.مرايا.

.مرايا. @mraya_4

عضوة فعالة

محتاره تاخذين اثر من وحده ,تفضلى واختارى الى يناسبك

الملتقى العام

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



يواجه البعض صعوبة في أخذ الأثر من الشخص العائن وقد يكون السبب سفر هذا الشخص أو انقطاع العلاقات فيما بينهما أو امتناع المعين عن إعطاء الأثر عنادا وتكبرا .... الخ




س: ما هي كيفية أخذ الأثر؟ وهل ينفع هذا الأثر إذا علم العائن ؟

جـ: كيفية أخذ الأثر: من أي شيء مسّه العائن من ريق أو عرق لأن المقصود هو رائحة العائن لكي تطرد شيطانه المتسلط على المعيون فيؤخذ مثلاً: بقايا أكله أو شربه أو ما مسه جسده من المباحات كمسح مقبض الباب ولو لمرة واحدة فإنها نافعة بإذن الله كما هو مشاهد. ولا يكرّر أخذ الأثر لأنه أشبه بالتطعيم لمرة واحدة فقط. أما علم العائن بأخذ الأثر فإنه لا يضر فهذا عامر العائن رضي الله عنه قد قال له النبي صلى الله عليه وسلم « اغتسل لأخيك » ، وهو يعلم أنه أصاب سهلاً بعينه.

ونحاول هنا وضع طرق أخذ الأثر بالترتيب:

1- أخذ الأثر من بقايا الطعام والشراب.مثال : نواة التمر ، الماء المتبقي في الكوب .

2- الأثر الموجود في الملابس وعلى الأخص الفانلة .

3- مقبض باب المنزل أو السيارة أو جرس الباب
حيث يمسح بواسطة منديل مبلل ثم ينقع في آنية الاغتسال لبعض الوقت.

أنقل لكم تجربة من أحد الأشخاص - ...
حيث أصيبت زوجته بفشل كلوي نتيجة العين وكيف عالجها:

(( في المساء جاء الاتصال الذي هزني ليعيد لي توازني المفقود وتفكيري من قريبة لنا عندما قالت لي يا ابني إن زوجتك بإذن الله بخير ولكن حاول أن تأخذ من جميع الأهل والمعارف لديكم ماء الوضوء وتغسل زوجتك .

لم أفكر كيف الطريقة وصعوبتها كان كل شي قد تبرمج فعلا في عقلي بسرعة عجيبة وفعلا تم وبسرعة دعوت الجميع للعشاء واشترطت على الجميع الحضور بعد صلاة المغرب لظروف مرض زوجتي مع استغراب الجميع لهذه الدعوة وفى توقيتها وخاصة أن الزوجة مازالت في المستشفى تنتظر قدرها المكتوب ...
توضئ الجميع لصلاة العشاء وبعد الصلاة تناول الجميع العشاء وغسلوا أيدهم وانصرفوا.. وكنت قد وضعت إناء تحت مغسلتي النساء والرجال بحجة خلل في السباكة أخذت الماء الناتج من الغسيل ثم وضعته في جالون واحد ثم أخذت انتظر الصباح حتى اذهب الي المستشفى لم يغمض لي جفن فكانت الأفكار قد آخذت تتصارع مع بعضها ...
الساعة الثامنة والنصف صباحا كنت قد وصلت مستشفى وأنهيت الموضوع والمهمة وغسلت الزوجة بهذا الماء في دورة المياه في المستشفى تحت استغراب واندهاش الممرضات .. في التاسعة أخذوا من الزوجة دم للتحليل قبل عمل الغسيل للكلى العاشرة يدخل الطبيب وقد ظهر على وجهه ابتسامة وكلماته تسبقه وهو يقول مبروك الكلى اشتغلت وتقوم بعملها على أكمل وجه ))

4- الدعاء بيتيسر طريقة لأخذ الأثر ؛ وهذه من أقوى الحيل وأولها

فدعاء الهم ودعاء الكرب وسؤال الله أن ييسر سبيل الشفاء ربما يفتح به للقاء من لم يكن يلقاه،
وأخذ أثر من أعجزه أثره وأعياه.

