1406

1406 @1406

عضوة جديدة

معااا للتحقق من صحة الاحاديث المنتشرة والبدع

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع نبغاه مخصص للتحقق من صحة الاحاديث المنتشرة خصوصا في الواتس
والرد على البدع المنتشرة
14
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

1406
1406
لتأكد من صحة الحديث.. ليس عليك إلا زيارة موقع الدرر السنية..وكتابه الحديث ثم الضغط على بحث
 الدرر السنية - بحث - http://www.dorar.net/enc/hadith
انتبهي يا أمه الله لا تنشر حديث قبل التأكد من صحته
مجموعة.طوبى للعائدات فلهن الجنات
1406
1406
نتبهوا : برودكاست باطل يتم نشره #(( فې المدارس يعلمون التلاميذلماذا سمي الرسول عليه الصلآة والسلآم؟!أُمّي لأنه لا يقرأ ولا يكتب..'✽سأل أحد الناس عالم جليل فقال له:لم سمي النبي الأمّي؟ فقال:ما يقول الناس؟ فقال الرجل:يقولون أنه سُمي الأمي لأنه لم يحسن أن يكتب! فقال له:كذبوا عليكم،كيف!؟ والله يقول في محكم كتابه:"هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة"، فكيف كان يعلمهم ما لا يحسن!؟ والله لقد كان رسول الله يقرأ ويكتب بثلاث وسبعين لساناً، وإنما سُمي "الأمّي" لأنه كان من أهل مكة ..! ومكة من أمهات القرى، وذلك قول الله عزوجل "ولينذر أم القرى ومن حولها " .آنشر، قد تنقذ مؤمناً من معتقد يظلم أعظم الخلق ۅ يبخسه حقه ..))
ـــــــــ 
# وهذا الكلام باطل غير صحيح ، والظلم كل الظلم أن يفسّر كلام الله على غير مراده ويطلب من الناس نشره !!!فمن هذا الذي يفهم أكثر من الصحابي الجليل عبد الله ابن عباس -رضي الله عنهما- حبر الأمة وفقيهها وإمام التفسير ؟
قال الله تعالى : ( الذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالمعرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنْ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ)قال القرطبي-رحمه الله تعالى-في تفسير هذه الآية: قوله تعالى:"الأمي" .. قال عبدالله ابن عباس-رضي الله عنهما-: (كان نبيكم صلى الله عليه وسلم أميا لا يكتب ولا يقرأ ولا يحسب ; قال الله تعالى: "وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك" )   .
# وللعلم : كون الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يكن يحسن القراءة ولا الكتابة فهذا ليس إساءة بحق الرسول، بل في هذا حكم عظيمة لله -عز وجل- الذي يعلم بحال عباده وما ينفعهم وهم لا يحيطون بعلمه شيئا. فهلا اتّقينا الله عباد الله وتوقفنا عن نشر الباطل ؟
ولمزيد من الفائدة ارجعوا لهذا الرابط ففيه فتوى :http://islamqa.info/ar/ref/11

مجموعة طوبى للعائدات فلهن الجنات
1406
1406
انتشرت برودكاست التهنئة بيوم الجمعه وقول جمعه مباركة فلننظر اليها من ناحية الشرعأولاً:لا شك أن يوم الجمعة يوم عيد للمسلمين ، كما جاء في الحديث عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (إِنَّ هَذَا يَوْمُ عِيدٍ جَعَلَهُ اللَّهُ لِلْمُسْلِمِينَ ، فَمَنْ جَاءَ إِلَى الْجُمُعَةِ فَلْيَغْتَسِلْ ، وَإِنْ كَانَ طِيبٌ فَلْيَمَسَّ مِنْهُ ، وَعَلَيْكُمْ بِالسِّوَاكِ) رواه ابن ماجه (1098) وحسَّنه الألباني في "صحيح ابن ماجه" .قال ابن القيم رحمه الله في بيان خصائص يوم الجمعة :الثالثة عشرة : أنه يوم عيد متكرر في الأسبوع ."زاد المعاد" (1/369) .وبذلك يكون للمسلمين أعياد ثلاثة ، عيد الفطر ، والأضحى ، وهما متكرران في كل عام مرة ، والجمعة ، وهو متكرر في كل أسبوع مرة .ثانياً :أما تهنئة المسلمين بعضهم بعضاً بعيد الفطر والأضحى : فهي مشروعة ، وقد وردت عن الصحابة رضي الله عنهم .وأما التهنئة بيوم الجمعة : فالذي يظهر لنا أنها غير مشروعة ، لأن كون الجمعة عيداً كان معلوماً للصحابة رضي الله عنهم ، وهم أعلم منا بفضيلته ، وكانوا أحرص على تعظيمه والقيام بحقه ، ولم يرد عنهم أنهم كانوا يهنئ بعضهم بعضاً بيوم الجمعة ، والخير كل الخير في اتباعهم رضي الله عنهم .وقد سئل الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله : ما حكم إرسال رسائل الجوال كل يوم جمعة ، وتختم بكلمة " جمعة مباركة " ؟ .
فأجاب :  
"ما كان السلف يهنئ بعضهم بعضاً يوم الجمعة ، فلا نحدث شيئاً لم يفعلوه" انتهى من أجوبة أسئلة " مجلة الدعوة الإسلامية " .
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/MyNews/tabid/87/Default.aspx?more=454&new_id=94
وبمثل ذلك أفتى الشيخ سليمان الماجد حفظه الله ، حيث قال :
"لا نرى مشروعية التهنئة بيوم الجمعة ، كقول بعضهم : " جمعة مباركة " ، ونحو ذلك ؛ لأنه يدخل في باب الأدعية ، والأذكار ، التي يوقف فيها عند الوارد ، وهذا مجال تعبدي محض ، ولو كان خيراً لسبقنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه رضي الله عنهم ، ولو أجازه أحد للزم من ذلك مشروعية الأدعية ، والمباركة عند قضاء الصلوات الخمس ، وغيرها من العبادات ، والدعاء في هذه المواضع لم يفعله السلف" انتهى من موقع الشيخ حفظه الله .
http://www.salmajed.com/ar/node/2601
ولو دعا المسلم لأخيه في يوم الجمعة , قاصداً تأليف قلبه ، وإدخال السرور عليه ، وتحرياً لساعة الإجابة ، فلا بأس بذلك .
والله أعلمالإسلام سؤال وجوابمجموعة طوبى للعائدات فلهن الجنات
زمان فات
زمان فات
رفععععععععععععععععع
الفراشه المبخوته
جزاك الله خيرا
بالفعل انتشرت الأحاديث الضعيفة والموضوعة في عالم الواتس اب
واغلب المتلقين يجهلون صحة الحديث من عدمه ويعيدون ارسالها من جديد