اريج 2010
•
الصقه احسها حلوه بس ماادرري عن حكمهاا
فتوى مهمة للجنة الدائمة في جواز المسح على لصقة منع الحمل
--------------------------------------------------------------------------------
رقم الفتوى: 23340
تاريخها: 12/7/1426هـ
نص السؤال:
أتقدم إلى سماحتكم بالتفضل في النظر في كيفية الطهارة في استخدام لصقات تنظيم الحمل التي تستخدم لمدة أسبوع كامل على الجسم ولا يتم نزعها قبل ذلك وفي حالة نزعها تذهب الفائدة العلاجية.
السؤال هو:
1- هل لا بد قبل وضعها تكون المرأة على طهارة؟
2- كيف يتم الاغتسال مع وجود هذه اللصقة على الجسم؟
الجواب:
إذا كانت هذه اللصقات لا يترتب على استعمالها ضرر على المرأة فلا حرج في استعمالها إذا كان سبب تنظيم الحمل مشروعا ككون المرأة لا تلد ولادة طبيعية وتضطر معها إلى إجراء عملية جراحية لإخراج الولد، أو كان تأخير الحمل لمدة معينة لمصلحة معتبرة يراها الزوجان، أما إذا كان منع الحمل لخوف الفقر والحاجة فهذا لا يجوز وهو شبيه بعمل أهل الجاهلية الأولى، قال الله تعالى: (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا).
وإذا وضعتها المرأة وهي محتاجة لها فإنها تمسح عليها إذا أرادت الطهارة سواء من الحدث الأصغر إذا كانت في أعضاء الوضوء أو الأكبر، ولا يشترط للمسح عليها مدة، كما لا يشترط لوضعها ابتداءً أن تكون على طهارة؛ لأن حكم هذه اللصقات حكم الجبيرة. وبالله التوفيق.
اللجنة الدائمة:
سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ.
الشيخ صالح الفوزان.
الشيخ أحمد المباركي.
الشيخ عبدالله الخنين.
الشيخ عبدالله المطلق.
--------------------------------------------------------------------------------
رقم الفتوى: 23340
تاريخها: 12/7/1426هـ
نص السؤال:
أتقدم إلى سماحتكم بالتفضل في النظر في كيفية الطهارة في استخدام لصقات تنظيم الحمل التي تستخدم لمدة أسبوع كامل على الجسم ولا يتم نزعها قبل ذلك وفي حالة نزعها تذهب الفائدة العلاجية.
السؤال هو:
1- هل لا بد قبل وضعها تكون المرأة على طهارة؟
2- كيف يتم الاغتسال مع وجود هذه اللصقة على الجسم؟
الجواب:
إذا كانت هذه اللصقات لا يترتب على استعمالها ضرر على المرأة فلا حرج في استعمالها إذا كان سبب تنظيم الحمل مشروعا ككون المرأة لا تلد ولادة طبيعية وتضطر معها إلى إجراء عملية جراحية لإخراج الولد، أو كان تأخير الحمل لمدة معينة لمصلحة معتبرة يراها الزوجان، أما إذا كان منع الحمل لخوف الفقر والحاجة فهذا لا يجوز وهو شبيه بعمل أهل الجاهلية الأولى، قال الله تعالى: (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا).
وإذا وضعتها المرأة وهي محتاجة لها فإنها تمسح عليها إذا أرادت الطهارة سواء من الحدث الأصغر إذا كانت في أعضاء الوضوء أو الأكبر، ولا يشترط للمسح عليها مدة، كما لا يشترط لوضعها ابتداءً أن تكون على طهارة؛ لأن حكم هذه اللصقات حكم الجبيرة. وبالله التوفيق.
اللجنة الدائمة:
سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ.
الشيخ صالح الفوزان.
الشيخ أحمد المباركي.
الشيخ عبدالله الخنين.
الشيخ عبدالله المطلق.
والله الذي لا اله غيره استخدمت جينرا 6 شهور وسببت لي خدر في يدي اليمنى معد احس فيها كويس كانها يسارمويمين وتنميل ف نفس اليدوالم فيها فضيع لازم اضربها واكبسها علشان يمشي فيها الدم وتشتغل انا الان اكتب فيها ادعوا ربي يشفيها خايفه من الجلطه ماكشفت مع العلم انا متعوده ع الحبوب 5 سنوات ياسمين سببتلي صلع ف الراس ادعولي يرجع شعري مااقرع دحين بدون حبوب الله يسترني من الحمل بجرب اللزق بس كيف طريقته ما ينفك وكيف اتحمم
حلاودلع
•
كيف طريقة وضع اللصقات صديقتي حطتها على يدها وحملت لازم مكان معين او اي مكان بالجسم جزاكم الله خير
الصفحة الأخيرة