الاميرة الشهري
14- (الاستهزاء ) من الأمور المحرمة، ومن أسباب خروج المسلم من الدين ،ومع الأسف فإن هذا الداء قد تفشى بين شريحة من المسلمين ليست بالقليلة ،وأصبح سمة في كثير من المجتمعات ،وسبب ذلك الجهل ، والبعد عن تحصيل العلم الشرعي قال ابن قدامة –رحمه الله من سب الله تعالى كفر، سواءً كان مازحاً أو جاداً ، وكذلك من استهزأ بالله تعالى أو باياته أو برسله أو بكتبه) 15- قول (العادات والتقاليد الأسلامية!) في جواب للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء حول جواز إطلاق هذه العبارة برقم /282،هذا نصه )الحمدلله وحده والصلاة والسلام على رسوله وصحبه .......وبعد إن الإسلام نفسه ليس عادات ولا تقاليد ،وإنما هو وحي أوحى به الله إلى رسوله ، وأنزل به كتبه......) 16- (ليست أحاديث )1- أحب الأسماء إلى الله ما حُمِّدَ وعُبِّد ) قال العلامة الألباني – رحمه الله لا أصل له ، وقد أورده في السلسلة الضعيفة والموضوعة 411 ثم إن هناك حديث يغني عن هذا القول قد ورد في صحيح مسلم (أحب الأسماء إلى عبدالله وعبد الرحمن) 2- (أطلب العلم ولو بالصين ): قال ابن حبان-رحمه الله –لا أصل له وقال البيهقي: متنه مشهور،وإسناده ضعيف،وقد روي من أوجه كلها ضعيفة ،وقال ابن الجوزي – رحمه الله تعالى – بوضعه 3-(حب الوطن من الإيمان): ورد في السلسلة الضعيفة عند الألباني ،وقال(موضوع .....ومعناه غير مستقيم ،إذ أن حب الوطن كحب النفس والمال ونحوه ، وكل ذلك غريزي في الإنسان ،لاُ يمدح بحبه، ولا هو من لوازم الإيمان ،ألا ترى أن الناس كلهم مشتركون في هذا الحب ،لا فرق في ذلك بين مؤمنهم وكافرهم ) 17- "قول :معبود الجماهير أو معبودة الجماهير" قول بعض الناس : " معبود الجماهير ، معبودة الجماهير،أحبه لدرجة العبادة " هذا من الشرك الأكبر، لأن العبادة لا تجوز إلا لله وحده ، وقد خلق الله الخلق لذلك ، قال الله تعالى : { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } 18- " تسمية جبل عرفة بـ : (( جبل الرحمة )) " يقول فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين _ رحمة الله تعالى _ هذه التسمية لا أعلم لها أصلا ًمن السنة، أي أن الجبل الذي في عرفة الذي وقف عنده النبي صلى الله عليه وسلم يسمى (( جبل الرحمة )) ، وإذا لم يكن له أصل من السنة فإنه لا ينبغي أن يطلق عليه ذلك ، والذين أطلقوا عليه هذه التسمية لعلهم لاحظوا أن هذا الموقف موقف عظيم ، تتبين فيه مغفرة الله ورحمته للواقفين في عرفه فسموه بهذا الاسم ، والأولى ألا يسمى بهذا الاسم،وليقال:جبل عرفه،أو الجبل الذي وقف عنده النبي صلى الله عليه وسلم وما أشبه ذلك ) 19- " قراءة الفاتحة في مناسبات مخصوصة " كثيرا ًما نسمع من البعض قول : الفاتحة على روح فلان ! الفاتحة زيادة في جاه النبي صلى الله عليه وسلم ! ، فهل نحن أحب للرسول صلى الله عليه وسلم من الصحابة ؟ ولماذا لم يقرؤوا الفاتحة على روحه ، أو زيادة في جاهه ؟ يقول الشيخ/بكر أبو زيد – حفظه الله تعالى-عن ذلك أن هذا العمل من البدع المحدثة في أعقاب التلاوة، وصلاة الجنائز ، والتعازي، ومن البدع المركبة في المولد ،وهكذا..) 20-("زمزم"لمن توضأ ) اعتاد بعض الناس أنيقول لمن فرغ من وضوئه (زمزم) والقصد:الدعاء بشرب ماء زمزم، أو الوضوء منه. قال الشيخ محمد الحامد –عليه رحمه الله –عن اللفظ يقال بعد الوضوءإنه ممنوع قطعاً) 21-( وضع منصة للعروسين يوم الزفاف) قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى (من الأمور المنكرة التي استحدثها الناس في هذا الزمان وضع للعروسين بين النساء يجلس إليها زوجها بحضرة النساء السافرات المتبرجات وربما حضر معه غيره من أقاربه وأقاربها من الرجال ، فالواجب منع ذلك والقضاء عليه حسماً لأسباب الفتنة وصيانة للمجتمعات النسائية مما يخالف الشرع المطهر) 22-(تطيب المرأة عند خروجها من المنزل ) وهذا مما فشا في عصرنا رغم التحذير الشديد من الني صلى الله عليه وسلم بقوله ((أيما امرأة استعطرت ثم مرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية )) رواه الإمام أحمد وهو في صحيح الجامع . وعند بعض النساء غفلة واستهانة يجعلها تتساهل بهذا الأمر عند السائق ، والبائع ، وبواب المدرسة ، بل إن الشريعة شددت على من وضعت طيبا ً أن تغتسل كغسل الجنابة إذا أرادت الخروج إلى المسجد ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلى المسجد ليوجد ريحها ، لم تـُقبل منها صلاة حتى تغتسل اغتسالها من الجنابة )) رواه الإمام أحمد وهو في صحيح الجامع . 