5- المصـــــــــــــارحــــــــــ ـــــــة:

إذا كنت قد أتهمت أحدا أو قد عرفته فانظر: إذا كان العائن رجلا عاقلا أو إمرأة عاقلـــة فاذهب إليه وصارحه بالموضوع ، وليكن ذلك بإسلوب لبق هادئ لأن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطئك لم يكن ليصيبك .

ليكن في كلامك معه نقطتين:

أ- أن القضية ليست اتهاما لك بالحقد والحسد فكما عرفنا أن العين تأتي من أقرب الناس إليك ومن المحبين لك . إشرح له مأساتك وماتعانيــــــــــه جراء هذه العين.

ب - بالامكان إذا لم تستطع أن تكلمه أنت بنفسك كأن يكون بعيدا أو أكبر منك أو العائن رجلا والمعيون إمرأة أو بالعكس فأرسل له من تثق فيه ويأخذ منه الأثر .

6- بالنسبة للنساء .. من الصعوبة أحيانا مسح أحذيتهن لأن النساء بتن لا يخلعن أحذيتهن لكن هناك أمر آخر ...
فمن طرق الاستقبال عندنا ... أن تستقبل المضيفة الضيفة عند دخولها .. وتطلب منها العباءة وتوابعها لتعلقها على شماعة خارج صالة الاستقبال غالبا ...

وفي هذا فرصة للمضيفة أن تأخذ طرحة الضيفة وتغسلها على عجل وتجففها وتكويها ..وترجعها في مكانها دون أن تنتبه الضيفة لذلك ... وان كان لها خادمة أو اخت أو ابنة يقمن بهذا عنها في الوقت الذي تقضيه مع ضيفتها فيكون أفضل ..

7- السباحة مع الشخص المتهم في مسبح واحد.


8- من الطرق المجدية بإذن الله القاء المنديل المبلل على عتبة المنزل ثم استرجاعه بعد مسح الأرضية واختيار الأماكن التي تدوسها الأقدام العارية بكثرة .

9- لبس جوارب بالقدم وتبليلها بالماء ثم لبس حذاء أو نعال الشخص المتهم أو مسح الجورب بالأرضية.

10- تعمد إلقاء قلم معدني أمام الشخص المتهم بحيث يبدو أنه سقط دون علمك حتى يرفعه من الأرض ويناولك إياه.

11- تمرير وعاء به ماء معطر بالكادي أو ماء الورد بحيث يضع جميع الضيوف أيديهم فيه بعد تناول الطعام وما شابه ذلك

- من الأفكار عند السلام على العائن الإبقاء على المصافحة ، أو مسك يده و المشي به ( إلى المجلس أو غيره..) فبذلك يعلق عرق يده في عرق يدك بعدها تغسل يديك في إناء من الماء وترب منه و تغتسل.

- بعض الجوالات لها أغلفه بلاستيك لحماية الجهاز اقترح أن يكون معك جهاز مغلف (فيه مقاطع فيديو) ثم تأتي إلى الشخص الذي تشك فيه وتريه بعض المقاطع بحيث يمسكه بيده وبعد ذلك تأخذ الغلاف البلاستيكي وتضعه في إناء ثم تغتسل به

- يسهل للمعيون أخذ الأثر في حال دعوته للعائن بمنزله ثم يؤخذ نوى التمر أو الملعقة في حال وجود الحلى وكذلك نفس الكأس الذي يشرب منه العائن

وفي حال كونك ضيف عنده فأطلب منه أي طلب لتبقى وحدك مع ما تركه من أثر

وفي حال وجود عدة أشخاص غيرك بالمجلس أو نفس المكان فلا تهتم لأحد فصحتك أهم من نظرتهم وتفكيرهم المهم هو الحصول على أثر هذا العائن

