مداهمة حية لبرنامج "الثامنة" تكشف طرق التلاعب بالأسماك

الملتقى العام

يعاني سوق الأسماك في السعودية من مشاكل عديدة، حيث أن أكثر الأسماك الموجودة مستوردة وليست محلية، ولاسيما في مدينة الرياض، وهناك تضليل المستهلك في نوع الأسماك، وبالتالي التلاعب بالأسعار (بيع نوعية سمك معينة رخيصة السعر على أساس أنها نوعية أخرى لسعر أغلى)،كما أن طرق عرض الأسماك سيئة جداً وناقلة للبكتيريا بشكل سريع،وبالتالي فساد السمك بشكل أسرع وأكبر، وهناك تضليل لبلد منشأ الأسماك، وإذابة بعض أنواع الأسماك و الروبيان من الثلج ويباع على أساس أنه طازج.

ولعل أكبر المشاكل بعد فساد السمكة بنسبة كبيرة وتحولها إلى مرحلة التحلل، يتم بيعها بطريقة "الفيليه" وتضليل المستهلك بنوعها، فضلاً عن عدم وجود حواجز مابين المستهلك و الأسماك، مما يؤدي إلى سرعة تلوث الأسماك، بالإضافة إلى غياب المعلومات الأساسية للأسماك (بلد المنشأ، فصيلة السمك، تاريخ عرض السمك)،وعدم تغطية السمك بالثلج بشكل كامل، مما يعرضها للتلوث السريع وتلفها.

ومن أهم طرق الكشف على جودة الأسماك،فحص العين حيث تعد إحدى المؤشرات الرئيسة على جودة السمكة فالعين السوداء تدل على صلاحية السمكة، أما إن كانت عمياء فهي وصلت إلى مرحلة التعفن،

وفحص قوامها من خلال الضغط على السمكة فإذا طبعت بصمة أحد الأصابع على جسدها ،فهذا أحد أسباب فسادها أيضا والعكس صحيح، وأخيرا تماسك الجسد فإذا كان القوام متراخيا غير متماسك.

أيضاً من طرق الكشف لون جلد السمكة المائل إلى الاصفرار فتعتبر فاسدة لا تصلح للاستهلاك،والخياشيم الحمراء ليست دليلاً كافياً على صحة السمكة،أحياناً الخياشيم حمراء واللحم فاسد،الرائحة: كل ما كانت رائحة ماء البحر ظاهرة كلما كان ذلك دليلاً على أن السمكة طازجة،وتطاير قشور السمكة بمجرد تمرير الأصبع.



http://link.videoplatform.limelight.com/media/?mediaId=f22b1a0f72d64f40a62e8ed49a260801&playerForm=Player&width=560&height=373



:eek: وكبدي كبداه لعت وكرهت ام ام السمك مقااطعه
18
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ابتسام بنت تميم
طيب, راح يطلعون من الحلقه بحلول ولا الدعوه تنفيس للنااس بدون نتيجه ملموسه !
م ادري اذا الموضوع متعلق ب وزارة التجاره او لا لكن كثيير من الناس متفائلين خير بوزير التجاره
الربيعه وانا منهم ~..
الحمدلله اني مو من محبين الاسماك
ريشة بيضاء
ريشة بيضاء
سبحان الله
عاشقة الصداقة
ان اشاءالله اختي ابتسام تكون هناك حلول

بس كشف الحقيقه للمستهلك اعتبره انجاز والدور الباقي على المستهلك مقااطعة السلع افضل حل لضرب سوقها

بارك الله فيكن
بنت سنة الحبيب ,
انا اعرف ان الروبيان زهري وبرتقالي اما اخضر بسم الله على النعمه
$$شيهانة الخير$$
بالتووووووفيق
:) :)