alraia @alraia
عضوة نشيطة
مجموعة رائعة ومتميّزة من رسائل شهر رمضان المبارك sms (الجزء الرابع)
الجوال •
أخوتي في الله : هذه مجموعة من الرسائل النصية (sms) الإسلامية المتميزة للجوال , وفقني الله تعالى لجمعها , وهي مهداة إليكم بمناسبة شهر رمضان المبارك , شهر الرحمة والغفران والعتق من النيران , اتمنى أن تنفعكم وتنفع كل مسلم .سبق وأن نقلت لكم الجزء الأول والثاني والثالث وفي هذا الموضوع أنقل لكم الجزء الرابع والأخير وبالله التوفيق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اعتكاف الموظف:
- يحسن بالموظف أن يأخذ شيئا من إجازته ليستثمرها في إصلاح قلبه بالاعتكاف
- اشتراط الخروج من المعتكف لأجل الدوام مما يتنافى مع مقصود الاعتكاف
- لا يجوز الاعتكاف، إذا كان نظام العمل أو مصلحته لا يسمحان بذلك
- له أن يعتكف ليلة كاملة تبدأ من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، وإجازة نهاية الأسبوع فرصة لمن أراد اعتكاف يوم كامل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد تكون هذه آخر جمعة في رمضان،والدعاءصائما في هذه الساعةقبل المغرب أرجى في الإجابة،وقد قال عليه الصلاةوالسلام"فيه ساعة لايوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلى يسأل الله تعالى شيئا إلا اعطاه اياه"،قيل "يصلي"أي يدعو،وقيل "يصلي"أي ينتظر الصلاة،ويدخل فيه من دخل المسجد هذاالوقت وصلى تحيته ودعا فيها،فهنيئا للمعتكف الذي يدعو وهو مرابط ينتظر الصلاة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أئمة المساجد ومؤذنوها وعمالها ومحسنوها لهم دور كبير في تهيئة بيوت الله للمعتكفين، وهذا هو الشرف الكبير الذي آتاه الله إبراهيم وإسماعيل بقوله (أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود). وخدمة المعتكفين وتيسير ما يعينهم على الطاعة، لا يقل ثوابا عن الاعتكاف؛ لأن أجر التمكين من العبادة كأجر العبادة (فالدال على الخير كفاعله).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأفضل للمأموم أن يقوم مع الإمام حتى ينصرف، سواء صلى إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة أو ثلاثا وعشرين أو غير ذلك، لحديث: (من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب الله له قيام ليلة)
فتاوى ابن باز (11/326)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هدية للمتهجد
جاء الدين العظيم لنقل الناس من الانشغال التام بالشهوات ومتاع الدنياإلى التلذذ والشرف بمخاطبةالملك مباشرة والعيش مع جوابه
في الحديث القدسي:"قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين..فإذا قال العبد:الحمدلله رب العالمين قال الله:حمدني عبدي وإذاقال:الرحمن الرحيم قال الله:أثنى علي عبدي وإذا قال:مالك يوم الدين قال الله:مجدني عبدي..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما أجمل مشهد المعتكفين ،ويكتمل جمالهم بمراعاة :
- استثمار الأوقات الفاضلة كوقت السحر وعدم تضييعه بالنوم
- ليس الاعتكاف مجرد قضاء الوقت في المسجد ولكنه تفرغ للعبادة فيه
- الحدّ من التعارف والأخبار وتبادل الأحاديث
- ترك الانشغال بالجوال وميزات الجيل الثالث
-العناية بالنظافة فالبعض قد لا يغتسل أياما
- البعد عن المشاحنة والمزاحمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليلة القدر ليلة بلجة منيرة، طلقة لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم ولا شهاب، تطلع الشمس في صبيحتها ضعيفة حمراء لا شعاع لها، أخفاها الله عنا لنجتهد في تحريها، وما يرسله بعض الناس من رسائل في تعينيها مجازفات بغير دليل، وفيها تثبيط عن الاجتهاد في الطاعة بقية الشهر، فلنواصل العبادة والدعاء؛ فإنها ليلة تقسم فيها الأرزاق والآجال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أرجى الليالي لليلة القدر هي سبع وعشرين،وكان صلى الله عليه وسلم يجمع أهله ونساءه والناس فيها فيقوم بهم حتى السحر.صحيح أبي داود1375، وعن النعمان: قمنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان ليلة ثلاث وعشرين إلى ثلث الليل الأول،ثم قمنا معه ليلةخمس وعشرين إلى نصف الليل،ثم قمنا معه ليلةسبع وعشرين حتى ظننا أن لاندرك السحور. صحيح النسائي1606
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا)،قيل للحسن ما بال المتهجدين بالليل من أحسن الناس وجوها؟قال:"لأنهم خلوا بالرحمن فألبسهم من نوره"،صفوا أقدامهم ,وأجروا دموعهم ,يطلبون من الله فكاك رقابهم ،هذا يعاتب نفسه على التقصير ،وهذا يتفكر في هول المصير ،وهذا يخاف من السميع البصير،دأبهم الإلحاح حتى الصباح في طلب الفلاح: اللهم اعف عنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل أخرجت زكاة الفطر أم ليس بعد؟!!.. فَرَضَ رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر، أو صاعا من شعير: على العبد والحرّ، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تُؤدّى قبل خروج الناس إلى الصلاة ...
