![زهرة سرف](https://cdn.hawaaworld.com/images/user_avatar.png)
زهرة سرف
•
ـ أم ريـــــم ـ :
فدية الأذى هي فدية حلق الرأس وشبهه. قـــــباء قباء بضم القاف وبالباء الموحدة موضع على ثلاثة أميال من المدينة وأصله اسم بئر هناك. والظاهر أنه من جملة العوالي , فإنها القرى التي حول المدينة من جهة أعلاها . وفيها المسجد المشهور مسجد قباء وهو أول مسجد أسس في الإسلام. قرن المنازل قرن المنازل , وقرن الثعالب :- بسكون الراء- جبل على مسافة يوم وليلة من مكة ويسمى السيل . وهو ميقات أهل نجد الحجاز ونجد اليمن والطائف . مسجد نمرة نمرة موضع بعرفة فيه مسجد نمرة حيث صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا. مقام إبراهيم هو الحجر كان يقوم عليه إبراهيم عليه السلام عند بناء بيت الله الحرام. وفي حديث جابر : خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى أتينا البيت معه استلم الركن فرمل ثلاثا ومشى أربعا ثم نفر إلى مقام إبراهيم فقرأ { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } فجعل المقام بينه وبين البيت وكان يقرأ في الركعتين { قل هو الله أحد } . و { قل يا أيها الكافرون } ثم رجع إلى الركن فاستلمه ثم خرج من الباب إلى الصفا } هذا لفظ رواية مسلم . وفي رواية للبيهقي عن جعفر بن محمد عن أبيه أنه سمع جابر بن عبد الله يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فلما طاف النبي صلى الله عليه وسلم ذهب إلى المقام وقال { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } فصلى ركعتين وإسناد هذه الرواية على شرط مسلم . مناسك الحج جمع منسك أي: مواضع متعبدات الحج وقد غلب إطلاقها على أفعال الحج لكثرة أنواعها فمناسك الحج: أفعال الحج. منى شعيب بين جبلين طوله ميلان وعرضه يسير، سميت بذلك لكثرة ما يمنى أي يراق فيها من الدماء , وهي ما بين وادي محسر وأسفل جمرة العقبة ; لأن الجمرة ليست منها، وبينها وبين مكة فرسخ. مواقيت الحج المواقيت للنسك زمانا ومكانا جمع ميقات وهو لغة: الحد. والمراد به هنا زمان العبادة ومكانها. مواقيت الحج الزمانية أشهر الحج أشهر الحج وهي : شوال وذو القعدة وتسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة ، فمن لم يدركه إلى الفجر من يوم النحر فقد فاته الحج . وقيل : أشهر الحج : شوال وذو القعدة وذو الحجة. وادي العقيق العقيق: موضع بحذاء ذات عرق وهو الذي في حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه صلى الله عليه وآله وسلم وقت لأهل العراق بطن العقيق وفي كلام الشافعي رحمه الله ولو أهل بالعقيق كان أحب إلي. والعقيق الوادي الذي شقه السيل قديما وهو في بلاد العرب عدة مواضع منها العقيق الأعلى عند مدينة النبي صلى الله عليه وسلم مما يلي الحرة إلى منتهى البقيع ومنها العقيق الأسفل وهو أسفل من ذلك ومنها العقيق الذي يجري ماؤه من غوري تهامة وأوسطه بحذاء ذات عرق. وادي عرنة وادي عرنة هو الوادي الفحل الذي يخترق أرض المغمس، فيمر بطرف عرفة من الغرب عند مسجد نمرة ( مسجد عرفة ) ثم يجتمع مع وادي نعمان غير بعيد من عرفة ، ثم يأخذ الواديان اسم عرنة ، فيمر جنوب مكة على حدود الحرم ، ثم يغرب حتى يفيض في البحر جنوب جدة على قرابة ( 30 ) كيلا ، وهو من الأودية الفحول ذات السيول الجارفة . وزراعته قليلة ، وما عليه من عيون كعين الحسينية والعابدية ، قد انقطع اليوم ، فيه زرائع على الضخ الآلي. وادي محسر بضم الميم وفتح الحاء وتشديد السين مع كسرها واد بين مزدلفة ومنى وقيل سمي بذلك لأن فيل أصحاب الفيل حسر فيه، أي: أعيا ولذلك يسن للحاج الإسراع عند المرور به إن كان ماشيا أسرع , وإن كان راكبا حرك دابته ; لأن جابرا قال في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم :إنه لما أتى بطن محسر حرك قليلا . ويروى أن عمر رضي الله عنه , لما أتى محسر أسرع وليس وادي محسر من مزدلفة ; لقوله : وارفعوا عن بطن محسر . . يلملم يلملم , ويقال : ألملم , لغة