ريحان 🌿🌿

ريحان 🌿🌿 @ryhan_34

محررة ذهبية

مشاركتي في حملة 🌺 وجُعِلتْ قُرّةُ عَيْني فِي الصّلاَة 🌺

ملتقى الإيمان







اللهم لك الحمد خيراً مما نقول ، ولك الحمد مثلما نقول ، لك الحمد بالإيمان ، ولك الحمد بالإسلام ، ولك الحمد بمحمد رسول الهدى صلى الله عليه وسلم ، عز جاهك ، وجلّ ثناؤك ، وتقدست أسماؤك ، ولا إله إلا أنت ، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين ، وقدوة للسالكين ، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .. أما بعد


فإن الصلاة شأنها عظيم في هذا الدين فهي عموده الذي قام عليه ، وهي الفارقة بين المسلم والكافر ، وهي الركن الأعظم بعد الشهادتين فمن حفظها حفظ دينه ، ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع .


ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله ) .
وقال عليه الصلاة والسلام : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) . أخرجه الإمام أحمد ، وأهل السنن الأربعة بإسناد صحيح


قال تعالى في سورة النساء : ( إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا )
أي : مفروضا في وقته .
فدل ذلك على فرضيتها ، وأن لها وقتاً ، لا تصح إلا به ، وهو هذه الأوقات ، التي قد تقررت عند المسلمين ، صغيرهم ، وكبيرهم ، عالمهم وجاهلهم ، وأخذوا ذلك عن نبيهم محمد صلى الله عليه وسلم بقوله : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) .

13
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ريحان 🌿🌿
ريحان 🌿🌿



أمرهم الله أن يستعينوا في أمورهم كلها بالصبر بجميع أنواعه
وهو الصبر عن معصية الله حتى يتركها
والصبر على أقدار الله المؤلمة فلا يتسخطها
فبالصبر وحبس النفس على ما أمر الله بالصبر عليه معونة عظيمة على كل أمر من الأمور ، ومن يتصبر يصبره الله .
وكذلك الصلاة التي هي ميزان الإيمان ، وتنهى عن الفحشاء والمنكر ، يستعان بها على كل أمر من الأمور
( وَإِنَّهَا ) أي : الصلاة ( لَكَبِيرَةٌ ) أي : شاقة ( إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ ) فإنها سهلة عليهم خفيفة
لأن الخشوع ، وخشية الله ، ورجاء ما عنده يوجب له فعلها ، منشرحا صدره لترقبه للثواب ، وخشيته من العقاب بخلاف من لم يكن كذلك ، فإنه لا داعي له يدعوه إليهاوإذا فعلها صارت من أثقل الأشياء عليه .


والخشوع هو : خضوع القلب وطمأنينته وسكونه لله تعالى، وانكساره بين يديه، ذلاً وافتقاراً، وإيماناً به وبلقائه . تفسير السعدي
ريحان 🌿🌿
ريحان 🌿🌿





* عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( أَرَأَيْتُمْ لَوْ أَنَّ نَهْرًا بِبَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ مِنْهُ كُلَّ يَوْمٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ هَلْ يَبْقَى مِنْ دَرَنِهِ شَيْءٌ ؟ قَالُوا : لَا يَبْقَى مِنْ دَرَنِهِ شَيْءٌ . قَالَ : فَذَلِكَ مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ يَمْحُو اللَّهُ بِهِنَّ الْخَطَايَا ) رواه البخاري ومسلم




* عنْ أُمِّ المؤمِنِينَ أُمِّ حبِيبَةَ رَمْلةَ بِنتِ أَبي سُفيانَ رضيَ اللَّه عَنهما ، قَالتْ : سَمِعْتُ رسولَ اللَّه ﷺ يقولُ : ( مَا مِنْ عبْدٍ مُسْلِم يُصَلِّي للَّهِ تَعَالى كُلَّ يَوْمٍ ثِنْتَيْ عشْرةَ رَكْعَةً تَطوعًا غَيْرَ الفرِيضَةِ ، إِلاَّ بَنَى اللَّه لهُ بَيْتًا في الجَنَّةِ ، أَوْ : إِلاَّ بُنِي لَهُ بيتٌ فِي الجنَّةِ ) رواه مسلم .
وهي السنن الرواتب : أربعاً قبل الظهر ، وثنتين بعدها ، وثنتين بعد المغرب ، وثنتين بعد العشاء ، وثنتين قبل صلاة الصبح .