قال الشيخ السحيم: مما أعلمه عن مشايخنا الأفاضل"الألباني والشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد بن عثيمين"رحمهم الله أنه لا تجوز إخراج زكاة الفطر نقوداً ومن أخرجها نقوداً فلا تجزئة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحكمة من زكاة الفطر: يقول الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: وأما حكمتها فظاهرة جداً ففيها إحسان إلى الفقراء وكف لهم عن السؤال في أيام العيد ليشاركوا الأغنياء في فرحهم وسرورهم به ويكون عيداً للجميع, وفيها الاتصاف بخلق الكرم وحب المواساة, وفيها تطهير الصائم مما يحصُل في صيامه من نقص ولغو وإثم, وفيها إظهار شكر نعمة الله بإتمام صيام شهر رمضان وقيامه وفعل ما تيسر من الأعمال الصالحة فيه (مجالس رمضان ص137).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مضي أيام رمضان وتعاقب ليله ونهاره وسرعة انصرام هذا الشهر ألا تدلك على اللطيف الخبير !؟
بلا والله إنها آية من آيات الله {لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إليك صفاء سؤالي وصدق ندائي: ماالذي استفدته من رمضان؟!، قف مع هذ السؤال كثيرا في ختام شهرك.. حاسب نفسك.. طهر قلبك.. تفقد عملك.. وليكن رمضان منطلقا لحياة إيمانية جديدة.. وليكن رمضان منطلقا لحياة تودع فيها ذنوبًا طالما قارفتها، وتبادر فيها صالحات طالما هجرتها.. "الشيخ فيصل الشدي"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تهنئة ملؤها الود، لكل من أكمل العدة، وصام الشهر، وفاز بإذن الله بليلة القدر.
تقبل الله طاعتكم، وكل عام وانتم بخير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من السنن النبوية في عيد الفطر: التكبير من ليلة العيد وحتى صلاة العيد التزين والاغتسال يوم العيد: قال مالك: "سمعت أهل العلم يستحبون الطيب والزينة في كل عيد" أكل تمرات قبل الخروج للصلاة: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات" *الذهاب إلى المصلى من طريق والرجوع من طريق آخر *اصطحاب النساء والأطفال والصبيان دون استثناء حتى الحيض التهنئة بالعيد: مثل قول تقبل الله منا ومنكم" ولا بأس بغيرها
همسة للصائم احمد الله تعالى أن أتم عليك النعمة بصيام هذا الشهر وقيامه، وأكثر من الدعاء بأن يتقبل الله منك الصيام والقيام، وأن يغفر لك التقصير، فالعبرة ليست بكثرة العمل، ولكن العبرة بالقبول روي عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنه كان ينادي في آخر ليلة من شهر رمضان، يا ليت شعري من هذا المقبول فنهنيه، ومن هذا المحروم فنعزيه...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تسقط زكاة الفطر عن المدين ويجوز للإنسان أن يتبرع بها عن غيره إذا استأذنه.ويخرجها من قوت بلده-وهو ما لايمكنهم الاستغناءعنه- كالرز والقمح وما هو مصنوع منهما فيجزئ عن الواحد 3 كغ من المكرونة أو الدقيق ويجوز دفع أكثر من فطرة لواحد، كما يجوز تقسيم الفطرة الواحدة على أكثر من واحد؛ ويستحب إخراجها من أجود وأنفع ما يجد، ولايجوز من المعيب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاةالفطر طهرةللصائم وطعمة للمساكين، فتجب على كل مسلم صام أو لم يصم،إذا كان عنده ما يزيد عن قوته وقوت عياله وحاجته يوم العيد،وهي صاع من قوت البلد-3كجم تقريبا-ولا يجوز إخراجها نقدا عند جمهور الفقهاء،ويخرجها المسلم عن نفسه وعمن يعولهم كالزوجة والولد والوالدين،ويجوز أن يخرجوها عن أنفسهم،وتستحب عن الجنين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويخرجها في البلد الذي وجبت عليه فيه،فإن لم يجد فيه فقراء جاز نقلها،ويستحب إخراجها صباح يوم العيد قبل الصلاة، ويجوز ليلته وقبله بيوم أو يومين،ويجوز أن يوكل ثقة بشرائها أو تفريقها،وإذا أخّر الشخص زكاة الفطر عن وقتها وهو ذاكر أثم وعليه إخراجها مع التوبة،وتعطى للفقراء والمساكين فلا يجوز إخراجها للمشاريع الخيرية،كما لا يجوز إعطاؤها لكافر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- هذه ليلة التاسع والعشرين، آخر أوتار العشر الأخيرة وقد تكون آخر ليلة من رمضان وقال صلى الله عليه وسلم: (التمسوا ليلة القدر آخر ليلة من رمضان). (صحيح الجامع )
