مرض الام والطفل وعلاقته بالرضاعة الطبيعية

الأمومة والطفل

مرض الام والطفل وعلاقته بالرضاعة

على مر السنين، أخبرت الكثير من النساء خطأ أنه يتعين عليهن وقف الرضاعة الطبيعية عندما تأخذ الأم أدوية، ان القرار هنا في حالة ان تناولت الأم احد العقاقير الطبية ليس متصلا فقط بمجرد معرفة هل سيصل الدواء للطفل من خلال حليب أمه أم لا، ولكنه يشمل أيضا مخاطر عدم الرضاعة الطبيعية، للأم، والرضيع، والأسرة، فضلا عن المجتمع بأكمله، وهناك الكثير من المخاطر في عدم الرضاعة الطبيعية، وبالتالي فإن السؤال يتلخص أساساً في مسألة : هل إضافة جرعة صغيرة من الدواء لحليب الأم تجعل الرضاعة الطبيعية أكثر خطورة من التغذية الصناعية؟ الجواب هو غالبا لا يمكن ان يحدث هذا.
حيث أن الرضاعة الطبيعية مع وجود جرعة بسيطة من الأدوية التي تصل إلى حليب الأم هى فى الاغلب الاعم اكثر امنا ، وبعبارة أخرى، فلكى تكون حريص على الطفل فان هذا يعني الاستمرار فى الرضاعة الطبيعية وليس التوقف عنها. ووجهة النظر هذه يجب أن تؤخذ في الحسبان عندما تكون الأم مريضة أو يكون وليدها كذلك.
ويجب أن نتذكر أن وقف الرضاعة الطبيعية لمدة أسبوع أو حتى أيام قد يؤدي إلى الفطام الدائم حيث أن الطفل يمكن أن لا يقبل ثدي الأم مرة أخرى، كما ينبغي الأخذ في الاعتبار أنه في حالة توقف الرضاعة الطبيعية فإن بعض الأطفال قد يرفض أخذ قنينة الرضاعة بشكل تام، وعلى هنا تكون نصيحة إيقاف الرضاعة الطبيعية ليست خاطئة فقط بل غير عملية في كثير من الأحيان، وعلاوة على ذلك فإنه من السهل تقديم المشورة للأم بأن تلجأ إلى شفط حليبها عندما لا يتم إرضاع الطفل من صدر الأم، ولكن ليس من السهل ممارسة هذا الأمر حيث أن الأم في كثير من الأحيان تنتهي إلى مشاكل الاحتقان المؤلم بالثدى.
مرض الأم Illness in the mother:
قليل جدا من الأمراض تتطلب من الأم أن توقف الرضاعة الطبيعية. . هذا الأمر صحيح بالنسبة للعدوى التي يمكن أن تصيب الأم، حيث أن العدوى هي أكثر الأمراض شيوعاً والتي تم اخبار الأم أن توقف الرضاعة بسببها، وتكون معظم الإصابات نتيجة للفيروسات ويكون الاحتمال الاكبر ان الطفل اصيب بالعدوى من الام حتى قبل ان تظهر عليها الأعراض او 7 تصل لمرحلة المرض وتبدأ في المعاناة من الحمى (أو سيلان الأنف، أو الإسهال، أو السعال، أو الطفح الجلدي، أو القيء .. الخ)، وفى هذا الوقت يكون من المحتمل جدا ان يكون الطفل قد التقط العدوى ويجب على الأم أن تستمر في الرضاعة الطبيعية حتى تحمي طفلها من العدوى
و اذا التقط الطفل العدوى ومرض، وهذا أمر محتمل فإنه على الأرجح سيصاب بالمرض بشكل أخف من لو تم إيقاف الرضاعة الطبيعية بالكامل، ولكن في في كثير من الأحيان تدهش الأمهات بأن أطفالهن لا يصبن بالعدوى على الإطلاق رغم مرضهن، حيث يكون الطفل محمي من خلال استمرار الأم في عملية الرضاعة الطبيعية.. الاصابات البكتيرية (مثل "بكتيريا الحلق") هي أيضا ليست مصدر قلق للأسباب ذاتها.
راجعى المقالة عن الرضاعة الطبيعية اثناء تناول الادوية لتوضيح هذا الامر..
الاستثناء الوحيد لما سبق هو إصابة الأم بفيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV) ، وهناك قول عام بأن الأم المصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة لا ترضع، على الأقل في الحالة التي تعتبر فيها مخاطر الرضاعة الصناعية مقبولة، ومع ذلك، فهناك حالات، حتى في كندا، حيث تم رفع مخاطر توقف الرضاعة الطبيعية بدرجة أن الرضاعة الطبيعية لا يجب أن تستبعد تلقائياً، ولم يتم الفصل في هذا الأمر حتى الآن، وبالفعل وحسب المعلومات التي وردت مؤخرا والتي مفادها أن "الإقتصار على الرضاعة الطبيعية تحمي الطفل من الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة وهي أفضل من الرضاعة الصناعية كما أن الخطورة القصوى مرتبطة بالرضاعة المختلطة (الرضاعة الطبيعية + الرضاعة الصناعية) وهذه المسألة بحاجة إلى تأكيد.
الأجسام المضادة في الحليب Antibodies in the milk:
بعض الأمهات لديها ما يسمى "بأمراض المناعة الذاتية
" (autoimmune diseases)
مثل نقص الصفيحات الأساسية للمناعة الذاتية،
وأمراض الغدة الدرقية المتعلق بالمناعة ، وفقر الدم الانحلالي الذاتي وغيرها الكثير.
وهذه الامراض تتميز بوجود الاجسام المضادة
التي تنتجها الأم ضد الأنسجة الخاصة بها،وقد تم اخبار بعض الأمهات أنه بسبب هذه الأجسام المضادة والتي تصل إلى حليب الأم يتوجب على الأم إيقاف الرضاعة الطبيعية حيث أنها سوف تتسبب في إصابة رضيعها بالمرض
. وهذا محض هراء يجب أن لا يصدق وعلى الأم عدم التوقف عن الرضاعة الطبيعية.
فان الأجسام المضادة التي تشكل الغالبية العظمى من الأجسام المضادة في الحليب هي من النوع الذي يسمى (secretory IgA)
اجسام مضادة افرازية الف))
، علماً بأن أمراض المناعة الذاتية لا تحدث بسبب الاجسام المضادة الافرازية الف
. وحتى ولو كان هذا الذى يحدث,