فيه : جبل معروف من جبال تهامة , بينه وبين مكة مرحلتان ثلاثون ميلا . وهو ميقات أهل اليمن ومن مر بها من غيرهم. يوم التروية يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة، سمي بذلك لأن الماء كان قليلا بمنى فكانوا يرتوون من الماء لما بعد. يوم النحر يوم النحر : هو اليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم الحج الأكبر المذكور في قوله تعالى وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر أن الله بريء من المشركين ورسوله وذلك لكثرة أفعال الحج به ، من وقوف بمشعر حرام ، ودفع منه لمنى ، ورمي ونحر ، وحلق ، وطواف إفاضة ، ورجوع لمنى ليبيت بها ، وليس في غيره مثله ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته يوم النحر : هذا يوم الحج الأكبر يوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويبدأ وقت الوقوف بعرفة من زوال الشمس يوم عرفة ويمتد إلى طلوع الفجر الصادق يوم عيد النحر. وقد ورد في فضله أحاديث عدة منها ما أخرجه ابن حبان في صحيحه عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تعالى إلى سماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء ;فلم ير يوم أكثر عتقا من النار من يوم عرفة أنتهى ... نقلته لكم أختكــــــــم " أم ريــــــــــــــم " جزى الله كاتبته خير الجزاء وأجزل لها المثوبة والعطاء وغفر لها والوالديهافدية الأذى هي فدية حلق الرأس وشبهه. قـــــباء قباء بضم القاف وبالباء الموحدة موضع على...
حبيبتي الغاليه(ام ريم)معلومات في قمة الروعةاثابك الله عليها انتي وكاتبت الموضوع ما ادري ليش احسه احسن موضوع لك يمكن عشان (وادي سرف )موجود فيه يازين هذا الوادي واهله ههههههه امزح يالغاليه ماشاء الله عليك والله كل مواضيعك استفدت منها الله يسعدك ويقويك ولايحرمنامنك اللهم امين
![أمنيتي رؤيتك@](https://cdn.hawaaworld.com/images/user_avatar.png)
![القــــرآن في قلبي](https://cdn.hawaaworld.com/images/user_avatar.png)
الله يجزاك الجنه بارك الله فيك يالغالا عالمجهود الرائع
الجباراسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يعطيك
العافيه وان يجعل ما قدمتيه رفعه لكي في الدرجات وان يجزاك
الفردوس الاعلى وولديك
الجباراسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يعطيك
العافيه وان يجعل ما قدمتيه رفعه لكي في الدرجات وان يجزاك
الفردوس الاعلى وولديك
الصفحة الأخيرة
فدية الأذى
هي فدية حلق الرأس وشبهه.
قـــــباء
قباء بضم القاف وبالباء الموحدة موضع على ثلاثة أميال من المدينة وأصله اسم بئر هناك. والظاهر أنه من جملة العوالي , فإنها القرى التي حول المدينة من جهة أعلاها . وفيها المسجد المشهور مسجد قباء وهو أول مسجد أسس في الإسلام.
قرن المنازل
قرن المنازل , وقرن الثعالب :- بسكون الراء- جبل على مسافة يوم وليلة من مكة ويسمى السيل . وهو ميقات أهل نجد الحجاز ونجد اليمن والطائف .
مسجد نمرة
نمرة موضع بعرفة فيه مسجد نمرة حيث صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا.
مقام إبراهيم
هو الحجر كان يقوم عليه إبراهيم عليه السلام عند بناء بيت الله الحرام. وفي حديث جابر : خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى أتينا البيت معه استلم الركن فرمل ثلاثا ومشى أربعا ثم نفر إلى مقام إبراهيم فقرأ { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } فجعل المقام بينه وبين البيت وكان يقرأ في الركعتين { قل هو الله أحد } . و { قل يا أيها الكافرون } ثم رجع إلى الركن فاستلمه ثم خرج من الباب إلى الصفا } هذا لفظ رواية مسلم . وفي رواية للبيهقي عن جعفر بن محمد عن أبيه أنه سمع جابر بن عبد الله يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فلما طاف النبي صلى الله عليه وسلم ذهب إلى المقام وقال { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } فصلى ركعتين وإسناد هذه الرواية على شرط مسلم .
