي يختم في العشر الأواخر كل ليله وفي بقيه الشهر ثلاث.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
باع رجل من الصالحين جاريه لأحد الناس ,فلما اقبل رمضان اخذ سيدها الجديد
يتهيأ بألوان الطعام
فقالت الجارية: لماذا تصنعون ذلك ؟!
قالوا: لاستقبال الصيام في شهر رمضان.
فقالت :وانتم لا تصومون إلا في رمضان...!
والله لقد جئت من عند قوم السنه عندهم كلها رمضان ,لا حاجه لي فيكم ردوني
إليهم ورجعت إلى سيدها الأول.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في رمضان يجتمع الصوم والقرآن
فتدرك المؤمن الصادق شفاعتان يشفع له القرآن لقيامه, ويشفع له الصيام لصيامه,
كما صح في المسند انه صلى الله عليه وسلم قال:" الصيام والقرآن يشفعان للعبد
يوم القيامة يقول الصيام أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ويقول
القرآن رب منعته من النوم بالليل فشفعني فيه فيشفعان" .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مسألة:.ما تقول في أربعه أفطروا في نهار رمضان فكان حكم :...
الأول: إن يقضي ويفدي .
الثاني : ان لا يقضي ولا يفدي.
الثالث: ان يقضي ولا يفدي .
الرابع: ان لايقضي ويفدي .
من هم؟؟
الجواب:.
الأول:.هي الحامل والمريض ان أفطرتا خوفا على الولد.
الثاني:.المجنون .
الثالث:.الحائض والنفساء والمريض والمغمى عليه.
الرابع:.الشيخ الكبير العاقل العاجز عن الصوم فاأنه يطعم عن كل يوم مسكيناً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليس من المفطرات:
-الإبر غير المغذية كالبنسلين والأنسولين وإبر التطعيم
-الحقنة الشرجية، وقطرة العين والأذن، وبخاخ الربو، والتحاميل
-خروج الدم بتحليل أو رعاف أو قلع سن أو جرح
-غلبة القيء
-الغرغرة إذا لم ينفذ للحلق
-ما يدخل الجسم امتصاصاً من الجلد كالمراهم واللصقات
-ابتلاع الريق وغبار الطريق،وشم الروائح
-الحقن المظللة للأشعة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما أحراها بالإجابة أن تدعو الآن وقد اقترب إفطارك في ساعة الاستجابة يوم الجمعة، وقد انكسرت النفس لباريها بالجوع والعطش، وتواضعت لخالقها وتذللت وانقادت ترجو رحمته وتخشى عذابه، تأمل منه القبول، وهي وجلة من الردّ، والقلب يذكر الله خاليا فتفيض العين، واللسان يلهج بأسماء الرب وصفاته يدعوه خوفا وطمعا ( إن رحمة الله قريب من المحسنين)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تشرع قراءة دعاء الاستفتاح في أول كل ركعتين من التراويح ويجوز لمن فاته العشاء الدخول مع إمام التراويح بنية العشاء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مما امتاز به الصوم قوله تعالى في الحديث القدسي(إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) فاختص الله به:
- لأنه لا يطلع عليه إلا هو، فهو سر بينك وبينه.
- ولأنه ينفرد بعلم مقدار ثوابه.
- ولأنه لا مثل له في العبادات وهو صبر يوفى صاحبه أجره بغير حساب.
فهنيئا لمن صام رمضان إيمانا واحتسابا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السحور بركة، ولو بجرعة ماء، ونعم السحور التمر، ولا يسمى سحورا إلا إذا وقع في النصف الثاني من الليل، والسنة تأخيره.
وفيه:
- مخالفة لأهل الكتاب.
- إعانة على عبادة الصيام.
- وعلى القيام لصلاة الفجر.
- وعلى الدعاء والاستغفار وقت السحر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرحمة الحقيقية بالأولاد هي في أمرهم بالصيام إذا كانوا يطيقونه، وليس من الرحمة في شيء أمرهم بالإفطار وهم متحمسون للصيام.