- في بعض الحالات التي لا تستطيع فيها الوصول للعائن فيكون هُناك طرف ثالث بينكما وتكون علاقتك به جيده وكذلك بالعائن وأطلب منه أثر هذا الشخص وسيحضره بإذن الله

وأجد أن الأثر عن طريق طرف ثالث مُجديه كثيراً خصوصاً إذا علمنا أن المعيون ينفر من أخذ الأثر وبتثاقل الأمر ويُصرف عنه بشكل ظاهر وواضح

- أعتبر مرض العائن فرص لا تُعوض فحينها قم بزيارته وضع يدك على جبهته وأضغط عليها واقرأ عليه وادعوا له بصوت واضح وبنفس الوقت يتبقى

الأثر في يدك فلا تغسلها ولا تفتحها بنفس الوقت ضعها في ماء وأشرب منها وأغتسل

من الطرق أيضاً (في الصيف خصوصاً ) السلام وذلك عن طريق القُبل

وهي العادة المنتشرة بالخليج التقبييل على الخد بين الرجال وبعضهم البعض وبين النساء كذلك فيكون الخد وكذلك اليد به كمية تكفي من العرق

تقول أحد الأخوات لقد جربت طريقتين ربما تكون غريبه لكني اعتقد أنها جيدة

أحضرت لي إحدى صديقاتي هديه في كيس(وله مقبض) وقد كانت حامله الكيس بيدها لمدة نصف ساعة لأنها مشت من بيتها لبيتي مشيا فأخذت المقبض

و غسلته و حصلت على الأثر

الطريقة الثانية:

مسح فأرة أو مقبض الكرسي لمكتب أو كومبيوتر العائن

فكرة أخرى لأخذ الأثر:

بالطبع كل مصاب يتمنى أن يأخذ من وضوء أو غسل عائنه والأمر هذا محال بل إني وجدت بعضهم يتعمد إبعاد وإخفاء أثره وكأنه يتشفى برؤيتك مريضاً حسبي الله وكفى...

فيمكنك في موسم الكشتات والرحلات أخذ الأثر.. فكن نبيهاً في تصيد فرصة معاونة عائنك على صب الماء عليه عندما يريد غسل يديه أو الوضوء ...

طبعاً سيسقط الماء على التراب.. دعه ولا تلق له بالاً.. فإذا ذهب صاحبك ..ارجع لذلك المكان_قبل أن ينشف التراب.. وليكن معك كيساً تضع فيه ذلك

التراب المبلل من أثر عائنك ثم اغتسل به... وحبذا لو قام بذلك شخص غيرك لأنه من المعلوم تثاقل المصاب عن أخذ الأثر فأخشى أن تفوت هذه الفرصة

الذهبية.

من تجربة حدثت لإحدى الطالبات المتفوقات في الدراسة وحصل أن مرضت هذه الطالبة وأتت قريباتها ومسحن مدخل أبواب المدرسة الكبير والذي يليه

بمنشفه فيها ماء واغتسلت البنت بمنقوع المنشفة وشفيت والحمد لله وعادت للدراسة كما كانت قبل والحمد لله

هناك طريقتان لأخذ أثر العائن الاولى سهله جدا وفائدتها مضمونه بإذن الله

إذا أردت أن تضيف العائن تقدم له فاكهه مشكله مثل مشمش وكرز وعنب و...,... وتكون غير مغسولة وتقدم معها صحون لغسل الفاكهة كل شخص أو

شخصين بينهم صحن ثم تأخذ الماء اللذي غسوا فيه الفاكهة وتستخدمها ولا تنسى أخذ النوى (يفضل أن تكون الفاكهة من ذوات النوى الصغير)


الطريقة الثانية :

تكون الفاكهة جح وخربز مثلا وبرتقال منجا غالبا الشخص يحتاج يغسل بعدها تكون مجهز صحون كبيره فيها ماء وتحلف على الضيف

ما يقوم يغسل وتجبره يغسل فيها >> من الحشمة يعني

أن يأخذ المعيون علبه صعبة الفتح أو يكون الغطاء ثابت جدا ويطلب من العائن أن يساعده في فتحها بطريقه عفويه من كثر المحاولات راح تعرق يده

على العلبة

شهر رمضان المبارك وعيد الفطر فرص لا تعوض لأخذ الأثر:

1- أثناء الإفطار الجماعي إجلس بجانب الشخص العائن وقم بأخذ أثره من نوى التمر أو الرطب.

