الحاجة ام طه
الحاجة ام طه
الامبرطور الليبي الذي حكم روما


سيبتيموس سيفيروس

سيبتموس سيويروس Lucius Septimius Severus أو سيفروس ولد في 11 ابريل نيسان من عام ق.م 145 بمدينة لبدة الكبرى - بليبيا الحالية. وهو من عائلة ليبية عريقة،و كان جده فارسا غنيا، وكان احد اقاربه مسئولاً في الولاية الرومانية والذي ساعده في دخول المجلس الروماني كسناتور ومؤيد للامبراطور ماركوس اوريليوس Marcus Aurelius ، كانت لغته الاصلية هي (الأمازيغية) . اما اللاتينية فقد كانت بالنسبة له لغة أجنبية لكنه تعلَّمها منذ طفولته ، فهي لغة الإمبراطورية الرومانية وظل يتكلمها برطانة طيلة حياته، كان خصومه يطعنون في عدم أصالته و بوصفه بربريا أجنبياً يتحدث في القصر باللغة البربرية ( الأمازيغية) و لم يتعلم اللاتينية الا كلغة ثانوية ، كما أن شقيقته لم تتعلم اللاتينية قط ، وكانت تتفاهم في بيتها بروما باللغة البربرية "الليبية القديمة". و مع هذا الطعن في عدم اهليته بوصفه اجنبيا غريبا ، استطاع الامبرطور سبتيموس سيفروس تذليل الصعاب و التغلب علي الاعداء في جو مشحون بالتوتر و محفوف باخطار محدقة.

درس البلاغة والقانون والآداب والفلسفة في أثينا وفي روما ، ثم اشتغل بالمحاماة في روما. لم تكن حياة سيبتموس تخلو من الحركة والتنقل من منصب إلى اخر، فقد تولى ولاية جنوب اسبانيا ثم عاد إلى افريقيا كممثل للامبراطور ثم كممثل عن العامة في مجلس الشيوخ بروما ، أصبح عام (173 م) عضوا في مجلس الشيوخ الروماني بدعم من الإمبراطور (ماركوس أوريليوس) ، وفي عام 175 تزوج من باشيا مارشيانا Paccia Marciana ذات الاصول الليبية. وفي عام (179 م) عين قائدا للقوات الرومانية المرابطة في سوريا.

انتعشت حياة سفيروس مع صعوده الوظيفي وخاصة بعد انتقال الحكم من الامبراطور ماركوس Marcus إلى كومودوس Commodus فتولى العديد من المناصب الرفيعة كنائب قنصل ثم عمل في سوريا كقائد ثم حاكم لمنطقة الغال (فرنسا الحالية)وصقليةوالنمسا والمجر. وفي فترة حكمه لبلاد الغال وفي سنة 187 تزوج من جوليا دومنا Julia Domna وهي من عائلة سورية مرموقة ورزق منها بولدين : الاول ولد سنة 188 وسماه باسيانوس Bassianus وهو من عرف لاحقا باسم الامبراطور كاركلا Caracalla والابن الثاني ولد سنة 189 واسمه جيتة.

كان بالرغم من لغته اليبية من أحسن الرومان تربية وأكثرهم علما في زمانه ، وكان مولعا بأن يجمع حوله الفلاسفة والشعراء ، بيد أنه لم يترك الفلسفة تعوقه عن الحروب ، ولم يدع الشعر يرقق من طباعه ، كان وسيم الطلعة ، قوي البنية ، بسيطا في ملبسه ، قادرا عن مغالبة الصعاب ، بارعا في الفنون العسكرية ، مقداما لا يهاب الموت في القتال ، قاسي القلب لا يرحم إذا انتصر ، كان لبقا فكها في الحديث ، نافذ البصيرة في قضائه ، قديرا صارما في أحكامه.

