السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...
يعلم الله وحده انه لم ألجأ لكم الا بعد ان تقطعت بى الاسباب ولم اعرف حل للمصيبه التى سوف ارويها لكم راجيه من الله العلى القدير ان يجعل الجواب الشافى لديكم
اتصلت بى احدى صديقاتى المقربات تستشيرنى بشى حدث لها
تقول: زوجى يمنعنى من محادثه اخى من الرضاعه وانا عملت جاهده لأعرف السبب ولكن دون جدوى وفى يوم دخل المنزل وكنت اتحدث بالهاتف مع اخى ولكن انا لم اعمل مايثير انتباهه ومر الموضوع بسلام ولم يتنبه لشي وفي يوم كنت اتحدث انا وزوجى واذ بي انادى زوجى باسم اخى الذى من الرضاعه مما اثار علامة التعجب والاستغراب لديه وانا حاولت ان اتمالك نفسي واكمل الحديث ولكنه خرج ولم يكلمني وفي اليوم الذي يليه بدات اتحدث معه واحاول ان اهدى مابه ولكنه صدمنى بقوله انه لايصدقنى وان ثقته فينى اهتزت اذا انه كان يسألنى بين الفتره والاخرى هل تحادثيه وانا اجاوب بالرفض وكنت احيانا الحق بالرفض الحلف (كنت اقول والله العظيم مااكلمه) ويعلم الله لم يكن قصدى الحلف بمعنى الحلف ولكن كان من مجمل الكلام ولكى ابعد شكوكه وكالعاده هممت بالحلف وقلت والله العظيم.. .. فقاطعنى وقال: انه بدا يشك فينى ولايصدقنى وانه بدا يعيد النظر ببعض الامور ثم سكت وطال سكوته ثم قال لى: احلفى (واللى يفقدنى امى انى ما اكلمه)هكذا قال بالحرف الواحد ثم اتبع كلامه انه هذا يمين واللى يكذب باليمين في الدرك الاسفل من النار وانه يعيش عيشه شقاء وعذاب مهما حيا وان حبل الكذب قصير ومصيري اعرف لو كذبتي على وانه لو اتضح له أنى اكذب لن يغفر لى ثم قاطعته انا وقلت له ولكن لوحلفت كما قلت لك راح تصدقنى وتقطع كل وساوس الشيطان وتعود ثقتك بى كما كانت تقول: سكت برهه ثم بدات استغل الموقف وبدات ابرر وانفى فقال: لا اريد مبررات ولا اعذار اذا اردتى ان تعود ثقتى بك كما كانت احلفى كما قلت لك اذا كنت صادقه وتاكدى ان حبل الكذب قصير ولاتبيعى الاخره بالدنيا .تقول: احسست ان حياتى سوف تنهار لو لم احلف وقلت في نفسي سوف احلف واكفرعن حلفى لأتخلص من هذا الموقف وتعود ثقته بي مع اننى والله الذى لا اله الا هو لااعلم الفرق بين الحلف واليمين احسبهما شي واحد .تقول: فقلت بالحرف الواحد(واللى يفقدنى امى انى ماكلمت((وذكرت اسم اخاها)) ولاكلمنى تقول واتبعت في سري كلمة اليوم) أي انها قالت واللى يفقدنى امى انى ماكلمت((وذكرت اسم اخاها)) ولاكلمنى اليوم أي ابيتت في نيتها انها لم تكلمه اليوم أي نفت مكالمتها له اليوم ولم تنفى مكالمتها له من قبل ولكن في نيتها فقط تقول ارتاح هو وارتحت انا وعادت الامور لمجاريها ولكن بحلول الليل وعند خلودى للنوم تذكرت كلامه حينما قال اليمين ليس كالحلف واذا كذب الشخص في الدرك الاسفل من النار وتذكرت انى حلفت بفقدان امى وتوالت الهواجس والافكار واحسست ان امى هالكه لامحاله وان حياتى ستصبح جحيم ثم اتصلت بي طالبه المشوره
ويعلم الله تركتها وهى فى حاله لايعلم فيها الا هو سبحانه ولا اخفيكم القول اننى بدات اراجع نفسي واتذكر كم مرة نحلف فيها كأن نقول والله لم افعل كذا او والله لن اعمل هذا... ولكن اعمله ..... وهكذا واعلم ان منا الكثيرو الكثيرعلى هذه الشاكله الله يهدينا
ارجوا من لديها الجواب او الحكم لمثل هذه الحاله ان لاتتاخر عليها ومن لديها الخلفيه عن الفرق بين الحلف واليمين وتوابعهما اذا كان هناك فرق ان تونيرنا وماهى احكام نقض الحلف و الكفارت او من لديها رقم شيخ او شخص يمكن يفيدها ان ترسله لى على الخاص وجزاكم الله خير الجزاء
صغيرونه دلوعه @sghyronh_dloaah
عضوة نشيطة
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
صغيرونه دلوعه
•
معقوله 16 زياره ولا وحده ردت على الموضوع او عندها خلفيه الله يسامحكم وربي محتاجه المخلوقه وقفتكم معاها
نوت11
•
يااختي لماذاكل هذا
اولا ليش زوجك يمنعك من مكالمت اخيك هل هو سي الاخلاق
اذا كان كذالك فزوجك على حق
ولكن اطلبي منه ان تبريه فقط بالسوال عنه بين فتره واخرى وزوجك موجود اما بدون علمه فانا لاانصحك بتاتا
كوني صريحه مع زوجك بخصوص اخيك ولا تخفي عنه شي