قال الشيخ ابن باز: (الصبيان والفتيات إذا بلغوا سبعا فأكثر يؤمرون بالصيام ليعتادوه، وعلى أولياء أمورهم أن يأمروهم بذلك كما يأمرونهم بالصلاة)
فتاوى ابن باز (15/181)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الوتر قال:سبحان الملك القدوس (3مرات) ويمد بها صوته ويرفع صوته بالثالثة ويقول(رب الملائكة والروح)
ينظر زاد المعاد (1/337).
والقدوس: الطاهر والمنزه عن كل نقص وعيب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان النبي صلى الله عليه وسلم
- يفطر قبل أن يصلي على رطبات.
- فإن لم تكن رطبات فتميرات.
- فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء.
وكان صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال:
ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البكاء من خشية الله عبادة، ولا تمس النار عينا بكت من خشية الله، ولكن بكاء النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن صياحا ولا زعيقا وإنما بكاء مكتوما وكان يغالبه فيغلبه أحيانا، وجاء في الحديث (له أزيز كأزيز المرجل) وإذا كان دعاء بعض الأئمة كلاما يرتبونه أو ينقلونه فإن البكاء عند سماع القرآن أولى وأحرى من المبالغة في الصياح من كلام نسجه البشر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حمل المصحف في صلاة التراويح لغير من يفتح على الإمام فيه مخالفة للسنة من وجوه:
- تفويت وضع اليدين على الصدر.
- تفويت النظر إلى موضع السجود.
- قلة الخشوع لكثرة الحركة في فتح المصحف وطيه ووضعه.
- إشغال المصلين بحركاته.
- حركة البصر الكثيرة في تتبع الكلمات.
ينظر:
فتاوى ابن باز(11/341) وابن عثيمين (14/232)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من دخل المسجد والإمام يصلي التراويح فهل الأفضل أن يدخل معه بنية العشاء أم يصلي العشاء مع جماعة أخرى؟
- يجوز له أن يدخل معه بنية العشاء فإذا سلم الإمام قام فأتم صلاته، لكن إن كان معه جماعة فالأفضل أن يصلوا وحدهم صلاة العشاء؛ ليدركوا الصلاة كلها من أولها إلى آخرها في جماعة.
ينظر:
فتاوى اللجنة الدائمة(7/402)، وابن عثيمين (14/231)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اصطحاب الأب ولده للمسجد من حسن التربية على العبادة ويراعي:
- أن يكون الطفل مميزا يعقل معنى الصلاة
- أن يجعله قريبا منه ليضبط حركته
- أن يمنعه من الانصراف للخلف والتشويش على المصلين مع الصبيان الآخرين
- ألا يتركه خارج المسجد كيلا يتعرض لشر أومكروه
- تصبيره على طول القيام بذكر الأجر وقرب النهاية فإن شق عليه أرشده إلى الصلاة جالسا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا نظرت إلى المصلين في التراويح وجدتهم أقسام:
فبعضهم يكتفي بصلاة العشاء، وبعضهم ينصرف بعد تسليمة أو تسليمتين من غير عذر ولا مرض، وربما ليدرك مسلسلا أو برنامجا أو مباراة مستبدلا الأدنى بالذي هو خير، ولكن بحمد الله يبقى أكثر المصلين حتى نهاية الصلاة.
مستحضرين (من قام رمضان إيمانا واحتسابا-لا رياء ولا سمعة-غفر له ما تقدم من ذنبه)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آخر ساعة من يوم الجمعة في رمضان، وقت قراءة القرآن، وانتظار الأذان، والقلوب خاشعة، فما أحراها من ساعة يرفع فيها المؤمن يديه بخضوع وتضرع يدعو ربه دعوة تخترق آفاق السماء لتستقر عند عرش الرحمن (والله تعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مضى ثلث الشهر "والثلث كثير"، ومما يعين على مواصلة العمل ومضاعفة العبادة:
- احتساب أجر الصيام والقيام.
- تنويع العبادة من صيام وقيام وقرآن وإطعام وعمرة
- تذكر أنها أيام معدودات سرعان ما تنقضي، وأن لله عتقاء في كل ليلة.
