اعرض مشكلة بنت خالي ( المها ) واتمنى منكم المشورة والرأي لان راح أطبع الاستشارات واعطيها لها
ـــــــــــــــــــــــــــ
مع احترامي لجميع القبائل وجميع الجنسيات والموضوع ليس من باب التفاخر او التنابز بالألقاب ولكن مشكلة حقيقية تحتاج لتوجيه حقيقي / اعذروني على طرحها / ولكن من اجل التوفيق والستر طرحتها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بنت خالي الحمد لله اخيرا جاها عريس ، هي مطلقة ، وهو مطلق كمان بنفس عمرها ، موظف وكل وضعه تمام لكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بنت خالي قبيلة يعني ، ومعروف بالمدينة ، أصلهم بدو متحضرين ،
اما العريس حضري قبيلي ( معروفين بالمدينة ، بس أصلهم من دولة ثانية ، )
طبعا هم طيبين ماشاء الله ..
لكن هي خايفة من اخوانها ومن مسألة عدم تكافؤ النسب ، والدها موافق والدتها ،
والدها يقول لها إدا اخوانك ما وافقوا ما بقولهم على موعد الزواج تخيلوا
خايفة تخسر اخوانها وما احد يحضر زواجها ...
طيب فرصة وجاتها توافق او ترفض ؟؟
هل مسألة الأصل مرة مهمه ؟
لحقو علي @lhko_aaly
عضوة جديدة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
لحقو علي
•
فـتـــــــاوى العـلمــــاء
* مامعنى قول (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس)حيث يعتقد البعض بعدم زواج القبيلي من غير القبيليه والعكس وما رأيكم في ذلك ؟
** هذا الحديث غير صحيح فإذا عرفنا أن هذا الحديث غير صحيح بطل ما أحتج به هؤلاء الشعوبيون .
(ابن عثيمين)
* ما حكم من يمنع زواج ابنته من الرجل الكفء بحجة أن المتقدم غير قبيلي وإذا نوقش في ذلك قال إن الله جعل الناس درجات والغير قبيلي ليس له أصل ؟!
** الواقع أن مسألة القبيلي وغير القبيلي أمر ثانوي والذي أرى أن يعتمد في هذا على الدين والخلق فإذا كان الخاطب ذا دين وخلق فليزوج وإن لم يكن قبيلي ويتزوج من الفتاة ولو لم تكن قبيلية وهذه الأمور لا ينبغي الرجوع إليها , وإما قوله صلى الله عليه وسلم ( تنكح المرأة لأربع لمالها وحسبها وجمالها ودينها ) فهذا حقيقة وتعني أن هذا ما يريده الناس لكن هل هذا هو ما يريده الشرع ؟قال النبي( فاظفر بذات الدين تربت يداك)
( ابن عثيمين)
* ما رأيكم فيمن يفضل الزواج من كتابية (كافرة) عن أن يتزوج بمسلمة غير قبيلية معللاً ذلك بأن الزواج من غير القبيلية سوف يعرضه لمشاكل اجتماعية لأنها ليس لها أصل؟
** هذا خطاء قال تعالى ( ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم) مسألة الخضيري والقبيلي هذه لاأصل لها فيجوز أن يتزوج الخضيري من القبيلية والقبيلي من الخضيرية ويصح النكاح والنبي اعتبر شيئين لا ثالث لهما قال ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير )
( ابن عثيمين)
* ما رأى الشرع فيمن ينعت الصناع وأصحاب المهن الشريفة بغير القبيلي وأن كل من أمتهن هذه المهن يصبح خضيرياً ؟
** رأي أن هذا من دعوى الجاهلية ولا صحة لذلك فكم من أناس أصحاب صنائع وهم من صميم قبائل العرب.
( ابن عثيمين)
* يرى بعض الناس أن التفاخر بالأنساب شيء محمود ويستدلون بقوله تعالى ( ورفع بعضكم فوق بعض درجات)؟ فما رأيكم؟
** هذا ليس بصحيح على الإطلاق فإن الفخر بمجرد النسب لا يجـوز وقد ورد في الحديث ( لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا أو ليكونن أهــــون على الله من الجعل يـد هده الخــــراء بأنفه) فالفخر بالحسب من أمور الجاهلية قال صلى الله عليه وسلم إن الله أذهب عنكم عيبة الجاهلية وفخرها بالأباء , إنما هو مؤمن تقي , أو فاجر شقي الناس كلهم بنو أدم وأدم من تراب ) فالإنسان يشرف بأفعاله ولا ينفعه شرف آبائه وأجداده وقال الشاعـر :
إذا افتخرت بأقوام لهم شرف ,,,,,,, قلنا صدقت ولكن بئس ما ولدوا
( بن جبرين)
هذه فتاوى لبعض العلماء .......................