23- ( الثقة بالنفس ) (في تقرير لسماحة الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله تعالى – لما سئـُل عن قول من قال : تجب الثقة بالنفس ، أجاب : (لا تجب ولا تجوز الثقة بالنفس ، في الحديث : (( لا تكلني إلى نفسي طرفة عين . . . )) . قال الشيخ ابن قاسم معلقا ًعليه : ( وجاء في الحديث رواه أحمد: (( وأشهد أنك إن تكلني إلى نفسي تكلني إلى ضيعة وعورة وذنب وخطيئة ، وإني لا أثق إلا برحمتك )) ). يتبـــــــــــــــــــــــع قريباً
14- (الاستهزاء ) من الأمور المحرمة، ومن أسباب خروج المسلم من الدين ،ومع الأسف فإن هذا الداء قد...
استغفــــــــــــــر الله
الاميرة الشهري
8- (( القيام للمصافحة )) قال ابن قدامة المقدسي - رحمه الله تعالى –عن القيام للمصافحة كان السلف –رحمهم الله تعالى –لا يكادون يفعلون ذلك، وقال العلماء يُستحب القيام للوالدين ،والإمام العادل، ومن له فضل من الناس) قال أنس بن مالك رضي الله عنه (( لم يكن شخص أحب إلينا من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانوا إذا رأوه لم يقوموا له لِما يعلمون من كراهته ذلك)) 9- (عبارة الله موجود في كل مكان –الله في قلبي –) يردد البعض هذه العبارة جهلاً منهم بأنها تعني تعدد ذات الإله،أي أن الله عز وجل يحل في كل أحد من الخلق . قال الشيخ /محمد زينو- حفظه الله تعالى - : (هذا القول يوجب تعدد ذات الله <أو حلوله> ووجوده في كل أماكن نجسة وقذرة كالحمامات وغيرها،والصواب أن يقال : الله في السماء وفوق العرش ،والله في كل مكان بعلمه يسمع ويرى) 10- (( تقبيل المصحف )) يلاحظ على البعض تقبيلهم المصحف قبل القراءة أو بعدها ،وهذا الفعل لا دليل عليه! قال فضيلة الشيخ /محمد بن العثيمين رحمه الله الصحيح أنه بدعة ،وأنه يُنهى عن ذلك لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد بدعه يُنهى عنها ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ): ( كل بدعة ضلالة) 11- (( علي – كرم الله وجهه -)) هل هذه العبارة صحيحة ؟؟ ( تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه ,ويقال إنه من أجل أنه لم يطّلع على عورة أحد أصلا ً ,أوأنه لم يسجد لصنم قط ,وهذا ليس خاصا ً ؛به بل يشاركه غيره من الصحابة الذين ولدوا في الإسلام) 12- ((الانتفاضة)) (في عام1408هـ قام الغيورون من الفلسطينيين برد اعتدااات <يهود> ودافعوا عن أنفسهم ,وعن حرماتهم ,فأطبقت وسائل الإعلام ,وأقلام الكاتبين على تلقيب هذا العمل الجهادي الدفاعي باسم :<الإنتفاضة>. وهذا لقب واصطلاح حادث ,لـم يعلِّق الله عليه حكما ً ,ثـمّ هو ضئيل ,ومن وراء ذلك هو في معناه هذا مولود ودخيل , إذ لا ينتفض إلا العليل كالمحموم والرعديد . فعلى المسلمين التيقظ والبصيرة فيما يأتون ويدعون والله المستعان 13- (سب الدهر والساعة ) يقوم البعض من المسلمين عندما يتملكه الغضب بالسب ،فتارة يقول يلعن الساعة التي حدث فيها كذا أو رأيتك فيها ) وتارة يلعن اليوم الذي شفتك فيه ) وهذا حرام ولا يجوز؟ وينبغي للمسلم أن يحذر ويحذِّ من يقع في هذا ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى :يؤذيني ابن ادم ،يسب الدهر وأنا الدهر أُقلِّب الليل والنهار) رواه البخاري ومسلم 14-(قول –شاء ت قدرت الله ) إطلاق هذه اللفظة ينبغي الإمساك عنه ، فليس للقدرة إرادة . قال فضيلة الشيخ /محمد بن صالح العثيمين رحمه الله لا يصح أن تقول : ((شاءت قدرة الله )) لأن المشيئة إرادة ، والمعنى ،لا إرادة له وإنما الإرادة للمريد،والمشيئة لمن يشاء . 15- (الاستهزاء ) من الأمور المحرمة، ومن أسباب خروج المسلم من الدين ،ومع الأسف فإن هذا الداء قد تفشى بين شريحة من المسلمين ليست بالقليلة ،وأصبح سمة في كثير من المجتمعات ،وسبب ذلك الجهل ، والبعد عن تحصيل العلم الشرعي قال ابن قدامة –رحمه الله من سب الله تعالى كفر، سواءً كان مازحاً أو جاداً ، وكذلك من استهزأ بالله تعالى أو باياته أو برسله أو بكتبه) يتبــــــــــــــع قريباً لنستفيد
8- (( القيام للمصافحة )) قال ابن قدامة المقدسي - رحمه الله تعالى –عن القيام للمصافحة كان السلف...
