محتاجة لمساعدتكم وبسرعة خواتي...

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكل يعرف ان يوم الاربعاء ان شاءالله بيصير كسوف
فاتمنى من اللي تعرف كيفية صلاة الكسوف وبالتفصيل تقولي عليها ..
بالرغم من اني بحث عنها في الانترنت ولقيت نتائج بس مافهمت الطريقة فاتمنى من اللي تعرف خطوات هذه الصلاة تشرحلي اياها ببساطة وشرح مستفيض
وان شاءالله اجرها عند الله حاصل
6
713

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

البسملة
البسملة
انتظر ردودكم ...
الراجية رحمة الله
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد
حكمها:
اتفق العلماء على أن صلاة الكسوف سنة مؤكدة في حق الرجال والنساء، وأن الأفضل أن تصلي في جماعة، وإن كانت الجماعة ليست شرطًا فيها، وينادي لها: (الصلاة جامعة).
كيفيتها:
الجمهور من العلماء على أنَّها ركعتان في كل ركعة ركوعان، فعن عائشة قالت، خسفت الشمس في حياة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فخرج رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ إلى المسجد فقام فكبر وصف الناس وراءه، فاقترأ قراءة كطويلة، ثم كبر فركع ركوعًا طويلاً هو أدني من القراءة الأولى، ثم رفع رأسه فقال: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم قام فافترأ قراءة طويلة هي أدني من القراءة الأولي، ثم كبر فركع ركوعًا هو أدني من الركوع الأول ثم قال: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، ثم سجد ثم فعل في الركعة الأخرى مثل ذلك حتى استكمل أربع ركعات (الركعة الأولى المقصود بها الركوع) وأربع سجدات وانجلت الشمس قبل أن ينصرف ثم قام فخطب الناس فأثني على الله بما هو أهله ثم قال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله ـ عز وجل ـ لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى الصلاة) رواه البخاري ومسلم، ورويا أيضًا عن ابن عباس قال: (خسفت الشمس فصل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقام قيامًا طويلا نحوًا من سورة البقرة، ثم ركع ركوعًا طويلاً، ثم رفع فقام قيامًا طويلاً، وهو دون القيام الأول، ثم ركع ركوعًا طويلاً وهو دون الركوع الأول، ثم سجد، ثم قام قيامًا طويلاً، وهو دون القيام الأول، ثم ركع ركوعًا طويلاً، وهو دون الركوع الأول، ثم رفع فقام قيامًا طويلاً وهو دون القيام الأول ثم ركع ركوعًا طويلاً وهو دون الركوع الأول، ثم سجد، ثم انصرف وقد تجلت الشمس، فقال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فاذكروا الله).
قال ابن عبد البر: هذان الحديثان من أصح ما روي في هذا الباب، وقال ابن القيم: السنة الصحيحة الصريحة المحكمة في صلاة الكسوف تكرار الركوع في كل ركعة، لحديث عائشة وابن عباس وجابر وأبي بن كعب وعبد الله بن عمرو بن العاص وأبي موسى الأشعري، كلهم روي عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ تكرار الركوع في الركعة الواحدة، والذين رووا تكرار الركوع أكثر عددًا وأجل وأخص برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الذين لم يذكروه.
وهذا مذهب مالك والشافعي وأحمد وذهب أبو حنيفة إلى أن صلاة الكسوف ركعتان على هيئة صلاة العيد والجمعة، لحديث النعمان بن بشير قال: صلى بنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الكسوف نحو صلاتكم يركع ويسجد ركعتين ركعتين ويسأل الله حتى تجلت الشمس، وفي حديث قبصة الهلالي أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (إذا رأيتم ذلك فصلوها كأحدث صلاة صليتموها من المكتوب) رواه أحمد والنسائي، وقراءة الفاتحة واجبة في الركعتين كلتيهما ويتخير المصلي بعدها ما شاء من القرآن، ويجوز الجهر بالقراءة والإسرار بها، إلا أن البخاري قال: إن الجهر أصح.
وقتها:
ووقتها من حين الكسوف إلى التجلي، وصلاة خسوف القمر مثل صلاة كسوف الشمس، قال الحسن البصري، خسف القمر، وابن عباس أمير على البصرة، فخرج فصلى بنا ركعتين في كل ركعة ركعتين (أي ركوعين) ثم ركب وقال: إنما صليت كما رأيت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصلي: رواه الشافعي في المسند.
ويستحب التكبير والدعاء والتصدق والاستغفار، لما رواه البخاري ومسلم عن عائشة أن النبي ـ صلى الله عليه سلم ـ قال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا حياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا) ورويا عن أبي موسى قال: خسفت الشمس فقام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقال: (إذا رأيتم شيئًا من ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره).