* قال عليه الصلاة والسلام : ( صَلاةُ الأَوَّابِينَ حِينَ تَرْمُضُ الْفِصَالُ ) رواه مسلم
صلاة الأوابين هي صلاة الضّحى والسنة أن يصليها الانسان اثنتين اثنتين ثماناً أو عشراً أو أقل أو أكثر وأقل ذلك ركعتان من الضحى بعد ارتفاع الشمس إلى وقوفها عند الظهر والأفضل أن تصلى حين يشتد الضحى وحين تحتر الشمس .
ومعنى حين ترمض الفصال : حين تحتر الأرض على أولاد الإبل .




* قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( أَيُّهَا النَّاسُ أَفْشوا السَّلامَ ، وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ ، وَصِلُوا الأَرْحَام ، وَصَلُّوا باللَّيْل وَالنَّاسُ نِيامٌ ، تَدخُلُوا الجَنَّةَ بِسَلامٍ ) رواه الترمذي وابن ماجه
وَعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أَفْضَلُ الصيَّامِ بعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ المُحَرَّمُ ، وَأَفْضَلُ الصَّلاةِ بعدَ الفَرِيضَةِ صَلاةُ اللَّيْل ) رواه مُسلِمٌ .




* في الصحيحين عن أَبي هُريرة رضي الله عنه قَالَ : أَوْصَاني خلِيلي ﷺ ، بثَلاثٍ : صيَامِ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِن كلِّ شَهرٍ، وَرَكعَتَي الضُحى ، وأَن أُوتِر قَبْلَ أَنْ أَنامَ ) .



ريحان 🌿🌿
ريحان 🌿🌿




سُئل فضيلة الشيخ العلامة / عبدالعزيز بن باز يرحمه الله
عن شخص يسهر الليل في مشاهدة التلفاز ولعب الورق ولا يصلي الصبح إلا بعد طلوع الشمس مع وجود من يوقظه لصلاة الفجر ولكن لا فائدة ؟


فأجاب : لا يجوز للمسلم أن يسهر سهراً يترتب عليه إضاعة لصلاة الفجر في الجماعة أو في وقتها ، ولو كان ذلك في قراءة القرآن ، أو طلب العلم ، فكيف إذا كان سهره على التلفاز أو لعب الورق أو ماأشبه ذلك ؟!
وهو بهذا العمل آثم ومستحق لعقوبة الله سبحانه ، كما أنه مستحق للعقوبة من ولاة الأمر بما يردعه وأمثاله .


وتأخير صلاة الفجر إلى ما بعد طلوع الشمس كفر أكبر إذا تعمّد ذلك عند جمع من أهل العلم ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) رواه مسلم في صحيحه ، ولقوله عليه الصلاة والسلام : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر ) أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه بإسناد صحيح .


والواجب على المسلم أن يحافظ على الصلاة في وقتها ، وأن يستعين على ذلك بمن يوقظه لها من أهله وإخوانه ، أو إيجاد ساعة يركدها على وقت الصلاة .
وعليه وعلى أمثاله ألا يسهر سهراً يسبب نومهم عن صلاة الفجر ولو في أمر مباح أو مستحب ، فكيف إذا كان السهر على ما هو محرم من الملاهي أو مشاهدة ما حرم الله في التلفاز أو غيره ...



نسأل الله للجميع الهداية والاستقامة على الحق ...

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لفضيلة الشيخ العلامة / عبدالعزيز بن باز يرحمه الله
ريحان 🌿🌿
ريحان 🌿🌿
ريحان 🌿🌿
ريحان 🌿🌿



إن من أسباب سعادتنا وحفظ الله لنا ورغد العيش الذي نعيشه أن نحافظ على عهد الله في الصلاة وأن نتواصى بها .
إنها الصلاة التي هي الحياة ، حياة القلوب ، إنها الميثاق ، إنها العهد بين الانسان وبين ربه .


طُعن عمر بن الخطاب في صلاة الفجر رضي الله عنه ففاتته ركعة واحدة ، غلبه الدم وحُمل على أكتاف الرجال ووصل بيته فقال : هل صليت ؟ قالوا : بقي عليك ركعة . فقام يصلي فأُغمي عليه ، ثم عقد الصلاة فأُغمي عليه ، ثم أتمّ الركعة . فقال : الحمدلله الذي أعانني على الصلاة
الله الله في الصلاة
لا حظّ في الاسلام لمن ترك الصلاة


فيا إخوتي الأحبه ..
الصلاة ... الصلاة ،
عليكم بالمحافظة عليها ، وأداءها بخشوع وخضوع
حافظوا على عهد ربكم ولا تضيعوه بتضييع الصلوات الخمس
وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


اسأل الله أن ينفع بما جمعت وكتبت
ويتقبل منا ويجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم ..