مراجعة كتاب: مهارا ت الاتصال الفعال: رؤية إشراقية فى تطوير الذات

الأسرة والمجتمع

اسم المؤلف: الدكتور مندور عبد السلام فتح الله
الناشر: دار النشر الدولى بالرياض

يعد هذا الكتاب إطارا مرجعيا للمحاور النظرية والتطبيقية لتنمية مهارات الاتصال لدى الطلاب بمراحل التعليم المختلفة (الابتدائى، والمتوسط، والثانوى، والجامعى)؛ بما يتضمنه من مفاهيم نظرية ، وتدريبات عملية وأنشطة تعليمية.
ويأتى هذا الكتاب من أجل تحقيق هدف رئيس وهو إكساب الفرد فن ومهارات الاتصال الفعال والتعامل مع الآخرين (الزملاء فى الدراسة، والعمل، وكيفية التعامل مع أنماط الشخصيات المختلفة).
ويتدرج الكتاب فى استعراض موضوعات الاتصال الانسانى، وأهم أهدافها المعاصرة، والتحركات العالمية لتطوير تطبيقات الاتصال ومهارات الاتصال فى بيئة العمل والحياة العامة، كما يناقش أبرز تصنيفات مستويات الاتصال الانسانى... مثل الاتصال مع الذات والاتصال مع الآخر وتطوير العلاقات مع الآخر، والاتصال فى المجموعات الصغيرة.
ويسر مجلة رسالة الخليج العربى أن تقدم تعريفا بالكتاب، وذلك نظرا لأهميته وامكانية اسهامه فى تحسين مخرجات العملية التعليمية ومحاولة مساعدة المشرفين التربويين والمعلمين وأولياء الأمور المهتمين بتنمية مهارات الاتصال الفعال.
وتغطى موضوعات هذا الكتاب السبعة التالية (ماهية عملية الاتصال الانسانى- مهارات الاتصال اللفظى- مهارات الاتصال غير اللفظى- مهارات الانصات- مستويات الاتصال الانسانى- مهارات الاتصال والتعامل مع الجمهور- تطبيقات الاتصال فى بيئة العمل) الأسس والمتطلبات اللازمة لتنمية مهارات الاتصال الفعال، حيث يشتمل كل موضوع على ما يلى:
  • رؤية إشرافية تقوم على ان يجاهد الانسان نفسه ليحاول الفرد من خلالها تطوير علاقته بذاته أولا ثم علاقته بالآخرين.
  • توضيح المفاهيم الرئيسية للموضوعات الاتصال الفعال، ثم تحديد ما تتضمنه المفاهيم الرئيسة من مفاهيم فرعية.
  • الجانب التطبيقى ويتضمن تدريبات عملية وانشطة علمية متعددة تغطى المفاهيم النظرية الرئيسة والفرعية التى تم عرضها فى الجانب النظرى من خلال أوراق عمل ومهام تعلمية متعددة المستويات.
  • الأنشطة التعليمية الإثرائية: تضمنت تمارين لممارسة معظم مهارات الاتصال على المستوى الذاتى او مع الآخر او حتى فى المجموعات الصغيرة.
  • وبعد ذلك يأتى التقويم الذاتى والذى جاء متضمنا لعدد من اسئلة الاختيار من متعدد وأسئلة الصواب والخطأ.
  • وينتهى كل موضوع من موضوعات الكتاب السبعة بقائمة من المراجع العربية والاجنبية التى تم الاستفادة منها فى إعداد الموضوعات وللاستزادة منها عند التوسع فى دراسة كل موضوع من الموضوعات السبعة.

ويمكن الاستعانة بهذا الكتاب فى تعليم و تدريب الطلاب المعلمين بكليات التربية والعلوم والآداب وطلاب السنة التحضيرية بالكليات العملية.... كما يمكن ان يستفاد منه فى اعداد الحقائب التدريبية لبرامج الاتصال الفعال.
0
273

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

خليك أول من تشارك برأيها   💁🏻‍♀️