هذه بعض المعلومات عن صلاة الكسوف
إذا لم تفهمي شيئا فاخبريني لأشرحه لك.
البوة^_^
البوة^_^
اختي الغالية

تفضلي هذا الموقع وان شاءالله اكون استطعت ان اساعدك ولو بالقليل

http://sirah.al-islam.com/Display.asp?f=zad1112



ــــــــــــــــــــــــــــــ


صفة صلاة الكسوف ] : المثال الخمسون : رد السنة الصحيحة الصريحة المحكمة في صفة صلاة الكسوف وتكرار الركوع في كل ركعة كحديث عائشة وابن عباس وجابر وأبي بن كعب وعبد الله بن عمرو بن العاص وأبي موسى الأشعري , كلهم روى عن النبي صلى الله عليه وسلم تكرار الركوع في الركعة الواحدة , فردت هذه السنن المحكمة بالمتشابه من حديث عبد الرحمن بن سمرة قال : { كنت يوما أرمي بأسهم وأنا بالمدينة , فانكسفت الشمس , فجمعت أسهمي وقلت : لأنظرن ماذا أحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم في كسوف الشمس ; فكنت خلف ظهره فجعل يسبح ويكبر ويدعو حتى حسر عنها فصلى ركعتين وقرأ بسورتين } رواه مسلم في صحيحه .

وفي صحيح البخاري عن أبي بكرة قال : { انكسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ركعتين } , وهذا لا يناقض رواية من روى أنه ركع في كل ركعة ركوعين فهي ركعتان وتعدد ركوعهما كما يسميان سجدتين مع تعدد سجودهما , كما قال ابن عمر : حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سجدتين قبل الظهر وسجدتين بعدها , وكثيرا ما يجيء في السنن إطلاق السجدتين على الركعتين ; فسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يصدق بعضها بعضا , لا سيما والذين رووا تكرار الركوع أكثر عددا وأجل وأخص برسول الله صلى الله عليه وسلم من الذين لم يذكروه .

فإن قيل : ففي حديث أبي بكرة { فصلى ركعتين نحوا مما تصلون } وهذا صريح في إفراد الركوع . قيل : هذا الحديث رواه شعبة عن يونس بن عبيد عن الحسن عن أبي بكرة دون الزيادة المذكورة , وهو الذي رواه البخاري في صحيحه , وزاد إسماعيل بن علية هذه الزيادة ; فإن رجحنا بالحفظ والإتقان فشعبة شعبة . وإن قبلنا الزيادة فرواية من زاد في كل ركعة ركوعا آخر زائدة على رواية من روى ركوعا واحدا فتكون أولى . فإن قيل : فما تصنعون بالسنة المحكمة الصريحة من رواية سمرة بن جندب والنعمان بن بشير وعبد الله بن عمرو أنه صلاها ركعتين كل ركعة بركوع واحد , وبحديث قبيصة الهلالي عنه صلى الله عليه وسلم { وإذا رأيتم ذلك فصلوها كإحدى صلاة صليتموها من المكتوبة } ؟ وهذه الأحاديث في المسند وسنن النسائي وغيرهما . قيل : الجواب من ثلاثة أوجه ; أحدها : أن أحاديث تكرار الركوع أصح إسنادا وأسلم من العلة والاضطراب , لا سيما حديث عبد الله بن عمرو ; فإن الذي في الصحيحين عنه أنه قال : { كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فنودي أن الصلاة جامعة , فركع النبي صلى الله عليه وسلم ركعتين في سجدة ثم قام فركع ركعتين في سجدة , ثم جلس حتى جلي عن الشمس } . فهذا أصح وأصرح من حديث كل ركعة بركوع ; فلم يبق إلا حديث سمرة بن جندب والنعمان بن بشير , وليس منهما شيء في الصحيح . الثاني : أن رواتها من الصحابة أكبر وأكثر وأحفظ وأجل من سمرة والنعمان بن بشير ; فلا ترد روايتهم بها , الثالث : أنها متضمنة لزيادة فيجب الأخذ بها , وبالله التوفيق .


http://www.islamweb.net/ver2/library/BooksCategory.php?idfrom=302&idto=302&bk_no=34&ID=272

وهذا موقع اخر

وشكرا لك
البوة^_^
البوة^_^
البسملة
البسملة
الراجية رحمة الله
البوة^_^

بارك الله فيكما و جزاكما الله خيراً على ردودكما التي إن شاء الله فيها الإجابة الشافية عما أبحث عنه