فإن امعاء الرضيع لا تمتص اجسام مضادة افرازية الف))
، ولا توجد هناك أية مشكلة من مواصلة الرضاعة الطبيعية.
مشاكل الثدي Breast Problems
* التهاب الثدي (Mastitis)
ليس سببا لوقف الرضاعة الطبيعية، وفي الواقع التهاب الثدي من المرجح أن يشفى بسرعة أكبر إذا استمرت الأم في عملية الرضاعة الطبيعية على الجانب المتضرر.
* خراج الثدي (Breast abscess)
ليس سببا لوقف الرضاعة الطبيعية، وحتى ولو كان ذلك على الجانب المتضرر، على الرغم من أن إجراء الجراحة على ثدى إمرأة مرضع يعتبر أكثر صعوبة، علماً بأن العملية الجراحية والنقاهة لن تكون بالضرورة أسهل إذا أوقفت الأم الرضاعة الطبيعية، وذلك لأن حليب الأم يظل يفرز لأسابيع بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

وفي الواقع فإن احتقان الثدى بعد العملية الجراحية يمكن أن يجعل الامور اكثر سوءا،
تأكدى من اخبار الجراح بعدم إجراء شق بمحاذاة خط الهالة (الخط الفاصل بين الجزء الداكن من الثدي والجزء الأكثر بياضاً منه) حيث أن مثل هذا الشق من شأنه أن يقلل كمية الحليب التي ينتجها الثدي إلى حد كبير
و الافضل ان يكون الشق بطريقة اخرى.
.وفي أيامنا هذه فإن خراج الثدي لا يتطلب دائما عملية جراحية، ففي كثر من الأحيان يكون الشفط المتكرر بالإبرة أو عمل قسطرة لتصريف الصديد من الخراج إضافة إلى إعطاء المضادات الحيوية من شأنه أن يجنب إجراء العملية الجراحية.
* أية عملية جراحية لا تتطلب وقف الرضاعة الطبيعية
. ويكمن السؤال هنا هل تعتبر العملية الجراحية ضرورية حقا الآن طالما أنك لا تزالين مستمرة في الرضاعة الطبيعية؟ وهل أنت متأكدة من ان الأساليب العلاجية الأخرى غير ممكنة؟
وهل يجب أن يتم إزالة ذلك الورم الآن، وليس بعد عام من الآن؟ وهل تكون اخذ عينة بالابرة كافية
؟ وفي حالة ما اذا كنتي بحاجة إلى إجراء العملية الجراحية الآن، يجب التأكد مرة أخرى أن الشق لا يتم حول هالة الثدي
. ويمكنك أن تستكملي الرضاعة الطبيعية فور انتهاء العملية الجراحية وبمجرد أن تستعيدي وعيك،
وإذا تطلب الأمر لأي سبب كان أن تقومي بالتوقف عن الرضاعة من الجانب المتضرر، فيجب عليك الا تتوقفي عن الرضاعة من الجانب الأخر، فبعض الجراحين لا يعلمون أن الحليب يمكن ان يجف من جانب واحد