* مامعنى قول (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس)حيث يعتقد البعض بعدم زواج القبيلي من غير القبيليه والعكس وما رأيكم في ذلك ؟
** هذا الحديث غير صحيح فإذا عرفنا أن هذا الحديث غير صحيح بطل ما أحتج به هؤلاء الشعوبيون .
(ابن عثيمين)
* ما حكم من يمنع زواج ابنته من الرجل الكفء بحجة أن المتقدم غير قبيلي وإذا نوقش في ذلك قال إن الله جعل الناس درجات والغير قبيلي ليس له أصل ؟!
** الواقع أن مسألة القبيلي وغير القبيلي أمر ثانوي والذي أرى أن يعتمد في هذا على الدين والخلق فإذا كان الخاطب ذا دين وخلق فليزوج وإن لم يكن قبيلي ويتزوج من الفتاة ولو لم تكن قبيلية وهذه الأمور لا ينبغي الرجوع إليها , وإما قوله صلى الله عليه وسلم ( تنكح المرأة لأربع لمالها وحسبها وجمالها ودينها ) فهذا حقيقة وتعني أن هذا ما يريده الناس لكن هل هذا هو ما يريده الشرع ؟قال النبي( فاظفر بذات الدين تربت يداك)
( ابن عثيمين)
* ما رأيكم فيمن يفضل الزواج من كتابية (كافرة) عن أن يتزوج بمسلمة غير قبيلية معللاً ذلك بأن الزواج من غير القبيلية سوف يعرضه لمشاكل اجتماعية لأنها ليس لها أصل؟
** هذا خطاء قال تعالى ( ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم) مسألة الخضيري والقبيلي هذه لاأصل لها فيجوز أن يتزوج الخضيري من القبيلية والقبيلي من الخضيرية ويصح النكاح والنبي اعتبر شيئين لا ثالث لهما قال ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير )
( ابن عثيمين)
* ما رأى الشرع فيمن ينعت الصناع وأصحاب المهن الشريفة بغير القبيلي وأن كل من أمتهن هذه المهن يصبح خضيرياً ؟
** رأي أن هذا من دعوى الجاهلية ولا صحة لذلك فكم من أناس أصحاب صنائع وهم من صميم قبائل العرب.
( ابن عثيمين)
* يرى بعض الناس أن التفاخر بالأنساب شيء محمود ويستدلون بقوله تعالى ( ورفع بعضكم فوق بعض درجات)؟ فما رأيكم؟
** هذا ليس بصحيح على الإطلاق فإن الفخر بمجرد النسب لا يجـوز وقد ورد في الحديث ( لينتهين أقوام يفتخرون بآبائهم الذين ماتوا أو ليكونن أهــــون على الله من الجعل يـد هده الخــــراء بأنفه) فالفخر بالحسب من أمور الجاهلية قال صلى الله عليه وسلم إن الله أذهب عنكم عيبة الجاهلية وفخرها بالأباء , إنما هو مؤمن تقي , أو فاجر شقي الناس كلهم بنو أدم وأدم من تراب ) فالإنسان يشرف بأفعاله ولا ينفعه شرف آبائه وأجداده وقال الشاعـر :
إذا افتخرت بأقوام لهم شرف ,,,,,,, قلنا صدقت ولكن بئس ما ولدوا
( بن جبرين)
هذه فتاوى لبعض العلماء .......................
هلاااااااااا مادام هي قبيليه وهو قبيلي بس من دوله ثانيه ليش لاااااااااهلاااااااااا مادام هي قبيليه وهو قبيلي بس من دوله ثانيه ليش لااااااااا
لحقو علي
•
اختي هو يعني متجنس ... هذا اعتراضها ؟؟
ياليت تنصحونها .. لانو بطبع كلامكم وبعطيها حتى توافق لانو حرام السبب مو مقنع
ياليت تنصحونها .. لانو بطبع كلامكم وبعطيها حتى توافق لانو حرام السبب مو مقنع
الصفحة الأخيرة
والدليل..ان زينت بنت جحش زوجة النبي عليه الصلاة والسلام تطلقت من زيد رضي الله عنه بسبب عدم التكافؤ في النسب
بالرغم ان زيد رضي الله عنه كان حبيب النبي عليه الصلاة والسلام!
وزينت بنت جحش رضي الله عنها اصبحت ام المؤمنين بعد طلاقها!
هذا يعني ان طلاقهم ماكان بسبب عيب في احدهما (رضوان الله عليهم) لكن عدم تكافؤ النسب هو السبب
شيء اخر...من وجهة نظري اعتقد ان علاقتها بأخوانها اولى من الزواج برجل ماتعرف عنه شيء لسى!
لكن مع هذا لازم تستخيــــــــــــــــــــــــــــــــــر
واذا كان المتقدم اخلاقه ودينه تمام...فـ تحاول تقنع اخوانها بالقاعدة الدينيه (اذا جاءكم من ترضون دينه وامانته فزوجوه)
الله ييسر لها الصالح يارب