استغفــــــــــــــر الله
الاميرة الشهري
استغفــــــــــــــر الله
دوده وريحتها عوده
24- ( لـعـن إبـلـيـس ) كثيراً ما يلعن إبليس عندما يتملكه الغضب ، وحين تنكر عليه يبادر بقول : (إنه ملعون)، هذا صحيح ، ولكنك لم تؤمر بلعنه . يقول فضيلة الشيخ / محمد بن عثيمين – رحمه الله تعالى – عن حكم لعن الشيطان :( الإنسان لم تؤمر بلعن الشيطان ، وإنما أمـر بالاستعاذة منه ، كما قال الله تعالى : {{وإما ينزغنك من الشيطان نزغ ٌ فاستعذ بالله إنه سميع عليم}} [الأعراف: 200] 25 - ( إطلاق لفظ : ((شقي)) على بعض الأطفال ) ( بعض الناس عند وصفهم لطفل كثير الحركة ، جم ُّ النشاط ، ينعتونه بأنه ((شقي)) ، فيقولون : (( هذا ولد شقي)) ، والشقاء لا يدل على الحركة والنشاط ، وإنما هو بعيد كل البعد عن هذا المعنى، فالشقاء هو سوء الحال وسوء المنقلب) قال الله تعالى: {يوم يأْت لا تكلم نفس إلا بإذنه فمنهم شقي وسعيدٌ (105) فأما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق} فلماذا لا نستبدل هذه العبارة بعبارة أخرى مثل: طفل كثير الحركة ،أو طفل حركي ،وما أشبه ذلك. 26-(قول "فلان ما يستاهل "لمن أصيب بمصيبة ) عندما يصاب أحد من الناس بمصيبة وهو من أهل الخير والصلاح ،يبادر البعض بقول فلان ما يستاهل ،أي أنه لم يعمل عملاً –أو ذنباً – يستحق عليه هذه المصيبة . والإنسان عُرضة للمصايب حتى وإن كان من أتقى الناس وأصلحهم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (عجباً لأمر المؤمن،إن أمر كله له خير ،وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له ) 27-(تعبيرات خاطئة ) الأجانب بدلاً من الكفار . التراث بدلاً من الإسلام . الحرب بدلاً من الجهاد. الوطنية بدلاً من الإسلامية . 28-(إطلاق لفظ "السيد" على الكافر) لا تجوز لكافر ولا لفاسق ، أو منافق ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تقولوا للمنافق سيدنا، فإنه إن يكُ سيدكم فقد أسخطتم ربكم) أخرجه أبو داود عن بريده. فلا تجوز إلا مُقيدة "مضافة" إلى قومه، أو قبيلته ، فيقال : سيد بني فلان ، ولا تُعرِّف بال) 29-(فكرة مضلة ) من المؤسف أنه يوجد فكرة مضلة كافرة ، وهي أن الآ دميين نشئوا من قرد لا من طين ، ثم تطور الأمر بهم حتى صاروا على هذا الوصف ، ويمكن على مر السنين أن يتطوروا حتى يصيروا ملائكة! ، وهذا القول لاشك أنه كفر وتكذيب صريح للقرآن ، فيجب علينا أن ننكره إنكاراً بالغاً، وأن لا نقره في كتب المدارس ، فمن زعم هذه الفكرة يقال له: بل أنت قرد في صورة إنسان . ولكن أنا في الحقيقة يؤلمني أن يوجد هذا بين أيدي شبابنا، فبعض الناس أخذوا به على أنه أمر محتمل ، والوقع أنه لا يحتمل سوى البطلان والدس على المسلمين بالتشكيك بما أخبرهم الله به عن خلق آدم وبنيه. يتبـــــــــــــع قريباً
24- ( لـعـن إبـلـيـس ) كثيراً ما يلعن إبليس عندما يتملكه الغضب ، وحين تنكر عليه يبادر بقول : ...
الله يجزاك خير ويرفع قدرك
نسائــم
نسائــم
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك