محاضره رائعه عن فوائد البكاء والخشيه من الله

ملتقى الإيمان

بسم الله والحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسام اجمعين ..
اما بعد ..
اخواتي في الله .. قد رزقنا الله نعمة من اكبر النعم واجلها واعظمها . الا وهي نعمة البكاء من خشيته سبحانه ..
لقد غاب عن حياة الكثيرين منَّا سَمتٌ جليل، وسِمة ربانيَّة، أنْسَتْنا الدُّنيا ومشاغلها، ولَهَونا بها في الليل والنهار، هذه الخصْلة الكريمة الشريفة، وهي صفة قدِ امتدحَ اللهُ ورسولُه - صل الله عليه وسلم ..
نعم، لقد فَقَدْنا البكاءَ مِن خشية الله، وغاب عنَّا هذا السمت البُكائي وندر، حتى صار يُقال: إنَّ فلانًا يبكي، وحتى صار منَ المُسْتَغْرَب أن تجدَ مَن يخشع في الموعظة، وحتى صار صَفُّ الملتزمينَ في الصلاة أشَحَّ بالدَّمع منَ الصَّخر، إنَّ هذا كلَّه مؤذنٌ بِخَلل خطيرٍ، ومُنذر وبيل ..
اختي الحبيبة ..
لتسأل الواحدةُ منَّا نفسَها: بالله عليكَ، متى آخر مرةٍ دَمِعَتْ عيناك خشيةً وخوفًا منَ الله؟ ولعلَّ جواب الكثيراتٍ منَّا قد يكون: مِن سنواتٍ عديدةٍ، أو أنها لم تدمعْ أَصْلاً خشية لله، فلماذا هذه القسوة في القلوب؟ ولماذا هذا التَّحَجُّر في العيون؟ ما هو إلاَّ بسبب الابتعاد عن طريق الله، وحب هذه الدُّنيا الفانية، فقد نقرأ القرآن ولا نتأثَّر، ولا نبكي، ونسمع أحاديث النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا تَقْشَعِرُّ الجلودُ، ونسمع المواعظ والتَّخْويف بالله وبالآخرة، ولا تُحَرِّك فينا ساكنًا...
متى يااخية هذه القسوة في القلب . الى متى تجاهل صوت الحق في ذاتك والابتعاد عنه. عودي ياغالية الى مولاك . وحسبك قسوة وتجاهل . الا يكفيك هذا التَّهديد الإلهي المخيف: {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ }..
قال مالك بن دينار - رحمه الله -: ما ضرب الله عبدًا بعقوبة أعظم من قسوة القلب، وما غضب الله - عَزَّ وجل - على قوم إلاَّ نَزَعَ منهمُ الرحمة.
اختي الحبيبة ..
إنَّ البكاء مِن خشية الله - تعالى - مِن أعظم الأمور التي يحبُّها الله - تبارك وتعالى - فعن أبي أُمامة - رضي الله عنه - عنِ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ليس شيء أحب إلى الله من قطرتين وأثرين، قطرة من دموع في خشية الله، وقطرة دم تُهراق في سبيل الله...))، الحديث؛ رواه التِّرمذي

وانْظُروا إلى الفَضْل العظيم الذي أَعَدَّهُ اللهُ - سبحانه - لصاحب العين التي تدمع خشية وخوفًا منَ الله؛ يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((لا يَلِج النار رَجُل بَكَى مِن خشية الله، حتى يعود اللَّبن في الضرع))، ويقول - صلى الله عليه وسلم -: ((عينانِ لا تَمَسهما النار: عينٌ بكتْ مِن خشية الله، وعينٌ باتَتْ تحرُس في سبيل الله))؛ رواهما التِّرمذي،
، وقد عدَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - الرَّجل الذي يبكي من خشية الله منَ السبعة الذين يُظِلهم الله يوم القيامة؛ يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((سبعةٌ يُظِلُّهم الله، يوم لا ظِلَّ إِلاَّ ظله))، ذكر منهم: ((ورجُلٌ ذَكَر الله خاليًا ففاضَتْ عَيْنَاه))؛
يقول الله - سبحانه وتعالى - عنْ أولئك الذين تدمع عيونُهم من خشية الله، وترق قلوبُهم لِذِكْر الله؛ يقول - سبحانه -: {وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ }.
نَ }.
أحبتي في الله:
إنَّ البُكاء مِن خشية الله نعمةٌ، ما وُجِدَتْ على الأرض أجَلّ وأعظم منها، وما مِن قلب يُحْرَمُ هذه النِّعمة إلاَّ كان صاحبه مَوْعودًا بعذاب الله؛ قال - تعالى -: {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ} ؛ لذلك ما مِن مؤمنٍ صادقٍ في إيمانه؛ إلاَّ وهو يَتَفَكَّر: كيف أرقِّق قلبي لِذِكْر الله ومحبته؟
اعلموا - رحمكم الله - أنَّ لِلْبكاء أسبابًا وسُبُلاً:
أولها: الإيمان بالله، فما رقَّ قلبٌ بسبب أعظم منَ الإيمان بالله، ولا عَرَفَ عبد ربَّه بأسمائه وصفاته إلاَّ رقَّ قلبُه ودمعتْ عينه، فلا تأتِيه الآية منَ الله والحديث عنْ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا قال بلسان حاله ومقاله: سَمِعْنا وأَطَعْنا، غفرانكَ ربَّنا، وإليكَ المصير.
مصير.

وكذا منَ الأسباب: النَّظَر والتَّدَبُّر في كتاب الله وآياته؛ قال - تعالى -: {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} ، فالمؤمن المُتَدَبِّر لآيات الله هو أرقُّ الناس قلبًا، وأنقاهم نَفْسًا، وما قرأ العبد هذه الآيات مُتَفَكِّرًا مُتَدَبِّرًا إلاَّ صارتِ العين تدمع، والقلب يخشع، والنَّفْس تخضع، وإذا بأرض هذا القلب تنقلب خصبة غضَّة طريَّة، تنبت في النَّفس السكينة، والخُضُوع لله
ومنَ الأسباب المُعينة على البكاء مِن خشية الله تذكُّر الآخرة وأهوالها، والجنة ونعيمها، والنار وجَحِيمها، أن يَتَذَكَّر العبد أنه إلى الله صائِر، وما بعد الدُّنيا من دار إلاَّ الجنة أوِ النار، فإذا تَذَكَّر الإنسان أنَّ الحياة زائِلة، وأنَّ المتاع فانٍ، فإنَّه حينئذٍ يحتقر الدُّنيا، ويقبل على ربِّها، عندئذٍ يرقُّ قلبُه، وتدمع عينُه، وتخشع جوارِحُه.
أيتُّها المؤمنات:
إنَّ لِرقَّة القلب علاماتٍ، فمِن علامات رقَّة القلب ألاَّ يفترَ صاحِبُه عن ذكر ربِّه، فإنَّ ذِكْرَ الله تطمئنُّ به القلوب: {الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} وفي القلب فاقة لا يسدها إلاَّ ذكر الله، فيكون صاحبه غنيًّا بلا مال، عزيزًا بلا عشيرة، مهيبًا بلا سلطان، قال رجل للحسن البصري: يا أبا سعيد، أشكو قسوة قلبي، قال: أذِبه بذِكْر الله.
ومِن علامات رقَّة القلب أن يكونَ صاحبه إذا دخل في الصلاة، ذهب عنه همُّه وغمه بالدُّنيا، ووجد فيها راحته ونعيمه وقرَّة عينه وسرور قلبه، وسبحان الله، نحن الواحد منَّا إذا دَخَل في الصلاة تذكَّرَ أمور دُنياه، وما هذا إلاَّ لِقَسْوة في القَلْب.
ومِن علامات رِقَّة القَلْب أنَّ صاحبه إذا فاتَهُ وِرْده أو طاعة منَ الطاعات، وَجَد لذلك أَلَمًا أعظم مِن تألمُّ الحريص بِفَوات ماله ودُنياه.
ومنها: أنَّ صاحبَه يخلو بربِّه، فيتضرَّع إليه ويدعوه، ويَتَلَذَّذ بين يديه - سبحانه - قال ابن مسعود - رضيَ الله عنه -: "اطلُب قلبكَ في مواطن ثلاثة: عند سَمَاع القرآن، وعند مجالِس الذِّكر، وفي أوقات الخلوة، فإن لم تجدْه فسَل اللهَ قلبًا؛ فإنه لا قلب لك".
ولعلَّنا نسأل أو نتساءَل: من أين تأتي رقَّة القلوب وانكسارها وإنابتها إلى ربِّها؟ ومَنِ الذي يَتَفَضَّل عليها بإخباتها؟ إنه الله - سبحانه وتعالى - فالقلوب بين إصبعين من أصابعه، يقلِّبها كيف يشاء؛ كما قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إنَّ قلوب بني آدم كلها بين إصبعينِ من أصابع الرحمن؛ كقلب واحد، يصرفه حيث يشاء))؛ رواه مسلم.
انظري يارعاك الله . الى اقوال واحوال السلف الصالح ومن أقوال الحسن البصري : بلغنا أن الباكي من خشيه الله لا تقطر من دموعه قطره حتى تعتق رقبته من النار وقال أيضاً : لو أن باكيا بكى في ملأ من خشية الله لرحموا جميعا وليس شيء من الأعمال إلا له وزن إلا البكاء من خشية الله فإنه لا يقوم الله بالدمعة منه شيء وقال : ما بكى عبد إلا شهد عليه قلبه بالصدق أو الكذب .
 كعب الأحبار : لأن أبكى من خشية الله فتسيل دموعي على وجنتي أحب إلى من أن أتصدق بوزني ذهبا .

