محتاجة مساعدة منكم

العناية بالبشرة

بنات مين جربت التقويم الشفاف الثابت من الامام وهل نفع معها وانو الاحسن المعدني ولا الشفاف واهم سؤال مين جربته اللي الها تجربة بالتقويم الشفاف او العادي وعمرها فوق 27 تحكي ضروري بنات تجيبوني ولا تفشلوني وهاي صورته
7
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

صدى الاحـــزان
رفع
ام دندوووووون
بعد أن حصلت على جهاز التقويم الثابت,بدون شك تراودك أسئلة كثيرة و تريد من طبيبك أن يجيبك عليها..؟؟



هل سأشعر بالألم ؟



إن أغلب المرضى يشعرون بالألم في الأيام الأولى بعد تركيب الجهاز وأحيانا بعد كل زيارة لاختصاصي التقويم,إذا كان الألم شديد يفضل اسخدام بعض المسكنات التي ينصح بها طبيبك.

ومن المشاكل التي قد تواجهك و قد يسببها لك جهاز التقويم بعض التقرحات نتيجة احتكاك شفتيك و خديك بجهاز التقويم, وفي هذه الحالة لاتنسى أن تطلب من طبيبك الشمع الخاص للاستعمال في هذه الحالة.



هل أستطيع نزع الجهاز؟


ان الجهاز الذي تلبسه هو جهاز ثابت على أسنانك طيلة فترة المعالجة التي أخبرك إياها طبيبك عند زيارتك الأولى. يجب أن لا تحاول نزعه والا سوف تسبب تلفا أو ضررا لأسنانك و هذا سوف يؤثر على فترة العلاج وقد يسبب لك بعض المشاكل.



هل أستطيع الأكل بشكل طبيعي؟؟


نعم يمكنك الأكل بشكل طبيعي و لكن حتى تنجح المعالجة التقويمية يجب عليك العناية بأسنانك و الجهاز واتباع التعليمات طبيبك المعالج , و لتجنب حدوث أي ضرر لأسنانك عليك أن تتجنب تناول الأتي:

· أكل الحلويات مثل الكيك و البسكويت و البقلاوة....الخ بين الوجبات

· المشروبات الغازيّة بأنواعها حتى الخاصة بالحمية, و الكميات الكبيرة من عصير الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

· المأكولات اليابسة و التي يمكن أن تكسر الجهاز و تسبب الضرر لأسنانك مثل التفاح و الخبز المحمص و الأكل القاسي و المكسرات بأنواعها. أما بالنسبة للتفاح أو الجزر مثلا , عليك تقطيعها إلى قطع صغيرة.







وماذا عن فرشاة الأسنان, كيف يجب أن أستخدمها ؟


من الضروري جدا استخدام فرشاة الأسنان جيدا (ثلاث مرات يوميا على الأقل) و هذا يشمل الفرشاة التي تستخدمها عادة , ثم الفرشاة الخاصة بجهاز التقويم و أن تستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد آخر شيء قبل النوم. الفشل في إبقاء أسنانك و الجهاز نظيفين سوف يترك علامات مشوهة دائمة على أسنانك. انتبه جيدا للأماكن بين الجهاز الثابت و اللثة و عليك أن تفرّش أسنانك لمدة أطول بوجود الجهاز الثابت.ولا تنسى استخدام المضامض لأنها تساعدك على تنظيف الجهاز جيدا و خاصة في الأماكن التي لاتطالها فرشاة أسنانك.



ماهي المدة التي تستغرقها مدة العلاج؟


عادة تستغرق المعالجة بين 12-24 شهرا و هذا يختلف حسب صعوبة الحالة. إن إلغاء أو التغيب عن مواعيدك بالإضافة إلى كسر الجهاز المتكرر سوف يزيد مدة المعالجة بشكل كبير.



ماذا بجب عليّ أن أفعل في حال ممارستي للألعاب الرياضية العنيفة؟؟


يجب عليك الحصول على جهاز واق للأسنان. هذه الأجهزة متوفرة في الصيدليات أو من الممكن صنع جهاز خاص لك من قبل اختصاصي التقويم. و يجب حفظ الجهاز في وعاء واق عند نزعه.



ماذا أفعل لو شعرت بشيء غير طبيعي في جهاز التقويم؟

اتصل للحصول على موعد في أقرب فرصة ممكنة و لا تنتظر موعدك القادم لأنه من الممكن أن تتأخر فترة المعالجة أو قد يحدث ضرر في أسنانك.
ام دندوووووون
يتم تقويم الاسنان عادة بوضع اسلاك وطقم حاصرات " براكيت " على الاسنان من قبل طبيب تقويم الاسنان حيث تعمل على تسوية الاسنان, ويتم عادة دراسة كل حالة ووضع خطة علاج زمنية , عندما تكون اسنانك ليست منتظمة ندعو ذلك (سوء اطباق).