. ومن ناحية أخرى يتوجب عليك عدم التوقف عن الرضاعة الطبيعية لكونه تم تخديرك بشكل عام
ويمكنك الشروع في الرضاعة الطبيعية بمجرد استيقاظك من التخدير العام وقدرتك على ذلك..
* تصوير الثدي بالأشعة السينية(ما موجرام) يعتبر أكثر صعوبة في التشخيص في حال كانت الأم ترضع، ولكن يمكن أن يكون مفيدا، ويكمن التساؤل هنا مرة أخرى من ناحية كم من الوقت يجب أن تنتظر الأم حتى يتوقف صدرها عن إفراز الحليب؟ ويمكن أن يتم تقييم وجود الورم - الذي يتطلب أكثر من تاريخ المريض والفحص السريري - بواسطة وسائل أخرى علاوة على تصوير الثدي بالأشعة (على سبيل المثال، الموجات فوق الصوتية,اخذ عينة بالابرة)،
ويمكن مناقشة هذه الخيارات مع طبيبك مع ضرورة إخطاره بأن الرضاعة الطبيعية تعتبر مهمة بالنسبة لك.
حمل جديد New Pregnancy
ليس هناك من سبب يمنعك من الاستمرار في الرضاعة الطبيعية إذا أصبحت حاملا، لأنه لا يوجد أي دليل على أن الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل قد تسبب أي ضرر لك أو للجنين بداخلك أو إلى رضيعك الذي مازال يرضع. أما إذا كنت ترغبين في التوقف عن الرضاعة الطبيعية فعليك أن تفعلي ذلك ببطء لأنه مع الحمل يقل حليبك وبالتالي قد يفطم الطفل نفسه بنفسه.
مرض الطفل Illness in the baby
نادرا ما تكون هناك حاجة لوقف الرضاعة الطبيعية في حالة مرض الطفل الرضيع، وذلك لأن الأم تكون قادرة على توفير الراحة لطفلها المريض من خلال عملية الرضاعة الطبيعية وبالمقابل يجعل الطفل أمه أكثر راحة.
* الإسهال والتقيؤ ((Diarrhoea and vomiting:
تكون الالتهابات المعوية نادرة الحدوث في الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية خالصة. (على الرغم من أن البراز اللين يعتبر شائع جدا وطبيعى في حالة الرضاعة الطبيعية الخالصة) وأفضل علاج لهذه الحالة هو الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، حيث أن الطفل سوف يتعافى بشكل أسرع مع الرضاعة الطبيعية، و لن يحتاج الطفل إلى اية سوائل إضافية أو محاليل الجفاف إلا في حالات نادرة جدا(استشيرى طبيب الاطفال فى هذه الامور).
* أمراض الجهاز التنفسي ((Respiratory illness
: هناك أسطورة طبية تقول أنه لا ينبغي أن يعطى الحليب للأطفال الذين يعانون من التهابات في الجهاز التنفسي، وسوءاً كانت هذه المقولة صحيحة أم خاطئة فيما يتعلق بالحليب، فهى قطعاً غير صحيحة فيما يتعلق بحليب الأم والرضاعة الطبيعية.
* اليرقان Jaundice:
الأطفال الرضع رضاعة طبيعية حصرية يكونوا عادة مصابين باليرقان، وحتى لمدة 3 أشهر من عمرهم،
بالرغم من أن اللون الأصفر للجلد بالكاد يمكن ملاحظته
. وهذه ليست مشكلة بل أمر طبيعي.
أسباب لليرقان تعتبر وهناك

غير طبيعية، ولكن هذه
الأسباب، إلآ ما ندر، تتطلب التوقف عن الرضاعة الطبيعية.) وفي حال كانت الرضاعة الطبيعية تسير بشكل حسن، فإن اليرقان لا يستدعي أن تتوقف الام عن الرضاعة الطبيعية، أما إذا كانت الرضاعة الطبيعية لا تسير على ما يرام، فإن معالجة مشكلة عملية الرضاعة الطبيعية تكون علاجا لهذه المشكلة، في حين أن التوقف عن
الرضاعة الطبيعية حتى لفترة قصيرة قد يسبب التوقف التام عن الرضاعة الطبيعية.
وللعلم فإن وقف الرضاعة الطبيعية ليس هو الحل وليس الجواب وعلى الأرجح أيضا ليست فكرة جيدة.
راجعى المقالة فى الموقع عن اليرقان


الطفل المريض لا يحتاج رضاعة الطبيعية اقل ,بل اكثر!!!
2
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

~ Om danah
~ Om danah
مشكوره دكتوره عالموضوع
نونو_الكويت
نونو_الكويت
جزاج الله خير