وعن أبى معشر قال : رأيت عون بن عبد الله في مجلس أبى حازم يبكى ويمسح وجهه بدموعه فقيل له لم تمسح وجهك بدموعك ؟ قال : بلغني أنه لا تصيب دموع الإنسان مكانا من جسده إلا حرم الله عز وجل ذلك المكان على النار .
وبالتأمل في سيرة هؤلاء الصالحين الباكين من خشية الله تعالى نجد أنهم اشتركوا في صفة واحدة على تنوع عباداتهم واجتهاداتهم في طاعة الله تعالى تلك الصفة هي الإخلاص المنافي للرياء فلقد كانوا رضي الله عنهم أبعد الناس عن أن يراهم أحد حال البكاء حرصاً منهم أن لا يدخل العُجْب قلوبهم فتبطل عبادتهم وتراهم شددوا بلسان الحال والمقال على هذه الصفة ابتغاء نيل الأجر كاملاً غير منقوص من رب العالمين لا من مدح المادحين .

قال الحسن البصري : إن كان الرجل ليجلس المجلس فتجيئه عبرته فيردها فإذا خشي أن تسبقه قام .

وقال سيفان : إذا استكمل العبد الفجور ملك عينيه يبكى بهما متى يشاء

من هنا نجد أن السلف الصالح أدرك حقيقة الإيمان وحققوه في حياتهم قولاً وعملاً وكانت سيرتهم العطرة زاداً يشحذ الهمم الراكدة وينير القلوب التي أظلمتها المعاصي ولا يسعنا في هذا المقام إلا أن نقتطف بعضاً من سيرتهم ونسبح لحظات في جو إيماني مع خير الناس على وجه الأرض
* كان محمد بن المتكدر ذات ليله قائم يصلى إذ استبكى فكثر بكاؤه حتى فزع له أهله فسألوه : ما الذي أبكاك؟ فاستعجم عليهم فتمادى في البكاء فأرسلوا إلى أبى حازم وأخبروه بأمره فجاء أبو حازم إليه فإذا هو يبكى فقال : يا أخي ما الذي أبكاك ؟ قد رعت أهلك فقال له إني مرت بي آيه من كتاب الله عز وجل قال : ما هي ؟ قال : قول الله تعالى قال فبكى أبو حازم معه واشتد بكاؤهما فقال بعض أهله لأبى حازم جئناك لتفرج عنه فزدته ، فأخبرهم ما الذي أبكاهما .
والسؤال الذي يفرض نفسه الآن أين نحن من هؤلاء ؟ وما سر هذه الانتكاسة التي يمر بها العالم الإسلامي ؟ ولكن حياة هؤلاء الصالحين تشير ببساطة إلى موضوع الخلل في حياتنا .
إنها ظاهرة ضعف الإيمان في القلوب .
إنها المادية التي طغت علينا في كل شيء .
إنه التشبث الأعمى بالحياة ونسيان رب الحياة ألا فلنعود إلى الله كما عادوا لكي ننهض بأمتنا كما نهضوا.(وما النصر إلا من عند الله)
فيارعاك الله . بادري الى لين قلبك وابعاد القسوة عنه . فقوي ايمانك بربك وبادري الى طاعته ورضاه قبل فوات الاوان .
واعلمي ياغالية ..
مِن أعظم أسباب القَسْوة للقلب، وقِلَّة البكاء مِن خشية الله: الرُّكون إلى الدُّنيا، والغُرُور بأهلها، وكثْرة الاشتغال بِفُضُول أحادِيثها.

وكذا منَ الأسباب كَثْرة الذُّنوب، فواللهِ ما تحجَّرَتِ العيون، وقَسَتِ القلوب، إلاَّ بِتَرَاكُم المعاصي والآثام، فأصبح القلبُ لا يجد مساغًا لآيات تُتْلى، وأحاديث تُذكِّر، والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((إنَّ العبد إذا أذنبَ ذنبًا نُكِتَتْ في قلبه نُكتةٌ سوداء، فإنْ تاب ونزع واستغفر صقل قلبه، وإن عاد زادتْ حتى تعلوَ قلبَه، فذلك الرَّان الذي ذَكَرَ الله في القرآن: {كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [ رواه أحمد، والترمذي، وابن ماجَهْ،

فقد أظلم هذا القلب بِشُؤْم المعصية، فكيف لقلبٍ علاه الرَّان أنْ يبكيَ مِن خشية الله؟ وكيف لقلبٍ سَوَّدَتْهُ المعاصي والآثام أن يَتَفَكَّر في خلق الله؟
ومن أسباب قسوة القلوب: الجُلُوس مع الفُسَّاق، ومُعَاشَرة مَن لا خير في مُعَاشَرَتِه؛ ولذلكَ ما أَلِف الإنسان صحبة - لا خير في صحبتها - إلاَّ قسا قلبُه مِن ذِكْر الله - تبارك وتعالى..
اسال الله ان يجعل اعيننا تدمع من خشيته وان تخشع قلوبنا لذكره وان يجعلنا ممن اصطفاه واستخدمه لطاعته ولم يستبدله ..
والحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الامين وعلى اله وصحبه اجمعين ..
10
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ليليان بنت عليان
ليليان بنت عليان
الله يجزاك جناات عرضها السموات والارض
الفراشه المبخوته
جزاك الله خيرا
نفاااائس
نفاااائس
سَمِعْنا وأَطَعْنا، غفرانكَ ربَّنا، وإليكَ المصير.
ذات الخاء
ذات الخاء
جزاك الله الف خير
carly876
carly876
جزاك الله خير