مناسك الحج
جمع منسك أي: مواضع متعبدات الحج وقد غلب إطلاقها على أفعال الحج لكثرة أنواعها فمناسك الحج: أفعال الحج.
منى
شعيب بين جبلين طوله ميلان وعرضه يسير، سميت بذلك لكثرة ما يمنى أي يراق فيها من الدماء , وهي ما بين وادي محسر وأسفل جمرة العقبة ; لأن الجمرة ليست منها، وبينها وبين مكة فرسخ.
مواقيت الحج
المواقيت للنسك زمانا ومكانا جمع ميقات وهو لغة: الحد. والمراد به هنا زمان العبادة ومكانها.
مواقيت الحج الزمانية أشهر الحج
أشهر الحج وهي : شوال وذو القعدة وتسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة ، فمن لم يدركه إلى الفجر من يوم النحر فقد فاته الحج . وقيل : أشهر الحج : شوال وذو القعدة وذو الحجة.
وادي العقيق
العقيق: موضع بحذاء ذات عرق وهو الذي في حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه صلى الله عليه وآله وسلم وقت لأهل العراق بطن العقيق وفي كلام الشافعي رحمه الله ولو أهل بالعقيق كان أحب إلي. والعقيق الوادي الذي شقه السيل قديما وهو في بلاد العرب عدة مواضع منها العقيق الأعلى عند مدينة النبي صلى الله عليه وسلم مما يلي الحرة إلى منتهى البقيع ومنها العقيق الأسفل وهو أسفل من ذلك ومنها العقيق الذي يجري ماؤه من غوري تهامة وأوسطه بحذاء ذات عرق.
وادي عرنة
وادي عرنة هو الوادي الفحل الذي يخترق أرض المغمس، فيمر بطرف عرفة من الغرب عند مسجد نمرة ( مسجد عرفة ) ثم يجتمع مع وادي نعمان غير بعيد من عرفة ، ثم يأخذ الواديان اسم عرنة ، فيمر جنوب مكة على حدود الحرم ، ثم يغرب حتى يفيض في البحر جنوب جدة على قرابة ( 30 ) كيلا ، وهو من الأودية الفحول ذات السيول الجارفة . وزراعته قليلة ، وما عليه من عيون كعين الحسينية والعابدية ، قد انقطع اليوم ، فيه زرائع على الضخ الآلي.
وادي محسر
بضم الميم وفتح الحاء وتشديد السين مع كسرها واد بين مزدلفة ومنى وقيل سمي بذلك لأن فيل أصحاب الفيل حسر فيه، أي: أعيا ولذلك يسن للحاج الإسراع عند المرور به إن كان ماشيا أسرع , وإن كان راكبا حرك دابته ; لأن جابرا قال في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم :إنه لما أتى بطن محسر حرك قليلا . ويروى أن عمر رضي الله عنه , لما أتى محسر أسرع وليس وادي محسر من مزدلفة ; لقوله : وارفعوا عن بطن محسر . .
يلملم
يلملم , ويقال : ألملم , لغة فيه : جبل معروف من جبال تهامة , بينه وبين مكة مرحلتان ثلاثون ميلا . وهو ميقات أهل اليمن ومن مر بها من غيرهم.
يوم التروية
يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة، سمي بذلك لأن الماء كان قليلا بمنى فكانوا يرتوون من الماء لما بعد.
يوم النحر
يوم النحر : هو اليوم العاشر من ذي الحجة وهو يوم الحج الأكبر المذكور في قوله تعالى وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر أن الله بريء من المشركين ورسوله وذلك لكثرة أفعال الحج به ، من وقوف بمشعر حرام ، ودفع منه لمنى ، ورمي ونحر ، وحلق ، وطواف إفاضة ، ورجوع لمنى ليبيت بها ، وليس في غيره مثله ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في خطبته يوم النحر : هذا يوم الحج الأكبر
يوم عرفة
هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويبدأ وقت الوقوف بعرفة من زوال الشمس يوم عرفة ويمتد إلى طلوع الفجر الصادق يوم عيد النحر. وقد ورد في فضله أحاديث عدة منها ما أخرجه ابن حبان في صحيحه عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تعالى إلى سماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء ;فلم ير يوم أكثر عتقا من النار من يوم عرفة
أنتهى ...
نقلته لكم أختكــــــــم " أم ريــــــــــــــم "
جزى الله كاتبته خير الجزاء وأجزل لها المثوبة
والعطاء وغفر لها والوالديها