انتقل ليكون قائدا عاما للقوات الرومانية في (بانونيا) ، وفي ذلك الوقت قام الحرس الإمبراطوري (البريتوري) بانتفاظة ضد الامبراطور (برتناكس) واغتياله في 28 مارس 193 ، وأعلن الحرس أن التاج سيكون من نصيب الذي سوف يمنحهم أكبر عطاء ، و تقدم بعض القادة بعروضهم من العطاء للجنود و عرض عليهم أن يقدم لكل جندي مبلغ قدره (12000) دراخمة حين يجلس على العرش ، وخرق العرف الروماني ودخل في إبريل/نيسان 193م بقواته العسكرية روما ، رغم إنه لبس ثيابه المدنية ، حينذاك أعلن مجلس الشيوخ تسميته إمبراطورا.

تم تنصيب سبتيموس كأمبراطور لروما في 9 أبريل 193، واضطر عندئذ لخوض المعارك ضد منافسيه ، قاد الامبراطور سيبتموس الجيش الروماني في منطقة نهري الراين والدانوب ولكن ولاء حاكم بريطانيا الروماني كلوديوس ألبينوس Albinus كان محل شك من الامبراطور فارسل له مبعوثا و عرض عليه لقب القيصر الذي قبله، في هذه الاثناء حصلت الحرب الاهلية الرومانية بعد ادعاء دسديوس جوليانوس في روما خلافة الامبراطور المغتال بدعم من الحرس الامبراطوري في روما ولكن سلطة جوليلنوس لم تتجاوز حدود إيطاليا، وكان وجدد أكثر من مدعي لمنصب الامبراطور يشكل خطر على الامبراطورية الرومانية كما كان يعنقد سيبتموس، ولذا عمل على وجود سلطة حاكمة واحدة مقبولة في روماولذا امر قواته بالتوجه إلى المدينة، ولم يواجه اي مقاومة في تقدمه إلى شمال إيطاليا وهزم مؤيدي جوليانوس في بداية يونيو حين وصل إلى انترامنة 50 ميل شمال روما، وتحول ولاء الحرس الامبراطوري إلى سيفروس وتم اعلان ديدوس جوليانوس كعدو للشعب وقتل، ودخل سيفروس روما بدون قتال.

ومع كل ذللك فان الحرب الاهلية لم تنتهي حيث وضع حاكم اقليمي اخر عينه على العرش الروماني وهو حاكم سوريا نيجر Pescennius Niger واستولى على المنطقة الشرقية للامبراطورية واتخذا من بيزنطية Byzantium كقاعدة لعملياته ضد القوات الغربية بقيادة سيفروس، وحيث ان نيجر لم يستطع التقدم بقواته ناحية أوروبا فان القتال انتقل إلى اسيا حيث مني نيجر بهزيمة ساحقة في اواخر ديسمبر 193 ،وفر في بداية يناير 194 إلى الجنوب ووقعت اسيا وبيثنيا (إيران) تحت حكم سيفروس ثم تلتهما مصر وفي نهاية فصل الربيع تمت الهزيمة الساحقة لنيجر وقتل. ومع ان ولاية سوريا استسلمت الا ان بيزنطة رفضت الاستسلام فارسل سيفروس رأس نيجر إلى المدينة لدفع سكانها المحاصرين إلى اليأس ولكن دون فائدة، فلقد بقت المدينة مقاومة لمدة سنة كاملة مما دفع سيفروس إلى هدم اسوارها عقابا لهم.

بعد توليه مقاليد الحكم قام ببذل الجهود الكبيرة في سبيل الإصلاح وتحسين أوضاع الجيش والقضاة وإزالة مساوئ الفتن الأهلية ، ووجه العناية إلى الولايات فأقام فيها كثيراً من المنشآت والأبنية العامة والحمامات وسواها. وجعل الخدمة العسكرية إجبارية على كل الولايات عدا أهل إيطاليا، ثم قام بحلِّ الجيش الامبراطوري وأحدث حرسا جديدا أعضاءه من سائر الولايات بعد أن كان هذا الحرس إيطاليّاً فقط.

كان لا يشبع من أكاليل الغار ، ثماني عشرة سنة وهو في حروب مستمرة وسريعة ، زاد عدد الجيش ، ورفع رواتب الجند ، وقاتل منافسيه ، وقضى على الفتن، وقاتل لاسترداد مناطق قديمة ، وضم مناطق جديدة للإمبراطورية ، دك بيزنطية بعد حصار دام أربعة سنوات ، و غزا بارثيا (فارس) و استولى على (طشقونة) وضم (بلاد النهرين) لهذه الإمبراطورية ، لقد أعاد لعرش روما مكانته ، وخلص الإمبراطورية من تركة فساد متراكم من استبداد (كاليغولا) وبلاهة كلوديوس وجنون نيرون وطغيان أنطونيوس.

لم تلهه مشاغله عن وطنه ليبيا الذي لم يعلن جنوبه بعد الولاء لامبروطورية روما بل و شكل تهديدا علي المدن الساحلية و أمنها و استقرارها . و علي الرغم من هذا فقد علّق سيفروس أهمية كبري له، فاعتنى عناية خاصة بالزراعة التي ازدهرت إزدهارا كبيراً و اهتم بالتجارة . و كانت ليبيا تسمي آنذاك بمخزن الغلال في الشرق و كانت مركزا تجاريا هاما يشكل همزة و صل بين الشرق و الغرب و بين أواسط أفريقيا و سواحل البحر الابيض المتوسط.

كما طور مسقط رأسه لبدة الكبرى فأنشأ فيها العديد من المباني والحمامات ووسع من الاسواق والمسارح.

رغم شيخوخته وكبر سنة وإصابته بداء النقرس إلا إن ذلك لم يقيده من تسجيل انتصارات وتسجيل أسمه في صفحات التاريخ ، وهو بهذه الحالة قد وصل إلى (كلدونيا) وانتصر على الاسكتلنديين في عدة وقائع ، ثم عاد إلى (بريطانيا) . وهناك عندما وصل إلى (يورك) سنة 211 م كان على موعد مع الموت. قال وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة : " لقد نلت كل شيء ، ولكن ما نلته لا قيمة له، وكانت آخر وصاياه (الحفاظ على الأسرة الامبراطورية والعمل على استرضاء الجيش)





الثرات الليبي الشعبيالــــ ج ــــرد




هو اللباس التقليدي الشعبى الليبى ,هو الرداء الذي يلبسه الرجال وقد تميز به الليبييون من قديم

الزمان ومازال إلى وقتنا هذا يعتز به أهل ليبيا ويلبسونه في مناسباتهم الدينية والقومية حتى خارج

البلد كزي وطني يختص بهم دون غيرهم ويكتسب هذا الزي عندهم نوعاً من التميز الواضح بين أنماط

الأزياء الأخر. وهو الرداء الذي ارتبط بفترة الجهاد الليبي حيث اعتقل واعدم رمز الجهاد الليبي (عمر

المختار) وهو يرتدي هذا الزي.



ومعنى كلمة الجرد باللغة العربية الفصحى الثوب القديم ويقال أنه سمي بذلك لعدم احتوائة على

أكمام ورقبة كذلك يسمى في المنطقة الغربية بالحولي

والحولي هنا جاءت من منطلق أن الشخص يقوم بلفه حول جسمه



وقيل أيضا انه ترجع تسمية الجرد إلى العباآت التي يظهر عليها علامات القدم كانتهاء فرائها ( الجرد ) –

من الفعـل ( يجرد) أي أصبح مجرّدا من وبـر الصوف

وأفضل أنواع الجرود هو الجرد الجبالي والذي يصنع في مناطق الجبل الغربي بصفة عامة وسمي

بالجبالي نسبة إلى الأمازيغ البربر الجباليين



والحولي أو الجرد هو عبارة عن قطعة قماش كبيرة (4- 6 × 5 . 1 م) تنسج من صوف الغنم، وغالباً

مايكون الحولي أبيض اللون، أما البني فنادر. وبعض النساء تتخذه مقصباً بالأسود أوالبني وتتأرجح

الجودة

والسعر بين ماهو مصنوع من خيوط بنعومة الخيش، وبين النماذج المصنوعة من صوف ثخين. ويكون

بلونين الابيض وهو السائد والبني ويطلق عليه عــــباءة . ويطلق عليه احيانا (حولي) و يرجع ذلك


إلى فترة اعداده التي تستغرق سنة كاملة : تبدأ باختيار الصوف المناسب وتنقيته من الشوائب ثم

غزل الصوف يديوياً ثم نسجه يدوياً.

ويرجع اصل هذا الزي إلى عصور موغلة في القدم وفيه تشابه مع الزي الذي كان يرتديه نبلاء روما .

وفي جبل نفوسة يستعمل الرجل عباءته في السفر: لباسا، وفراشا، وغطاء، وخيمة عند اشتداد

الهجير،

وكذلك قد يستعمل جرده ، كحبل لسحب الماء من مواجل السبيل.



انواعه1)

ابيض: و يصنع من الصــوف البيضاء الثقيلة ، يلبس في الشتاء، تزين أطرافه رقيمات صغيرة الحجم ،

وتستعمل في الأيام العادية والأفراح وكذلك في المآتم.


2) عباءة بنية: وتصنع من الصوف الثقيلة البنية تلبس في الشتاء، وهي بدون حواشي زخرفية، ولكن


في حافتيها خطان أبيضان. وهي لا تلبس في الأفراح ولا المآتم.

3)عباءة حمراء: ويسري عليها مايسري على سابقتها، ما عدى أن البعض يتشائم من صناعتها

ولبسها.

4) آخماسي: وهي عباءة بيضاء من الصوف الخفيف لاستعمالها في الصيف وتزين أطرافها زخارف رقيقة

صغيرة الحجم ، تلبس في الأفراح وفي المآتم. المقنى لا تستعمله إلا الفتاة المقبلة على الزواج

فهو علامة اجتماعية فارقة ويلبس في المناسبات.المقنى يصنع بعباءة بنية قاتمة وليست بيضاء. -

أخماسي / عباءة بيضاء وفيها حواشي صغيرة " تقيقاز " وهي تلبس في الفرح والمآتم.




وتشتهر بعض المناطق في ليبيا بحياكة الحولي:

(الحولي الجبالي) يحاك في الجبل وفي نالوت خاصة من الصوف المغزول محلياً وكان هذا النوع أكثر

الحوالي بياضاً في انتاج ليبيا وذلك لأن الصوف كان يبيض باستعمال الجبس المخفف بالماء وكان

مقياس الحولي الجبلي حوالى 16 قدماً في خمسة أقدام

و(العبى الجبالية)

وهي من النوع الثقيل كانت تصنع من الصوف المغزول محلياً بواسطة الأنوال العمودية وكانت النساء

يقمن بحياكتها خاصة في منطقة مصراتة .




طــرق اللـــباس

يلبس الرجال العباءة الصوفية بطرق كثيرة ومتعددة وكل شخص له مطلق الحرية في طريقة لبسه

لجرده بالكيفية التي تناسبه وهذا بعد أن يراعى الأحوال الجوية وطبعاً هذا في الظروف العادية أما في

أوقات العمل أو الظروف الجوية القاسية يصبح الرجل ملزم بأن يلبس عباءته بطريقة معينة. ويقضي

الرجال وقت طويل في تنظيمها وتعديلها ووضعها على الرأس مرة وأخرى على الكتف.

يلف الحولي على أغلب أطراف الجسد حيث تتم بتمرير أحد أطرافه المتقدمة من تحت الإبط ليلتقي

بالطرف المتدلي منه على الكتف والتحامها في ربطة على الصدر من الجهة اليسرى (تكامية الجرد).

موضع ربطة الحُولي الليبي (التكامية ) على الجهة اليسرى من الصدر وتأخذ هذه الربطة شكلاً مكوراً

صغيراً لا يتجاوز حجمها في الغالب على حبة من ثمار المشمش المتوسطة الحجم.






الفراشية



الفراشية هي اللباس التقليدي السائد للمرأة الليبية..

وهي عبارة عن قطعة من الحرير أحيانا وترتديها المراة بلفها على كامل جسمها ..


وغالبا ما تكون الفراشية بيضاء اللون وهي تلبس في الطلعات العادية واليومية ..


أما الفراشية الصفراء او السكرية اللون فترتديها العرائس والصدّارات فوق البدلة الكبيرة او الصغيرة ..



طبعاً مثل اي دولة عربية يوجد لكل منطقة من مناطق ليبيا زي خاص بها

*******************************
*************************

سنرى زي العروس في الجنوب























لباس الافراح بالمنطقة الغربية





الحاجة ام طه
الحاجة ام طه
العادات والتقاليد
لكل مجتمع من المجتمعات على هذه الارض، عادات وتقاليد وطرق عيش مختلفه ،ويحاول كل مجتمع التمسك بهذه العادات والتقاليد .

الفتاشـــــــــــــــــــــــــــــه

وهى الاحتفال ببدايه العام الهجرى الجديد ليلهة راس السنة الهجريه وصباح اليوم الاول من السنه الجديده ولاهل المدينه طقوس خاصه لهذه المناسبه
و"الفتاشه" هى عظام القفص الصدرى لشاه العيد تترك حتى تجف ثم تطهى فى هذه الايام بعد العيد بعشرين يوما



العاشــــــــــــــــــــــــــــــور


ينقع الفول والحمص فى يومى السابع والثامن ، ثم فى اليوم التاسع ،يطهى الفول والحمص وتتجمع العائلات
،ويكون العشاء مميز،ومظاهر المحبه والالفه ويقوم الجيران بتبادل الطعام ،وتضع النساء الكحل فى العيون الاطفال وحتى الرضع ويقصرن قليلا من شعورهن.
عيشورا عيشورتى تنفخ لى زكورتى
اللى ماتعطيش الفول يصبح راجلها مهبول
الي ما تاكلشـــي الحمص يصبح راجلها يتلمس


الميلــــــــــــــــــــــــــود

هو الاحتفال بمولد رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم ،يسبق يوم المولود (يوم كبيرة) مناسبه تجمع الاهل والاقارب ويحرص اهل البيت على ان يكون العشاء باللحم ،
القناديل،توقد شموعها بعد صلاة المغرب عند حلول الظلام .القناديل منها الورقيه ويثبت فى قاعها الشمع ومنها الحديديه ،ويخرج جميع الاطفال ،وفى ايديهم القناديل وووو

هضا قنديل وقنديل يشعل فى ظلمات الليل
هضا قنديل النبى فاطمه جابت على
ويحضر الشباب قبل العيد اطار مطاطى كبيريملونه بكل ماهو قابل للاشتعال ،ويربطون به الاسلاك المعدنيه
وفى ليله الكبيره يشعلون النار ويجرونه فى الشوارع

وفى عصيده فى الميلود


الرمضـــــــــــــــــــــــان

يستقبل شهر رمضان الكريم وتبدا مظاهر الاستقبل قبلها باسابيع ،حيث تقلب البيوت راسا على عقب،تنظيف (وتجير)وشراء لوازم هذا الشهر،وطحن (رز المحلبيه) وكذلك المكسرات واعداد الروينه ويزدحم مطحن بالروين لطحن الحرارات والروينه والقهوة
رؤيه الهلال الشهر عند اعلان بدايه الشهر برؤيه الهلال ينطلق الصغار قبل الكبار وذلك لسهر والسماح لهم بالخروج بعد الافطار

اما السفنز والزلابيه والمخاريق لاتخلو سهرة من سهرات الرمضان الا ويكون على مائدة السفره

ياشرابين الدخان اهو جاكم سى رمضان



والعيــــــــــــــــــــــــــــــد

خبزة العيد : ليله العيد تقوم النساء باعداد خبزة العيد وتوضع فى كل رغيف بيضه
طبيخة العيد:اغلب البيوت تطهو طبيخه بالحمص والبطاط (نحنا انديرو طبيخة فاصوليا )والقلائل يعدون اطعمه مختلفه ويجتمعون فى بيت العائله وطبعا لاينسى الفقراء والمساكين
حلويات العيد : اول شئ ضرورى الكعك والغريبه والمقروض و القلاوة الليبية الروعة





الطبق الرئيس الكسكسي و البازين و رشدة الكسكاس وشقاشق منها المبطن الليبي و مقبلات كطباهج وهو الكلة تركيةقديمة بنكهة ليبية و المحاشي و العصبات اللذيذ
و رشدة جارية ةهي طبق رائع
والطبايخ المتعددة الباميا و الفوصوليا و غيرها


رشدة كسكاس مزهر بماء الزهر الحر و البهارات المشكلة وجبة المواسم الرسمية بجانب الكسكسي



رشدة جارية او رشدة البرمة كم يطلق عليها قديما
































العصبان










الكسكسي والمبطن و بعض المقبلات الليبية




عصيدة بالرب او العسل اختياري
ضرورية في يوم المولد النبوي



العالة متع الشاهي الليبية


إضغط على الصورة لعرضها بحجمها الطبيعي في صفحة جديدة






طبعاً:العاله من اهم مميزات الترات الليبي الأصيل...التي بدأت في الغياب وشبه الأنقراض من مجالس بيوتنا اليبيه....


وهي رائعه من روائع تقاليد الشعب الليبي.....


ولي أعادة التعريف بالعاله ومكوناتها....


.....لكم هذا الموضوع.....







تتكون العالة من :.....






السكريات :- عددها 4 يحفظ باحداها اوراق الشاي الاخضر والاخرى للاحمر والاكبر حجما لحفظ


السكر واصغرها لحفظ النعناع....


اللقامة :- تستخدم لتخديم الشاى للحصول على الرغوة البيضاء التى تزينه


البراد :- عدد2 يعد فى احدهم الشاى والاخر يصفى فيه الشاى


السخان :- لحفظ الماء


النشافة :- للمحافظه على نظافة العدالة


الصفاي :- تصفية الشاى من الثفل


مائدة توضع عليها الادوات


الموقد :- لاعداد الشاى


اناء لغسل الاكواب


اكواب الشاى صغيرة الحجم....


يقدم الشاي على ثلات مراحل... ويتميز الكوب الاول بانه قوي والتانى ايضا


والشاى الليبي يتميز برغوة بيضاء تجمله...





ولن تحصل عليها ابدا مالم تكن ادواتك نظيفة وخالية من اي اثر للزيت المتاتى"التفتفت" من الحلويات


ويصاحب تقديمه الحلويات... واهم نوع يرافق الشاي الكعك الليبي بانواعه المختلفة...


ولا يكاد يخلو بيت ليبي من الكعك


وحلويات اخرى مثل المقروض والغريبة وايضا الخبز وخصوصا الفطيرة او خبز الفرن او


خبزالطاجين...
_______________


والكوب الثالت :- يكون خفيف نوعا ما وينكه بالزعتر او القرفة او وريقات من النعناع


او يقدم مصاحبا له الفول السودانى (الكاكاوية) او اللوز اى نوع كان....




او يقدم مصاحبا له الفول السودانى (الكاكاوية) او اللوز اى نوع كان


لهدا نقول ان لمة الاهل والاحباب لابد ان يوجد بها العالة وان تكون الثالته باللوز


( اللمه والشاهي واللوز)



ولاتحلو لمة العائلة الا بوضع مانسميه عالة الشاهى


ويعد الشاى وفق طقوس معينه والشاى الليبي ثقيل نوعا ما

والشاى الليبي يتميز برغوة بيضاء تجمله


لايحلو الا بوجود الكعك بنوعيه الحلو والمالح والدى لاتكاد تخلو عالة شاى منه...






اتمنى ان بنال ما قدمت استحسانكم نحن بانتظاركم في بلادي مليون حافظ للكتاب الله
جمعته من هنا و هناك
دمتم في عناية الله
حببي رسول الله
تسلم يدك يا حاجه موضوعك رائع صراحه اخذي نبذه موسعه عن ليبيا ماشا **** عليك
الوردة الجارحة
مشكوووووووورة
عالمجهود الرائع ويعطيك العافية...
الحاجة ام طه
الحاجة ام طه
حياكما الله

هلالالالالالالالالالا و غلالالالالالالا فيكما حبيبتاي

نورتما متصفحي بشذاكما العطر
لا حرمت هذا الالق
رعاكما الرحمن