Pearl of the Ocean
Pearl of the Ocean
السوال الاول ..


عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن الله تعالى قال: من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعـطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه ))رواه البخاري

السوال الثاني
عن ابن عباس رضي الله عنهما ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى قال : (( إن الله تعالى كتب الحسنات والسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئه واحدة )) .
رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما .


السوال الثالث
عن أنس رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( قال الله تعالى : يا ابن آدم ، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي ، يا ابن آدم ، لو بلغت ذنوبك عنان السماء ، ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم ، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة )) .
رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح .



السوال الاخير
عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : (( لو يعطى الناس بدعواهم ، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم ، ولكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر )) .
حديث حسن رواه البيهقي وغيره
نفس مطمئنه
نفس مطمئنه
اجابة السوال الاول عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله تعالى قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وماتقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه , ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه , فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به , وبصره الذي يبصر به , ويده التي يبطش بها , ورجله التي يمشي بها , ولئن سألني لأ عطينه , ولئن استعاذني لأ عيذنه )) اجابة السوال الثاني عن ابن عباس - رضي الله عنهما - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى قال : (( إن الله كتب الحسنات والسيئات , ثم بين ذلك , فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة , و إن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة , و إن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة , وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة )) اجابة السوال الثالث عن أنس - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( قال الله تعالى : يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ماكان منك ولا أبالي , يا ابن آدام لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك , يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة )) اجابة السوال الرابع عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لو يعطى الناس بدعواهم , لادعى رجال أموال قوم ودماءهم , لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر ))
اجابة السوال الاول عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن...
تبارك الله غاليتي .. حفظ ومراجعه متقنه .. جمعك الله مع النبي وصحبه


لا اله الا الله
نفس مطمئنه
نفس مطمئنه
السوال الاول .. قال الله تعالى{ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون} والولي عند أهل السنة والجماعة عرَّفه بعض العلماء-: بأنه (كلُّ مؤمنٍ تقيٍّ ليس بنبيّ)، هذا الولي في الاصطلاح عند أهل السنة والجماعة. وعلى المومن ان يكون حريص كل الحرص ان يكون من اولياء الله عزوجل وجل ..لينال محبته ورضوانه ولايكون ذلك الابتقرب من الله بفرائضه ونوافله اذكري لنا الحديث الدال على ذلك ؟؟ عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن الله تعالى قال : من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما أفترضته عليه وما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره التي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه )) رواه البخاري السوال الثاني عن ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيما يَرْويهِ عَنْ ربِّهِ تَبَارَكَ وتَعالى قالَ: ((إِنَّ اللهَ كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ، ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ؛ فمن هم بحسنة فلم يعمل بها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة وإن هم بسيئة فلم يعمل بها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده سيئة واحدة )) رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما بهذه الحروف السوال الثالث قال الله -جل وعلا-: {قُل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذُّنوب جميعاً} فالعبد إذا أذنب وسارع إلى التوبة ودعا الله -جل وعلا- أن يغفر له، ورجا ما عند الله -جل وعلا- فإنهُ يُغفَر لهُ على ما كان منهُ من الذنوب؛ مهما كانت بالتوبة؛ والتوبة تجبُّ ما قبلها لحديث انس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (قال الله تعالى ياابن آدم إنك مادعوتني ورجوتني غفرت لك على ماكانك منك ولا أبالي ياابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ياابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفره )) رواه الترمذي وقال : حديث حسن السوال الاخير عنْ ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما، أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: ((لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْواهُمْ، لأدعى رجال أموال قوم ودماءهم لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر )) حديث حسن رواه البيهقي وغيره هكذا وبعضه في الصحيحين وجزاء الله كل المقيمات على هذه الدوره كل خير
السوال الاول .. قال الله تعالى{ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا...

بارك الله فيك عزيزتي .. مراجعه موفقه جعلك ممن يرد حوض نبيه .. ملاحظاتك بالاحمر


لا اله الا الله
نفس مطمئنه
نفس مطمئنه
السوال الاول ..إجابه عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن الله تعالى قال : من عاد لي وليآ فقد أذنتة بالحرب ,وماتقرب لي عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه , ولايزال عبدي يتقرب إلى حتى احبه, فأذا احببته كنت سمعه الذي يسمع به ,وبصره الذي يبصربه ,ويده التي يبطش بها , ورجله التي يمشي بها ,ولئن سألني لاعطينه ولئن إستعاذني لآعيذنه ))رواه البخاري اجابه السؤال الثاني عن ابن عباس ـ رَضِي اللهُ عَنْهُما، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيما يَرْويهِ عَنْ ربِّهِ تَبَارَكَ وتَعالى قال: ((إِنَّ اللهَ كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ، ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ؛فإن هم بحسنه فلم يعملها ,كتبها الله عنده حسنه كامله , .وان هما بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائه ضعف إلى اضعاف كثيره , وان هم بسيئه فلم يعملها كتبها الله عنده حسنه كامله ,وان هم بها فعملها كتبها الله سيئه واحده))رواه البخاري ومسلم في صحيحهما بهذه الحروف...اكملي الحديث إجابه السوال الثالث عن انس رضي الله عنه ـ قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ((قال الله تعالى :ياابن ادم إنك مادعوتني ورجوتني غفرت لك على ماكان منك وابالي ,ياابن ادم لوبلغت ذنوبك عنان السماء فاستغفرتني غفرت لك , ياابن إنك لواتيتني بقراب الارض خطايا ثم لقيتني لاتشرك بي شيئا لاتيتك بقرابها مغفره )) رواه البخاري إجابه السوال الاخير عن ابن عباس رضي الله عنهما ,ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْواهُمْ، لادعى رجال اموال قوم ودماءهم ,لكن البينه على المدعي واليمين على من انكر) حديث حسن رواه البيهقي وغيره ..اكملي الحديث
السوال الاول ..إجابه عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن الله...
بارك الله فيك عزيزتي .. مراجعه متقنه مع بعض الملاحظات البسيطه بالاحمر
جمعك الله مع النبي وصحبه


لا اله الا الله
نفس مطمئنه
نفس مطمئنه
السوال الاول .. قال الله تعالى{ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون} والولي عند أهل السنة والجماعة عرَّفه بعض العلماء-: بأنه (كلُّ مؤمنٍ تقيٍّ ليس بنبيّ)، هذا الولي في الاصطلاح عند أهل السنة والجماعة. وعلى المومن ان يكون حريص كل الحرص ان يكون من اولياء الله عزوجل وجل ..لينال محبته ورضوانه ولايكون ذلك الابتقرب من الله بفرائضه ونوافله اذكري لنا الحديث الدال على ذلك ؟؟ عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من عاد لي وليا فقد آذنته بالحرب وماتقرب الي عبدي بشي أحب الي مما افترضته عليه ومايزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حتى أحبه , فأذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به , ويده التي يبطش بها , ورجله التي يمشي بها , ولئن سألني لأعطينه ولئن أستعاذني لأعيذنه )) رواه البخاري السوال الثاني عن ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيما يَرْويهِ عَنْ ربِّهِ تَبَارَكَ وتَعالى قالَ: ((إِنَّ اللهَ كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ، ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ؛ فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عليه حسنة كاملة ,وإن هم بحسنة فعملها كتبها الله عليه عشرحسنات الى سبعمائة ضعف الى أضعاف كثيره , وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عليه حسنة كامله , وإن هم بسيئة فعملها كتبها الله سيئة واحده))....اكملي الحديث السوال الثالث قال الله -جل وعلا-: {قُل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذُّنوب جميعاً} فالعبد إذا أذنب وسارع إلى التوبة ودعا الله -جل وعلا- أن يغفر له، ورجا ما عند الله -جل وعلا- فإنهُ يُغفَر لهُ على ما كان منهُ من الذنوب؛ مهما كانت بالتوبة؛ والتوبة تجبُّ ما قبلها لحديث انس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (قال الله تعالى .(( يابن آدم ان مادعوتني ورجوتني غفرت لك على ماكان منك ولاأبالي , يابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم أستغفرتني لغفرت لك , يابن آدم لواتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لاتشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة )) ...اذكري الحديث السوال الاخير عنْ ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عَنْهُما، أنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: ((لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْواهُمْ،لأدعى رجال قوم دمائهم وأموالهم , لكن البينه على من أدعى , واليمين على من أنكر )) ...اكملي الحديث
السوال الاول .. قال الله تعالى{ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا...
بارك الله فيك عزيزتي .. مراجعه موفقه ملاحظاتك بالاحمر .. جمعك الله مع النبي وصحبه


لا اله الا الله