فلنعوّض ما فات، ولندرك ما بقي، ونشحذ الهمة، ونقوي العزيمة، ونستدرك النقص، والله لا يضيع أجر من أحسن عملا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مما نسمعه من الأئمة في القنوت ما ورد في السنة: (واجعل ثأرنا على من ظلمنا)
ومعناه: أي اجعل إدراك ثأرنا مقصورا على من ظلمنا ولا تجعلنا ممن يتعدى في طلب ثأره فنظلم غير الجاني كما كان يفعله أهل الجاهلية.
ينظر: مرقاة المفاتيح
العشر الأواخر أولها ليلة إحدى وعشرين، أي ليلة (الأربعاء) القادم، فمن أراد أن يعتكف العشر أو أول ليلة منها؛ فإنه يدخل مسجد الاعتكاف قبل غروب شمس يوم (غد الثلاثاء)؛ ليبدأ ليلة إحدى وعشرين وهو في معتكفه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأخير من رمضان:
- (شد مئزره) فاعتزل النساء
- (وأيقظ أهله) للصلاة، فلم يكن يدع أحدا من أهله يطيق القيام إلا أقامه
- (وأحيا ليله) بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن
- (وجدَّ) في العبادة زيادة على العادة واجتهد فيها ما لا يجتهده في غيرها
- واعتكف في المسجد للعبادة وتفريغ القلب للتفكر والاعتبار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كثير من المساجد تقسم صلاة الليل في العشر الأخير إلى قسمين:
- والسنة الحرص على كلتا الصلاتين، ومن شق عليه الجمع فصلاة آخر الليل أفضل.
- إذا خشي ألا يستيقظ، فلا ينم حتى ينهي صلاته ويوتر.
- لا بأس أن يصلي الأولى في مسجد، والثانية في مسجد آخر.
- إذا أنهى الصلاة في مسجد وأراد أن يزيد في مسجد آخر يتأخر عنه فلا بأس دون أن يعيد الوتر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وجود المشقة غير المقصودة في العمرة بسبب الزحام وغيره مما يزيد في الأجر، ولكن لا بد من التنبه لأمور:
- الحرص على أداء العمرة في الأوقات التي لا يشتد فيها الزحام.
- من دخل في الإحرام فلا يجوز له فسخه بسبب الزحام إلا إذا اشترط ذلك.
- الحذر من مزاحمة النساء وملامستهن أثناء الطواف.
- الطواف بعيدا عن الكعبة أو في السطح بخشوع أفضل من الطواف بقربها بلا خشوع.
- الحرص على أن تكون الكعبة عن يساره في جميع طوافه فإن انحرف يسيرا بسبب الزحام فلا حرج.
- من شق عليه متابعة الطواف بسبب الزحام فله أن يستريح ثم يتابع بعد ذلك.
- مع وجود الزحام فالحكمة ألا تصلى ركعتي الطواف خلف المقام بل في أي مكان مناسب من الحرم.
- الأولى لغير المحرم ترك الطواف في هذه الأيام تيسيرا على إخوانه.
- تكرار العمرة من التنعيم أو غيره فيه تضييق على المعتمرين وليس هو من الأمور المندوب إليها.
- السنة في وقت الزحام الإشارة للحجر الأسود باليد وعدم استلامه.
- لا تحمل معك أشياء ثمينة حتى لا تفقد أو تسرق في الزحام.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة : بفضل الله جميع الرسائل السابقة وضعتها لكم في مستند نصي txt وهي جاهزة لإرسالها مباشرة للجوال .. فقط حمل المستند النصي من الرابط التالي ومن ثم ارسله لجوالك عن طريق الكيبل او البلوتوث او غير ذلك ..
حمل من الرابط
http://www.rofof.com/7tmbfz14/Rsa'il_shhr.html
وبعد ارسالها للجوال تستطيعون نشرها بين أحبابكم ونيل الأجر العظيم بإذن الله ..
نسأل الله الحي القيوم الجواد الكريم أن يتقبلها منا ومنكم ..
ونلتقيكم في الجزء الرابع من رسائل شهر رمضان المبارك بإذن الله تعالى .
1
1K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
ȀlϚђάάђᶑ
•
الله يعطيك العافيه
الصفحة الأخيرة