- (ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه). والعامل إنما يوفى أجره عند انقضاء عمله ولا يكون استكمال القيام إلا في آخر ليلة، فالتشمير التشمير.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم
- فشهر رمضان بعشرة أشهر وست شوال بشهرين فصارت كصيام سنة كاملة
- يجوز صيام الست متتابعة أو متفرقة
- شهر شوال كله محل لصيامها ويجوز أن يبدأ من ثاني شوال
- لا بأس بصيام السبت والأحد
- الأكمل أن ينوي الصيام من الليل
- قضاء الفرض قبل النافلة،وإبراء الذمة مقدّم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في معاودة الصيام بعد رمضان فوائد عديدة، منها:
- استكمال أجر صيام السنة كاملة
- أن صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها
- تعويض النقص الذي حصل في صيام الفريضة إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير
- أن معاودة الصيام بعد رمضان علامة على قبوله
- وفيها شكر لله على نعمة صيام رمضان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- من صام ستة شوال في أيام الاثنين والخميس أو أيام البيض وكان من عادته صيامها فيرجى أن يحصل له الفضلان إذا نواهما.
- من كان عليه قضاء من رمضان فصامه في أيام الاثنين والخميس أو البيض بنية الفرض وكان من عادته صيام هذه الأيام الفاضلة فيُرجى أن يحصل له أجر الواجب وأجر النافلة وفضل الله واسع.
أملاه وأفادنا به شيخنا عبد الرحمن البراك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صيام الست من شوال من النفل المعين، فمن أراد الحصول على ثوابها فعليه أن ينوي صيامها من الليل.
فإن نوى الصوم أثناء النهار صح صومه نفلا مطلقا إذا لم يكن تناول شيئا من المفطرات قبل ذلك، ويُكتب له الأجر من وقت نيته.
فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله (19/184)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قالت عائشةرضي الله عنها"تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم في شوال واُدخلْت عليه في شوال" هذالفظ النسائي وهو في مسلم
قال النووي: فيه استحباب التزويج والتزوج والدخول في شوال،قال ابن كثير: (وفي دخوله بعائشة في شوال ردّ لما يتوهمه بعض الناس من كراهية الدخول بين العيدين خشية المفارقة بين الزوجين, وهذا ليس بشيء)البداية والنهاية (3/253)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من شرع في صيام ثم بدا له أن يفطر:
- فإن كان نفلا كالست من شوال فلا حرج عليه؛ لحديث: (الصائم المتطوع أمير نفسه إن شاء صام وإن شاء أفطر) صحيح أبي داود
- وإن كان صوما واجبا كقضاء رمضان أو نذر أو كفارة، فلا يجوز له الفطر من غير عذر كالمرض، فإن أفطر من غير عذر وجب عليه قضاء ذلك اليوم مع التوبة.
فتاوى ابن باز (15/355)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يستثنى من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم: من صام قبله أو بعده،أو اتفق وقوعه في أيام له عادة بصومها كمن يصوم أيام البيض أو من له عادة بصوم يوم معين كيوم عرفة فوافق يوم الجمعة.فتح الباري لابن حجر
وكذلك "يجوز للمسلم أن يصوم يوم الجمعة قضاء عن يوم رمضان ولو منفردا "فتوى اللجنة الدائمة 10/347
فمن صام اليوم نفلا ولم يصم بالأمس فليصم غدا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة : بفضل الله جميع الرسائل السابقة وضعتها لكم في مستند نصي txt وهي جاهزة لإرسالها مباشرة للجوال .. فقط حمل المستند النصي من الرابط التالي ومن ثم ارسله لجوالك عن طريق الكيبل او البلوتوث او غير ذلك ..
حمل من الرابط
http://www.rofof.com/7cwlrp14/Rsa'il_shhr.html
وبعد ارسالها للجوال تستطيعون نشرها بين أحبابكم ونيل الأجر العظيم بإذن الله ..
نسأل الله الحي القيوم الجواد الكريم أن يتقبلها منا ومنكم ..
0
869
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
خليك أول من تشارك برأيها 💁🏻♀️