2- أثناء صلاة التراويح إن استطعت أخذ كوب الماء الذي شرب منه العائن فافعل.

3- طبعا العيد وزيارات الأهل والأقارب والأصدقاء فرص قد لا تتكرر لأخذا الأثر فلا تفوتوها وخصوصا أن المجالس مفتوحة


----------------------------------------------------------------------

ما حكم أخذ أثر العائن ؟
فيما يلي بعض الطرق الحسية المباحة والمشروعة لعلاج العين والحسد :

* الطريقة الأولى : استخدام آثار العائن الداخلية أو الخارجية ووضعها بالماء ورشه بعد ذلك على المعين :

وقد أفتى بجواز ذلك فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - حيث يقول : ( وهناك طريقة أخرى - لعلاج العين - ولا مانع منها أيضا ، وهي أن يؤخذ شيء من شعاره أي : ما يلي جسمه من الثياب كالثوب ، والطاقية والسروال وغيرها ، أو التراب إذا مشى عليه وهو رطب ، ويصب على ذلك ماء يرش به المصاب ، أو يشربه . وهو مجرب ) ( القول المفيد على كتاب التوحيد – 1 / 94 ) 0

ويقول في موضع آخر : ( وقد جرت العادة عندنا أنهم يأخذون من العائن ما يباشر جسمه من اللباس مثل الطاقية وما أشبه ذلك ويربصونها بالماء ثم يسقونها المصاب ورأينا ذلك يفيده حسبما تواتر عندنا من النقول ) ( فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين – 1 / 196 ) 0

* الطريقة الثانية : استخدام أثر العائن على أي صفة كانت كالماء والقهوة والنوى :
وهذه الطريقة مما اختلف فيه أهل العلم ، فالبعض قد أجاز استخدام هذه الطريقة دون الاعتقاد بها ، واعتبار ذلك من قبيل الأسباب الحسية الداعية للشفاء بإذن الله تعالى ، وقد أثبتت التجربة والخبرة نفعه وفائدته 0

يقول فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - حفظه الله - معقبا على الكلام السابق : ( فإذا كان هذا هو الواقع فلا بأس باستعماله لأن السبب إذا ثبت كونه سببا شرعا أو حسا فإنه يعتبر صحيحا 0 أما ما ليس بسبب شرعي ولا حسي فإنه لا يجوز اعتماده ) ( فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين – 1 / 196 ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز استخدام أثر العائن على أي صفة كانت كالقهوة والماء ونحو ذلك لعلاج العين والحسد ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( قد عرف بالتجربة المتبعة أن أثر العين تبطل باستعمال شيء مما مسه العائن كريقه وعرقه ودمعه ونحو ذلك ، فالناس عادة يغسلون ما مسه كحذائه الذي يلي قدمه ، وثوبه الذي يلي جسده وداخله إزاره وفضل وضوئه وغسالة يديه وشعر بدنه وأظافره ونحوها ، فيشرب منه المعين أو يغتسل به فيبرأ بإذن الله تعالى ، وقد دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم : " 000 وإذا استغسلتم فاغسلوا " ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب السلام ) وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عامر بن ربيعه لما أصاب سهل بن حنيف فغسل له عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخله إزاره في قدح ثم صب عليه فراح مع الناس ، أخرجه مالك في الموطأ فهذا من باب العلاج والله الشافي )

( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين – ص 242 – فتوى مكتوبه بتاريخ 24 شعبان سنة 1418 هـ ) 0