ثانيا انت غلطي بحلفك
توبي الى الله واسالي الشيخ عن الكفاره
نصيحه محبه لك لا تجعلك زوجك يحمل في قلبه عليك
ولا تزعليه على شان اي شخص مهما كان قربه منك فلكل انسان حياته وهو حياتك فاهتمي اكثر في حياتك
ودمتي بود==== نوت
اولا ليش زوجك يمنعك من مكالمت اخيك هل هو سي الاخلاق
اذا كان كذالك فزوجك على حق
ولكن اطلبي منه ان تبريه فقط بالسوال عنه بين فتره واخرى وزوجك موجود اما بدون علمه فانا لاانصحك بتاتا
كوني صريحه مع زوجك بخصوص اخيك ولا تخفي عنه شي
ثانيا انت غلطي بحلفك
توبي الى الله واسالي الشيخ عن الكفاره
نصيحه محبه لك لا تجعلك زوجك يحمل في قلبه عليك
ولا تزعليه على شان اي شخص مهما كان قربه منك فلكل انسان حياته وهو حياتك فاهتمي اكثر في حياتك
ودمتي بود==== نوت
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الجنايات
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الجنايات
السؤال: أسأل ما حكم الحلف على القرآن في أمر غير صحيح ولم أكن أعرف إن هذا الحلف حرام فماذا يجب علي أن أعمل لكي أكفر عن هذه الخطيئة مأجورين؟
الجواب
الشيخ: الحلف على الكذب محرم سواء حلف الإنسان على المصحف أو بدون ذلك لأن الحلف على الكذب يتضمن مفسدتين المفسدة الأولى الكذب والكذب محرم والمفسدة الثانية انتهاك عظمة الله عز وجل حيث حلف بالله عز وجل وبعظمته جل وعلا على أمر هو فيه كاذب ومن حلف على أمر كاذب وهو يعرف كذبه فيه فإنه عند بعض العلماء من اليمين الغموس التي تغمس صاحبها في الإثم ثم تغمسه في النار وقيل إن اليمين الغموس هي التي يحلف بها الإنسان على أمر كاذب ليقتطع به مال امرئ مسلم وفي هذه الحال لو حلف على كذب يقتطع به مال امرئ مسلم صار في ذلك ثلاثة أمور مما يحظر ويحذر الكذب والحلف بالله واقتطاع مال لا يحل له وهذه هي اليمين الغموس وأما من حلف على شيء بناء على غلبة الظن فتبين أنه على خلاف ظنه فلا باس في ذلك مثل أن يحلف أن هذا الشيء قد كان بناء على ظنه ثم يتبين أنه لم يكن فإنه ليس عليه في ذلك إثم لأنه إنما حلف على ظنه وهو في حال حلفه صادق فيما يغلب على ظنه ومثل ذلك لو قال والله ليقدمن فلان غدا أي ليقدمن من السفر غدا بناء على ظنه ثم لا يقدم فإنه لا شيء عليه على القول الراجح أي لا إثم عليه ولا كفارة وذلك لأنه إنما حلف على ظنه نعم
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الجنايات
السؤال: أسأل ما حكم الحلف على القرآن في أمر غير صحيح ولم أكن أعرف إن هذا الحلف حرام فماذا يجب علي أن أعمل لكي أكفر عن هذه الخطيئة مأجورين؟
الجواب
الشيخ: الحلف على الكذب محرم سواء حلف الإنسان على المصحف أو بدون ذلك لأن الحلف على الكذب يتضمن مفسدتين المفسدة الأولى الكذب والكذب محرم والمفسدة الثانية انتهاك عظمة الله عز وجل حيث حلف بالله عز وجل وبعظمته جل وعلا على أمر هو فيه كاذب ومن حلف على أمر كاذب وهو يعرف كذبه فيه فإنه عند بعض العلماء من اليمين الغموس التي تغمس صاحبها في الإثم ثم تغمسه في النار وقيل إن اليمين الغموس هي التي يحلف بها الإنسان على أمر كاذب ليقتطع به مال امرئ مسلم وفي هذه الحال لو حلف على كذب يقتطع به مال امرئ مسلم صار في ذلك ثلاثة أمور مما يحظر ويحذر الكذب والحلف بالله واقتطاع مال لا يحل له وهذه هي اليمين الغموس وأما من حلف على شيء بناء على غلبة الظن فتبين أنه على خلاف ظنه فلا باس في ذلك مثل أن يحلف أن هذا الشيء قد كان بناء على ظنه ثم يتبين أنه لم يكن فإنه ليس عليه في ذلك إثم لأنه إنما حلف على ظنه وهو في حال حلفه صادق فيما يغلب على ظنه ومثل ذلك لو قال والله ليقدمن فلان غدا أي ليقدمن من السفر غدا بناء على ظنه ثم لا يقدم فإنه لا شيء عليه على القول الراجح أي لا إثم عليه ولا كفارة وذلك لأنه إنما حلف على ظنه نعم
أي انها قالت واللى يفقدنى امى انى ماكلمت((وذكرت اسم اخاها)) ولاكلمنى اليوم أي ابيتت في نيتها انها لم تكلمه اليوم أي نفت مكالمتها له اليوم ولم تنفى مكالمتها له من قبل ولكن في نيتها فقط
الحلف حلف وهي تحلف على صدق وعلى مافي قلبها وهذا حلف كاذب وتشهد الله عزوجل وهو العليم بكل شئ على أمر كذب !
