السلام عليكم ورحمة الله
والله انا مو عارفة من وين ابتدي الموضوع
خصوصا ان البعض ممكن ينظر له ان تافه. وبعد اخاف اني اصغر في عين العضوات.
مشكلتي اني ما اعرف معنى الحجاب الشرعي وانا ضايعه بين اراء بعض المشايخ.
يعني هل الحجاب الشرعي بتغطية الشعر . يعني ما يظهر الا الوجه والكفين او ان الوحدة تتغطى بالكامل.؟
وهالموضوع مسبب لي خوف خصوصا اني ماني صغيره وعمري 22سنه. والاعمار بيد الله عز وجل. بس محد يعرف متى يومه.
يعني اخاف اموت وربي غضبان علي. لأني اغطي شعري والبس عبايه ام كتف وبس.:44:
ومو عارفه هل انا صح ام خطأ.
لأني سألت شيخ في ...... وقال مو واجب تتغطين بالكامل.
بس انا احس اني اثق في شيوخ السعوديه اكثر مثل بن باز . الله يرحمه.
في بنات من زميلاتي انصحوني ان اشيل الفكرة من بالي عشان يقولون يمكن اذا تغطيت ما بقدر اسوق السيارة <== اعتمد عليها عشان دراستي. بس مو مهم اذا برضي ربي
ووحدة ضحكت علي وقالت لي مجنونه<=== عسى الله يستر عليها
وطلبي من العضوات وخصوصا السعوديات ان يوضحون لي الموضوع. سواء بأحاديث او بكلام المشايخ.:44:
:(
ودعواتكم لي .
حلوة81 @hlo81
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
هاجر24
•
إليك هذا الرابط أختي حلوة
وهو لشيخ ابن باز رجمه الله تعالى:
www.binbaz.org.sa
ومن محرك البحث ضعي كلمة حجاب
وكل ما تريدنه عن الحجاب الشرعي
سوف تجدينه
والله ولي التوفيق.
وهو لشيخ ابن باز رجمه الله تعالى:
www.binbaz.org.sa
ومن محرك البحث ضعي كلمة حجاب
وكل ما تريدنه عن الحجاب الشرعي
سوف تجدينه
والله ولي التوفيق.
أهلين أختي
احييك على وعيك وزادك الله حشمة وتقوى
الأدلة آية الحجاب: يقول عزوجل: (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما)
قال محمد الأمين الشنقيطي في اضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن مانصه: (فقد قال غير واحد من أهل العلم إن معنى قولة تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن9 أنهن يسترن بها جميع وجوههن ولا يظهر منهن شيء إلا عين واحدة تبصر بها وممن قال به عبدالله بن مسعود وعبيد السلماني وغيرهم..انتهى كلامة)
وقول ابن عباس رضي الله عنه ذكره ابن كثير في تفسيره ورواه أيضا ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردوية عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال في هذه الآية : (امر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحده) انتهى
وعينا واحده دلاله على انهن يبدين مايتيح لهن الرؤية فقط بغير فتنة وزينة
وقال ابن حزم : الجلباب في لغة العرب التي خاطبنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ماغطى جميع الجسم لا بعضه.
وقولة تعالى: ( يدنين) أمر والأمر يقتضي الوجوب مع مادلت عليه الادلة الأخرى.
من السنة:
عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فغذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من راسها فإذا جاوزنا كشفناه)رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والدارقطني.
وهذا الحديث دليل ان المرأه تغطي وجهها عن الرجال الأجانب وهي محرمة فإذا كانت غير محرمة فهو اولى لان المشروع في الإحرام كشف الوجه إلا أن يوجد هناك أجانب.