(((حتناول الموضوع ع شكل اساله واجابات علشان بس يكون واضح وممتع)))



هل سيكون الجهاز مؤلما؟؟
قد تشعر بالألم في الأيام الثلاثة الى الخمسة الأولى بعد تركيب الجهاز و بعد كل زيارة لاختصاصي التقويم اثناء المعالجة. اذا كان الألم شديدا, من المكن ان تستخدم بعض المسكنات البسيطة كتلك التي تستخدم للصداع (الرجاء قراءة التعليمات على علبة الدواء).
من الممكن أن يسبب الجهاز بعض التقرحات نتيجة لللاحتكاك مع شفتيك أو خديك, في هذه الحالة يمكنك استعمال بعض الشمع الذي يخفف هذا الاحتكاك و الشمع موجود في معظم الصيدليات.

هل أستطيع نزع الجهاز؟؟
ان الجهاز الذي تلبسه هو جهاز ثابت على أسنانك طيلة فترة المعالجة . يجب أن لا تحاول نزعه والا سوف تسبب تلفا أو ضررا لأسنانك و لن تنجح المعالجة

هل أستطيع الأكل بشكل طبيعي؟؟
نعم يمكنك الأكل بشكل طبيعي و لكن حتى تنجح المعالجة التقويمية يجب عليك العناية بأسنانك و الجهاز و لتجنب حدوث أي ضرر لأسنانك عليك تجنب التالي:

<LI dir=rtl>
أكل الحلويات مثل الكيك و البسكويت و البقلاوة....الخ بين الوجبات
<LI dir=rtl>
المشروبات الغازيّة بأنواعها حتى الخاصة بالحمية, و الكميات الكبيرة من عصير الفواكه

المأكولات اليابسة و التي يمكن أن تكسر الجهاز و تسبب الضرر لأسنانك مثل التفاح و الخبز المحمص و الأكل القاسي. يمكن أن تقطع الماد المذكورة أعلاه الى قطع صغيرة و تاكلها بحذر شديد
وماذا عن فرشاة الأسنان, هل يجب أن استخدمها؟
من الضروري جدا استخدام فرشاة الأسنان جيدا (ثلاث مرات يوميا على الأقل) و هذا يشمل الفرشاة التي تستخدمها عادة , ثم الفرشاة الخاصة بجهاز التقويم و أن تستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد آخر شيء قبل النوم. الفشل في ابقاء أسنانك و الجهاز نظيفين سوف يترك علامات مشوهة دائمة على أسنانك. انتبه جيدا للأماكن بين الجهاز الثابت و اللثة و عليك أن تفرّش أسنانك لمدة أطول بوجود الجهاز الثابت

كم من الوقت تستغرق المعالجة؟؟
في العادة تستغرق المعالجة بين 12-24 شهرا و هذا يختلف حسب صعوبة الحالة. ان الغاء أو التغيب عن مواعيدك بالاضافة الى كسر الجهاز المتكرر سوف يزيد مدة المعالجة بشكل كبير

هل أنا بحاجة لاستعمال أي شيء آخر بالاضافة الى الجهاز الثابت خلال المعالجة؟؟
من الممكن في مرحلة معينة خلال المعالجة أن تستعمل لجام الرأس مع/أو المطاط. يتم استخدام لجام الراس في المساء أو أثناء الليل أما بالنسبة للمطاط فانه يتم استخدامها داخل الفم طيلة الوقت شاملا أوقات الأكل

هل أحتاج لاستعمال جهاز آخر بعد انتهاء معالجتي بالأجهزة الثابتة ؟
بعد انتهاء المعالجة بالأجهزة الثابتة فانه من الضروري اسعمال جهاز مثبت (قد يكون ثابتا أو متحركا ) و تختلف مدة استخدام هذا المثبت من حالة لأخرى

كم موعدا احتاج لانهاء المعالجة؟؟
سوف تحتاج الى مواعيد منتظمة خلال المعالجة لتعديل الجهاز

هل أنا بحاجة الى زيارة طبيب الأسنان المعتادة؟؟
نعم, من الضروري زيارة طبيب الأسنان طيلة فترة المعالجة للتأكد أنها خالية من التسوس

ماذا بجب عليّ أن أفعل في حال ممارستي للألعاب الرياضية العنيفة؟؟
يجب عليك الحصول على جهاز واق للأسنان. هذه الأجهزة متوفرة في الصيدليات أو من الممكن صنع جهاز خاص لك من قبل اختصاصي التقويم. و يجب حفظ الجهاز في وعاء واق عند نزعه

ماذا اذا كنت اعزف الة موسيقية؟؟
اذا كنت تعزف الة موسيقية هوائية وخاصة المزمار او الالات النحاسية فان الجهاز الثانت سوف يجعل الامر اكثر
صعوبة. انك تحتاج ان تناقش هذا الامر مع معلم الموسيقى.

ماذا يجب عليّ أن أفعل في حال كسر الجهاز الثابت؟؟
اتصل للحصول على موعد في أقرب فرصة ممكنة و لا تنتظر موعدك القادم لأنه من الممكن أن تتا خرمعالجتك او ان يحدث ضررا لاسنانك. اذا تكرر كسر الجهاز فمن الممكن ان توقف معالجتك.
انين السنين
انين السنين
اختي ام دندووووون شكرا لك على هالمعلومات

اختي صدى الاحزان رفع الله من اجرك
ام فهد00
ام فهد00
رفع