وقد سئل فضيلته عن أخذ بعض الأثر المتبقي من بعض الناس الذين يشك بأنهم أصابوا شخص ما بالعين ، كأخذ المتبقي في الكأس من ماء أو شراب ، أو فضلات الأكل ، وهل هذا صحيح معتمد ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( نعم كل ذلك صحيح ونافع بالتجربة ، وكذا غسل ثوبه الذي يلاصق بدنه أو يعرق فيه ، أو غسل رجليه أو يديه لعموم " وإذا استغسلتم فاغسلوا " ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب السلام ) ، فهو يعم غسل البدن كله ، أو غسل بعض البدن ، وحيث جرب أن أخذ شيء من أثره يفيد ، فإن ذلك جائز كغسل نعله الذي يلبسه ، أو جوربه الذي يباشر جلده ، لأمره في الحديث بغسل داخله إزاره ، أي الذي يلي جسده ، وكذا ما مست يداه من عصى أو قفاز ، وكذا فضل وضوئه الذي اغترف منه ، أو ما لفظه من النوى ، أو تعرق من عظم أو نحو ذلك ، وهذا بحسب التجربة ، وقد يصيب بإذن الله ، وقد يستعصي ذلك بحسب قوة نفس العائن وضعفها ، ولكن بعض الناس يتوهم كل إصابة وكل مرض حصل له فهو من العين ، ويتهم من لا يُتهم ، ويأخذ من فضلاته فلا يرى تأثراُ ، وذلك مما لا أصل له ، والواجب أن يعتقد أن الأمراض كلها بقدر الله تعالى ، وأن كثيراً من الأمراض تحصل بدون سبب ، وأن علاجها بما يناسبها من العلاج المباح ، والله أعلم )

( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين – ص 242 ، 243 - مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 234 ) 0

والبعض الآخر لم يجز ذلك كسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - ، حيث سئل عن أهل المصاب بالعين وقيامهم بدعوة الناس لوليمة ، ثم بعد ذلك يأخذون بقايا المشروبات فيغتسل بها المريض ، فما حكم ذلك ؟

فأجاب – رحمه الله - : ( كل هذا لا أصل له ، إنما إذا عرف العائن أو ظن أنه العائن ، يطلب منه الاغتسال ، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بفعل ذلك ، فإذا غسل وجهه ويديه وتمضمض ] قلت : هذه الكيفية لم تثبت في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد ذكر هذه الكيفية بعض أهل العلم ، قال البيهقي : " قال ابن شهاب الزهري – رحمه الله – الغسل الذي أدركنا علماءنا يصفونه : أن يؤتى للرجل العائن بقدح فيدخل كفه فيه فيمضمض 000 الخ – " السنن – 9 / 352 " ، وقال المناوي : " قال القرطبي : وصفته عند العلماء أن يؤتى بقدح من ماء ولا يوضع القدح بالأرض فيأخذ منه غرفة فيتمضمض بها ثم يمجها في القدح000 الخ " " فيض القدير– 4/324 " [ ، أو غسل وجهه وذراعيه وداخلة إزاره وأطراف قدميه ، فيصب على المعين وينفعه الله بذلك )

( فتاوى السحر والعين والمس – لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – شريط مسجل – بتصرف واختصار لتسجيلات البردين

ثالثاً : استخدام آثار عتبات الأبواب أو أقفالها ونحوه ووضعها بالماء والاستحمام بها لإزالة أثر العين :

وتلك المسألة أيضاً مما اختلف فيها أهل العلم الأجلاء ، فيرى العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز أن هذا العمل لا أصل له في الشريعة وهو باطل لا يجوز فعله 0

بسئل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عن بعض الناس إذا شكوا أو علموا أن ابنهم مصاب بحسد العين قاموا بغسل ومسح أبواب المنازل أو درج مقدمة المنزل ممن يشكون بهم ، هل هذا العمل مشروع ؟؟؟