________منقول من كتاب القول الرائد في أن الحجاب الشرعي من الفرائض ل(حسن الشيخ)________
قول ابن باز رحمة اللهمجموع فتاوى ومقالات_الجزء السادس
س4 : هنالك مجموعة أيضا من الأسئلة تدور حول الحجاب فبعض هذه الأسئلة تبين صفة الحجاب القائم عند بعض النساء في بعض هذه المستشفيات نأمل من سماحتكم بيان صفة الحجاب الشرعي الذي يجب وخاصة في مثل هذا الحجاب . .
ج : الحجاب الشرعي هو أن تحجب المرأة كل بدنها عن الرجال : الرأس والوجه والصدر والرجل واليد . لأنها كلها عورة بالنسبة للرجل غير المحرم لقول الله جل وعلا : وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ الآية وقوله : وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ المراد بذلك أزواج النبي صلى الله عليه وسلم والنساء وغيرهن كذلك في الحكم وبين سبحانه أن التحجب أطهر لقلوب الرجال والنساء وأبعد عن الفتنة وقال سبحانه : وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ الآية .
والوجه من أعظم الزينة والشعر كذلك واليد كذلك ويمكن أن تحجب المرأة وجهها بالنقاب وهو الذي تبدو منه العينان أو إحداهما ويكون الوجه مستور . لأنها تحتاج إلى بروز عينها لمعرفة الطريق ويمكنها أن تحتجب بحجاب غير النقاب كالخمار لا يمنعها من النظر إلى طريقها لكن تخفي زينتها وتستر رأسها وجميع بدنها وعلى المرأة أن تجتنب استعمال الطيب عند خروجها للسوق أو المسجد أو محل العمل إن كانت موظفة ؛ لأن ذلك من أسباب الفتنة بها .
____________منقول عن موقع الشيخ عبدالعزيز ابن باز_____________
احييك على وعيك وزادك الله حشمة وتقوى
الأدلة آية الحجاب: يقول عزوجل: (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما)
قال محمد الأمين الشنقيطي في اضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن مانصه: (فقد قال غير واحد من أهل العلم إن معنى قولة تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن9 أنهن يسترن بها جميع وجوههن ولا يظهر منهن شيء إلا عين واحدة تبصر بها وممن قال به عبدالله بن مسعود وعبيد السلماني وغيرهم..انتهى كلامة)
وقول ابن عباس رضي الله عنه ذكره ابن كثير في تفسيره ورواه أيضا ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردوية عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال في هذه الآية : (امر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحده) انتهى
وعينا واحده دلاله على انهن يبدين مايتيح لهن الرؤية فقط بغير فتنة وزينة
وقال ابن حزم : الجلباب في لغة العرب التي خاطبنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ماغطى جميع الجسم لا بعضه.
وقولة تعالى: ( يدنين) أمر والأمر يقتضي الوجوب مع مادلت عليه الادلة الأخرى.
من السنة:
عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فغذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من راسها فإذا جاوزنا كشفناه)رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والدارقطني.
وهذا الحديث دليل ان المرأه تغطي وجهها عن الرجال الأجانب وهي محرمة فإذا كانت غير محرمة فهو اولى لان المشروع في الإحرام كشف الوجه إلا أن يوجد هناك أجانب.
________منقول من كتاب القول الرائد في أن الحجاب الشرعي من الفرائض ل(حسن الشيخ)________
قول ابن باز رحمة اللهمجموع فتاوى ومقالات_الجزء السادس
س4 : هنالك مجموعة أيضا من الأسئلة تدور حول الحجاب فبعض هذه الأسئلة تبين صفة الحجاب القائم عند بعض النساء في بعض هذه المستشفيات نأمل من سماحتكم بيان صفة الحجاب الشرعي الذي يجب وخاصة في مثل هذا الحجاب . .
ج : الحجاب الشرعي هو أن تحجب المرأة كل بدنها عن الرجال : الرأس والوجه والصدر والرجل واليد . لأنها كلها عورة بالنسبة للرجل غير المحرم لقول الله جل وعلا : وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ الآية وقوله : وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ المراد بذلك أزواج النبي صلى الله عليه وسلم والنساء وغيرهن كذلك في الحكم وبين سبحانه أن التحجب أطهر لقلوب الرجال والنساء وأبعد عن الفتنة وقال سبحانه : وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ الآية .