من أسخط الله برضى الناس سخط الله عليه وأسخط الناس ****ومن أرضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى الناس ...
ولافرق بين اليمين والحلف ...
من رأي أن تتوب لله تعالى توبة نصوحاً ولا ترجع للحلف كاذبة مهماكان وأبداً وعلى أي شئ ليش التهاون وتصلح خطأها وتخبر زوجها بالحقيقة علا الله أن يرضى عنها وإذا رضي الله عنها أرضى النا س عنها
مو بس زوجها وأنا جربت هذه الأمور {عن واقع تجربة مريرة } وسبحان الله ملقيت أنفع من الصدق ومالقيت أقبح من الكذب فضلاً عن الحلف كاذبة نعوذ بالله العلي العظيم من منكرات الأخلاق والأهواء والأدواء ...
الحمد لله الذي هداني لهذا وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله الحمد لله ... وأرجو من الله { الغني الحميد} سبحانه وتعلى أن يهديكم لما فيه رضاه عزوجل ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ...
الحلف حلف وهي تحلف على صدق وعلى مافي قلبها وهذا حلف كاذب وتشهد الله عزوجل وهو العليم بكل شئ على أمر كذب !
من أسخط الله برضى الناس سخط الله عليه وأسخط الناس ****ومن أرضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى الناس ...
ولافرق بين اليمين والحلف ...
من رأي أن تتوب لله تعالى توبة نصوحاً ولا ترجع للحلف كاذبة مهماكان وأبداً وعلى أي شئ ليش التهاون وتصلح خطأها وتخبر زوجها بالحقيقة علا الله أن يرضى عنها وإذا رضي الله عنها أرضى النا س عنها
مو بس زوجها وأنا جربت هذه الأمور {عن واقع تجربة مريرة } وسبحان الله ملقيت أنفع من الصدق ومالقيت أقبح من الكذب فضلاً عن الحلف كاذبة نعوذ بالله العلي العظيم من منكرات الأخلاق والأهواء والأدواء ...
الحمد لله الذي هداني لهذا وماكنا لنهتدي لولا أن هدانا الله الحمد لله ... وأرجو من الله { الغني الحميد} سبحانه وتعلى أن يهديكم لما فيه رضاه عزوجل ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ...
المشكله حبيبتي ماهي في الحلف او اليمين ...
المشكله في عدم قناعته في هذا الاخ !
ليش يمنعها تكلم اخوها من الرضاعه ؟؟
هل عنده شك في حقيقة انه اخ لها ؟؟
اذا كان كذا خليهم يروحون لأقرب قاضي عشان يفهم زوجها ان
اخو الرضاع محرم لها ....عشان ماينهدم بيتها بمجرد شك ...
ولا تقعد تنشغل بفتوى الحلف واليمين ...
لانه واضح ان زوجها انسان ماعنده قناعه مهما حلفت ...
وبيقعد كل مره يحلفها بأساليب قد تؤثر على دينها وحياتها ...
المشكله في عدم قناعته في هذا الاخ !
ليش يمنعها تكلم اخوها من الرضاعه ؟؟
هل عنده شك في حقيقة انه اخ لها ؟؟
اذا كان كذا خليهم يروحون لأقرب قاضي عشان يفهم زوجها ان
اخو الرضاع محرم لها ....عشان ماينهدم بيتها بمجرد شك ...
ولا تقعد تنشغل بفتوى الحلف واليمين ...
لانه واضح ان زوجها انسان ماعنده قناعه مهما حلفت ...
وبيقعد كل مره يحلفها بأساليب قد تؤثر على دينها وحياتها ...
الصفحة الأخيرة