فأجاب – رحمه الله - : ( هذا باطل ولا يجوز ، ولا أصل له ، إنما المشروع إذا عرف أن العائن فلان أو ظن أنه العائن ، يقال له : اغتسل لفلان ، فإذا غسل وجهه ويديه جعلها في إناء وصب على المعين فإن الله ينفعه بذلك ، أما غسل الدرج أو الأرض أو أخذ التراب من الأرض كل هذا لا أصل له )

( فتاوى السحر والعين والمس – لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – شريط مسجل – بتصرف واختصار - إصدار تسجيلات البردين - جمع وإعداد محمد بن عبدالرحمن اليوسف ) 0

وسئل سماحته عن بعض القراء ممن ينصحون من يعالج من العين بأن يأخذ فوطة مبلولة ويمسح بها بعض الأمكنة فهل لذلك أصل ؟؟؟

فأجاب – رحمه الله - ( لا ليس هذا من العلاج ، العلاج أن يأخذ من الشخص المتهم ، فيغسل للمعين وجهه ويديه وداخلة إزاره وأطراف قدميه فينفعه الله في ذلك، وقد ثبت أن النبي
قال : " وإذا استغسلتم فاغسلوا " ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب السلام ) ، فإذا غسل وجهه ويديه وتمضمض فهذا يكفى ، أما مسح التراب ، ومسح الطرق فهذا يفعله بعض العامة وقد يفضي هذا إلى النجاسات والأوساخ ، فلا يجوز ذلك ) ( فتاوى السحر والعين والمس – لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – شريط مسجل – بتصرف واختصار - إصدار تسجيلات البردين - جمع وإعداد محمد بن عبدالرحمن اليوسف ) 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز استخدام آثار عتبات الأبواب والأقفال وذلك عن طريق مسح المكان ووضع ذلك في الماء واغتسال المعين منه ، علما أنه قد ثبت نفع ذلك مع كثير من الحالات ، واعتبار مثل ذلك الاستخدام سببا حسيا للشفاء بإذن الله تعالى ؟

فأجاب – حفظه الله - : ( قد عرف بالتجربة أن غسل كل ما مسه العائن ثم شرب المعين من غسالته أو صبه عليه يكون سببا في الشفاء من تلك العين بإذن الله تعالى ، وحيث أن العائن يمس قفل الباب أو مفتاح السيارة وقد يطأ حافيا على عتبة الباب أو يمس العصا أو المظلة أو الفنجان للقهوة أو الشاي ، أو يأكل من التمر ويلفظ النوى بعد أن يمصه بفمه ، فإن غسل هذه كلها مما جرب وحصل معه زوال أثر العين بإذن الله قياسا على أمره بالاغتسال كما في الحديث الصحيح )

( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين – ص 244 – فتوى مكتوبة بتاريخ 24 شعبان 1418 هـ )


منقول
11
31K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

مـــدى ^ ـــ ^
مـــدى ^ ـــ ^
أفضل طريقه الاغتسال واخذ وضوءه هذي بعدها شفاء من عائنه او حاسده سمعت الشيخ

وفيه ناس قالو اثر شرب او لبس او مسح مسكات الابواب واماكن الجلوس بفوطه مبلوله للحصول على حمض dna لانه من الاثر

والنفس الحاسده او المعجبه تتجدد
حكيمه الفهيمه
حكيمه الفهيمه
جزاك الله خيرا العين احيانا تجي من الاعجاب بالشي بدون ذكر الله مثل ام تعجب في طفلها وتمدحه بدون ذكر الله او شخص ينظر للمرآه ويعجب بشكله يمكن يصيب نفسه بعين
شاااادية
شاااادية
جـــزاكـ الله خــيــر َ ♡ َ ♡
أم توتوه
أم توتوه
جـــزاكـ الله خــيــر َ ♡ َ ♡
جـــزاكـ الله خــيــر َ ♡ َ ♡
جزاك الله خيرا
اللهم احفظنا من كل شر

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بروره2
بروره2
افكار رهيبه