والوجه من أعظم الزينة والشعر كذلك واليد كذلك ويمكن أن تحجب المرأة وجهها بالنقاب وهو الذي تبدو منه العينان أو إحداهما ويكون الوجه مستور . لأنها تحتاج إلى بروز عينها لمعرفة الطريق ويمكنها أن تحتجب بحجاب غير النقاب كالخمار لا يمنعها من النظر إلى طريقها لكن تخفي زينتها وتستر رأسها وجميع بدنها وعلى المرأة أن تجتنب استعمال الطيب عند خروجها للسوق أو المسجد أو محل العمل إن كانت موظفة ؛ لأن ذلك من أسباب الفتنة بها .
____________منقول عن موقع الشيخ عبدالعزيز ابن باز_____________
حلوة81
•
تسلمون خواتي على التفاعل مع مشكلتي
ملاك2004 تسلمين اختي على كلامج اللي اثلج صدري. ومشكوره عيوني على تشجيعج لي وعلى اهتمامج بالمشكله هذا ان دل ما يدل الا على طيبك وطيب اصلك.
هاجر 24 مشكوره لتفاعلج مع الموضوع وعلى الرابط اللي اقدر استفيد منه للحجاب وغيره. تسلمين اختي.
مشاعل الرياض الف الف شكر على الادله اللي تقطع الشك باليقين
((وقول ابن عباس رضي الله عنه ذكره ابن كثير في تفسيره ورواه أيضا ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردوية عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال في هذه الآية : (امر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحده) انتهى
وعينا واحده دلاله على انهن يبدين مايتيح لهن الرؤية فقط بغير فتنة وزينة))
واختي العامريه مشكوره على تشجيعج لي
عسى الله يوفقكم ويساعدكم على فعل الخير.
خصوصا اني كنت ما اقدر انام اليل من التفكير في هذي المشكله. لأن كل شيخ يقول لي كلام غير عن الثاني . وانا كنت محتاجه اي دليل او اي اشاره تدلي على الطريق الصح.
بس مشكلة بعض المشايخ انهم يفسرون آيه الحجاب تفسير ثاني ويضللون الناس. ويقولون ان الايه يقصد بها زوجات النبي فقط. لكن الدليل اللي كتبته الاخت مشاعل الرياض يثبت خطأهم.
وانا انشاء الله نويت ان البس النقاب . مهما صارت من مشاكل . وعسى الله يرحمنا برحمته ويثبتني ويساعدني على طاعته ورضاه ولا يعاقبني على جهلي .
قولوا آمين
مشكورين خواتي:27:
ملاك2004 تسلمين اختي على كلامج اللي اثلج صدري. ومشكوره عيوني على تشجيعج لي وعلى اهتمامج بالمشكله هذا ان دل ما يدل الا على طيبك وطيب اصلك.
هاجر 24 مشكوره لتفاعلج مع الموضوع وعلى الرابط اللي اقدر استفيد منه للحجاب وغيره. تسلمين اختي.
مشاعل الرياض الف الف شكر على الادله اللي تقطع الشك باليقين
((وقول ابن عباس رضي الله عنه ذكره ابن كثير في تفسيره ورواه أيضا ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردوية عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما قال في هذه الآية : (امر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحده) انتهى
وعينا واحده دلاله على انهن يبدين مايتيح لهن الرؤية فقط بغير فتنة وزينة))
واختي العامريه مشكوره على تشجيعج لي
عسى الله يوفقكم ويساعدكم على فعل الخير.
خصوصا اني كنت ما اقدر انام اليل من التفكير في هذي المشكله. لأن كل شيخ يقول لي كلام غير عن الثاني . وانا كنت محتاجه اي دليل او اي اشاره تدلي على الطريق الصح.
بس مشكلة بعض المشايخ انهم يفسرون آيه الحجاب تفسير ثاني ويضللون الناس. ويقولون ان الايه يقصد بها زوجات النبي فقط. لكن الدليل اللي كتبته الاخت مشاعل الرياض يثبت خطأهم.
وانا انشاء الله نويت ان البس النقاب . مهما صارت من مشاكل . وعسى الله يرحمنا برحمته ويثبتني ويساعدني على طاعته ورضاه ولا يعاقبني على جهلي .
قولوا آمين
مشكورين خواتي:27:
الصفحة الأخيرة
وبارك الله في القلب والعقل الذي تملكين.......
دائما أقول ان الإنسان يعرف قدره عند ابليس وقدره عند الله......
ومكانة الله ومكانة ابليس ........
لما يحط نفسه بين خيارين يرضي من !
أول شيء ......
بالنسبة لتغطية الوجه هذي مافيه أي نقاش عليها .....
وراح تسمعين من الي يحللون كشف الوجه كلام وكلام ومبررات كثيرة لكن أنا أقولك اتركيهم وشاوري عقلك وقبل شاوري قلبك وحبك لله..............
وخليني اضرب لك مثال بسيط ........
لو انك متزوجة ........
وتموتين في زوجك مره ......
هالمحبة أكيد بتأثر على تصرفاتك معاه ......
ولنفترض انه طلب منك طلب وقالك هالطلب بيخليني راضي عنك اكثر واكثر .......
وكان هالطلب صعب عليك تنفيذه .......
مثل يقولك ما تطلبين مني طلعة الا يوم واحد في الأسبوع نتمشى فيه ....
وهو طبعا ما قصر معك اطلاقا في اي شيء ....
وش راح تكون ردة فعلك تجاهه .....
أنا واثقة لا وبعد متاكده انك راح توافقين طالما انك تحبينه ........
وطالما ان هذا بيزيدك قرب منه .......
بالنسبة لكشف الوجه .....
لازم تعرفين ان جمال المرءة في وجهها .......
ومو لافي رجلها ولا يدها ......
وطبيعي جدا ان دينا وربي الي خلقنا .......
وعارف بالضبط كيف تفكيرنا وكل شيء ......
ابعد عنا كشفه عشان نتقي الفتن وتكون الفتاة مصانه ......
ومحمية من كل اتجاه .......
بالنسبة للسيارة ياكثرهم وبنت خالتي وحده منهم ......
تسوق وهي منقبه ولا أثر عليها ولا شيء ........
بالعكس الحمد لله عمرها ما تعرضت لمضايقات او غيره.....
نرجع لقصتنا !
انتي امام طريقين واحد منهم فيه تقرب ورضى الله سبحانه وتعالى .........
وتذكري فيه احد منا يصلي الفرض بس !
وفيه يصلي الفرض والنافله معها !
وفيه يزيد عليها صيام وصدقه وغيره.......
ومافيه شيء نتقرب فيه الى الله الا زادنا رفعه ورضا من الله علينا ......
اعتبري ان تغطيتك لوجهك هي زيادة قربة من الله........
واي كلام ينقال في حقك .......
قولي في نفسك أنا باجهد في حجابي وبجعله قربة من الله ........
لعل الله يتقبل مني ويرضى عني......
وسبحان الله كيف حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات ........
صدقيني ربما يكون صعب في البداية .......
لا كن كل شيء صعب ولما نتعود عليه يصير سهل جدا .....
وضعي عندك قاعده اي شيء تكره نفسك وفيه رضى الله فهو جهاد .......
واحتسبي الأجر واسعدي بذلك وقولي اللهم أعظم لي الأجر .......
بالنسبة للفتوى باذن الله سياتي من هو أهل لذلك ......
لا تستعجلي..........
حفظك الله يا غاليه ........
وجعلك قرة عين لوالديك......